يون فوسه المُتوَّج بـ«نوبل الآداب»: الكتابة قد تنقذ الأرواح

رأى الكاتب النرويجي يون فوسه، الفائز بجائزة «نوبل» الآداب لعام 2023، أنّ «الكتابة يمكن أن تنقذ الأرواح»، مشيراً بذلك، خلال محاضرة، الخميس، تسبق تسلّمه جائزته، إلى حالات الانتحار التي يتناولها في كتاباته.

ونقلت «وكالة الصحافة الفرنسية» عن الكاتب المسرحي قوله، في مؤتمر باستوكهولم قبل أيام من احتفال توزيع جوائز «نوبل»، الأحد: «إذا كانت كتاباتي يمكن أن تساعد أيضاً في إنقاذ حياة الآخرين، فلن يجعلني أي شيء أكثر سعادة».

تطرّق يون فوسه إلى حالات الانتحار التي يتناولها في كتاباته (أ.ف.ب)

وإذ أقرّ بوجود حالات انتحار في أعماله أكثر مما يودّ، أضاف: «خشيتُ أن أكون قد ساعدتُ بهذه الطريقة في إضفاء المشروعية على إنهاء الحياة».

لكنه روى أنّ قرّاءً أكدوا له أيضاً أن كتاباته «أنقذت بكل بساطة حياتهم»، بعد الإعلان عن فوزه بـ«نوبل»، مشيراً إلى أنه تأثر كثيراً بهذه الشهادات.

خلال المحاضرة للكاتب النرويجي يون فوسه الفائز بـ«نوبل» (رويترز)

وأضاف: «أدركتُ بمعنى ما أنّ الكتابة يمكن أن تنقذ الأرواح، وربما أنقذت حياتي أيضاً».

وأعلنت الأكاديمية السويدية في أكتوبر (تشرين الأول) الماضي مَنحَ جائزة «نوبل» الآداب 2023 للكاتب البالغ 64 عاماً، «لمسرحياته المبتكرة وأعماله النثرية التي تعطي صوتاً لما لا يمكن البوح به».

ويتسلّم فوسه جائزته مصحوبة بميدالية ومبلغ 11 مليون كرونة سويدية (980 ألف يورو)، من الملك كارل السادس عشر غوستاف، في يوم ذكرى وفاة العالم والمخترع ألفرد نوبل عام 1896.