أنجلينا جولي: ما كنت لأصبح ممثلة اليوم

وصفت هوليوود بـ«المكان غير الصحي»

الممثلة الأميركية الشهيرة أنجلينا جولي (رويترز)
الممثلة الأميركية الشهيرة أنجلينا جولي (رويترز)
TT

أنجلينا جولي: ما كنت لأصبح ممثلة اليوم

الممثلة الأميركية الشهيرة أنجلينا جولي (رويترز)
الممثلة الأميركية الشهيرة أنجلينا جولي (رويترز)

قالت الممثلة الأميركية الشهيرة أنجلينا جولي إن المطالبة بـ«مشاركة الكثير» تعني أنها ما كانت لتصبح ممثلة لو كانت ستبدأ الآن، وفقاً لصحيفة «الغارديان».

وفي حديثها لصحيفة «وول ستريت جورنال»، قالت جولي إن الحاجة الحالية لفناني الأداء إلى عيش حياة عامة كانت ستمنعها من العمل ممثلة. وأضافت: «لن أكون ممثلة اليوم... عندما بدأت مسيرتي، لم يكن من المتوقع أن أكون شهيرة إلى هذا الحد، وأن أشارك الكثير».

كما وجهت جولي كلمات قاسية لبيئة صناعة الترفيه في لوس أنجليس التي نشأت فيها، بصفتها ابنة الممثلين جون فويت ومارشلين برتراند. وقالت: «لأنني نشأت في هوليوود، لم أكن معجبة بها قط... لم أعدها مهمة».

أشارت جولي أيضاً إلى أن تربيتها قادتها إلى تبني المشاركة في القضايا السياسية والاجتماعية: «لقد نشأت في مكان ضحل تماماً. من بين جميع الأماكن في العالم، هوليوود ليست مكاناً صحياً. لذلك أنت تسعى إلى الأصالة».

وأضافت: «لماذا أحب قضاء الوقت مع الأشخاص الذين نجوا وهم لاجئون؟ لقد رأوا الكثير في الحياة لدرجة أن ذلك لم يجلب لهم القوة فحسب، بل الإنسانية أيضاً... أدركت أن أقرب أصدقائي هم اللاجئون. ربما 4 من بين 6 نساء ممن أنا على مقربة منهن، يرتبطن بالحرب والصراع».

كما تحدثت جولي عن انفصالها عن زوجها السابق براد بيت، قائلة: «بعد طلاقي، فقدت القدرة على العيش والسفر بحرية»، مؤكدة أنها «سوف تنتقل عندما تستطيع ذلك» إلى منزلها في كمبوديا.

وانفصلت جولي وبيت في عام 2016، ودخلا في نزاع قانوني طويل الأمد بشأن إجراءات الطلاق. في عام 2021، تمت إزالة القاضي الخاص المشارك في الفصل في ترتيبات حضانة الأطفال بسبب تضارب غير معلن في المصالح، ما يعني إلغاء الاتفاقية السابقة. وفي 2022، بدأ بيت إجراءات قانونية لمنع جولي من بيع حصتها في مصنع النبيذ الفرنسي الذي يملكانه، وأطلقت جولي دعوى مضادة تزعم أن طليقها أساء إليها وإلى اثنين من أطفالهما.


مقالات ذات صلة

ترمب يفوز بترشيح الجمهوريين في ميشيغان وميزوري

الولايات المتحدة​ الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب (أ.ف.ب)

ترمب يفوز بترشيح الجمهوريين في ميشيغان وميزوري

فاز الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب، السبت، بسهولة في المؤتمرات الانتخابية للحزب الجمهوري في ميشيغان وميزوري، وتغلّب في كلتا الولايتين على نيكي هيلي.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
الولايات المتحدة​ مساعدات جوية أسقطتها طائرات أردنية فوق قطاع غزة يوم الجمعة (إ.ب.أ)

أميركا تبدأ إسقاط مساعدات لغزة جواً

بدأت الولايات المتحدة، اليوم السبت، تنفيذ أول عملية إسقاط جوي للمساعدات الإنسانية للسكان المدنيين في قطاع غزة.

إيلي يوسف (واشنطن)
شؤون إقليمية عضو مجلس الحرب الإسرائيلي بيني غانتس (د.ب.أ)

تقرير: غانتس يزور واشنطن الأحد للقاء مسؤولين دون موافقة نتنياهو

 كشفت صحيفة «يديعوت أحرونوت» اليوم (السبت) أن عضو مجلس الحرب الإسرائيلي بيني غانتس سيزور واشنطن الأحد للقاء مسؤولين أميركيين دون موافقة رئيس الوزراء.

«الشرق الأوسط» (تل أبيب)
العالم العربي طائرة مقاتلة أميركية تنطلق من على متن حاملة طائرات في البحر الأحمر خلال عمليات ضد أهداف للحوثيين (أ.ف.ب)

القوات الأميركية تدمّر صاروخاً أرض-جو للحوثيين مثّل تهديداً لطائرة

دمرت القوات الأميركية أمس (الجمعة) صاروخاً أرض-جو كان الحوثيون اليمنيون يستعدون لإطلاقه بعد أن مثل «تهديدا وشيكا» لطائرة أميركية.

«الشرق الأوسط» (واشنطن- صنعاء)
الولايات المتحدة​ بوتين يراهن على تراجع الدعم الغربي لأوكرانيا (رويترز)

الديمقراطيون للجمهوريين: دعم أوكرانيا هو الأولوية وليس صحة أوستن

تحولت جلسة المساءلة التي خضع لها وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن في الكونغرس، الخميس، إلى منازلة سياسية بين الحزبين الديمقراطي والجمهوري حول دعم أوكرانيا.

إيلي يوسف (واشنطن)

ما مصادر رزق الرؤساء بعد مغادرة السلطة؟

ما مصادر رزق الرؤساء بعد مغادرة السلطة؟
TT

ما مصادر رزق الرؤساء بعد مغادرة السلطة؟

ما مصادر رزق الرؤساء بعد مغادرة السلطة؟

قبل انتهاء ولايته الثانية رئيساً للولايات المتحدة الأميركية، مازح باراك أوباما مُراسلي البيت الأبيض حول انشغالات ما بعد الرئاسة. «على الأرجح فإنّي سأحصل على رخصة سَوق عموميّة أو سألعب الغولف يومياً وأنا أرتدي سروال جينز مريحاً».

قد يكون أوباما تَخفّف فعلاً من ربطة العنق والبزّة الرسمية، إلا أنه لم يتفرّغ لممارسة هواياته ولم يضطرّ إلى قيادة سيارة أجرة. ما إن خرج من المكتب البيضاويّ، حتى وجد الرجل أمامه مفكّرة حافلة بالمواعيد والمشاريع، ليتحوّل بذلك إلى أحد أكثر الرؤساء السابقين انشغالاً وأعلاهم أجراً مع تقاضيه 400 ألف دولار عن كل محاضرة يلقيها.

الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما ملقياً محاضرة في إحدى الجامعات الأميركية (أ.ف.ب)

جورج واشنطن ومصنع الكحول

تنوّعت اهتمامات الرئيس السابق ومصادر رزقه الجديدة، لكنّ التركيز الأكبر انصبّ على الإنتاجات السينمائية والتلفزيونية. وصل به الانغماس في هذا المجال إلى حدّ الحصول على جوائز «أوسكار» و«إيمي» وغيرها.

لكن ليس أوباما أوّل الرؤساء الأميركيين الذين خاضوا تجربة مهنيّة ناجحة بعد أن غادروا السلطة. ويبدو أن هذا الأمر هو تقليد في الولايات المتحدة، تعود بداياته إلى الرئيس المؤسّس جورج واشنطن.

مع انتهاء ولايته كأول الرؤساء الأميركيين عام 1797، عاد واشنطن إلى مسقط رأسه ماونت فيرنون في نيويورك، حيث تفرّغ للزراعة ولشراء الأراضي بهدف إنشاء مشاريع زراعيّة عليها. وعندما أيقنَ أنّ المشروع ذاهب إلى الفشل، أنشأ مصنعاً للكحول وعمل على تطويره حتى صار الأكبر في الولايات المتحدة آنذاك.

صورة الرئيس الأميركي الأول جورج واشنطن تتصدّر ورقة الدولار الواحد (أ.ب)

كلينتون وحكايات الأطفال

اتّجهت اهتمامات توماس جيفرسون ما بعد الرئاسة إلى الشؤون التربوية، فعمل على تأسيس جامعة فيرجينيا عام 1819 التي تُعدُّ حتى الآن من بين أهمّ المؤسسات التعليمية حول العالم.

أما في التاريخ المعاصر، وإلى جانب الأنشطة الاجتماعية والإنسانية التي كرّس جزءاً من وقته لها، فإن الرئيس الأميركي السابق بيل كلينتون جنى مالاً كثيراً من الخطابات المدفوعة التي دُعي إلى إلقائها. وظّف صوته كذلك في تسجيل روايةٍ للأطفال ليفوز عن موهبته كراوٍ بجائزة «غرامي» عام 2004. وقد تكرّر الفوز في السنة التالية، إنما تلك المرة كانت عن سرد كلينتون الصوتيّ لسيرته الذاتية «My Life» (حياتي).

الرئيس الأميركي السابق بيل كلينتون في جلسة قراءة مع الأطفال (يوتيوب)

فنّ الرسم مع جورج بوش

ربّما لم يجنِ خلفُه مالاً وجوائز بفضل موهبته كما حصل مع كلينتون، إلّا أنّ جورج بوش الابن أصرّ على تطوير شغفه بالرسم رغم بدايةٍ متعثّرة. فبعد انتهاء ولايتَيه الرئاسيتَين، التحقَ بوش عام 2012 بصفٍّ لتعليم الرسم. واظب على استخدام الريشة والألوان وتسلّى برسم نفسه وزملاء له في السياسة أمثال فلاديمير بوتين وتوني بلير، ولاحقاً استطاع أن يحوّل مجموعته الأولى إلى كتاب صدر عام 2017 وجاء تحيةً للجنود الأميركيين بعنوان «Portraits of Courage» (وجوه الشجاعة).

فلاديمير بوتين ومادلين أولبرايت وهنري كيسنجر بريشة جورج بوش (إنستغرام)

لم يركّز رؤساء حكومات بريطانيا السابقون على تنمية مواهبهم، بقدر ما استثمروا في ما يملأ حساباتهم المصرفيّة. ولعلّ توني بلير هو أكثرهم اهتماماً بهذا الأمر؛ رئيس الوزراء البريطاني السابق معروفٌ بجولاته الاستشارية وبمحاضراته المؤثّرة التي يتقاضى عنها مبالغ كبيرة.

رؤساء حكومات بريطانيا والـ«بيزنس»

لم يتأخّر بلير في رسم ملامح مسيرته المهنية بعد خروجه من «10 داونينغ ستريت» عام 2007. إذ لم تكد تمرّ بضعة شهور، حتى انضمّ إلى مصرف «جي بي مورغان» مستشاراً رئيسياً. تزامناً، وظّف خبرته في مجال البيئة مستشاراً في شؤون التغيّر المناخي إلى جانب مؤسسة «زيوريخ للخدمات الماليّة».

رئيس الوزراء البريطاني السابق توني بلير من بين أكثر السياسيين نشاطاً في مجال الأعمال (رويترز)

قد يكون بلير الأنشط من بين زملائه السياسيين في مجال الـ«بيزنس» فهو لم يعرف التقاعد يوماً، وملأ الفراغ بمئات المحاضرات التي ألقاها وما زال حول العالم، متقاضياً 250 ألف دولار عن كل 90 دقيقة كلام. كما أنه خاض تجربة التعليم الجامعيّ في مادّة «الإيمان والعولمة».

فتح بلير شهيّة مَن خلفوه، فتنقّل رئيس الحكومة البريطاني السابق ديفيد كاميرون بين مناصب عدّة بعد ولايته. رأس مؤسسات اجتماعية، وقدّم استشاراته لشركات عدة، كما أنه درّس العلوم السياسية في جامعة نيويورك في أبو ظبي.

تولّى ديفيد كاميرون مناصب استشاريّة وإدارية وتعليمية عدة بعد مغادرته منصبه رئيساً لحكومة بريطانيا (رويترز)

تمايزَ بوريس جونسون عن زميلَيه فقرر خوض تجربة الإعلام، معلناً انضمامه إلى أسرة صحيفة «ديلي ميل» البريطانية كاتبَ عمود. ولفتت معلومات صحافية إلى أنه يتقاضى مبلغاً خيالياً عن المقال الواحد.

لم يتوقّف جونسون عند حدّ الصحافة المكتوبة، بل أغرته أضواء التلفزيون. مواكبةً للانتخابات العامة في المملكة المتحدة وللانتخابات الرئاسية الأميركية المقبلة، يطلّ جونسون معدّاً ببرنامج ومعلّقاً سياسياً على إحدى الشاشات البريطانية.

غورباتشوف والبيتزا

من بين السياسيين الذين لم يجلسوا مكتوفي الأيدي بعد انتهاء مهامّهم، رئيس الاتحاد السوفياتي ميخائيل غورباتشوف. لم يوفّر الزعيم الروسي فرصةَ عمل إلا واستغلّها، فلم يكتفِ بإلقاء المحاضرات، بل امتدّ نشاطه إلى تصوير الإعلانات التلفزيونية. سوّق لسلسلة مطاعم «بيتزا هت» العالمية، ولمصلحة سكك الحديد النمساوية، إضافةً إلى علامة «لويس فيتون» للملابس والحقائب ولشركة «أبل» التكنولوجية.

أوباما نجم الشاشات

بالعودة إلى إنجازات أوباما ما بعد الرئاسة، فإن الرئيس الأميركي السابق يستعدّ للمنافسة على أوسكار خلال الحدث السينمائي العالمي المقبل. لم يأتِ هذا التقدير من عدَم، فأوباما الذي غادر الكرسي الرئاسي وهو بعد في سنّ يسمح له بإنجاز الكثير، أسّس وزوجته ميشيل شركة إنتاج تعاقدت مع منصة «نتفليكس» عام 2018.

لم يضيّع الثنائي الرئاسي وقته، ولم يكتفِ أوباما بإيرادات كتاب سيرته الذاتيّة الذي بيعت 10 ملايين نسخة منه حول العالم. حتى اليوم، وبعد 5 سنوات فقط على توقيع اتفاقية الشراكة مع «نتفليكس»، شركة أوباما «Higher Ground Productions» أنتجت 17 عملاً تنوّع ما بين فيلم ووثائقيّ ومسلسل.

أحد البرامج الوثائقية التي تولّى أوباما تقديمها وهي من إنتاج شركته (نتفليكس)

باكورة تلك الأعمال، «American Factory» (مصنع أميركي)، فاز بأوسكار أفضل «وثائقي» عام 2020. يتطرّق الفيلم إلى افتتاح رجل أعمال صينيّ مصنعه الخاص في أوهايو الأميركية، مكان مصنع مهجور لشركة «جنرال موتورز». يوظّف مئات الأميركيين في خطوة تبعث الأمل، قبل أن يقع الصدام بين الثقافتَين.

أما السيدة الأولى ميشيل أوباما، فخاضت تجربة التقديم ضمن برنامج طهي خاص بالأطفال. وما بين الأفلام والوثائقيات ذات الرسائل الاجتماعية والإنسانية، خصّص الثنائي أوباما مساحة للرسوم المتحرّكة الهادفة، التي ركّز بعضها على تعليم الأطفال مبادئ الحقوق المدنيّة الأميركيّة.

وبما أنّ موهبة التقديم تسري في عروق العائلة الرئاسية على ما يبدو، فقد منح أوباما صوته لوثائقي «Our Great National Parks»، الذي جال على أجمل المواقع الطبيعية حول العالم، من تشيلي إلى اليابان مروراً بكينيا وإندونيسيا وغيرها من البلدان. وقد فاز البرنامج بجائزة «إيمي» عن فئة أفضل راوٍ لأوباما عام 2022.

وها إنّ شركة أوباما على موعد جديد مع الجوائز العالمية، إذ إنّ فيلم «American Symphony» الذي أنتجته مرشّح إلى أوسكار عن فئة أفضل أغنية.


وفاة الفنان المصري جميل برسوم بعد أيام من تكريمه

الفنان جميل برسوم خلال تكريمه (المركز الكاثوليكي للسينما)
الفنان جميل برسوم خلال تكريمه (المركز الكاثوليكي للسينما)
TT

وفاة الفنان المصري جميل برسوم بعد أيام من تكريمه

الفنان جميل برسوم خلال تكريمه (المركز الكاثوليكي للسينما)
الفنان جميل برسوم خلال تكريمه (المركز الكاثوليكي للسينما)

تُوفي، صباح اليوم الاثنين، الممثل المصري جميل برسوم، بعد صراع مع المرض، عن همر يناهز الـ70 عاماً. وأعلن مدير المركز الكاثوليكي للسينما، بطرس دانيال، عبر منشور على «فيسبوك»، وفاة برسوم، واصفاً الفنان بـ«الرائع والخلوق والمتواضع، الذي أثرى الساحة الفنية بأعماله الراقية، وأمتع الجماهير بتمثيله الاستثنائي».

الفنان جميل برسوم في أحد اللقاءات التلفزيونية (يوتيوب)

تأتي وفاة برسوم بعد أيام من تكريمه في مهرجان المركز الكاثوليكي للسينما، في دورته الـ72، الجمعة الماضي. وكان برسوم قد قال، في تصريحات بعد التكريم: «سعيد بالتكريم، رغم أنه تأخر سنتين تلاتة.. خايف أموت وما اتكرمش».

وبرسوم من مواليد محافظة البحيرة، ودرس في المعهد العالي للزراعة، ثم نقل دراسته في المعهد العالي للفنون المسرحية، وفقاً لتصريحات تلفزيونية سابقة له. وقال حينها إن المخرج المصري سمير العصفوري شجّعه للتمثيل في مسرح الطليعة، بعد أن شاهده في أحد العروض المسرحية وقدّمه في مسرحية «الناس في طيبة».

الفنان جميل برسوم من أحد أعماله في شبابه

ويعزو برسوم تأخر نجوميته إلى انشغاله بالعمل في المسرح، وخصوصاً مسرح الطليعة، كما قدّم دوراً بارزاً في مسرحية «هاملت» مع الفنان محمد صبحي. وشارك برسوم في أعمال فنية بارزة؛ منها مسلسل «محمد رسول الله»، بدور النجاشي ملك الحبشة، كما برز في أعمال تلفزيونية؛ منها مسلسل «أوان الورد» الذي لفت الأنظار إليه من الجمهور. وشارك في 80 عملاً فنياً متنوعاً، أبرزها فيلم «ولاد العم»، بدور الصيدلي الإسرائيلي، كما لفت الأنظار في مسلسل «أهل كايرو»، ومسلسل «قوت القلوب»، ومسلسل «حكايتي»، و«النمر»، و«دهشة»، وفيلم «الفيل الأزرق»، و«الجزيرة 2»، و«الكنز».


نقل تابوت أثري وزنه 62 طناً في دلتا مصر

التابوت الذي اكتُشف (وزارة السياحة والآثار المصرية)
التابوت الذي اكتُشف (وزارة السياحة والآثار المصرية)
TT

نقل تابوت أثري وزنه 62 طناً في دلتا مصر

التابوت الذي اكتُشف (وزارة السياحة والآثار المصرية)
التابوت الذي اكتُشف (وزارة السياحة والآثار المصرية)

بدأت وزارة السياحة والآثار المصرية في نقل التابوت الحجري، الأحد الذي عُثر عليه أثناء أعمال حفائر الإنقاذ التي تمت في موقع الأرض التي خُصّصت لبناء مستشفى جامعة بنها التخصصي بمحافظة القليوبية (دلتا مصر)، إلى منطقة آثار القليوبية، في مدينة بنها، وذلك تمهيداً للبدء في أعمال الصيانة والترميم الشامل له.

وأوضح الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، في بيان للوزارة مساء الأحد، أن عملية رفع ونقل التابوت، حصلت طبقاً للأُسس والمعايير العلمية الدقيقة المتّبعة، بعد قيام فريق عمل من المتخصصين من المجلس الأعلى للآثار والمتحف المصري الكبير بأعمال الترميم الأولية في موقع الكشف حيث تم التنظيف الميكانيكي، والتدعيم للتابوت والغطاء.

ووفق محمد الصعيدي مدير المكتب العلمي للأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، فإن التابوت مصنوعٌ من حجر الكوارتزيت، ويعود لعصر الملك بسماتيك الأول، ويبلغ وزنه بالغطاء نحو 62 طناً، وقد أشارت الدراسات المبدئية التي تمت على التابوت إلى أنه يخصّ المشرف على الكتبة في عهد ملك بسماتيك الأول من عصر الأسرة السادسة والعشرين، حيث يوجد نقش بالحفر الغائر أسفل غطاء التابوت يصور خرطوش الملك بسماتيك الأول.

ومن المقرر أن يستمر المجلس الأعلى للآثار في أعمال حفائر الإنقاذ لحين الانتهاء من جميع الأعمال بالموقع والتأكد من خلوه من أي قطع أثرية أخرى.

وتضمّ محافظة القليوبية عدداً من المواقع الأثرية من بينها منطقة تل أتريب وحمامات أتريب التي يعود تاريخها إلى الأسرة الرابعة الفرعونية، التي أسّسها الملك سنفرو نحو 2613 ق.م، ومدينة بنها الحالية قامت على الجزء الغربي من أتريب القديمة التي اختفت على مرّ الزمن ولم يتبقَّ من أتريب الأثرية سوى أجزاء يسيرة ترتفع عن الأرض على شكل تلالٍ يطلق عليها مجازاً تل أتريب حالياً من الناحية الشرقية من مدينة بنها ومن أهم المواقع الأثرية بها حمامات أتريب الأثرية وهي حمامات شبه متكاملة كانت تُستخدم بوصفها منتديات تجمع الأهالي وقت الظهيرة.

ويوجد في مدينة بنها كذلك التابوت الأثري «بف ثيو أمون» المصنوع من الحجر الجيري الذي يوجد في شارع فريد ندا بأتريب ببنها، وهو موجود في مكانه وبحالة جيّدة ويجمل التابوت من جميع جوانبه شريط من الكتابة الهيروغليفية التي تلف معظمها بسبب الأحوال الجوية.

في حين تقع منطقة تل اليهودية في الجنوب الشرقي من مدينة شبين القناطر بالقليوبية ولا تزال تحتفظ بالعديد من المميزات الأثرية المتباينة التي تعود إلى عصور تاريخية مختلفة.


يحب الإشادة وذاته متضخمة... كيف تتعامل مع مديرك النرجسي؟

التعامل مع المدير النرجسي تجربة صعبة ومرهقة عاطفياً (شاترستوك)
التعامل مع المدير النرجسي تجربة صعبة ومرهقة عاطفياً (شاترستوك)
TT

يحب الإشادة وذاته متضخمة... كيف تتعامل مع مديرك النرجسي؟

التعامل مع المدير النرجسي تجربة صعبة ومرهقة عاطفياً (شاترستوك)
التعامل مع المدير النرجسي تجربة صعبة ومرهقة عاطفياً (شاترستوك)

قد يكون التعامل مع المدير النرجسي تجربة تمثل تحدياً صعباً ومرهقاً عاطفياً، فغالباً ما يفتقر النرجسيون إلى التعاطف، وهم متطلبون جداً من ناحية حاجتهم المستمرة لسماع عبارات الإشادة والإعجاب، ولديهم شعور متضخم بأهميتهم.

يتطلب التعامل مع مثل هذه الشخصية في بيئة مهنية مزيجاً من الوعي والمرونة ومهارات التواصل بشكل استراتيجي، فقد يسبب التعامل مع شخص في موقع سلطة ويتصرف بشكل غير مقبول، قدراً من التوتر، أو حتى الصدمة.

يستعرض موقع «سايكولوجي توداي» عدداً من الاستراتيجيات العملية للتغلب على تعقيدات العمل مع مدير نرجسي.

فهم سمات الشخصية النرجسية

تأتي الخطوة الأولى في التعامل مع المدير النرجسي بالتعرف على وفهم السمات المرتبطة باضطراب الشخصية النرجسية.

عادةً ما يُظهر النرجسيون سلوكاً تلاعبياً، وميلاً إلى التقليل من شأن الآخرين، وعدم القدرة على التعامل مع النقد. بمعرفتك هذه السمات، يمكنك الاستعداد نفسياً بشكل أفضل للتعامل مع مديرك.

وضع حدود واضحة

يُعد وضع حدود واضحة وثابتة أمراً بالغ الأهمية عند التعامل مع المدير النرجسي؛ لأنه سيحاول استغلال مَن حوله لتحقيق مكاسب شخصية، لذلك من الضروري وضع حدود واضحة وحازمة فيما يخص مسؤوليات العمل والمساحة الشخصية. تمنحك هذه الحدود الشعور بالسيطرة، وفي الوقت نفسه الحفاظ على صحتك النفسية.

التركيز على صحتك

يؤثر العمل مع مدير نرجسي سلباً على صحتك النفسية، لذا من الضروري جداً اتباع نمط حياة صحي؛ لأن ذلك من شأنه أن يعلي من قدرتك على مواجهة التحديات. ويكون ذلك بتخصيص وقت لممارسة التمارين الرياضية، واتباع نظام غذائي صحي، ونوم عدد ساعات كافٍ كل ليلة.

بالإضافة إلى ما سبق، حاولِ الانخراط في الأنشطة المحبَّبة لك خارج العمل؛ لأن هذا أيضاً من شأنه خلق التوازن بين حياتك المهنية وحياتك الشخصية.

ومن الضروري تحديد إن كان عملك يسبب لك أي مشاكل صحية، هنا قد يكون الحل الأمثل أن تبدأ البحث عن عمل آخر.

لا تشتبك

في حال قرَّر مديرك مواجهتك بخصوص موضوعات غير مهمة، يفضل أن تعيد توجيه دفة الحوار إلى الأمور التي تؤثر بشكل مباشر على العمل أو على صحتك النفسية.

ارفض تماماً الدخول في مواجهات غير ضرورية، فالمديرون النرجسيون يحاولون دائماً «إغراق» الموظفين في الصراعات، ثم وصْمهم بأنهم حساسون أو غير مستقرين. كما ننصحك بتوثيق أي تعاملات تشعر فيها بعدم الأمان النفسي أو الجسدي.

التوثيق

ننصحك بتوثيق جميع حالات الإشادة أو النقد أو أي سلوك من مديرك، واحتفظ بهذه الوثائق على جهازك الشخصي، بدلاً من جهاز العمل. يفيدك هذا السِّجل في حال احتجت إلى تصعيد المشكلة أو طلب المساعدة من أقسام الموارد البشرية.

طلب الدعم

التعامل مع المدير النرجسي مرهق جداً على المستوى النفسي، وقد يسبب الانعزال عن الناس، أو حتى الصدمات، تأكد من أنك لست وحدك. ننصحك بطلب الدعم من الزملاء الموثوق بهم أو الأصدقاء أو أفراد العائلة القادرين على تقديم المساعدة.

احذر من طلب المساعدة من أي زملاء لا تثق بهم تماماً؛ لأنهم قد يسببون الأذى.

إدارة التوقعات

غالباً ما يكون لدى الرؤساء النرجسيين توقعات غير واقعية من الصعب جداً تلبيتها، وبالتالي تكون مصدراً للتوتر المستمر.

حاولْ، قدر المستطاع، أن تعمل على تحديد أهداف واقعية، وتوثيق التعليمات كتابياً وليس شفهياً فقط.

في النهاية، نذكّرك بأن التعامل مع مديرك النرجسي يتطلب منك أن تختار معاركك بحكمة. طوِّر مهاراتك في التواصل وإدارة التوقعات، وحافظ على سلامك النفسي.


إسدال الستار على أزمة «دفن» جثمان حلمي بكر

الموسيقار حلمي بكر والناقد الموسيقي فوزي إبراهيم ولطيفة (صفحة فوزي بفيسبوك)
الموسيقار حلمي بكر والناقد الموسيقي فوزي إبراهيم ولطيفة (صفحة فوزي بفيسبوك)
TT

إسدال الستار على أزمة «دفن» جثمان حلمي بكر

الموسيقار حلمي بكر والناقد الموسيقي فوزي إبراهيم ولطيفة (صفحة فوزي بفيسبوك)
الموسيقار حلمي بكر والناقد الموسيقي فوزي إبراهيم ولطيفة (صفحة فوزي بفيسبوك)

أُسدل الستار على أزمة دفن جثمان الموسيقار المصري الراحل حلمي بكر، الذي توفي، مساء الجمعة، عن عمر يناهز 86 عاماً، حيث دُفن، عصر الأحد، بمدافن الأسرة في منطقة «الوفاء والأمل» (شرق القاهرة)، وذلك بعد خلافات بين أفراد عائلته ممثلين في ابنه وأشقائه من جهة وأرملته سماح القرشي في الجهة الأخرى. وأقيمت صلاة الجنازة على جثمان الراحل في مسجد السلام بمدينة نصر القريب من المقابر، وقالت الفنانة نادية مصطفى، عضو نقابة الموسيقيين، لـ«الشرق الأوسط» إن نقابة المهن الموسيقية بصدد تلقي العزاء في الموسيقار الكبير، مساء الأحد، في مسجد الحامدية الشاذلية بالمهندسين (غرب القاهرة).

الموسيقار حلمي بكر (وزارة الثقافة المصرية)

وتصدرت أخبار الموسيقار الراحل الاهتمام في وسائل الإعلام المصرية ووسائل التواصل الاجتماعي، لنشوب أزمة بين أفراد عائلة حلمي بكر أدت إلى تأخير دفن الجثمان حتى وصول ابنه الوحيد هشام من الولايات المتحدة الأميركية. وجاءت هذه الأزمة امتداداً لملاسنات إعلامية سابقة بين نجل الموسيقار حلمي بكر وزوجته، حيث اتهمها في وقت سابق بـ«اختطاف والده وعزله عن أحبائه، ومنع أعضاء نقابة الموسيقيين من زيارته وتقديم الرعاية له»، وهو ما نفته زوجة الموسيقار الكبير في ذلك الوقت.

ووصل الأمر إلى اتهامات متبادلة بين أشقاء الراحل وأرملته بمحاولة اختطاف جثمانه، وإخفاء تصريح الدفن، ما أدى لتدخل جهات رسمية، وحفظ الجثمان بمستشفى مدينة السلام، وفق ما ذكره المحامي مرتضى منصور في مقطع فيديو أشار فيه إلى أن «نجل الراحل يشك في وفاة والده بـ(شبهة جنائية)». إضافة إلى ذلك، تحولت صفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بالفنانين إلى سرادق عزاء كبير للراحل الذي وُصف بأنه «أحد أهم الموسيقيين في الوطن العربي»، ونعاه مصطفى كامل نقيب الموسيقيين بفيديو شهير يمتزج فيه الحزن والغضب، كما نعته وزارة الثقافة وكثير من الجهات وفنانون كبار من مختلف أنحاء الوطن العربي.

جانب من زيارة وفد نقابة الموسيقيين لبكر في المستشفى (نقابة الموسيقيين)

وتمنى الناقد الموسيقي المصري فوزي إبراهيم أن لم تكن كل هذه الظروف التي أدت إلى تأخير جنازة الراحل حلمي بكر لتحدث، وقال لـ«الشرق الأوسط»: كنا نتمنى ألا تحدث هذه الأزمة، لكن في النهاية نحمد الله أنها انتهت، وجرى الإعلان عن تشييع الجثمان اليوم»، وأشار إبراهيم إلى أن جمعية المؤلفين والملحنين ستعلن قريباً جداً عن حفل تأبين يليق بالموسيقار الكبير.

وذكر هشام حلمي بكر، نجل الموسيقار الراحل في تصريحات متلفزة، مساء السبت، أنه «حاول هو وجيش من أحباء والده إنقاذه لكنه فشل»، وقال: «بعد أن كنت أجهز نفسي للمجيء إلى مصر لإنقاذ أبي، جئت لكي أدفن أبي». وكان الموسيقار الراحل قد تعرض لأزمة صحية عقب اتهامه مدير أعماله بسرقة مبلغ مالي كبير منه خلال أزمة مرضية تعرض لها في يناير (كانون الثاني) 2023، بعدها دخل بكر في أزمة صحية أخرى بداية من أكتوبر (تشرين الأول) 2023.

وحاول ابنه ونقابة الموسيقيين التواصل معه لرعايته، وفق تصريحات إعلامية للنقيب ونجل الراحل، إلا أنهم فوجئوا بزوجته تأخذه إلى محافظة الشرقية، حيث يعيش أهلها، وبررت ذلك في تصريحات إعلامية بقضاء فترة نقاهة. ورحل حلمي بكر بأحد المستشفيات بمحافظة الشرقية، مساء الجمعة، تاركاً إرثاً موسيقياً يزيد على 1500 لحن، ونعته نقابة المهن الموسيقية المصرية بوصفه من رواد الموسيقى، وكان بكر هو آخر من لحّن للمطربة الكبيرة ليلى مراد، كما قدم ألحاناً لنجوم كبار مثل وردة الجزائرية ونجاة وعلي الحجار ومحمد الحلو ومدحت صالح ووليد توفيق، كما لحّن الأوبريت الغنائي الشهير «الحلم العربي».


مصر: البرامج الحوارية تراهن على «صناعة الترند» في رمضان

الملصق الترويجي لبرنامج «بيغ تايم» (حساب رئيس هيئة الترفيه على «إكس»)
الملصق الترويجي لبرنامج «بيغ تايم» (حساب رئيس هيئة الترفيه على «إكس»)
TT

مصر: البرامج الحوارية تراهن على «صناعة الترند» في رمضان

الملصق الترويجي لبرنامج «بيغ تايم» (حساب رئيس هيئة الترفيه على «إكس»)
الملصق الترويجي لبرنامج «بيغ تايم» (حساب رئيس هيئة الترفيه على «إكس»)

يشهد السباق الرمضاني المقبل في مصر منافسة برامجية مختلفة بين عدد من مقدمي البرامج الحوارية التي تستضيف الفنانين لمناقشتهم في تفاصيل حياتهم الشخصية وأعمالهم الفنية المختلفة؛ إذ أُعلن عن عرض 4 برامج من النوع هذا على الشاشات المصرية خلال الشهر الكريم، تستضيف مشاهير الفن وكرة القدم.

ويعدّ بودكاست «BIG TIME» (بيغ تايم) من أضخم البرامج الحوارية التي ستُعرض في رمضان عبر شاشة «إم بي سي»، وهو البرنامج الذي يتقاسم تقديمه الإعلامي عمرو أديب مع الفنانة أصالة، وتصل حلقاته إلى 37 حلقة، ويشهد استضافة عدد كبير من المشاهير منهم قائد منتخب الأرجنتين، ليونيل ميسي، والفنان ويل سميث، بجانب مجموعة كبيرة من الفنانين محدودي الظهور في البرامج الحوارية، منهم كريم عبد العزيز، وياسمين صبري.

وتتنافس الشاشات المصرية المختلفة بعرض برامج حوارية متنوعة؛ إذ تواصل الإعلامية أسما إبراهيم تقديم برنامجها «حبر سري» في موسم جديد، عبر استضافة مجموعة كبيرة من الفنانين والمشاهير، في وقت ستذاع فيه بعض حلقات المشاهير المشاركين على جزأين.

ونشرت قناة «القاهرة والناس» برومو ترويجياً للبرنامج عبر حسابها على «إنستغرام» بالتزامن مع نشر لافتات ترويجية في شوارع القاهرة.

وتواصل الإعلامية بسمة وهبة وجودها في رمضان من خلال موسم جديد لبرنامج «العرافة»، الذي نشرت قناة «المحور» برومو دعائياً له قبل أسبوعين ليعرض الموسم الجديد تحت اسم «العرافة وشيخ العرافين».

وستوجد الإعلامية أميرة بدر من خلال برنامج «أسرار» على شاشة قناة «النهار»، وهو البرنامج الذي بدأت في تصويره أخيراً، ونشرت الملصق الدعائي للبرنامج عبر صفحتها على «فيسبوك»، مؤكدة تركيزها على كشف «أسرار وخفايا النجوم».

وتستهدف بعض البرامج الحوارية الجديدة تصدر «الترند» على مواقع التواصل الاجتماعي من خلال طرح أسئلة مفاجئة وصادمة وغير نمطية، وفق الناقد المصري، أحمد سعد الدين، الذي يقول لـ«الشرق الأوسط» إن «البرامج الحوارية في رمضان يكون لديها مساحة أعلى من الجرأة في الحديث، ويعمل مقدموها على مغازلة شركات الإعلان المختلفة عبر التركيز على محتوى شائك ومثير للجدل».

وأضاف أن الرهان على تصدر «الترند» يجعل البرامج تستضيف شخصيات أقل تأثيراً استغلالاً لخلافاتهم ومشاكلهم، لكي يتحدثوا عن آخرين، بما يخلق جدلاً بعد إذاعة الحلقات، وهو أمر قد ينجح تجارياً في جذب الرّعاة وتغطية التكلفة الإنتاجية لهذه النوعية من البرامج، لكنه يجعلها عديمة التأثير من ناحية تقديم محتوى يحمل رسالة إعلامية.

أسما إبراهيم (حسابها على «فيسبوك»)

وهو ما يتفق معه الأستاذ المساعد في قسم العلاقات العامة والإعلان في كلية الإعلام بجامعة القاهرة، الدكتور أحمد عبد السلام، الذي يشير إلى أن «زيادة الإنفاق الإعلاني في رمضان، والتركيز على جذب المعلنين، والعمل من أجل تصدر (الترند)، بجانب الاهتمام بأرقام المشاهدة عبر منصات التواصل الاجتماعي المختلفة، أمور تدفع البرامج الحوارية للتفتيش عن الكواليس الخاصة بالمشاهير».

وأضاف لـ«الشرق الأوسط»، أن مقدمي البرامج يستهدفون من خلال أسئلتهم الاستفزازية أو التّطرق لموضوعات شائكة، إرضاء غريزة الفضول الموجودة لدى المشاهد، بمعرفة تفاصيل خاصة عن حياة الضيف.

عمرو أديب وميسي في كواليس التصوير (حساب رئيس هيئة الترفيه على «إكس»)

ويشبّه أحمد سعد الدين غالبية البرامج الحوارية التي تُذاع في رمضان ببرامج «التيك أواي» التي تؤدي الغرض منها في ملء ساعات البثّ ضمن الخريطة البرامجية للقنوات التلفزيونية، لكنها برامج لا تصلح غالبيتها للمشاهدة بعد رمضان أو تبقى في الذاكرة بوصفها برامج تلفزيونية مختلفة.

بسمة وهبة (حسابها على «فيسبوك»)

وعلى الرغم من قرب شهر رمضان، فإن غالبية البرامج الحوارية لم تكشف عن قائمة ضيوفها باستثناء بودكاست «بيغ تايم» الذي انتُهي من تصويره بالفعل، في حين أكد الإعلامي عمرو أديب في تصريحات تلفزيونية أنه سيكون خالياً من الهجوم، وسيُركّز فيه على إظهار جانب آخر من الفنان لا يعرفه الجمهور، على حد تعبيره.


أحمد المُلا: «أفلام السعودية» أحدث حراكاً واسعاً في المملكة

الشاعر السعودي أحمد المُلا خلال حضوره «مهرجان الإسماعيلية» (الشرق الأوسط)
الشاعر السعودي أحمد المُلا خلال حضوره «مهرجان الإسماعيلية» (الشرق الأوسط)
TT

أحمد المُلا: «أفلام السعودية» أحدث حراكاً واسعاً في المملكة

الشاعر السعودي أحمد المُلا خلال حضوره «مهرجان الإسماعيلية» (الشرق الأوسط)
الشاعر السعودي أحمد المُلا خلال حضوره «مهرجان الإسماعيلية» (الشرق الأوسط)

قال الشاعر والسينمائي السعودي أحمد المُلا مؤسس ومدير «مهرجان أفلام السعودية»، إن المهرجان يحتفل بدورته العاشرة في مايو (أيار) المقبل، مؤكداً أنه استطاع أن يوجد تجمعاً سينمائياً مهماً، وكشف أنه في دورته المقبلة سيحمل أكثر من 90 عنواناً ويُصدر 23 كتاباً سينمائياً جديداً. وعبّر المُلا في حواره مع «الشرق الأوسط» عن تقديره لاختيارات «مهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية والقصيرة»، الذي يشارك في عضوية تحكيمه خلال دورته الـ25، وأشار إلى أنه يخشى دخول مجال السينما شاعراً، لأنها تتطلب منظومة جماعية، وليست إبداعاً فردياً، كما الشعر.

وعن مشاركته بـ«لجنة تحكيم الأفلام الوثائقية» في «مهرجان الإسماعيلية» يقول المُلا: «يُعد المهرجان من أهم المهرجانات التي تعنى بالأفلام الوثائقية في العالم العربي، ولديه تاريخ زمني على مدى ربع قرن، وقد دعاني الناقد عصام زكريا قبل ذلك لحضوره ولم أستطع، لكنني تمكنتُ هذا العام من توفيق مواعيدي، ويوجد في المهرجان أحدث الأفلام من مختلف أنحاء العالم، والحصول عليها يمثل قوة للمهرجان».

جانب من افتتاح «مهرجان الإسماعيلية» (إدارة المهرجان)

وبشأن مشاركة السينما السعودية في «مهرجان الإسماعيلية»، ووجودها بمهرجانات دولية كبرى، يقول المُلا: «خلال السنوات الأربع الماضية صار هناك تحول كبير؛ ليس على المستويين الثقافي والفني فقط، وإنما على المستويات كافة، والسينما جزء منها، فحركة الإنتاج تتصاعد منذ 3 سنوات»، مشيراً إلى أنه «قبل ذلك، كان هناك ما يُسمّى بـ(الأفلام المستقلة قليلة الميزانية)، باجتهاد فردي، وكانت هناك مشاركات تُعد على أصابع اليد، لكن حركة الإنتاج واكبها حرص على المشاركات بالمهرجانات الكبرى على غرار (كان) و(برلين) و(فينسيا) و(تورونتو)، والأهم حالياً هو تزايد الإنتاج ونوعية الأفلام وتميزها».

المُلا تحدث عن خوفه من خوض تجربة التمثيل (الشرق الأوسط)

ويلفت إلى أن «(مهرجان أفلام السعودية) أغلق تسجيل أفلام دورته المقبلة بأكثر من 260 فيلماً، غالبيتها أفلام قصيرة، بينما أكد أنه بدأ الاستثمار في أفلام طويلة تستحق على المستويين؛ المهرجانات والصالات التجارية، لا سيما بعد أن حقق فيلماً (سطار) و(مندوب الليل) أكبر دخلٍ في صالات السينما السعودية».

وساهم «مهرجان أفلام السعودية» في إحداث حراك سينمائي مبكر، وفق المُلا الذي يضيف: «أطلقت ومجموعة زملاء (مهرجان أفلام السعودية) برغبة وحماس، وبالتأكيد لولا أنه كانت هناك صناعة أفلام بالفعل لما كان هناك مهرجان. في الوقت نفسه فقد ساهم في إيجاد تجمع سينمائي لم يكن موجوداً بالسابق».

ويكشف المُلا عن ملامح الدورة العاشرة من المهرجان قائلاً: «من اللحظات الأولى للمهرجان ولديه برامج عديدة وليس مسابقات أفلام فقط، وفي الدورة المقبلة لدينا أكثر من 90 برنامجاً، من بينها طباعة الكتب السينمائية، وهذه الدورة تحوي 23 عنواناً لكتب مترجمة من عدد اللغات وأخرى لمؤلفين عرب وسعوديين، وبه برامج للأطفال، وشخصيات يتم تكريمها، وأضواء على سينما عالمية، وورش و(ماستر كلاس)».

ويرى مؤسس «مهرجان أفلام السعودية» أنه تم حل العقبات التي كانت تواجه السينما السعودية، ومن بينها جهات التمويل المتعددة وشركات توزيع وتطوير السيناريو؛ ما أدى إلى تصاعد الإنتاج بالمملكة وتنوعه.

وكان الشاعر أحمد المُلا قد أسس «جمعية السينما السعودية (2021)»، التي بدأت نشاطاً واسعاً للدفع بصناعة السينما في المملكة؛ يقول عنها: «هي جمعية أهلية غير حكومية وغير ربحية، تعمل على ترسيخ صناعة السينما في السعودية، ويقام (مهرجان أفلام السعودية) تحت مظلتها».

وأصدر المُلا 13 ديواناً شعرياً تُرجمت للغات عدة، وصدر ديوانه الأول عام 1995 بعنوان «ظل يتقصف». ومنذ شهرين، أصدر أحدث دواوينه: «يا له من يوم هائل»!

ورغم خبراته السينمائية، فإنه يكتفي بمسؤوليات إدارية، ويخشى خوض تجارب تمثيلية رغم تلقيه عروضاً، قائلاً: «لا أخلط بين الشّعر والسينما، لديّ رهبة من التمثيل رغم العروض التي تلقيتها».


«جسر فني بين القاهرة ونيويورك» لنقل معالم «الحركة المعاصرة»

لوحة للفنانة لينا أسامة (الشرق الأوسط)
لوحة للفنانة لينا أسامة (الشرق الأوسط)
TT

«جسر فني بين القاهرة ونيويورك» لنقل معالم «الحركة المعاصرة»

لوحة للفنانة لينا أسامة (الشرق الأوسط)
لوحة للفنانة لينا أسامة (الشرق الأوسط)

من قلب القاهرة إلى نيويورك، تخطت أعمال 10 تشكيليين مصريين الحدود، صوب عاصمة الفن الحديث، في رسالة إبداعية أرسلوها إلى جمهورها وفنانيها للتعرف على إبداعاتهم، وبما يروج لتطور الحركة الفنية المصرية المعاصرة.

ففي غاليري «سفيرا وفانشورا» في نيويورك، يأتي تنظيم معرض «جسر فني بين القاهرة ونيويورك»، بتنظيم مصري أميركي، ويضم المعرض الجماعي أعمال 10 فنانين مصريين، هم: علياء الجريدي، وأسماء النواوي، وعماد عبد الوهاب، وخالد حافظ، ولينا أسامة، ومريم أبو طالب، ومهني يأوود، ومحمد منيصير، وصباح نعيم، وطارق الشيخ، الذين يقدمون «توليفة» فنية تعكس الروح الإبداعية والتنوع الثقافي الذي يميز الفن المصري المعاصر.

تقول منظمة المعرض من الجانب المصري، شيرين بدر، صاحبة «مؤسسة أرتوداي للفنون»، لـ«الشرق الأوسط»: «تشتهر مصر تشكيلياً لدى الجمهور الغربي والتشكيليين الأجانب بالفن القديم والتقليدي، في حين لا يعرفون اتجاهات الحركة الحديثة في مصر، على الرّغم من حالة التطور التي تعيشها الحركة الفنية المعاصرة خلال السنوات الماضية، وذلك لندرة الاحتكاك الفني بين الجانبين، ومن هنا تأتي فكرة المعرض، الذي يهدف إلى تسليط الضوء على مواهب الفنانين المصريين المعاصرين، الذين يقدمون رؤى مبتكرة تمزج الماضي بالحاضر، بما يعكس تجربتهم الإبداعية المعاصرة، التي تُلقي في جانب منها كيف أنها نتاج لظروف اجتماعية وثقافية تحيط بهم وتثري وجدانهم».

عمل للفنانة مريم أبو طالب (الشرق الأوسط)

وتضيف بدر: «عبر 17 عملاً إبداعياً يحاول الفنانون المصريون إبراز تفاصيل وتطورات الفن المصري المعاصر، الذين جاء اختيارهم للمشاركة بناءً على معيار أن يكونوا مؤثرين في الحركة المعاصرة، ولديهم لغة عالمية في أفكارهم، يستطيعون بها مخاطبة الآخر، بما يروّج للفن المصري المعاصر، ويوسّع دائرة الاهتمام به، والتأكيد على أن مبدعيه لا يقلّون عن أي فنانٍ عالمي».

في فلك التجريدي والسريالي والتعبيري، تدور أعمال الفنانين المشاركين. وحسب كتيب المعرض، يأتي عمل الفنانة أسماء النواوي، الذي تُظهر فيه المرأة مفردة تشكيلية لها خصوصيتها، فهي مفتاح رئيسي لعالمها الرمزي والفلسفي، الذي تتوغل فيه عبر لغتها الفنية الخاصة، ما يسمح لها بالخوض في أفكار وتجارب جميع البشر، وتصويرهما بشكل صادق في لوحاتها.

عمل للفنانة أسماء النواوي (الشرق الأوسط)

وتجسد الفنانة لينا أسامة في عملها المعبودة «حتحور»، التي تعدّ رمزاً للحب والفرحة والأنوثة في مصر القديمة، وذلك بأسلوب الفنانة التشخيصي بسريالية حالمة، حيث تسافر حتحور عبر الزمن إلى مدينة القاهرة المعاصرة ومعها آلتها الموسيقية الشهيرة «السيستروم» لتنشر الأمل والأمان، يصحبها في رحلتها طائر الرخيت، الذي كان يمثل شعب مصر الكريم في الفن المصري القديم.

عمل للفنان طارق الشيخ (الشرق الأوسط)

ويواصل الفنان طارق الشيخ تجربته الفنية حول الإنسان، وهذه المرة من خلال الدمج بين الملامح الخارجية لدمية الأراجوز الشعبية المصرية وجسم الإنسان، ليغرس فيها روحاً إنسانية محاولاً تجسيد جانبٍ من الخصائص النفسية التي يفرضها واقع الحياة الذي يضغط على الإنسان وطبيعة تفاعله معه، التي تأخذ طابع الارتجال أو السخرية.

من اللغة النفسية إلى اللغة البصرية، يأتي عمل الفنانة صباح نعيم، التي تحاول تتبع وجوه الناس وإيحاءاتهم البسيطة وحركتهم البطيئة في شوارع المدينة، حيث ناس المدينة هم أبطال عالمها، الذين تصنع من أجسادهم وملامحهم منظومةً بصريةً تمتزج فيها الرؤية البصرية مع الشحنة العاطفية.

حراك بصري آخر يظهر في عمل الفنان مهنى ياؤود، الذي جاء بألوان قوية وحيوية، فيظهر اللون الأحمر الجذاب كمثير إبداعي وسط يحتضن المساحات اللونية الأخرى على سطح اللوحة، ليتكوّن شعور بالحراك البصري لدى المتلقي، أما عند التدقيق في العمل الفني فيمكن للمُشاهد أن يجد منازل قروية وبشراً وبعض الحيوانات أيضاً.

لوحة للفنان مهنى ياؤود (الشرق الأوسط)

أما عمل الفنانة مريم أبو طالب، فجاء عبر الحروف، ليعبر عن قوة الخط العربي وجماله، وقدرته على إنتاج تكوينات مختلفة بطابع مميز، ويعتمد العمل على فكرة تكرار الحروف ووصلاتها باستخدام الحبر الأسود على القماش.


أبواب ونوافذ زائفة في قرية الأشباح البريطانية

المجلس يغطي المنازل الفارغة بأبواب ونوافذ بلاستيكية (نورث نيوز)
المجلس يغطي المنازل الفارغة بأبواب ونوافذ بلاستيكية (نورث نيوز)
TT

أبواب ونوافذ زائفة في قرية الأشباح البريطانية

المجلس يغطي المنازل الفارغة بأبواب ونوافذ بلاستيكية (نورث نيوز)
المجلس يغطي المنازل الفارغة بأبواب ونوافذ بلاستيكية (نورث نيوز)

وجد سكان قرية ساحلية بريطانية أنفسهم مجبرين على وضع ملصقات بصورة نوافذ وأبواب على منازل مهجورة داخل شوارع مهجورة، بهدف ردع اللصوص بعد فرار السكان من المنطقة، وفق موقع «نورث نيوز (North News)».

ويعاني سكان منطقة هوردن، في مقاطعة دورهام شمال إنجلترا، من صفقات المخدرات على عتبات منازلهم، واقتحام منازلهم، بعد أن أصبحت الشوارع المجاورة فارغة بشكل مخيف. وتسبب هذا الوضع في تراجع أسعار المنازل العام الماضي إلى 5 آلاف جنيه إسترليني في بعض أرجاء المنطقة، حيث حاول أصحابها يائسين التخلص منها، وفق صحيفة «ميل أونلاين» البريطانية.

ومن جهته، بذل المجلس المحلي قصارى جهده للتغلب على المشكلة، من خلال تغطية المنازل الفارغة بأبواب ونوافذ بلاستيكية زائفة حتى يعتقد المجرمون أن بها سكاناً. وجرى لصق نسخ مقلدة بالحجم الكامل على الأبواب الأصلية التي تعرض كثير منها لأضرار.

وفي أحد الشوارع التي زارتها صحيفة «ميل أونلاين» هذا الأسبوع، كان هناك عشرون منزلاً مغطى بنوافذ مزيفة. وقال أحد السكان المحليين: «الأمور سيئة لأنه لا يكاد يوجد أي عمل هنا. لقد أصبح الأمر سيئاً حقاً مع انتشار الجريمة».

وفي الوقت نفسه، لا تزال العقارات الأخرى مغلقة، وبعض المنازل بها ثقوب كبيرة في النوافذ الزجاجية. وكانت هناك لافتة معلقة على أحد المنازل الفارغة مكتوب عليها «استأجرني» على النافذة الأمامية، بينما حمل منزل آخر ملحوظة من المجلس المحلي معلقة على الباب الأمامي تحذر من غزو القوارض.

ويذكر أن «هوردن» كانت ذات يوم معقلاً مزدهراً لأحد أكبر مناجم الفحم في المملكة المتحدة قبل إغلاقه عام 1987 وسط انحسار صناعة الفحم.

وقد سجلت القوى العاملة بالقرية والتي تقدر بـ4000 فرد رقماً قياسياً لأكبر كمية من الفحم المستخرج في يوم واحد، عندما جرى استخراج ما يقرب من 7000 طن في مايو (أيار) 1930.

إلا أن السكان يشكون من أن القرية تعاني ظروفاً صعبة منذ أن فقدت صناعة الفحم، وتعاني الآن من أزمة المنازل المهجورة وتفشي الجريمة. يُذكر أن سعر الوحدة من المنازل المتلاصقة زهيد للغاية ـ 5000 جنيه إسترليني ـ والعديد منها تحمل لافتات «للإيجار».

ومن جهته، يعيش جيف آيفي في منزله منذ 20 عاماً، وهو الآن يجاور عقاراً بباب مزيف. وقال الرجل البالغ 61 عاماً إن المنزل الشاغر كان يشغله متعاطو المخدرات الذين حولوا حياته إلى جحيم.

وأضاف جيف الذي يعمل بمكتب البريد: «معظم المنازل الآن فارغة، لذا فهي في الواقع أكثر هدوءاً الآن».

واستطرد: «لكنني كنت أرى متعاطي المخدرات بجواري كل ليلة، ولم يكن الأمر جيداً. لقد غادروا في النهاية، وطلبت من المجلس وضع أبواب مزيفة، لأن النوافذ كانت تتحطم باستمرار». وقال: «كان الأمر أشبه بالكابوس، لكن لحسن الحظ طُردوا». يذكر أن عدد سكان المدينة تراجع من 15000 في الخمسينات إلى 6807 فقط عام 2021.

وقال زاك ويليامز، عامل السوبر ماركت، البالغ 26 عاماً: «الأبواب المزيفة موجودة هنا منذ فترة، لكنك تسمع قصصاً عن كيف كانت هذه الشوارع مكاناً رائعاً للعيش فيها منذ سنوات مضت».

وأضاف: «إن هذه القرية من الأماكن التي تزدهر ما دامت تسير باتجاه واحد، لكن بمجرد أن تبدل مسارها يتدهور الوضع».


«جدة التاريخية» تكشف أنماطاً معمارية لمسجد عثمان بن عفان يعود تاريخها إلى 1200 عام

مسجد عثمان بن عفان (جدة التاريخية)
مسجد عثمان بن عفان (جدة التاريخية)
TT

«جدة التاريخية» تكشف أنماطاً معمارية لمسجد عثمان بن عفان يعود تاريخها إلى 1200 عام

مسجد عثمان بن عفان (جدة التاريخية)
مسجد عثمان بن عفان (جدة التاريخية)

أعلن برنامج جدة التاريخية عن نتائج التنقيبات الأثرية في مسجد عثمان بن عفان، رضي الله عنه، ضمن نتائج المرحلة الأولى لمشروع الآثار في جدة التاريخية، حيث أسفرت الدراسات الأثرية عن معرفة الأنماط المعمارية التاريخية للمسجد، والكشف عن مئات من بقايا المواد الأثرية التي يعود تاريخ بعضها إلى قرابة 1200 عام.

وكشفت الدراسات الأثرية عن عمليات الترميم التي تعاقبت على المسجد خلال تاريخه الطويل، إذ تنتمي جميع مراحل البناء السابقة للمسجد إلى نمط العمارة التقليدية المعروفة في جدة آنذاك، والتي تتمثل في فناءٍ مفتوح ومصلًّى مسقوف، في حين استثنيت آخِر مرحلة من البناء، والتي تمثلت في شكله الحالي الذي أقيم بناؤه تقريباً في القرن الـ14 الهجري (أواخر القرن الـ20 الميلادي)، بينما استمر المحراب ومساحة المسجد كما هما، لقرابة أكثر من ألف عام.

بقايا من آنية مزججة برش مزجج أخضر مصفر تعود لما بين القرنين الـ9 والـ10 الميلاديين (جدة التاريخية)

وأكدت الدراسات أن أغلب عمليات الترميم والتجديد في المسجد أُجريت على ارتفاع الأرضية وأنماطها، والتي تنوعت بين البلاط الطيني والبلاستر والبلاط التقليدي، بينما استمر استخدام البلاط لمدة 400 عام، حيث تشير الدراسات إلى أنه منذ نهاية العصر المملوكي (ما بين القرنين 15 و16 الميلاديين) رفع البنّاؤون الأرضية في كل مرحلة من مراحل الترميم، وأعادوا استخدام البلاط نفسه امتداداً إلى القرن الـ14 الهجري (أوائل القرن 20 الميلادي).

بقايا من آنية سيجرافيتو مزججة باللون الأصفر تعود لما بين القرنين الـ9 والـ10 الميلاديين (جدة التاريخية)

وتشير الدراسات إلى أن بناء خزان المياه الأرضي أسفل المسجد يُعدّ من أهم التغييرات التي حدثت في المسجد، حيث وجد علماء الآثار خزانات أرضية مليئة بالمياه النقية تركها القائمون على بنائها منذ نحو 800 عام، كما تشير المعلومات إلى أن بناء الخزانات الأرضية (الصهاريج) كان من الأمور الشائعة في جدة التاريخية؛ نظراً لقلة إمدادات المياه بالمدينة.

بقايا فنجان من الخزف الصيني الأزرق والأبيض يعود لما بين القرنين الـ18 والـ19 الميلاديين (جدة التاريخية)

وتختزل آلاف المواد الأثرية المكتشَفة في مسجد عثمان بن عفان 1200 عام من تاريخه، حيث عُثر على بقايا من الخزف الصيني باللونين الأبيض والأزرق يعود تاريخها إلى القرن الـ11 الهجري (القرن 17 الميلادي)، بالإضافة إلى أواني «سيلادون» الصينية المزجّجة بالرمادي والأخضر يعود تاريخها إلى القرنين الرابع والسادس الهجريين (القرنان 11 و13 الميلاديين)، وشظايا فخار مزججة بالأبيض والأخضر والأصفر يعود تاريخها إلى القرنين الثالث والرابع الهجريين (القرن التاسع والعاشر الميلاديين)، إذ تُعدّ واحدة من أقدم القطع الأثرية المكتشَفة في المسجد، وفق تقدير الخبراء.

مجموعة مواد خزفية (جدة التاريخية)

يُذكر أن المكتشفات الأثرية في مسجد عثمان بن عفان، رضي الله عنه، تأتي ضمن مجموعة من الاكتشافات الأثرية التي أعلن عنها برنامج جدة التاريخية، ضمن نتائج المرحلة الأولى من مشروع الآثار، والتي أسفرت عن اكتشاف 25 ألفاً من بقايا مواد أثرية في 4 مواقع أثرية بجدة التاريخية، حيث تمثل نقلة نوعية في فهم التعاقب الحضاري للمدينة، وإبراز المواقع الأثرية ذات الدلالات التاريخية، والعناية بها، وتعزيز مكانتها التاريخية.