«موسم الدرعية» ينطلق بفعاليات تسرد التاريخ السعودي

رحلة عبر الزمن ستجذب أكثر من مليون زائر في ثلاثة أشهر

تعد الدرعية مهد الدولة السعودية وأول عاصمة لها (شركة الدرعية)
تعد الدرعية مهد الدولة السعودية وأول عاصمة لها (شركة الدرعية)
TT

«موسم الدرعية» ينطلق بفعاليات تسرد التاريخ السعودي

تعد الدرعية مهد الدولة السعودية وأول عاصمة لها (شركة الدرعية)
تعد الدرعية مهد الدولة السعودية وأول عاصمة لها (شركة الدرعية)

انطلقت اليوم فعاليات «موسم الدرعية» احتفاءً بتاريخ السعودية وتراثها، وتستمر ثلاثة أشهر تربط فيها الحاضر بالماضي، وتبرز عراقة الثقافة والتقاليد السعودية بطريقة حديثة ومُبتكرة.

وتتميز هوية «موسم الدرعية» للعام الحالي بروزنامة ثقافية سعودية، تحتفي بالمملكة وتراثها العريق وثقافتها الثرية، في تسليطها الضوء على قصة الدرعية، ويعود الموسم بنسخته الثالثة تحت شعار «أرض ترويك»، وتتضمن إحياء المناطق في مختلف أنحاء الدرعية مثل مطل البجيري، وحي الطريف التاريخي المدرج في قائمة «اليونيسكو» للتراث العالمي.

سيضم الموسم مختلف الفعاليات الثقافية والتاريخية (شركة الدرعية)

وبهذه المناسبة، أشاد أحمد الخطيب، وزير السياحة السعودي والأمين العام لشركة الدرعية، بالدور الأساسي للثقافة محفزاً رئيسياً لقطاع السياحة المتنامي في السعودية بشكل كبير وقال: «سيتسنى للزائرين من داخل السعودية وخارجها اكتشاف حضارتها وعيش مختلف تجاربها الأصيلة والهادفة والمتنوعة، كما سيوفر تجارب فريدة ونوعية للمجتمع السعودي وجميع الزائرين، كون الدرعية هي مهد انطلاقة الدولة السعودية، ومن خلالها تظهر حضارتنا العريقة وتراثنا الغني للعالم».

وأضاف الخطيب أنه «على ضوء فوز الرياض في (إكسبو 2030)، نتطلع لتطوير موسم الدرعية ليكون مهرجاناً وكرنفالاً ثقافياً رائداً وصانعاً للفرص والحوارات الثقافية للسنوات المقبلة».

وفي حديث لـ«الشرق الأوسط» قال كيران هاسلام، رئيس قطاع التسويق في شركة الدرعية إن الموسم يستهدف زيارة مليون شخص خلال فترة فعالياته، مشيراً إلى أنه سيركز العام الحالي على ربط الزائرين مع التاريخ بشكل مباشر، ويعطيهم الفرصة للتعمّق أكثر في التاريخ السعودي عبر الفعاليات التي ستُقام لتأخذهم إلى الماضي في رحلة عبر الزمن تحكي قصة الدرعية من بدايتها بلمسات إبداعية وترفيهية.

كيران هاسلام

وفي حديثة خلال الإطلاق، قال جيري أنزيرلو، الرئيس التنفيذي لمجموعة شركة الدرعية، إن الموسم يوفر للعام الحالي، منصةً لاستعراض البرامج الفنية المتنوعة والتجارب والمغامرات الشيقة، حيث يتميز بشمولية وتنوع من البرامج الثقافية والعروض الموسيقية والمسرحية، بالإضافة إلى فنون الطهي، والمعارض الثقافية الآسرة والهادفة.

مشيراً إلى أنها «تمزج بين الماضي والحاضر وتأخذنا في رحلة اكتشافٍ للذات، نعيد فيها التواصل والارتباط مع حضارتنا العريقة، لذا نحن ندعوكم للحضور والاستمتاع بالثقافة والتاريخ، واكتشاف الدرعية وعيش تجربة وذكرى استثنائية لا تنسى مدى الحياة».

وسيتضمن الموسم على مدار ثلاثة أشهر تفعيل عدد من الأنشطة في موقع التراث العالمي لـ«اليونيسكو» حي الطريف التاريخي، الذي يُعدّ مهد الدولة السعودية، ليوفر فرصة اكتشاف واحدة من أقدم التجمعات السكنية المثيرة للإعجاب من الناحية المعمارية على مستوى العالم، والمبنية من الطوب على الطراز النجدي المميز.

جيري أنزيرلو متحدثاً عن روزنامة الموسم (تصوير: بشير صالح)

وتعود فعاليات «ليالي الدرعية» لتقدم تجربة فريدة من نوعها في الدرعية التاريخية، في موقع خلاب يمزج الماضي بالمستقبل، وتقدم باقة من التجارب الاستثنائية بين الطرب والموسيقى والفنون، والطهي والتسوق، ومن جانب الفنون والثقافة، سيقدم معرض أبواب الدرعية الدعوة للزائرين للتأمل في أفكار ومعنى وتراث الدرعية وأبواب منطقة نجد ذات الألوان الزاهية والمنقوشة والمحفورة؛ والنوافذ الشعرية اليومية.

وسيتسنى للزائرين تجربة أفخر المأكولات والمطاعم الراقية خلال الموسم، حيث تقدم هيئة فنون الطهي التابعة لوزارة الثقافة حملة «شتاءنا»، وهي تجربة طعام سعودية فريدة من نوعها، تقام في الهواء الطلق وسط أجواء الشتاء الباردة، التي تستمر يومياً على مدار أربعة أسابيع في «مسرح الميادين».

وتشهد فعاليات موسم الدرعية العام الحالي، تنظيم بطولة سباق الدرعية فورمولا إي (E-prix) المرتقبة، التي تنظمها وزارة الرياضة، وسيوفر هذا الحدث حلقة وصل بين الماضي والحاضر، تُعرض فيها أحدث أنواع السيارات بطريقة مبتكرة ومدمجة مع التراث، وتُسلّط الضوء على دور الاستدامة والابتكار في الحفاظ على التراث.


مقالات ذات صلة

«الدرعية» السعودية تبرم عقداً بملياري دولار لبناء 4 فنادق ومركز للفروسية

الاقتصاد جانب من مراسم توقيع العقد (الشرق الأوسط)

«الدرعية» السعودية تبرم عقداً بملياري دولار لبناء 4 فنادق ومركز للفروسية

وقعت مجموعة «الدرعية» السعودية، المملوكة لـ«صندوق الاستثمارات العامة»، الأربعاء، عقد بناء مع شركتي «أورباكون» و«البواني القابضة»، بلغت قيمته 8 مليارات ريال.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
يوميات الشرق البرنامج يقدم تجربة استثنائية لزوّار صيف السعودية (واس)

السعودية تعزز سياحتها الساحلية ببرنامج تدريبي على متن الكروز الأوروبي

أطلقت وزارة السياحة السعودية برنامج تدريب نوعياً على متن الكروز الأوروبي بالتعاون مع الهيئة السعودية للبحر الأحمر؛ لتعزيز جودة خدمات السياحة.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
سفر وسياحة احتلت ميلانو المرتبة رقم 13 في مؤشر مدن الوجهات العالمية لعام 2023 (الشرق الأوسط)

ميلانو ترى أهمية التوأمة السياحية مع الرياض والاستثمار في التشابه الثقافي والحضاري

التشابه بين البلدين والقوة الاقتصادية يعززان فكرة توأمة ميلانو مع الرياض.

فتح الرحمن يوسف (الرياض)
سفر وسياحة قصور تاريخية تحتفظ بإرث عمره نحو قرنين (واس) play-circle 01:26

قصور أبو سراح في عسير... ما شهد الإغلاق تحوَّل مقصداً لعشاق التاريخ

هذا الموقع التاريخي كان مغلقاً قبل 4 سنوات فقط، لكنه عاد إلى الحياة من جديد ليصبح اليوم وُجهة سياحية واعدة يقصدها نحو 3 آلاف زائر يومياً.

عمر البدوي (أبها)
يوميات الشرق العلا رسّخت مكانتها كأحد أهم مواقع السياحة في السعودية (واس)

«العلا» أول وجهة سياحية في الشرق الأوسط تنال الاعتماد الدولي

نالت محافظة العلا السعودية أول اعتماد في المنطقة من المنظمة الدولية للوجهات السياحية، كشهادة على تقدمها في تحقيق رؤيتها لإعادة رسم ملامح التميز السياحي عالمياً.

«الشرق الأوسط» (العلا)

رغم المرض... سيلين ديون تبهر الحضور في افتتاح أولمبياد باريس

النجمة العالمية سيلين ديون تغني خلال فعاليات افتتاح الأولمبياد (رويترز)
النجمة العالمية سيلين ديون تغني خلال فعاليات افتتاح الأولمبياد (رويترز)
TT

رغم المرض... سيلين ديون تبهر الحضور في افتتاح أولمبياد باريس

النجمة العالمية سيلين ديون تغني خلال فعاليات افتتاح الأولمبياد (رويترز)
النجمة العالمية سيلين ديون تغني خلال فعاليات افتتاح الأولمبياد (رويترز)

لم يمنع المرض النجمة العالمية سيلين ديون من إحياء افتتاح النسخة الـ33 من الألعاب الأولمبية في باريس، مساء الجمعة، حيث أبدعت في أول ظهور لها منذ إعلان إصابتها بمتلازمة الشخص المتيبس.

وأدت المغنية الكندية، الغائبة عن الحفلات منذ 2020، أغنية «L'hymne a l'amour» («نشيد الحب») لإديت بياف، من الطبقة الأولى لبرج إيفل.

ونجحت الفنانة الكندية رغم أزمتها الصحية الأخيرة في مواصلة شغفها كمغنية عالمية، كما أثارث النجمة البالغة من العمر 56 عاماً ضجة كبيرة بين معجبيها في عاصمة الأنوار هذا الأسبوع الحالي، حيث شوهدت محاطة بمعجبيها.

وتعاني ديون بسبب هذا المرض النادر، الذي يسبب لها صعوبات في المشي، كما يمنعها من استعمال أوتارها الصوتية بالطريقة التي ترغبها لأداء أغانيها.

ولم يشهد الحفل التاريخي في باريس عودة ديون للغناء المباشر على المسرح فقط، بل شمل أيضاً أداءها باللغة الفرنسية تكريماً لمضيفي الأولمبياد.

وهذه ليست أول مرة تحيي فيها سيلين ديون حفل افتتاح الأولمبياد، إذ أحيته من قبل في عام 1996، حيث أقيم في أتلانتا في الولايات المتحدة الأميركية.

وترقبت الجماهير الحاضرة في باريس ظهور ديون، الذي جاء عقب أشهر عصيبة لها، حين ظهر مقطع فيديو لها وهي تصارع المرض.

وأثار المشهد القاسي تعاطف عدد كبير من جمهورها في جميع أنحاء المعمورة، الذين عبّروا عبر منصات التواصل الاجتماعي عن حزنهم، وفي الوقت ذاته إعجابهم بجرأة سيلين ديون وقدرتها على مشاركة تلك المشاهد مع العالم.

وترتبط المغنية بعلاقة خاصة مع فرنسا، حيث حققت نجومية كبيرة مع ألبومها «دو» («D'eux») سنة 1995، والذي تحمل أغنياته توقيع المغني والمؤلف الموسيقي الفرنسي جان جاك غولدمان.

وفي عام 1997، حظيت ديون بنجاح عالمي كبير بفضل أغنية «My Heart will go on» («ماي هارت ويل غو أون»)، في إطار الموسيقى التصويرية لفيلم «تايتانيك» لجيمس كامرون.