«خلّي العالم يسمع»... صوت فلسطين

حملة من النغمات الموسيقية والتبرّعات الإنسانية بمبادرة من «أنغامي»

صفحة منصة «أنغامي» المخصصة لدعم فلسطين
صفحة منصة «أنغامي» المخصصة لدعم فلسطين
TT

«خلّي العالم يسمع»... صوت فلسطين

صفحة منصة «أنغامي» المخصصة لدعم فلسطين
صفحة منصة «أنغامي» المخصصة لدعم فلسطين

خلال الشهرين الماضيين، حلّ دوي الحرب مكان نغمات الموسيقى، وغابت الإصدارات الغنائية الجديدة. انطلاقاً من هذا الواقع الذي فرضته التطوّرات الدامية في غزة، وانطلاقاً كذلك من كونها منصة بثّ موسيقي ذات هويّة عربيّة، ارتأت «أنغامي» أن ترفع الصوت الفلسطيني على طريقتها، أي بالموسيقى.

«في حُبّ فلسطين» هو العنوان الذي تصدّر المنصة الموسيقية الرائدة عربياً، وارتفع على صفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بها. فبعد أقلّ من أسبوع على اندلاع الحرب الإسرائيلية ضد غزة، اصطبغ التطبيق بألوان العلم الفلسطيني وغرّدت حمامة السلام فولكلورَ البلاد، وشِعرَ محمود درويش، إلى جانب أغانٍ كلاسيكيّة وحديثة خاصة بفلسطين وبأصواتٍ من فلسطين وسائر البلاد العربيّة.

قرار صعب... لا بدّ منه

داخل أروقة الشركة، تَجنّد الموظفون بشغفٍ للبحث في الأرشيف الموسيقي الفلسطيني. نسّقوا قوائم غنائية تحاكي الحدثَ ووقعَه على النفوس، جمعوا كل «بودكاست» يتطرّق إلى القضية الفلسطينية ماضياً وحاضراً، كما تفرّغ الفريق الإبداعي لرسم الصورة زيتوناً وبطيخاً و«غرافيتي».

«هذه كانت طريقتنا في شفاء غليلنا والشعور بأننا نصنع فرقاً وإن صغيراً»، تخبر سلام كميد «الشرق الأوسط». كميد، وهي مديرة تسويق المحتوى في «أنغامي»، تلفت إلى أنّ المبادرة جاءت انطلاقاً من الرغبة في «الإضاءة على وجه فلسطين الجميل وثقافتها الثريّة، بعيداً عن الصورة المتداولة في الإعلام الغربي».

لم يكن القرار سهلاً على «أنغامي»، التي تربطها علاقات عمل مع فنانين من الغرب ومع شركات إنتاج ونشر موسيقي عالمية، ذات مواقف معروفة من حرب غزة. لكن، «في نهاية المطاف، أنغامي شركة عربيّة، وقررنا أنه من البدهي عدم البقاء صامتين، خصوصاً وسط المجازر المروّعة»، توضح كميد.

في موقفها هذا مما يحصل في غزة، تكتفي «أنغامي» بالفنّ سلاحاً ولا تغوص في السياسة. وفق شرح كميد: «نحن نقول إننا ضد العنف وضد ما يتعرّض له الأبرياء».

سوشال ميديا بلون الزيتون

«خلّي العالم يسمع»، بهذه العبارة حدّدت «أنغامي» موقفها على وسائل التواصل الاجتماعي، فكرّست صفحاتها لوطن الزيتون وصرخات شعبه وأصوات فنانيه. وتحت هذا الشعار، بدأ نشر مقاطع غنائية خاصة بفلسطين ترافقها لقطات معبّرة ومشاهد لمدن البلد الذبيح وقُراه. هنا فيروز تصدح شِعرَ جبران خليل جبران ولحن زياد الرحباني «الأرض لكُم».

في منشور آخر، يرتفع نشيد «موطني» وفي الخلفيّة راية ترفرف فوق بيوت القرميد والحجر. تتعاقب الأيام ومعها المجازر، فتواكبها «أنغامي» بمزيد من المقاومة الموسيقية، كما في هذا «الميدلي» من الأعمال التراثيّة بأصوات فلسطينية شابّة مثل «يمّا مويل الهوى»، و«يا طالعين الجبل»، و«علّي الكوفية» وغيرها.

لاقى المنشور الأول تفاعلاً كبيراً من المتابعين، الذين انتقلوا عبره إلى داخل التطبيق من أجل الاستماع إلى القائمة الخاصة بالأغاني الفلسطينية. جرّت القائمة قوائم أخرى، إلى أن اتّضحت الرؤية وتبلورت فكرة صفحة «في حب فلسطين».

تستعرض سلام كميد محتوى الصفحة من قوائم موسيقية بعناوين معبّرة مثل «أنا هنا، أتسمعني؟»، و«نبض فلسطين»، و«وطنيّات محمود درويش»... ثم يفتح «ستوديو فلسطين» بابَه على مجموعة كبيرة من البودكاست باللغتَين العربية والإنجليزيّة الحديثة منها والقديمة. ضمن الصفحة كذلك ألبوماتٌ مختارة حيّت فلسطين، ووجوهُ فنانين اجتمعوا تحت عنوان «أصوات من فلسطين».

اللافت في قوائم صفحة «في حب فلسطين» على «أنغامي»، أنها لا تقتصر على أصواتٍ ارتبطت بغناء القضية الفلسطينية. قد تطالع المستمع أغنية «القدس دي أرضنا» بصوت عمرو دياب، و«الهوية عربي» لهاني شاكر، و«القضية مكمّلة» لرامي صبري، وسواهم من فنانين. وتلفت كميد في السياق، إلى أنّ «أرقام استماعات الأغاني الخاصة بفلسطين شهدت ارتفاعاً حول العالم العربي خلال الشهرَين المنصرمين».

أبعد من الموسيقى...

ذهبت «أنغامي» أبعد من التضامن الموسيقي، فخصصت رابطاً على صفحة فلسطين، يستطيع المستخدمون أن يتبرّعوا من خلاله لأهل غزة. تلفت كميد إلى أنّ الإقبال على الرابط كان جيّداً، أما التبرّعات فكانت تصبّ مباشرة في حساب وكالة الأمم المتحدة لإغاثة اللاجئين الفلسطينيين (أونروا).

مع صدور أغنية «راجعين» التي جمعت 25 صوتاً شاباً من مختلف أنحاء العالم العربي، ازدادت التبرّعات وتحوّلت إلى «صندوق إغاثة أطفال فلسطين» (PCRF).

كانت «أنغامي» منصة البث الموسيقي الوحيدة التي سوّقت بكثافة لأغنية «راجعين»، وهي تخطّت حتى الساعة المليون استماع على التطبيق.

زين تعيد الأهزوجة الأولى

من بين الفنانين الذين شاركوا في «راجعين»، المغنية الفلسطينية الشابة زين. وفق ما تخبر «الشرق الأوسط»، فهي تنظر بأهمية قصوى إلى مشاركتها هذه. تقول إنها لم تتردّد لحظة في الانضمام إلى «المشروع الذي جرى تسجيل وتصوير جزء كبير منه في الأردن وبسرعة فائقة، لأن هدفنا كان واحداً وعاجلاً، وهو إيصال صوت غزة إلى العالم ومساعدة الناس هناك»، بما أن كل عوائد الأغنية تعود إلى «صندوق إغاثة أطفال فلسطين».

شاركت المغنية الفلسطينية زين في أغنية «راجعين» من أجل غزة (إنستغرام)

أوّل أغنية تعلّمتها زين طفلة من جدّتها ووالدتها، كانت «يمّا مويل الهوى». أعادت تقديمها على ضوء الأحداث، إلى جانب مجموعة أخرى من الأغاني التراثية الفلسطينية. «صوتي هو وسيلتي الوحيدة للمقاومة والفنّ هو سلاحي»، لا تنكر أنها غالباً ما تشعر بالعجز حيال ما يحصل في وطنها. لكنها سرعان ما تذكّر نفسها وعشرات الآلاف من متابعيها، بأنه «يمكن فعل الكثير، لا سيما أن الحرب ليست عسكريّة فحسب، بل إعلاميّة وفكريّة، وبالإمكان مجابهتها بالفن والتوعية عبر السوشيال ميديا».

من خلال إطلالتها ضمن «راجعين» أو على صفحات «أنغامي»، حققت زين هدفها الأوّل، وهو «إبقاء الأضواء مسلطة على غزة والمساهمة في توعية الرأي العام من خلال الفن».


مقالات ذات صلة

نقود لتكريم أسطورة «البيتلز» بول مكارتني

يوميات الشرق تُباع العملة إلى هواة جمع المقتنيات (أ.ب)

نقود لتكريم أسطورة «البيتلز» بول مكارتني

يُكرَّم أسطورة فريق «البيتلز»، بول مكارتني، من خلال مجموعة عملات بريطانية خاصة سُكّت لهذه المناسبة.

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق أجيال متعاقبة تحافظ عليها (الشرق الأوسط)

السعودية ومصر تسجلان «السمسمية» في قائمة اليونيسكو للتراث غير المادي

نجحت مصر والسعودية في تسجيل عنصر «آلة السمسمية: العزف عليها وتصنيعها» في القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي بمنظمة اليونيسكو.

نادية عبد الحليم (القاهرة )
يوميات الشرق حمل سعيد عقل في قلبه وعقله روح لبنان الخالدة (فيلوكاليا)

لبنان سعيد عقل... أملٌ بين الركام

في كل مرة تنظّم «فيلوكاليا» أمسية، تنهمك رئيستها الأخت مارانا سعد بتتبُّع التفاصيل والحرص على الأناقة. تقول لـ«الشرق الأوسط» إنّ حجم الحضور بدا مفاجئاً...

فاطمة عبد الله (بيروت)
يوميات الشرق باكتمال الألبوم واستعداد الفنانة لنشره بين الأطفال تشعر بالاستراحة (صور تانيا صالح)

تانيا صالح تُغنّي للأطفال وترسم لُبنانَهم الأحلى

لطالما تمنّت الفنانة اللبنانية تانيا صالح الغناء للصغار، تشبُّعاً بأمومتها وإحساسها بالرغبة في مَنْح صوتها لمَن تُركوا في البرد واشتهوا دفء الأحضان...

فاطمة عبد الله (بيروت)
يوميات الشرق ستكرّم الجوائز الفائزين في أكثر من 40 فئة مع 210 ترشيحات و96 فناناً متنافساً (الشرق الأوسط)

«جوائز بيلبورد عربية للموسيقى» تعيد تشكيل المفاهيم المرتبطة بالمشهد الفني في المنطقة

تنطلق النسخة الأولى من «جوائز بيلبورد عربية للموسيقى» لتعيد تشكيل المفاهيم المرتبطة بالمشهد الفني والغنائي في المنطقة.

«الشرق الأوسط» (الرياض)

«البعد الآخر»... عرض مسرحي يستكشف العالم الخفي للمتوحدين

يحاول العمل تغيير طريقة تعامل المجتمع مع المتوحد (إدارة الفرقة)
يحاول العمل تغيير طريقة تعامل المجتمع مع المتوحد (إدارة الفرقة)
TT

«البعد الآخر»... عرض مسرحي يستكشف العالم الخفي للمتوحدين

يحاول العمل تغيير طريقة تعامل المجتمع مع المتوحد (إدارة الفرقة)
يحاول العمل تغيير طريقة تعامل المجتمع مع المتوحد (إدارة الفرقة)

يستكشف العرض المسرحي الراقص «البعد الآخر» العالم الخفي للمصابين بالتوحد عبر رحلة في عقل شاب مصاب بهذا المرض، تتجسد فيه الصراعات والأحلام، والحب والوحدة، والتحديات التي يواجهها في التعامل مع المجتمع وأحداثه المتعددة والمعقدة.

ويُعد العرض الذي قدمته فرقة «الرقص المسرحي الحديث»، الأربعاء، على مسرح «الجمهورية» بوسط القاهرة، واستمر لثلاثة أيام، عرضاً غير تقليدي؛ إذ تعبر فيه شخصيته الرئيسة عن صراعها الداخلي من خلال الأداء الحركي.

العمل الذي صممه وأخرجه الفنان مناضل عنتر، يمثل استكمالاً لعروضه التي تركز على الجانب النفسي للشخصيات؛ إذ تدور أحداثه حول استكشاف عوالم خفية يعيش فيها المتوحد، عبر تجربة فنية مختلفة، تتحول فيها المصاعب التي يواجهها إلى إيقاع، والمعاناة التي يمر بها إلى حركة.

بالطبع ليست المرة الأولى التي يتناول فيها المسرح وغيره من الفنون هذه القضية؛ فهناك أعمال درامية عديدة كانت الشخصية الرئيسة فيها مصابة بالتوحد، لكنها كانت تركز على الصور النمطية المبالغ فيها لهذه الحالة. وكانت تضعها إلى جانب مجموعة من الشخصيات النمطية في العرض؛ مما يجعل هذه الشخصية المصابة تبدو أكثر اختلافاً وبعداً عن الجمهور؛ ومن ثم كانت هذه الأعمال تقود المشاهد للنظر إلى المتوحد باعتباره «آخر»، وليس فرداً عادياً مثله.

يقدم عرض «البعد الآخر» بُعداً جديداً للقضية هو البعد الإنساني الذي يجمع البشر جميعاً على اختلافاتهم. فنحن نعايش محاولة جادة رصينة للتعمق داخل خفايا الشاب المتوحد الذي يخوض مجموعة من المشكلات والصراعات أثناء تعامله مع الآخرين.

المخرج مناضل عنتر يرى أن «تناول هذا الموضوع في المسرح هو جزء من مسؤوليته»، ويقول لـ«الشرق الأوسط»: «نحن سفراء النيات الحسنة، والمسرح قوة فعالة؛ فالقصص التي تُروى على خشبته تشكل نظرة الجمهور تجاه المحيطين بهم، ومن هنا حاولنا من خلال هذا العرض أن نعيد نظرة المشاهد للمتوحد، وأن يتفهم مشاعره، ليجيد التعامل معه».

العمل يجسد سلوكيات المتوحد (إدارة الفرقة)

وينتمي عرض «البعد الآخر» إلى المسرح النوعي القائم على الحركة والرقص، ويتخلل الرقصَ جانب محدود من العناصر الدرامية التكميلية؛ لتعزيز المقصود، وذلك انطلاقاً من أن بعض المشاهدين لا يزالون يفتقدون ثقافة المسرح الراقص، وفق عنتر الذي يوضح: «نعبر عن المشاعر الإنسانية بالحركة، أما المعاني التي قد يصعب للحركة وحدها التعبير عنها، فإننا نقدمها من خلال الدراما».

ربما تكون هذه النوعية من الأداء القائمة على الأداء والحركة في الأساس في هذا العرض سبب نجاحه في اجتذاب الجمهور منذ يومه الأول؛ فالمشاهدون الذين لديهم قدر من الثقافة تجاه «التوحد» يدركون جيداً أن «التحفيز الذاتي»؛ أي الحركات والإيماءات والتعبيرات الحركية المتكررة، هو من السلوكيات الأصيلة للأشخاص المصابين بالتوحد؛ مما يعني أن اعتماد العمل على الحركة هو أكثر ما يناسب تجسيد واقع المتوحدين، وفق مخرج العرض.

عمل مسرحي نوعي قائم على الحركة والرقص (إدارة الفرقة)

وتدعم هذه المعالجة سلوكيات المتوحد؛ فالدوران والجري في أنماط معينة والحركة المكررة بالنسبة للأشخاص المصابين بالتوحد، تمثل نوعاً من «التحفيز الذاتي» الذي يؤدي وظائف مهمة مثل تنظيم حياتهم، والتعبير عن مشاعرهم والتواصل معها ومع الآخرين؛ مما يحقق لهم الاستقرار النفسي.

ومن هنا، فإن عرض «البعد الآخر» هو بمثابة دعوة للآباء أو الأوصياء على الشخص المصاب بالتوحد والمجتمع ككل للترحيب بهذه السلوكيات و«التحفيزات» بدلاً من قمعها، وذلك عبر اعتماد هذا العرض على الأداء الحركي واعتباره وسيلة أساسية للتعبير عن مشاعر المتوحد وهويته.

جاءت الرقصات في العمل محملة بطاقة إيجابية عن العلاقات المتغيرة التي تربط الشاب المتوحد بالمجتمع المحيط، وأثناء ذلك يستكشف المشاهد كيف يعمل صدى الأجسام داخل مساحة محددة مع البقاء متصلة بما حولها، وما بين هذا وذاك يطبع الراقص توقيعه من خلال مشاركة الجسد؛ مما يضفي بعداً مغايراً للعرض عن أي أعمال أخرى تناولت هذه القضية.

كان «بوستر» العرض لمصطفى عوض لافتاً للجمهور؛ إذ اعتمد شكل «البازل» في تصميمه استناداً إلى احتفاء الشخص المتوحد به، في حين جاء ديكور العمل لأحمد زايد رمزياً وبسيطاً للغاية، مستخدماً كتلاً صغيرة «على هيئة مثلثات» تبرز الصراع البشري، ولعبت الإضاءة لرضا إبراهيم دوراً في إكساب الأداء الراقص بعداً درامياً موحياً، فضلاً عن إبراز المشاعر الإنسانية.