أحمد فتحي: إيرادات فيلم «5 محيي الدين أبو العز» بالسعودية مشجعة

الفنان المصري قال لـ«الشرق الأوسط» إنه لم يشعر بالقلق من خوض البطولة

فتحي في كواليس تصوير «5 محيي الدين أبو العز» (حسابه على فيسبوك)
فتحي في كواليس تصوير «5 محيي الدين أبو العز» (حسابه على فيسبوك)
TT

أحمد فتحي: إيرادات فيلم «5 محيي الدين أبو العز» بالسعودية مشجعة

فتحي في كواليس تصوير «5 محيي الدين أبو العز» (حسابه على فيسبوك)
فتحي في كواليس تصوير «5 محيي الدين أبو العز» (حسابه على فيسبوك)

عبر الفنان المصري أحمد فتحي عن سعادته بالإيرادات التي حققها فيلمه الجديد «5 محيي الدين أبو العز» الذي انطلق عرضه في السعودية مؤخراً بالتزامن مع طرحه في عدد من الدول العربية من بينها العراق وليبيا.

وحلّ الفيلم في قائمة أعلى 5 أفلام إيراداً بشباك السينما السعودية الأسبوع الماضي، وفق بيان هيئة الإعلام المرئي والمسموع، متفوقاً على باقي الأفلام المصرية المعروضة بالصالات السعودية في أسبوع عرضه الأول.

أحمد فتحي مع هشام ماجد في مشهد من مسلسل «اللعبة» (حسابه على فيسبوك)

وقال فتحي لـ«الشرق الأوسط» إن «الجمهور السعودي استقبل فيلمه بشكل جيد»، مؤكداً أن «الإيرادات تُعدّ ترجمة لأمور كثيرة، منها اهتمام الجمهور بالفيلم، وعدد مرات مشاهدته في الصالات، وهي أمور تعني أن المشاهدين وجدوا فيه شيئاً مختلفاً، نال إعجابهم وشجعهم على مشاهدته».

فتحي في كواليس تصوير «5 محيي الدين أبو العز» (حسابه على فيسبوك)

ورغم اعتقاد فتحي أن «أرقام الإيرادات تكون في غير صالح الممثلين أحياناً»، فإنه يؤكد أن «إيرادات فيلمه بالسعودية في صالحه وترضيه، في ظل احتفاء الجمهور السعودي بالعمل».

وبشأن توقيت عرض الفيلم بعيداً عن المواسم الرئيسية للأفلام، وكذلك عدم عرضه في مصر حتى الآن، أكد فتحي أن توقيت العرض وأماكن توزيع الفيلم هما من الأمور المرتبطة بالشركة المنتجة والموزع المسؤول عن الفيلم بشكل رئيسي، حيث لا يتدخل فيهما بصفته ممثلاً.

وتدور أحداث الفيلم حول شاب يفاجأ خلال سفره من مطار القاهرة بوجود حُكم ضده يمنعه من السفر، بينما يتمكن من الهرب ليبدأ رحلة بحث لإثبات براءته من التهمة الموجهة إليه في أحداث مليئة بالتفاصيل التي لا تقتصر على البطل فقط.

فتحي على الملصق الدعائي للفيلم (الشركة المنتجة)

يؤكد أحمد فتحي أنه لم يشعر بالقلق من خوض تجربة البطولة في فيلم يحمل مساحات كبيرة لشخصيات أخرى في الأحداث لقناعته بأن الفن عمل جماعي؛ وبالتالي فإن تميُّز جميع فريق العمل سيؤدي لنجاح الفيلم، وهو ميزة وجدها في سيناريو هذا العمل. على حد تعبيره.

ارتجال محدود

ورغم انتماء الممثل المصري لمدرسة الارتجال في أعماله، فإن مساحة الارتجال في «5 محيي الدين أبو العز» جاءت محدودة. وفق الفنان.

لا يخفي أحمد فتحي سعادته بدعم صديقه هشام ماجد في الفيلم عبر ظهوره ضيف شرف في الأحداث بدور مؤثر، مؤكداً أن هشام هنأه بعد عرض الفيلم، إذ كان أحد الدّاعمين له فنياً منذ ظهوره للمرة الأولى معه في فيلم «بنات العم».

وعن فيلمه الجديد «سنة أولى خطف» الذي سيُعرض في الصالات السينمائية الشهر المقبل، قال فتحي إن «الأحداث تدور في إطار اجتماعي كوميدي، حين تقوم عصابة تضمّ مجموعة من الهواة بخطف سائق برفقته مجموعة من الأطفال».

لدى فتحي مشروع سينمائي آخر وهو فيلم «الحب كله» مع الفنانة إلهام شاهين، الذي بدأت تحضيراته مؤخراً، مُبدياً إعجابه بالقصة التي يعالجها العمل، والتي يقول إنها «تمس جوانب إنسانية بشكل أكبر، لكن تصويره لم يبدأ بعد»، فيما لا يزال ينتظر انتهاء كتابة الجزء الخامس من مسلسل «اللعبة» الذي يقدم من خلاله شخصية «سعدون».

ويطل أحمد فتحي على الجمهور في رمضان 2024 من خلال مسلسل «ألف ليلة وليلة» الذي يجسد خلاله شخصية مسرور السياف، وهو العمل الذي يشارك فيه مع ياسر جلال ويخرجه إسلام خيري.

ملصق دعائي للفيلم (الشركة المنتجة)

يتابع فتحي أن «شخصية (مسرور السياف) تأتي استكمالاً لتقديمه الشخصيات الأسطورية التي بدأها عبر دور (سيد الجن) في فيلم (الحرب العالمية الثالثة)»، مختتماً: «رغم أن دوري في المسلسل الذي يصنّف على أنه ظهور خاص، فإنه مهم للغاية في سياق الأسطورة التي ترويها الأحداث».

 


مقالات ذات صلة

الفساد والابتزاز في «صيفي»... تحديات تقديم القضايا الحساسة على الشاشة

يوميات الشرق «صيفي» فيلم سعودي مرشح لجائزة مسابقة مهرجان البحر الأحمر السينمائي للأفلام الطويلة

الفساد والابتزاز في «صيفي»... تحديات تقديم القضايا الحساسة على الشاشة

تعود أحداث فيلم «صيفي» الذي عُرض ضمن فعاليات مهرجان البحر الأحمر السينمائي في دورته الرابعة، إلى فترة أواخر التسعينات.

أسماء الغابري (جدة)
يوميات الشرق المخرج محمد سامي في جلسة حوارية خلال خامس أيام «البحر الأحمر» (غيتي)

محمد سامي: السينما تحتاج إلى إبهار بصري يُنافس التلفزيون

تعلَّم محمد سامي من الأخطاء وعمل بوعي على تطوير جميع عناصر الإنتاج، من الصورة إلى الكتابة، ما أسهم في تقديم تجربة درامية تلفزيونية قريبة من الشكل السينمائي.

أسماء الغابري (جدة)
يوميات الشرق ياسمين رئيس في مشهد من فيلم «الفستان الأبيض» (الشركة المنتجة)

لماذا لا تصمد «أفلام المهرجانات» المصرية في دور العرض؟

رغم تباين ردود الفعل النقدية حول عدد من الأفلام التي تشارك في المهرجانات السينمائية، التي تُعلي الجانب الفني على التجاري، فإن غالبيتها لا تصمد في دور العرض.

أحمد عدلي (القاهرة )
يوميات الشرق الفنانة الأردنية ركين سعد (الشرق الأوسط)

الفنانة الأردنية ركين سعد: السينما السعودية تكشف عن مواهب واعدة

أكدت الفنانة الأردنية ركين سعد أن سيناريو فيلم «البحث عن منفذ لخروج السيد رامبو»، الذي عُرض بمهرجان البحر الأحمر السينمائي، استحوذ عليها بمجرد قراءته.

انتصار دردير (جدة )
يوميات الشرق إيني إيدو ترى أنّ السينما توحّد الشعوب (البحر الأحمر)

نجمة «نوليوود» إيني إيدو لـ«الشرق الأوسط»: السينما توحّدنا وفخورة بالانفتاح السعودي

إيني إيدو التي تستعدّ حالياً لتصوير فيلمها الجديد مع طاقم نيجيري بالكامل، تبدو متفائلة حيال مستقبل السينما في بلادها، وهي صناعة تكاد تبلغ الأعوام الـ40.

إيمان الخطاف (جدة)

«الجمل عبر العصور»... يجيب بلوحاته عن كل التساؤلات

جانب من المعرض (الشرق الأوسط)
جانب من المعرض (الشرق الأوسط)
TT

«الجمل عبر العصور»... يجيب بلوحاته عن كل التساؤلات

جانب من المعرض (الشرق الأوسط)
جانب من المعرض (الشرق الأوسط)

يجيب معرض «الجمل عبر العصور»، الذي تستضيفه مدينة جدة غرب السعودية، عن كل التساؤلات لفهم هذا المخلوق وعلاقته الوطيدة بقاطني الجزيرة العربية في كل مفاصل الحياة منذ القدم، وكيف شكّل ثقافتهم في الإقامة والتّرحال، بل تجاوز ذلك في القيمة، فتساوى مع الماء في الوجود والحياة.

الأمير فيصل بن عبد الله والأمير سعود بن جلوي خلال افتتاح المعرض (الشرق الأوسط)

ويخبر المعرض، الذي يُنظَّم في «مركز الملك عبد العزيز الثقافي»، عبر مائة لوحة وصورة، ونقوش اكتُشفت في جبال السعودية وعلى الصخور، عن مراحل الجمل وتآلفه مع سكان الجزيرة الذين اعتمدوا عليه في جميع أعمالهم. كما يُخبر عن قيمته الاقتصادية والسياسية والاجتماعية لدى أولئك الذين يمتلكون أعداداً كبيرة منه سابقاً وحاضراً. وهذا الامتلاك لا يقف عند حدود المفاخرة؛ بل يُلامس حدود العشق والعلاقة الوطيدة بين المالك وإبله.

الجمل كان حاضراً في كل تفاصيل حياة سكان الجزيرة (الشرق الأوسط)

وتكشف جولة داخل المعرض، الذي انطلق الثلاثاء تحت رعاية الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة؛ وافتتحه نيابة عنه الأمير سعود بن عبد الله بن جلوي، محافظ جدة؛ بحضور الأمير فيصل بن عبد الله بن محمد بن عبد العزيز، رئيس مجلس أمناء شركة «ليان الثقافية»؛ وأمين محافظة جدة صالح التركي، عن تناغم المعروض من اللوحات والمجسّمات، وتقاطع الفنون الثلاثة: الرسم بمساراته، والتصوير الفوتوغرافي والأفلام، والمجسمات، لتصبح النُّسخة الثالثة من معرض «الجمل عبر العصور» مصدراً يُعتمد عليه لفهم تاريخ الجمل وارتباطه بالإنسان في الجزيرة العربية.

لوحة فنية متكاملة تحكي في جزئياتها عن الجمل وأهميته (الشرق الأوسط)

وفي لحظة، وأنت تتجوّل في ممرات المعرض، تعود بك عجلة الزمن إلى ما قبل ميلاد النبي عيسى عليه السلام، لتُشاهد صورة لعملة معدنية للملك الحارث الرابع؛ تاسع ملوك مملكة الأنباط في جنوب بلاد الشام، راكعاً أمام الجمل، مما يرمز إلى ارتباطه بالتجارة، وهي شهادة على الرّخاء الاقتصادي في تلك الحقبة. تُكمل جولتك فتقع عيناك على ختمِ العقيق المصنوع في العهد الساساني مع الجمل خلال القرنين الثالث والسابع.

ومن المفارقات الجميلة أن المعرض يقام بمنطقة «أبرق الرغامة» شرق مدينة جدة، التي كانت ممراً تاريخياً لطريق القوافل المتّجهة من جدة إلى مكة المكرمة. وزادت شهرة الموقع ومخزونه التاريخي بعد أن عسكر على أرضه الملك عبد العزيز - رحمه الله - مع رجاله للدخول إلى جدة في شهر جمادى الآخرة - ديسمبر (كانون الأول) من عام 1952، مما يُضيف للمعرض بُعداً تاريخياً آخر.

عملة معدنية تعود إلى عهد الملك الحارث الرابع راكعاً أمام الجمل (الشرق الأوسط)

وفي حديث لـ«الشرق الأوسط»، قال الأمير فيصل بن عبد الله، رئيس مجلس أمناء شركة «ليان الثقافية»: «للشركة رسالة تتمثّل في توصيل الثقافة والأصالة والتاريخ، التي يجهلها كثيرون، ويشكّل الجمل جزءاً من هذا التاريخ، و(ليان) لديها مشروعات أخرى تنبع جميعها من الأصالة وربط الأصل بالعصر»، لافتاً إلى أن هناك فيلماً وثائقياً يتحدّث عن أهداف الشركة.

ولم يستبعد الأمير فيصل أن يسافر المعرض إلى مدن عالمية عدّة لتوصيل الرسالة، كما لم يستبعد مشاركة مزيد من الفنانين، موضحاً أن المعرض مفتوح للمشاركات من جميع الفنانين المحليين والدوليين، مشدّداً على أن «ليان» تبني لمفهوم واسع وشامل.

نقوش تدلّ على أهمية الجمل منذ القدم (الشرق الأوسط)

وفي السياق، تحدّث محمد آل صبيح، مدير «جمعية الثقافة والفنون» في جدة، لـ«الشرق الأوسط» عن أهمية المعرض قائلاً: «له وقعٌ خاصٌ لدى السعوديين؛ لأهميته التاريخية في الرمز والتّراث»، موضحاً أن المعرض تنظّمه شركة «ليان الثقافية» بالشراكة مع «جمعية الثقافة والفنون» و«أمانة جدة»، ويحتوي أكثر من مائة عملٍ فنيّ بمقاييس عالمية، ويتنوع بمشاركة فنانين من داخل المملكة وخارجها.

وأضاف آل صبيح: «يُعلَن خلال المعرض عن نتائج (جائزة ضياء عزيز ضياء)، وهذا مما يميّزه» وتابع أن «هذه الجائزة أقيمت بمناسبة (عام الإبل)، وشارك فيها نحو 400 عمل فني، ورُشّح خلالها 38 عملاً للفوز بالجوائز، وتبلغ قيمتها مائة ألف ريالٍ؛ منها 50 ألفاً لصاحب المركز الأول».

الختم الساساني مع الجمل من القرنين الثالث والسابع (الشرق الأوسط)

وبالعودة إلى تاريخ الجمل، فهو محفور في ثقافة العرب وإرثهم، ولطالما تغنّوا به شعراً ونثراً، بل تجاوز الجمل ذلك ليكون مصدراً للحكمة والأمثال لديهم؛ ومنها: «لا ناقة لي في الأمر ولا جمل»، وهو دلالة على أن قائله لا يرغب في الدخول بموضوع لا يهمّه. كما قالت العرب: «جاءوا على بكرة أبيهم» وهو مثل يضربه العرب للدلالة على مجيء القوم مجتمعين؛ لأن البِكرة، كما يُقال، معناها الفتيّة من إناث الإبل. كذلك: «ما هكذا تُورَد الإبل» ويُضرب هذا المثل لمن يُقوم بمهمة دون حذق أو إتقان.

زائرة تتأمل لوحات تحكي تاريخ الجمل (الشرق الأوسط)

وذُكرت الإبل والجمال في «القرآن الكريم» أكثر من مرة لتوضيح أهميتها وقيمتها، كما في قوله: «أَفَلا يَنْظُرُونَ إِلَى الإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ» (سورة الغاشية - 17). وكذلك: «وَلَكُمْ فِيهَا جَمَالٌ حِينَ تُرِيحُونَ وَحِينَ تَسْرَحُونَ» (سورة النحل - 6)... وجميع الآيات تُدلّل على عظمة الخالق، وكيف لهذا المخلوق القدرة على توفير جميع احتياجات الإنسان من طعام وماء، والتنقل لمسافات طويلة، وتحت أصعب الظروف.