السودانيون يودعون الموسيقار «الأيقونة» محمد الأمين

الموسيقار السوداني الراحل محمد الأمين (سونا)
الموسيقار السوداني الراحل محمد الأمين (سونا)
TT

السودانيون يودعون الموسيقار «الأيقونة» محمد الأمين

الموسيقار السوداني الراحل محمد الأمين (سونا)
الموسيقار السوداني الراحل محمد الأمين (سونا)

ضجت وسائل التواصل الاجتماعي في السودان بنبأ رحيل الموسيقار والمطرب السوداني محمد الأمين في ولاية فيرجينا الأميركية يوم الاثنين، وانتشرت على منصتي «واتساب» و«إنستغرام» مقاطع من أغنياته وصور لآلة العود التي عُرف بإتقان العزف عليها، وكذلك نصوص القصائد التي تغنّى بها وتنوعت في مواضيعها بين الوطنية والحب والحرية.

ونعى مجلس السيادة السوداني وقوى سياسية وجماعات دينية الموسيقار الراحل، كما تحسر السودانيون على رحيل أيقونة الأغنية السودانية لأنه توفي بعيداً عن وطنه الذي أحبه وغنّى له لعقود طويلة، فيما حرمت ظروف الحرب الدائرة في السودان معجبيه ومحبيه من وداعه بالطريقة والمستوى اللذين يليقان به وبأغنياته الوطنية النضالية التي شكلت وجدان السودانيين عبر رحلة فنية امتدت ستين عاماً.

وكانت البداية الفنية للراحل في ستينات القرن الماضي ليصبح بعدها رمزاً من رموز الإبداع الفني، ويثري الموسيقى السودانية بألحان خلدها التاريخ الفني في السودان، ويرددها السودانيون جيلاً بعد جيل.

فقد غنّى الأمين للقيم الثورية، ولحن وغنى أشهر الأغنيات الوطنية في أعقاب «ثورة أكتوبر» (تشرين الأول) 1964 التي أطاحت بأول حكم عسكري في السودان، واستعادت الحكم المدني الديمقراطي في البلاد. واشتهرت تلك الأغنية باسم «الملحمة»، وأصبح صاحبها رمزاً ونموذجاً للفنان الذي يحمل قضايا وطنه محارباً ضد الديكتاتوريات.

واعتاد السودانيون في صباحاتهم على سماع «الباشكاتب»، كما يحلو لهم تسميته في المقاهي العتيقة وعبر مذياع سيارتهم ووسائل المواصلات العامة، وهو يغني بقوة للحب ويخفف عنهم عذابات الشقاء اليومي وأوجاعه. فقد عُرف عن الأمين أنه قدم أغاني للعشاق، فكانت تحمل بهجة بكلمات بسيطة مثل أغنية «أسمر يا ساحر المنظر» وأيضاً «وزاد الشجون».

وقال عصام أبو زيد، متذوق لفن الموسيقار الراحل، إن «أغاني محمد الأمين لن تندثر برحيله، فقد ترك أعمالاً ستكون زاداً لكل السودانيين». وأضاف أن الأمين «نقل الموسيقى السودانية إلى عوالم فنية مختلفة، مخترقاً السّلم الخماسي بإضافة نغمة سادسة متأثراً بالموسيقى العربية. كما ساعد صوته الجهور وانسيابيته على إثراء معنى الكلمات التي تغنى بها».

بزغ نجم محمد الأمين، الذي يُعرف وسط جمهوره بألقاب منها «ود الأمين» و«الباشكاتب»، في عام 1962 في برنامج «مع الأقاليم» على الإذاعة السودانية، حيث عمل على تجديد الموسيقى السودانية باستحداث ألوان متفردة على مستوى الأداء والألحان.

وقدم محمد الأمين، الذي ولد في 20 فبراير (شباط) 1943 في ضواحي مدينة ود مدني في وسط السودان، عدداً كبيراً من الأغاني والألحان الوطنية، وأخرى عابرة للحدود أبرزها «طائشة الضفائر» للشاعر نزار قباني.

وقال علم الدين حمد النيل، شقيق الموسيقار الراحل، لوكالة أنباء العالم العربي، بنبرة حزينة قبل أن ينفجر باكياً: «نبأ رحيل محمد كان مفجعاً ووقع علينا كالصاعقة». وأضاف: «لولا الأحداث التي تمر بها البلاد لكنا في هذا الوقت في مطار الخرطوم ننتظر الجثمان لدفنه في ود مدني لكنها الأقدار»، لافتاً إلى أن جثمان الموسيقار سيوارى الثرى يوم الثلاثاء في ولاية فيرجينا.

وعدّ أسامة بيكلو، أحد أعضاء فرقة محمد الأمين الموسيقية، أن وفاته «يوم أسود»، قائلاً إنه أصبح يتيماً بعد رحيل رفيق دربه. وأضاف بيكلو، الذي عمل مع محمد الأمين منذ ما يزيد على 30 عاماً: «تحدى السلم الخماسي المرتبط بالشخصية السودانية، وأدخل السلم السباعي القريب من الموسيقى العربية، ولاقى قبولاً كبيراً من الجمهور».



نانسي عجرم أطلَّت كما «باربي» في «مهرجانات بيبلوس» وغنّت بين أهلها

أطلت بفستان زهري لمّاع له روح فساتين «باربي» (خاص الشرق الأوسط)
أطلت بفستان زهري لمّاع له روح فساتين «باربي» (خاص الشرق الأوسط)
TT

نانسي عجرم أطلَّت كما «باربي» في «مهرجانات بيبلوس» وغنّت بين أهلها

أطلت بفستان زهري لمّاع له روح فساتين «باربي» (خاص الشرق الأوسط)
أطلت بفستان زهري لمّاع له روح فساتين «باربي» (خاص الشرق الأوسط)

وعدت نانسي عجرم جمهورها، ووفت. فقد أشعلت ليل بيبلوس، مساء الجمعة، بحيويتها، وأغنياتها التي يعرفونها عن ظهر قلب.

لم تكن بحاجة إلى مقدّمات، ولا محفّزات. فالجميع هنا جاء من أجل لحظات الفرح التي تبثّها محبوبتهم في قلوبهم.

«الليلة ببيبلوس، بدنا نرقص ونغنّي، ونولّع الجوّ، وما في شي بيوقفنا»، هكذا خاطبت الحضور. «شكراً، لأنكم أتيتم رغم كل ما نمرُّ به»، متمنّية ألا يرى لبنان والعالم أجمع غير الحبّ والسلام.

أشعلت ليل بيبلوس بأغنياتها التي يعرفها الجمهور عن ظهر قلب (خاص الشرق الأوسط)

أسمعتهم الأغنيات التي جاءوا من أجلها: «قول تاني كده»، «من نظرة»، «يا طبطب»، «صَحْ صَحْ»، «لون عيونك»، «معاك»، و«تيجي ننبسط»؛ نانسي تغنّي والجمهور يسبقها. أطلت بفستان زهري، قصير، لمّاع، بسيط، له روح فساتين «باربي». غير أنها اختارت في هذه الأمسية اللبنانية أن يكون اسمها بالأجنبية مكتوباً على صدر الفستان، كما في أعلى البلوزة الزرقاء التي ارتدتها مع الجينز الأزرق في النصف الثاني من الحفل؛ مما أثار إعجاب البعض، فيما تساءل بعضٌ آخر عن سبب اختيارها بساطة فائضة هذه المرّة.

تمنَّت ألا يرى لبنان والعالم أجمع غير الحبّ والسلام (خاص الشرق الأوسط)

ثمة مَن راقته الإطلالة غير المتكلِّفة، كأنّ نانسي تغنّي بين أهلها. وهي كانت بالفعل كذلك، حيث احتلّ زوجها ووالدتها وشقيقتها وأفراد آخرون من عائلتها الكراسي الأولى. وخلال الحفل، اختارت أن تنزل بين الجمهور الذي لم يتوقّف عن التقاط الصور، وإضاءة الهواتف والرقص، والغناء. «قلبي يا قلبي»، «بدنا نولّع الجوّ»، «عم بتعلّق فيك»، «إحساس جديد»، «سلامات»، «آه ونص»، «ياي». تتابعت الأغنيات، من ريبرتوار، قديم، جديد، والحيوية لم تهدأ، كما الرغبة في المزيد.

الجميع جاء من أجل لحظات الفرح التي تبثّها محبوبتهم في قلوبهم (خاص الشرق الأوسط)

فيديو بُثَّ في منتصف الحفل سمح للفنانة باستراحة قصيرة، وأضحك الحضور، يدور فيه حوار طريف بين نانسي عجرم وكل مِن ناتالي مصري ونادين شلهوب، حول ما تقصده بأغنيتها «نحنا سهرانين، ما تسأل نحنا مين»، ولماذا تستخدم صيغة الجمع؟

نانسي عجرم المتجدِّدة والنضرة أفرحت جمهورها (خاص الشرق الأوسط)

بقيت نانسي متجدِّدة، نضرة، وهي تغنّي «شيخ الشباب»، و«الدنيا حلوة»، و«حلم البنات»، و«حبك سفّاح».

وما كان لهذا الحفل اللبناني أن ينتهي من دون أن تختمه بأغنيتها «بيروت الأنثى» التي أبكت يوم صدورها بسبب الظرف العصيبة التي مرَّ بها لبنان. ووسط الأعلام اللبنانية التي لوَّح بها شبانٌ اعتلوا المسرح، أدّت أغنيتها الأخيرة هذه لعشاق بيروت القدامى. ولم يتمكّن الجمهور من الاستزادة، لكنهم خرجوا وهم لا يزالون يغنّون كأنّ الحفل لم ينتهِ.