السودانيون يودعون الموسيقار «الأيقونة» محمد الأمين

الموسيقار السوداني الراحل محمد الأمين (سونا)
الموسيقار السوداني الراحل محمد الأمين (سونا)
TT

السودانيون يودعون الموسيقار «الأيقونة» محمد الأمين

الموسيقار السوداني الراحل محمد الأمين (سونا)
الموسيقار السوداني الراحل محمد الأمين (سونا)

ضجت وسائل التواصل الاجتماعي في السودان بنبأ رحيل الموسيقار والمطرب السوداني محمد الأمين في ولاية فيرجينا الأميركية يوم الاثنين، وانتشرت على منصتي «واتساب» و«إنستغرام» مقاطع من أغنياته وصور لآلة العود التي عُرف بإتقان العزف عليها، وكذلك نصوص القصائد التي تغنّى بها وتنوعت في مواضيعها بين الوطنية والحب والحرية.

ونعى مجلس السيادة السوداني وقوى سياسية وجماعات دينية الموسيقار الراحل، كما تحسر السودانيون على رحيل أيقونة الأغنية السودانية لأنه توفي بعيداً عن وطنه الذي أحبه وغنّى له لعقود طويلة، فيما حرمت ظروف الحرب الدائرة في السودان معجبيه ومحبيه من وداعه بالطريقة والمستوى اللذين يليقان به وبأغنياته الوطنية النضالية التي شكلت وجدان السودانيين عبر رحلة فنية امتدت ستين عاماً.

وكانت البداية الفنية للراحل في ستينات القرن الماضي ليصبح بعدها رمزاً من رموز الإبداع الفني، ويثري الموسيقى السودانية بألحان خلدها التاريخ الفني في السودان، ويرددها السودانيون جيلاً بعد جيل.

فقد غنّى الأمين للقيم الثورية، ولحن وغنى أشهر الأغنيات الوطنية في أعقاب «ثورة أكتوبر» (تشرين الأول) 1964 التي أطاحت بأول حكم عسكري في السودان، واستعادت الحكم المدني الديمقراطي في البلاد. واشتهرت تلك الأغنية باسم «الملحمة»، وأصبح صاحبها رمزاً ونموذجاً للفنان الذي يحمل قضايا وطنه محارباً ضد الديكتاتوريات.

واعتاد السودانيون في صباحاتهم على سماع «الباشكاتب»، كما يحلو لهم تسميته في المقاهي العتيقة وعبر مذياع سيارتهم ووسائل المواصلات العامة، وهو يغني بقوة للحب ويخفف عنهم عذابات الشقاء اليومي وأوجاعه. فقد عُرف عن الأمين أنه قدم أغاني للعشاق، فكانت تحمل بهجة بكلمات بسيطة مثل أغنية «أسمر يا ساحر المنظر» وأيضاً «وزاد الشجون».

وقال عصام أبو زيد، متذوق لفن الموسيقار الراحل، إن «أغاني محمد الأمين لن تندثر برحيله، فقد ترك أعمالاً ستكون زاداً لكل السودانيين». وأضاف أن الأمين «نقل الموسيقى السودانية إلى عوالم فنية مختلفة، مخترقاً السّلم الخماسي بإضافة نغمة سادسة متأثراً بالموسيقى العربية. كما ساعد صوته الجهور وانسيابيته على إثراء معنى الكلمات التي تغنى بها».

بزغ نجم محمد الأمين، الذي يُعرف وسط جمهوره بألقاب منها «ود الأمين» و«الباشكاتب»، في عام 1962 في برنامج «مع الأقاليم» على الإذاعة السودانية، حيث عمل على تجديد الموسيقى السودانية باستحداث ألوان متفردة على مستوى الأداء والألحان.

وقدم محمد الأمين، الذي ولد في 20 فبراير (شباط) 1943 في ضواحي مدينة ود مدني في وسط السودان، عدداً كبيراً من الأغاني والألحان الوطنية، وأخرى عابرة للحدود أبرزها «طائشة الضفائر» للشاعر نزار قباني.

وقال علم الدين حمد النيل، شقيق الموسيقار الراحل، لوكالة أنباء العالم العربي، بنبرة حزينة قبل أن ينفجر باكياً: «نبأ رحيل محمد كان مفجعاً ووقع علينا كالصاعقة». وأضاف: «لولا الأحداث التي تمر بها البلاد لكنا في هذا الوقت في مطار الخرطوم ننتظر الجثمان لدفنه في ود مدني لكنها الأقدار»، لافتاً إلى أن جثمان الموسيقار سيوارى الثرى يوم الثلاثاء في ولاية فيرجينا.

وعدّ أسامة بيكلو، أحد أعضاء فرقة محمد الأمين الموسيقية، أن وفاته «يوم أسود»، قائلاً إنه أصبح يتيماً بعد رحيل رفيق دربه. وأضاف بيكلو، الذي عمل مع محمد الأمين منذ ما يزيد على 30 عاماً: «تحدى السلم الخماسي المرتبط بالشخصية السودانية، وأدخل السلم السباعي القريب من الموسيقى العربية، ولاقى قبولاً كبيراً من الجمهور».



مارسيل خليفة يضيء مسرح الساحة الرئيسية في جرش

مارسيل خليفة في جرش (المهرجان)
مارسيل خليفة في جرش (المهرجان)
TT

مارسيل خليفة يضيء مسرح الساحة الرئيسية في جرش

مارسيل خليفة في جرش (المهرجان)
مارسيل خليفة في جرش (المهرجان)

استعاد مهرجان جرش روح درويش في أمسية فنية تألق بها الموسيقار اللبناني مارسيل خليفة، وسط حضور جماهيريّ كبير، ليكون حفلاً لكل محب للفن الأصيل بصوت خليفة، وللشعر الجميل بقصائد الشاعر الفلسطيني محمود درويش.

وفي ثالث ليالي مهرجان جرش في نسخته الـ38، عاش الجمهور على خشبة مسرح الساحة الرئيسية ليلةً مع الفن الملتزم والكلمة المعبِّرة، التي قدمها الموسيقار مارسيل خليفة واسترجع بها ذكرياته مع كلمات الشاعر محمود درويش والشاعر سميح القاسم والشاعر علي فودة، وغيرهم من شعراء المقاومة والشعراء الذين كتبوا للوطن.

حضرت الحفل رئيسة اللجنة العليا لمهرجان جرش وزيرة الثقافة هيفاء النجار، والمدير التنفيذي لمهرجان جرش أيمن سماوي والشاعر اللبناني زاهي وهبي.

ووسط تفاعل كبير قدَّم خليفة نخبة من أجمل ما غنى، منها: «أيها المارون» وردَّد الأبيات الأولى من القصيدة قبل أن ينشدها بصوته العذب، و«منتصب القامة أمشي» للشاعر الفلسطيني سميح القاسم التي تعالت معها أصوات الجمهور ليشاركه الغناء.

واستكمل خليفة أمسيته الفنية بغناء «إني اخترتك يا وطني» للشاعر الفلسطيني علي فودة، و«تانغو لعيون حبيبتي»، وختم أمسيته الفنية بتوجيه رسالة صمود لشعب غزة بأغنية «شدو الهمة الهمة قوية».