«رودس تراست» تعلن فوز 3 طلاب سعوديين بمنح للدراسة بجامعة أكسفورد

الطلاب الفائزون بمنحة «رودس تراست» الدراسية
الطلاب الفائزون بمنحة «رودس تراست» الدراسية
TT

«رودس تراست» تعلن فوز 3 طلاب سعوديين بمنح للدراسة بجامعة أكسفورد

الطلاب الفائزون بمنحة «رودس تراست» الدراسية
الطلاب الفائزون بمنحة «رودس تراست» الدراسية

أعلنت مؤسسة «رودس تراست» فوز 3 طلاب متفوقين من أبناء السعودية بـ3 منح دراسية لعام 2024، وذلك ضمن مجموعة عالمية تضم أكثر من 100 من الطلبة المتميزين الحاصلين على منح «رودس تراست» الذين سيتوجهون للدراسة بجامعة أكسفورد في أكتوبر (تشرين الأول) من عام 2024م.

وقد تم اختيار الطلاب الثلاثة هيفاء العرافة، ومحمد الوليعي، ويوسف بخاري، بعد اجتيازهم اختبارات صارمة ودقيقة اشتملت على 3 مراحل من المراجعة والتقييم، تبعها إجراء مقابلات نهائية مع المرشحين النهائيين من قبل لجنة دولية من الخبراء البارزين.

وتوفر منح «رودس تراست» الدراسية جوائز تقدم لطلاب الدراسات العليا، تتيح لهم فرصة الدراسة لمدة تتراوح ما بين عامين وثلاثة أعوام استناداً إلى تخصصهم الأكاديمي، في جامعة أكسفورد العريقة.

ولا تقتصر هذه المنح على تقديم الدعم المالي للخريجين المتفوقين، بل توفّر لهم فرصة فريدة لإحداث تحوّل إيجابي على الصعيد الشخصي، إضافة إلى دعمهم خلال سعيهم في إحداث تحول إيجابي ملموس على المستوى الدولي، وخاصة أن الحاصلين على منح «رودس تراست» الدراسية على اختلاف تخصصاتهم واهتماماتهم، يتميزون بالإصرار على إحداث فرق ملموس برؤية ثاقبة وملهمة في جعل العالم مكاناً أفضل للعيش.

وكان برنامج المنح الدراسية الوقفية للطلاب والطالبات السعوديين قد تأسس في عام 2018، بتمويل من محمد العقيل للمنحة الأولى، وتم إضافة منحة ثانية عام 2020 بتمويل من أبناء عبد الرحمن العقيل، الشركاء المؤسسين لمكتبة «جرير»، وبدعم وتشجيع من وزارة التعليم السعودية، باعتبار أن التعليم يمثّل إحدى أبرز الركائز الرئيسية لـ«رؤية 2030» التي ترسم ملامح المستقبل الباهر والطموح للمملكة.

ومن شأن هذا البرنامج تمكين الطلبة من مختلف أنحاء المملكة في صقل مهاراتهم وإثراء معارفهم في المجالات التي تسهم في تحقيق المملكة لمستهدفاتها في إطار «رؤية 2030».

من جانبها، قالت الدكتورة إليزابيث كيس، المشرف والرئيس التنفيذي في «رودس تراست»: «نحن متحمسون جداً لرؤية المواهب الكبيرة لمرشحي منح (رودس) لهذا العام، فالمتقدمون من بلدان عدة من مختلف أنحاء العالم. وكان من دواعي سرورنا أن نلتقي بالطلاب المتميّزين من السعودية الذين تم اختيارهم لنيل المنحة في الأعوام الماضية، وأن نشهد مساهمتهم البارزة والإيجابية في مؤسستنا؛ إذ إن التنوّع الثقافي يمثّل إحدى أبرز قيمنا؛ لأنه يثري مجموعة الحاصلين على المنح، في حين ينهلون المعرفة من بعضهم بشتى السبل. وقد جرى اختيار الطلاب الثلاثة المتفوقين، هيفاء ومحمد ويوسف، لما يتمتعون به من همة ونشاط وأفكار ملهمة، ونحن نتطلّع للترحيب بهم في (رودس هاوس) العام المقبل».

وتابعت قائلة: «بفضل الدعم السخي من الأستاذ محمد العقيل، ثم أبناء عبد الرحمن العقيل، أطلقنا منذ 5 أعوام برنامج المنح الدراسية الوقفية الأول للطلاب والطالبات السعوديين لضمان إضفاء المزيد من التنوع على (رودس هاوس)».

من جهته، قال البروفيسور كريستيان ساهنر، الأمين العام لمنح «رودس» في المملكة العربية السعودية: «إن هيفاء، ومحمد، ويوسف، طلاب استثنائيون متميزون ويستحقون بجدارة هذه الفرصة الرائعة. وقد أبدت لجنة الاختيار إعجابها الشديد بإنجازاتهم التي حققوها. كما أن اللجنة واثقة من التأثير الإيجابي الذي ستحدثه هذه المجموعة على المملكة العربية السعودية والعالم في مستقبلها القريب».


مقالات ذات صلة

بعيداً عن «كيف كان يومك في المدرسة»... 10 أسئلة يمكنك طرحها على أطفالك

يوميات الشرق مع القليل من الإبداع وبعض الأسئلة المصممة جيداً يمكنك تحويل الإجابات الغامضة إلى محادثات ذات مغزى (رويترز)

بعيداً عن «كيف كان يومك في المدرسة»... 10 أسئلة يمكنك طرحها على أطفالك

يستخدم الكثير من الأهالي السؤال التقليدي المتمثل في «كيف كان يومك في المدرسة؟» للحصول على بعض المعلومات عن أطفالهم.

العالم طالبة مؤيدة لإسرائيل تحمل لافتة في حين يقف طلاب مؤيدون للفلسطينيين على الجانب الآخر من الحاجز في جامعة برنارد بنيويورك 3 سبتمبر 2024 (أ.ب)

الطلاب اليهود يتخوفون من الاحتجاجات ضد إسرائيل مع بدء العام الدراسي

يتأهب الطلاب اليهود لتجدد المظاهرات المناهضة لإسرائيل في الجامعات حول العالم مع بدء العام الدراسي الجديد.

«الشرق الأوسط» (تل أبيب)
الولايات المتحدة​ كولت غراي المشتبه به في إطلاق النار في مدرسة أبالاتشي الثانوية (إ.ب.أ)

إطلاق النار في جورجيا: كيف أدخل المشتبه به البندقية إلى المدرسة؟

كشفت السلطات الأميركية أن المراهق البالغ من العمر 14 عاماً المتهم بإطلاق النار في مدرسة ثانوية في جورجيا الأسبوع الماضي أحضر البندقية إلى المدرسة داخل حقيبته.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
الولايات المتحدة​ وزيرة الخارجية الأميركية السابقة هيلاري كلينتون على خشبة المسرح في قمة المرأة في العالم بحي مانهاتن في نيويورك 6 أبريل 2017 (رويترز)

هيلاري كلينتون تنتقد نتنياهو وطلاب جامعة كولومبيا في كتاب جديد

في كتابها الجديد، انتقدت وزيرة الخارجية الأميركية السابقة هيلاري كلينتون رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، لتَحَمُّله «صفر مسؤولية» عن هجوم 7 أكتوبر.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
الولايات المتحدة​ مسؤولون يتجمعون لعقد مؤتمر صحافي خارج مدرسة أبالاتشي الثانوية في ويندر بجورجيا (أ.ف.ب) play-circle 00:38

تلميذ عمره 14 سنة يُطلق النار ويقتل 4 أشخاص في مدرسة أميركية

كشفت السلطات الأميركية عن أن طالباً يبلغ من العمر 14 عاماً أطلق النار في مدرسة ثانوية في ولاية جورجيا وقتل أربعة أشخاص، أمس (الأربعاء).

«الشرق الأوسط» (واشنطن)

وفاة الممثلة المغربية نعيمة المشرقي... سفيرة يونيسيف للنوايا الحسنة

الممثلة المغربية نعيمة المشرقي (الخدمة الإعلامية لمهرجان مالمو)
الممثلة المغربية نعيمة المشرقي (الخدمة الإعلامية لمهرجان مالمو)
TT

وفاة الممثلة المغربية نعيمة المشرقي... سفيرة يونيسيف للنوايا الحسنة

الممثلة المغربية نعيمة المشرقي (الخدمة الإعلامية لمهرجان مالمو)
الممثلة المغربية نعيمة المشرقي (الخدمة الإعلامية لمهرجان مالمو)

توفيت الممثلة المغربية نعيمة المشرقي، اليوم السبت، عن عمر يناهز 81 عاماً بعد مشوار حافل بالعطاء في المسرح والسينما والتلفزيون امتد لأكثر من خمسة عقود.

وقالت وزارة الشباب والثقافة والتواصل المغربية في بيان: «كانت الراحلة رمزاً للفن المغربي، وأثرت الساحة الفنية بأعمالها الخالدة التي ستظل شاهدة على إبداعها وتفانيها».

كما نعاها عدد من الفنانين المغاربة، من بينهم المخرج أمين ناسور الذي كتب على حسابه بـ«فيسبوك»: «رحلت الكبيرة... رحلت الفنانة العظيمة... رحلت الحنونة المتواضعة... رحلت لالة نعيمة المشرقي الفنانة المتعددة... حزين لفراقك أيتها الإنسانة الاستثنائية».

ولدت نعيمة في 1943 وأظهرت موهبة مبكرة من خلال العمل المسرحي مع عدد من الفرق، منها المعمورة، وبساتين، وفرقة الإذاعة والتلفزة المغربية، كما سطع نجمها في التلفزيون عبر تأديتها أدواراً رئيسية في مجموعة مسلسلات من أبرزها (أولاد الناس) و(سوق الدلالة) و(الغالية).

قدمت للسينما سلسلة أفلام منها (عرس الدم) و(آخر طلقة) و(التكريم) و(البركة فراسك) و(خريف التفاح).

اختارتها منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) سفيرة للنوايا الحسنة، كما شغلت منصب مستشارة للمرصد الوطني لحقوق الطفل.