منتدى عربي يؤصل لقيمة الشعر ويبحر في موضوعاته وجمالياته

نحو أطروحات ورؤى ملهمة تخدم واقعه وتسهم في تطويره

وزارة الثقافة السعودية تنظم المنتدى على مدار يومين ستتخللهما جلسات حوارية وأمسيات شعرية وورش عمل ومحاضرات وفعاليات مصاحبة (الشرق الأوسط)
وزارة الثقافة السعودية تنظم المنتدى على مدار يومين ستتخللهما جلسات حوارية وأمسيات شعرية وورش عمل ومحاضرات وفعاليات مصاحبة (الشرق الأوسط)
TT

منتدى عربي يؤصل لقيمة الشعر ويبحر في موضوعاته وجمالياته

وزارة الثقافة السعودية تنظم المنتدى على مدار يومين ستتخللهما جلسات حوارية وأمسيات شعرية وورش عمل ومحاضرات وفعاليات مصاحبة (الشرق الأوسط)
وزارة الثقافة السعودية تنظم المنتدى على مدار يومين ستتخللهما جلسات حوارية وأمسيات شعرية وورش عمل ومحاضرات وفعاليات مصاحبة (الشرق الأوسط)

نحو أطروحات ورؤى ملهمة تخدم واقع الشعر العربي، تطلق وزارة الثقافة السعودية «منتدى الشعر العربي» في مدينة الطائف (الأربعاء) بمشاركة مختصين ونقاد من داخل المملكة وخارجها لتبادل الأفكار والرؤى التي تسهم في تطوير المشهد الشعري.

وتنظم وزارة الثقافة السعودية المنتدى على مدار يومين بالتعاون مع هيئة الأدب والنشر والترجمة وأكاديمية الشعر العربي تأصيلاً لقيمة الشعر وإبحاراً في موضوعاته وجمالياته، إذ يتخلل المنتدى حزمة من الأنشطة الثقافية من جلسات حوارية ومحاضرات وورش عمل وأمسيات شعرية وفعاليات مصاحبة تتضمن مقهى ثقافياً ومعرضاً مصاحباً للجهات ذات العلاقة.

وسينطلق المنتدى الذي يقام ضمن مبادرة عام الشعر العربي 2023، بمحاور ملهمة توقد تساؤلات المعرفة والبحث في امتداد تأثيرات الشعر العربي عبر عدد من البرامج المتنوعة، ويناقش المنتدى 6 محاور رئيسية عبر جلسات حوارية تتضمن أطروحات علمية وتجارب إبداعية في الحقلين الشعري والنقدي.

ويتضمن المنتدى إلى جانب الجلسات الحوارية أمسيات شعرية، وورش عمل، ومحاضرات، وفعاليات مصاحبة، وستشهد جلسة الافتتاحية مناقشة أبرز موضوعات الشعر العربي، وأهم ما توصلت إليه دراسات النقد للخروج بتوصيات تسهم في تطوير المشهد الشعري، وذلك ضمن أنشطة ومبادرات عام الشعر العربي. ويشارك في الجلسة الافتتاحية الدكتور مجدي حاج إبراهيم رئيس مركز «الإيسيسكو» للغة العربية للناطقين بغيرها، وخالد الصامطي مدير عام الإدارة العامة للأدب، والدكتور منصور الحارثي مدير عام أكاديمية الشعر العربي.

بينما سيشارك في جلسة الثانية «الشعر باعتباره ظاهرة إنسانية»، الدكتور عيسى مخلوف، والدكتور ماجد لينا كوبارك، والدكتور عارف الساعدي. في حين ستقام ورشة عمل «اتجاهات القصيدة الحديثة» بمشاركة الدكتور عادل المظيبري. وسيتحدث الدكتور محمد البريكي والدكتور صالح عيضة الزهراني والدكتور مصطفى الضبع في الجلسة الثالثة التي ستحمل عنوان «الشعر حول العالم: المكانة والدور والصورة»، قبل عرض الملصقات العلمية، وأخذ استراحة إيذاناً بانطلاقة فترة المقهى الثقافي.

ويختتم اليوم الأول من المنتدى بفنوان أدائية «المجرور الطائفي، الحيوما»، وذلك بعد نهاية المحاضرة الثقافية للمغربية فاطمة بوهراكة، التي تحمل عنوان «توثيق الشعر العربي». وينظم المنتدى لزواره رحلة ثقافية في مستهل اليوم الأول تتيح لهم الفرصة للتعرف على أحد أهم معالم الطائف التاريخية، وتتضمن تقديم أبرز المأكولات الشعبية التي تشتهر بها المنطقة.

وستتواصل الجلسات الحوارية في اليوم الثاني على التوالي بجلسة بعنوان «الشعر واقتصاديات المعرفة»، وسيشارك بها الدكتور صلوح السريحي وإبرار الريس، في حين ستقام ورشة عمل بعنوان «إيقاع قصيدة النثر» بمشاركة الدكتور علي المالكي، قبل انعقاد الجلسة السادسة بعنوان «الشعر والترجمة» بمشاركة حسن الصلهبي والدكتورة أمل العبود، تليها انطلاقة فترة المقاهي الثقافي. وتختتم أعمال المنتدى بأمسية شعرية بمشاركة الثنائي روضة الحاج من السودان ومحمد الماجد من السعودية.


مقالات ذات صلة

رحيل الشاعر والصحافي العراقي مخلص خليل في غربته

ثقافة وفنون رحيل الشاعر والصحافي العراقي مخلص خليل في غربته

رحيل الشاعر والصحافي العراقي مخلص خليل في غربته

أصدر مخلص خليل عدداً من المجموعات الشعرية، وكان من الأصوات البارزة في فترة السبعينات.

يوميات الشرق صوتٌ يتيح التحليق والإبحار والتدفُّق (الشرق الأوسط)

كاظم الساهر في بيروت: تكامُل التألُّق

يتحوّل كاظم إلى «كظّومة» في صرخات الأحبّة، وتنفلش على الملامح محبّة الجمهور اللبناني لفنان من الصنف المُقدَّر. وهي محبّةٌ كبرى تُكثّفها المهابة والاحترام.

فاطمة عبد الله (بيروت)
يوميات الشرق مَنْح هبة القواس درع مئوية الجامعة تقديراً لعطاءاتها (الجهة المنظّمة)

مئوية «اللبنانية – الأميركية» تُحييها الموسيقى والشعر

قرنٌ على ولادة إحدى أعرق المؤسّسات الأكاديمية في لبنان، والتي حملت شعار تعليم المرأة اللبنانية والعربية والارتقاء بها اجتماعياً واقتصادياً.

فاطمة عبد الله (بيروت)
يوميات الشرق قضى الأمير بدر بن عبد المحسن خمسة عقود في إغناء الوسط الثقافي وكتابة الشعر وتدبيج القصائد وتزيين خرائط الوجدان (حساب الأمير على «إكس»)

«المختبر السعودي للنقد» يبدأ باكورة أعماله بقراءة جديدة لأعمال الأمير بدر بن عبد المحسن

يبدأ «المختبر السعودي للنقد» باكورة أعماله بتقديم قراءة نقدية جديدة لأعمال وإنتاج الأمير الراحل بدر بن عبد المحسن.

عمر البدوي (الرياض)
يوميات الشرق الأمير بدر بن عبد المحسن خلال مشاركته أمسية شعرية في باريس (الشرق الأوسط)

فنانون وشعراء يودعون أيقونة الشعر بعد خمسة عقود من العطاء

نعى شعراء وفنانون الأمير البدر، وتجربته التي امتدت لـ5عقود، غنى له خلالها نخبة من فناني العالم العربي، وتعاقبت الأجيال على الاستماع والاستمتاع ببراعته الشعرية.

عمر البدوي (الرياض)

اختبار «اللهجة الفلاحي»... تندُّر افتراضي يتطوّر إلى «وصم اجتماعي»

لقطة من فيلم «الأرض» (أرشيفية)
لقطة من فيلم «الأرض» (أرشيفية)
TT

اختبار «اللهجة الفلاحي»... تندُّر افتراضي يتطوّر إلى «وصم اجتماعي»

لقطة من فيلم «الأرض» (أرشيفية)
لقطة من فيلم «الأرض» (أرشيفية)

مع انتشار اختبار «اللهجة الفلاحي» عبر مواقع التواصل في مصر بشكل لافت خلال الساعات الماضية، وتندُّر كثيرين على مفردات الاختبار التي عدَّها البعض «غير مألوفة» وتحمل معاني متعدّدة؛ تطوّر هذا الاختبار إلى «وصم اجتماعي» بتحوّل ناجحين فيه إلى مادة للسخرية، بينما تباهى خاسرون بالنتيجة، وعدّوا أنفسهم من أبناء «الطبقة الراقية».

وكتبت صاحبة حساب باسم بسمة هاني بعد نشر نتيجة اختبارها «اللهجة الفلاحي»، 5/ 20، عبر «فيسبوك»: «يعني أنا طلعت من EGYPT»، مع تعبير «زغرودة» للدلالة إلى الفرح.

ونشر حساب باسم المهندس رامي صورة لرجل يركب حماراً ويجري بسرعة وفرح، معلّقاً أنه هكذا يرى مَن نجحوا في اختبار «اللهجة الفلاحي».

وكتب حساب باسم سعيد عوض البرقوقي عبر «فيسبوك»: «هذا اختبار اللهجة الفلاحي... هيا لنرى الفلاحين الموجودين هنا وأقصد فلاحي المكان وليس الفكر».

ورداً على موجة السخرية والتندُّر من هذا الاختبار، كتب صاحب حساب باسم محمد في «إكس»: «هناك فلاحون يرتدون جلباباً ثمنه ألف جنيه (الدولار يساوي 48.62 جنيه مصري) ويمتلك بيتاً من هذا الطراز – نشر صورة لبيت بتصميم فاخر – ويعرف الصح من الخطأ، ويعلم بالأصول وهو أهل للكرم، تحية لأهالينا في الأرياف».

وأمام التحذير من تعرّض المتفاعلين مع الاختبار إلى حملات اختراق، كتب الإعلامي الدكتور محمد ثروت على صفحته في «فيسبوك»: «اختبار اللهجة الفلاحي مجرّد (ترند) كوميدي وليس هاكرز، ويعبّر عن جهل شديد في أصولنا وعاداتنا المصرية القديمة». فيما كتب حساب باسم إبراهيم عبر «إكس»: «أخاف المشاركة في الاختبار والحصول على 10/ 20. أهلي في البلد سيغضبون مني».

وتضمّ مصر عدداً من اللهجات المحلّية، وهو ما يردُّه بعض الباحثين إلى اللغة المصرية القديمة التي تفاعلت مع اللغة العربية؛ منها اللهجة القاهرية، واللهجة الصعيدية (جنوب مصر)، واللهجة الفلاحي (دلتا مصر)، واللهجة الإسكندراني (شمال مصر)، واللهجة الساحلية واللهجة البدوية. ولمعظم هذه اللهجات اختبارات أيضاً عبر «فيسبوك».

اختبار «اللهجة الفلاحي» يغزو وسائل التواصل (فيسبوك)

في هذا السياق، يرى أستاذ الأدب والتراث الشعبي في جامعة القاهرة الدكتور خالد أبو الليل أنّ «هذا (الترند) دليل أصالة وليس وصمة اجتماعية»، ويؤكد لـ«الشرق الأوسط» أنّ «إقبال البعض في وسائل التواصل على هذا الاختبار محاولة للعودة إلى الجذور».

ويُضيف: «صوَّر بعض الأعمال الدرامية أو السينمائية الفلاح في صورة متدنّية، فترسَّخت اجتماعياً بشكل مغاير للحقيقة، حتى إنّ أي شخص يمتهن سلوكاً غير مناسب في المدينة، يجد، حتى اليوم، مَن يقول له (أنت فلاح) بوصفها وصمة تحمل معاني سلبية، على عكس طبيعة الفلاح التي تعني الأصالة والعمل والفَلاح. محاولة تحميل الكلمة معاني سلبية لعلَّها رغبةُ البعض في التقليل من قيمة المجتمعات الزراعية لأغراض طبقية».

ويتابع: «مَن يخوض الاختبار يشاء استعادة المعاني التي تعبّر عن أصالته وجذوره، أما من يتندّرون ويسخرون من الفلاحين فهُم قاصرو التفكير. ومن يخسرون ويرون أنّ خسارتهم تضعهم في مرتبة اجتماعية أعلى، فهذا تبرير للفشل».

ويشير أبو الليل إلى دور إيجابي تؤدّيه أحياناً وسائل التواصل رغم الانتقادات الموجَّهة إليها، موضحاً: «أرى ذلك في هذا الاختبار الذي لا يخلو من طرافة، لكنه يحمل دلالة عميقة تردُّ الحسبان للفلاح رمزاً للأصالة والانتماء».

لقطة من فيلم «المواطن مصري» الذي تدور أحداثه في الريف (يوتيوب)

ويعيش في الريف نحو 57.8 في المائة من سكان مصر بعدد 45 مليوناً و558 ألف نسمة، وفق آخر إحصائية نشرها الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء عام 2022، بينما يبلغ سكان المدن نحو 40 مليوناً و240 ألف نسمة.

من جهتها، ترى أستاذة علم الاجتماع في جامعة بنها، الدكتورة هالة منصور، أنّ «الثقافة الشعبية المصرية لا تعدُّ وصف (الفلاح) أمراً سلبياً، بل تشير إليه على أنه (ابن أصول) وجذوره راسخة»، مضيفة لـ«الشرق الأوسط»: «يُسأل الوافدون إلى القاهرة أو المدن الكبرى عن أصولهم، فمَن لا ينتمي إلى قرية يُعدُّ غير أصيل».

وتُرجِع الوصم الاجتماعي الخاص بالفلاحين إلى «الهجرة الريفية الحضرية التي اتّسع نطاقها بدرجة كبيرة نظراً إلى ثورة الإعلام ومواقع التواصل التي رسَّخت سلوكيات كانت بعيدة عن أهل الريف».

وتشير إلى أنّ «السينما والدراما والأغنيات ترسّخ لهذا المنظور»، لافتة إلى أنه «من سلبيات ثورة 1952 التقليل من قيمة المهن الزراعية، والاعتماد على الصناعة بوصفها قاطرة الاقتصاد. وقد أصبحت تلك المهن في مرتبة متدنّية ليُشاع أنَّ مَن يعمل في الزراعة هو الفاشل في التعليم، وهذا لغط يتطلّب درجة من الوعي والانتباه لتصحيحه، فتعود القرية إلى دورها المركزي في الإنتاج، ومكانها الطبيعي في قمة الهرم الاجتماعي».

وعمَّن فشلوا في اختبار «اللهجة الفلاحي» وتفاخرهم بذلك بوصفهم ينتمون إلى طبقة اجتماعية راقية، تختم أستاذة علم الاجتماع: «هذه وصمة عار عليهم، وليست وسيلة للتباهي».