دراسة تكشف: الغضب يعزز الأداء والإنتاجية

الغضب كان مرتبطاً بزيادة النجاح في جميع المجالات (رويترز)
الغضب كان مرتبطاً بزيادة النجاح في جميع المجالات (رويترز)
TT

دراسة تكشف: الغضب يعزز الأداء والإنتاجية

الغضب كان مرتبطاً بزيادة النجاح في جميع المجالات (رويترز)
الغضب كان مرتبطاً بزيادة النجاح في جميع المجالات (رويترز)

كشفت دراسة جديدة أن السعادة مبالغ فيها، حيث إن الشعور بالغضب هو الذي سيساعدك على إنجاز المهام. ووجدت الدراسة أن الغضب قد يكون حافزاً قوياً للإنتاجية وتحقيق الأهداف، بحسب شبكة «سكاي نيوز».

وقامت جمعية علم النفس الأميركية باستطلاع رأي أكثر من ألف شخص، تم تحفيزهم لتجربة مشاعر معينة - مثل الفرح والغضب والحزن - ومن ثم تم تكليفهم بمهمة.

تم تحديد الهدف لدى البعض بينما كانوا في حالة عاطفية محايدة. وكان من بين المهام حل ألغاز الكلمات والمشاركة في مستويات معينة من لعبة فيديو صعبة.

وخلص البحث الذي راجعه النظراء، والذي نشر في مجلة الشخصية وعلم النفس الاجتماعي، إلى أن الغضب عادة ما يؤدي إلى أفضل أداء - بما في ذلك أوقات الاستجابة الأقصر والدرجات الأعلى.

وقالت المؤلفة الرئيسية للدراسة البروفسورة هيذر لينش: «يعتقد الناس في كثير من الأحيان أن حالة السعادة مثالية، ويعد غالبية الأشخاص أن السعي وراء السعادة هدف رئيسي في الحياة».

وتابعت أن «وجهة النظر القائلة إن المشاعر الإيجابية مثالية للصحة العقلية والرفاهية كانت بارزة في الروايات العامة والنفسية عن المشاعر، لكن الأبحاث السابقة تشير إلى أن مزيجاً من المشاعر، بما في ذلك المشاعر السلبية مثل الغضب، يؤدي إلى أفضل النتائج».

كما تبين أن المشاعر الأخرى لها تأثير إيجابي على الأداء، مثل الرغبة والتسلية. لكن الغضب كان مرتبطاً بزيادة النجاح في جميع المجالات، مما دفع الناس إلى تحقيق أهدافهم.

وحلل البحث أيضاً بيانات من الاستطلاعات التي أجريت خلال الانتخابات الرئاسية الأميركية لعامي 2016 و2020، حيث سئل الناس عن مدى غضبهم إذا لم يفز مرشحهم المفضل.

ووجد الباحثون أن المشاركين الذين أشاروا إلى أنهم سيكونون غاضبين كانوا أكثر عرضة للتصويت.

وأضافت البروفسورة لينش: «تظهر هذه النتائج أن الغضب يزيد من الجهود المبذولة لتحقيق الهدف المنشود، مما يؤدي في كثير من الأحيان إلى نجاح أكبر. يضيف بحثنا إلى الأدلة المزدادة على أن مزيجاً من المشاعر الإيجابية والسلبية يعزز الرفاهية، واستخدام المشاعر السلبية كأدوات قد يكون فعالاً بشكل خاص ببعض المواقف».


مقالات ذات صلة

الولايات المتحدة​ طفل فلسطيني يعاني من سوء التغذية يتم حمله أثناء تلقيه العلاج في مستشفى ميداني تابع لهيئة الخدمات الطبية الدولية في دير البلح في جنوب قطاع غزة (رويترز)

آسيان تعبر عن قلقها إزاء العدد المروع للقتلى في غزة

قال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن إن الولايات المتحدة «تعمل يومياً بشكل حثيث» من أجل وقف إطلاق النار في قطاع غزة.

«الشرق الأوسط» (فينتيان)
الولايات المتحدة​ وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن  يحضر اجتماع وزراء خارجية رابطة دول جنوب شرقي آسيا الإقليمي في لاوس (أ.ب)

بلينكن: نعمل بشكل حثيث على وقف إطلاق النار في غزة

أعلن وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن اليوم (السبت) أن الولايات المتحدة «تعمل يومياً بشكل حثيث» من أجل وقف إطلاق النار في قطاع غزة.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
الولايات المتحدة​ علم الولايات المتحدة وأعلاه شعار التطبيق الصيني «تيك توك» (رويترز)

أميركا: «تيك توك» يجمع البيانات ويتلاعب بالمحتوى

فصل جديد من الرفض الأميركي للتطبيق الصيني «تيك توك» انطلاقاً من كونه «يشكل تهديداً خطيراً للأمن القومي».

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
آسيا وزير الخارجية الصيني وانغ يي في لاوس (أ.ف.ب)

تحذير صيني للفلبين من نشر صواريخ أميركية

حذر وزير الخارجية الصيني وانغ يي الفلبين من نشر الصواريخ الأميركية متوسطة المدى، قائلاً إن هذه الخطوة قد تغذي التوترات الإقليمية وتشعل سباق تسلح.

«الشرق الأوسط» (بكين)

أسترالي فَقَد ساقه بهجوم قرش يتعهَّد بركوب الأمواج «قريباً جداً»

أقوى من مباغتات القدر (مواقع التواصل)
أقوى من مباغتات القدر (مواقع التواصل)
TT

أسترالي فَقَد ساقه بهجوم قرش يتعهَّد بركوب الأمواج «قريباً جداً»

أقوى من مباغتات القدر (مواقع التواصل)
أقوى من مباغتات القدر (مواقع التواصل)

عبَّر راكب الأمواج الأسترالي كاي ماكنزي (23 عاماً) عن امتنانه للدعم اللامحدود بعد هجوم تعرَّض له من «أكبر قرش رأيته على الإطلاق»، تسبَّب بفقدانه ساقه، وتعهَّد بأنه سيعود إلى المياه «قريباً جداً» بعد تعافيه من الجراحة.

ووفق «الغارديان»، تعرَّض ماكنزي لهجوم من قرش أبيض كبير يُعتَقد أنّ طوله يبلغ 3 أمتار، الثلاثاء، خلال ركوب الأمواج قبالة شاطئ نورث شور على الساحل الشمالي لنيو ساوث ويلز في أستراليا.

وتمكّن من صدّ القرش قبل ركوبه موجة إلى الشاطئ، وعولج بأربطة ضاغطة مؤقتة، قبل نقله جواً إلى مستشفى «جون هنتر» في نيوكاسل.

انجرفت ساق ماكنزي المقطوعة إلى الشاطئ بعد وقت قصير من الهجوم، ونُقل إلى المستشفى حيث أُخضع لجراحة، وبدأ بالتعافي، واستقرت حالته، بداية الأسبوع الحالي.

وفي منشور عبر «إنستغرام»، وصف القرش بأنه «أكبر ما رأيته»، وقال إنّ الهجوم كان «مشهداً مجنوناً جداً، وأرعبني حتى الموت».

لم يُكشف عن محاولة إعادة الساق إلى مكانها؛ وبدا ماكنزي، وهو رياضي يتلقّى رعاية مادية، متفائلاً بشأن عودته لركوب الأمواج. كتب: «إذا كنتم تعرفون شخصيتي حقاً، فستُدركون أنّ ما حدث لا يعني شيئاً بالنسبة إليَّ. سأعود إلى المياه نفسها قريباً جداً»، متوجّهاً بالشكر إلى «الطيبين» الذين بعثوا برسائل دعم، وتبرّعوا لصفحة أُنشئت لمساعدة عائلته في التكاليف الطبّية، وإعادة التأهيل.

«لكل منكم... للأساطير، لأي شخص وكل شخص؛ دعمكم يعني لي العالم بأسره. إنه لأمر رائع أن أرى كثيراً من الناس يدعمونني... نحن ممتنّون جداً لكلّ شيء»، تابع ماكنزي.

وقد جمعت صفحة «GoFundMe» أكثر من 150 ألف دولار منذ إنشائها، صباح الأربعاء.

وفي بيان، وجَّهت عائلته الشكر للمارّة ولرجال الإنقاذ على الشاطئ، وللطاقم الطبي في مستشفيَي «بورت ماكواري» و«جون هنتر».