الصين ترسل أصغر طاقم سناً في مركبة «شنتشو - 17» لإصلاح محطة فضاء

أرسلت الصين أصغر طاقم من رواد الفضاء سناً على الإطلاق في مهمة مأهولة أخرى إلى الفضاء اليوم (الخميس)، وفقاً لـ«وكالة الأنباء الألمانية».

وانطلقت مركبة الفضاء «شنتشو - 17» أو (السفينة السحرية 17) في الموعد المحدد من مركز جيوتشيوان الفضائي في صحراء غوبي بشمال غربي الصين.

وانطلقت المركبة على متن صاروخ من طراز «لونغ مارش»، ومن المقرر أن ترسو على محطة الفضاء الصينية (القصر السماوي)، وفقاً لوكالة الفضاء الصينية.

وقال لين شي تشيانغ، نائب مدير وكالة الفضاء المأهول الصينية، قبل عملية الإطلاق، إن المناورة ستستغرق نحو ست ساعات ونصف الساعة.

ومن المتوقع أن يمضي الرجال الثلاثة نحو نصف عام في الفضاء. وتعد هذه هي مهمة الفضاء المأهولة الثانية عشرة للصين.

وسيحل رواد الفضاء محل طاقم «شنتشو - 16» بعد مهمتها التي استغرقت خمسة أشهر. وقائد المهمة الجديدة هو تانغ هونغ بو، البالغ من العمر 48 عاماً، وهو رائد فضاء ذو خبرة عاد إلى الأرض قبل ما يزيد قليلاً عن عامين بعد إقامة لمدة ثلاثة أشهر في الفضاء مع مهمة «شنتشو - 12».

ويرافق تانغ هونغ بو اثنان من رواد الفضاء الأصغر سناً، هما تانغ شينغ جي البالغ من العمر 33 عاماً وجيانغ شين لين البالغ من العمر 35 عاماً، وكلاهما يسافر إلى الفضاء للمرة الأولى. وبقياس متوسط العمر، فهو أصغر طاقم سناً أرسلته الصين إلى الفضاء حتى الآن.

وقال تانغ شينغ جي أمس (الأربعاء) قبل إطلاق الصاروخ إنه «سعيد بشكل لا يوصف».

رواد الفضاء الصينيون في مهمة «شنتشو - 17» من اليسار- جيانغ شين لين وتانغ هونغ بو وتانغ شينغ جي يلوحون أثناء حضورهم حفل وداع (أ.ب)

وقالت وكالة الفضاء المأهول الصينية إن رواد الفضاء سيجرون تجارب علمية مختلفة خلال إقامتهم.

ومن المقرر أيضاً إرسال مهام لصيانة المحطة الفضائية.

وقال لين تشيانغ إن رواد الفضاء في المركبة «شنتشو 17» يقومون بالسير في الفضاء للمرة الأولى، وهي مهمة صعبة للغاية، مضيفاً أن أعمال الصيانة ضرورية لأن محطة «القصر السماوي» تضررت بسبب حطام فضائي.

وتأمل الصين في إنزال مسبار غير مأهول، هو «تشانغ آه 6»، على سطح القمر في الربيع المقبل. ومن المقرر إجراء مهمتين أخريين لـ«تشانغ آه»، بحلول عام 2028 لاستكشاف القمر.

وتريد الصين إرسال مهمة مأهولة إلى القمر بحلول عام 2030.