للحفاظ على ولائهم... كيم جونغ أون «يمنح سيارات وساعات فاخرة» لبعض المسؤولين

كيم جونغ أون زعيم كوريا الشمالية (أ.ف.ب)
كيم جونغ أون زعيم كوريا الشمالية (أ.ف.ب)
TT

للحفاظ على ولائهم... كيم جونغ أون «يمنح سيارات وساعات فاخرة» لبعض المسؤولين

كيم جونغ أون زعيم كوريا الشمالية (أ.ف.ب)
كيم جونغ أون زعيم كوريا الشمالية (أ.ف.ب)

قالت كوريا الجنوبية إن كيم جونغ أون، زعيم كوريا الشمالية، يقوم بتوزيع السيارات الفاخرة والساعات لمكافأة المسؤولين المفضلين لديه، وفقاً لصحيفة «التليغراف».

ويشير منح الهدايا الفخمة في بلد يعاني من الفقر وسوء التغذية المزمن إلى أن كيم ربما يحاول ضمان ولاء النخبة في النظام.

وقالت وزارة الوحدة في كوريا الجنوبية هذا الأسبوع، حسبما نقلت وكالة أنباء «يونهاب»، «يقدم كيم سيارات فاخرة كهدايا للمسؤولين الذين يفضلهم بشكل خاص أو أولئك الذين حققوا إنجازات معينة في المجال العسكري».

وتابعت «كما أنه يوزع الساعات السويسرية مثل (أوميغا) أو أحدث الأجهزة الإلكترونية في المناسبات التي تحيي ذكرى أعياد ميلاد عائلة كيم أو اجتماع مؤتمر الحزب».

ووفقاً لمسؤولين في سيول، فإن أسرة كيم الحاكمة أصبحت الآن أقل تردداً في التباهي بثروتها وممتلكاتها الباهظة الثمن في مواجهة السكان الذين يكافحون من أجل الحصول على الغذاء والرعاية الصحية الأساسيين.

وتم حظر صادرات السلع الفاخرة إلى كوريا الشمالية بموجب قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة لعام 2006 الذي يهدف إلى كبح برنامج الأسلحة النووية والصواريخ للنظام المنبوذ.

ومع ذلك، لا تزال عائلة كيم والطبقات الحاكمة تجد طرقًا للحصول على سيارات ليموزين وحقائب فاخرة ونبيذ فرنسي باهظ الثمن تبلغ قيمتها مجتمعة ملايين الدولارات.

وكثيرا ما يظهر كيم وزوجته ري سول جو في صور وسائل الإعلام الحكومية وهما يرتديان ساعات فاخرة.

الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون برفقة زوجته (رويترز)

وفي سبتمبر (أيلول)، شوهدت شقيقة كيم، يو جونغ، وهي تحمل حقيبة جلدية سوداء، يُفترض أنها من علامة تجارية فرنسية فاخرة، خلال زيارة الزعيم إلى روسيا، حسبما ذكرت «يونهاب».

وفي عام 2019، كشف تحقيق أجراه مركز دراسات الدفاع المتقدمة ومقره الولايات المتحدة وصحيفة «نيويورك تايمز» عن كيفية وصول البضائع الغربية الراقية إلى بيونغ يانغ من خلال نظام معقد من عمليات نقل الموانئ والشحن السري في البحار وشركات غامضة.

وقال مسؤول بوزارة التوحيد الكورية إن حجم البضائع التي يتم تهريبها إلى البلاد يرتفع مرة أخرى بعد إغلاق الحدود بسبب وباء «كورونا»، نقلاً عن مصادر استخباراتية بالإضافة إلى معلومات من المنشقين الكوريين الشماليين.

وأفاد المسؤول بأنه يبدو أن الأسرة الحاكمة «تتباهى بسلعها الفاخرة دون الاهتمام بأعين الجمهور».


مقالات ذات صلة

اعتقال نائب وزير الدفاع الروسي السابق بتهمة الاحتيال

أوروبا صورة التقطتها وزارة الدفاع الروسية يناير 2015 تُظهر نائب وزير الدفاع السابق بافيل بوبوف في الصورة الرسمية بموسكو (أ.ب)

اعتقال نائب وزير الدفاع الروسي السابق بتهمة الاحتيال

أمرت السلطات الروسية باحتجاز مسؤول عسكري روسي سابق بتهمة الاحتيال، اليوم (الخميس)، في أحدث اعتقال رفيع المستوى لمسؤول عسكري كبير بالبلاد.

«الشرق الأوسط» (موسكو)
المشرق العربي صورة متداولة لـ«نور زهير» المتهم الرئيسي لما تُعرف بـ«سرقة القرن» (فيسبوك)

​المتهم بـ«سرقة القرن» مطارداً بمذكرة قبض عراقية

بات المتهم بـ«سرقة القرن» نور زهير مطارداً بمذكرة قبض أصدرتها محكمة الفساد العراقية بعدما ألغت الكفالة المشروطة التي منحت له لاسترداد صكوك الأمانات الضريبية.

حمزة مصطفى (بغداد)
المشرق العربي نور زهير المتهم الرئيسي بـ«سرقة القرن» خلال حوار تلفزيوني (قناة الشرقية)

غموض يلفُّ إصابة المتهم بـ«سرقة القرن» العراقية في بيروت

تحوّل خبر حادث مروري مزعوم في بيروت إلى سجال عراقي حول قضية المتهم الرئيسي بـ«سرقة القرن» في العراق.

«الشرق الأوسط» (بيروت - بغداد)
الخليج هيئة الرقابة أكدت مضيها في تطبيق ما يقتضيه النظام بحق المتجاوزين دون تهاون (الشرق الأوسط)

السعودية: إيقاف ضابط متقاعد و3 مقيمين تورطوا بقضية فساد

أعلنت «هيئة الرقابة» السعودية إيقاف ضابط متقاعد وثلاثة مقيمين تورطوا بقضية فساد منظورة لديها، مؤكدة أن العمل جارٍ لاتخاذ الإجراءات النظامية بحقهم.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
الخليج قصر العدل في الكويت (الشرق الأوسط)

الكويت: التحفظ على أرصدة وعقارات 11 شخصاً في قضية «صندوق الجيش 2»

أعلن في الكويت التحفظ على الأموال النقدية والمنقولة والعقارات الخاصة بـ11 شخصاً منهم رئيس وزراء سابق ووزير دفاع وداخلية أسبق في قضية صندوق الجيش.

«الشرق الأوسط» (الكويت)

شاهد... لحظة سقوط مغني الراب الأميركي فاتمان سكوب على المسرح قبل وفاته

مغني الراب الأميركي فاتمان سكوب (صفحته على «فيسبوك»)
مغني الراب الأميركي فاتمان سكوب (صفحته على «فيسبوك»)
TT

شاهد... لحظة سقوط مغني الراب الأميركي فاتمان سكوب على المسرح قبل وفاته

مغني الراب الأميركي فاتمان سكوب (صفحته على «فيسبوك»)
مغني الراب الأميركي فاتمان سكوب (صفحته على «فيسبوك»)

توفي مغني الراب الأميركي فاتمان سكوب، على ما أفاد مدير أعماله، السبت، بعدما كان الفنان البالغ (53 عاماً) سقط على خشبة المسرح خلال حفلة موسيقية في اليوم السابق.

وكان فاتمان سكوب الذي اشتُهر بأغنيتيه «بي فيثفول» (Be Faithful) و«إت تيكس سكوب» (It Takes Scoop)، هوى خلال إحيائه حفلة في مدينة هامدن بولاية كونيتيكت (شمال شرقي الولايات المتحدة)، فنُقِل إلى المستشفى، لكنّ الأطباء لم يتمكنوا من إنعاشه، وفق ما أوضحت وسائل إعلام أميركية.

وأظهر مقطع فيديو، عرضه موقع «تي إم زي» المختص بأخبار المشاهير، مسعفين يُجرون عملية إنعاش لقلب الفنان عندما كان لا يزال على المسرح، وفقاً لـ«وكالة الصحافة الفرنسية».

ونعاه مدير أعماله، بيرتش مايكل في منشور على شبكة «فيسبوك»، جاء فيه: «بقلب حزين، أعلن وفاة آيزك فريمان الثالث، المعروف مهنياً باسم فاتمان سكوب».

وأضاف في منشوره الذي أرفق به صورة لمغني الراب: «لقد علمتني أن أكون الرجل الذي أنا عليه اليوم. أحبك يا سكوب، شكراً جزيلاً لك على كل ما أعطيتني».

ووجهت نجمة الهيب هوب ميسي إليوت تحية إلى فاتمان سكوب، فكتبت عبر منصة «إكس»، أن ما تمتع به من «صوت وطاقة» أسهم طوال أكثر من عقدين في «كثير من الأغنيات التي أسعدت الناس وجعلتهم يرقصون». وأضافت: «تأثيرك ضخم ولن يُنسى أبداً».

وفي عام 2018، كان فاتمان سكوب موضع جدل في أستراليا، عندما نشر رئيس الوزراء آنذاك سكوت موريسون مقطع فيديو لأغنية «بي فيثفول» على «إكس».

وما لبث موريسون المحافظ والمنتمي إلى المذهب المسيحي الإنجيلي أن حذف منشوره بعد تلقيه انتقادات بسبب كلمات مغني الراب التي عُدّت غير مناسبة لقواعد البرلمان الأسترالي.