رحيل الممثل المصري الشاب محمد بطاوي يُحزن الوسط الفني

أبطال «مسرح مصر» نعوا زميلهم بكلمات مؤثرة

الممثل المصري الراحل محمد بطاوي (حسابه في «فيسبوك»)
الممثل المصري الراحل محمد بطاوي (حسابه في «فيسبوك»)
TT

رحيل الممثل المصري الشاب محمد بطاوي يُحزن الوسط الفني

الممثل المصري الراحل محمد بطاوي (حسابه في «فيسبوك»)
الممثل المصري الراحل محمد بطاوي (حسابه في «فيسبوك»)

أثارت الوفاة المفاجئة للممثل المصري الشاب محمد بطاوي، حزناً في الوسط الفني بمصر، بعدما وافته المنية، (صباح السبت)، إثر أزمة قلبية.

وتصدَّر اسم الراحل قائمة الأكثر بحثاً عبر «غوغل» في مصر، ويُعدّ من جيل الشباب الصاعدين في عالم المسرح، فهو عضو في فرقتَي «السامر» و«مسرح مصر».

الراحل مع أشرف عبد الباقي (حسابه في «فيسبوك»)

وكان بطاوي بدأ التمثيل عام 2007 بالمشاركة في مسلسل «الإمام الشافعي»، من بطولة إيمان البحر درويش ومنى عبد الغني، ثم شارك في أكثر من مسلسل، منها «بـ100 وش» من بطولة نيللي كريم وآسر ياسين، و«1000 حمد الله على السلامة» من بطولة يسرا، و«حضرة العمدة» من بطولة روبي، و«البيت بيتي» من بطولة كريم محمود عبد العزيز.

كما شارك في مسلسل «راجل وست ستات»، وتألّق في مسرحية «اللوكاندة» مع الفنان أشرف عبد الباقي، مؤسِّس فرقة «مسرح مصر»، الذي نعاه على صفحته في «فيسبوك» قائلاً: «ممثل جميل ومحترم. الجميع يحبّه، الصبر لعائلته».

وعبّر نقيب المهن التمثيلية أشرف زكي عن صدمته الشديدة لرحيل الفنان الشاب، قائلاً لـ«الشرق الأوسط»: «كان ابناً من أبنائنا في المجال الفني، وفي المعهد العالي للفنون المسرحية».

رحيل بطاوي يُحزن الوسط الفني في مصر (حسابه في «فيسبوك»)

وأشار إلى أنه اقترب منه في الفترة الأخيرة، حيث كان يشرف على مشروع فني يشارك فيه الراحل، مضيفاً: «كان بطاوي يتحدّث إلى الجميع بمرح، وكان خلوقاً ومحباً للناس، ومحبوباً».

ونشر الفنان حمدي الميرغني، أحد نجوم فرقة «مسرح مصر»، صورته مع الراحل على صفحته في «إنستغرام»، معلقاً: «كنت طيباً جداً ومحترماً جداً. أحببت الجميع وأحبّوك».

كما نعى الفنان الشاب عمرو عبد العزيز، على صفحته، الراحل: «انتقل إلى رحمة الله الفنان الشاب محمد بطاوي. ليرحمك الله ويسكنك فسيح جناته».

وكان بطاوي نعى قبل أيام الفنان أشرف مصيلحي، الذي رحل عن 49 عاماً بعد صراع مع المرض.

كما فقد الوسط الفني المصري، قبل أسبوع، الفنان والمخرج الشاب أحمد سامي العدل عن عمر 41 عاماً.


مقالات ذات صلة

قصة «سفاح التجمع» تثير نزاعاً بين صُنّاع الدراما المصرية

يوميات الشرق الفنان المصري حسن الرداد المرشح للقيام بدور سفاح التجمع (فيسبوك)

قصة «سفاح التجمع» تثير نزاعاً بين صُنّاع الدراما المصرية

أثار الإعلان عن تقديم أكثر من عمل درامي حول «سفاح التجمع» نزاعاً بين صُنّاع الدراما عن القصة التي شغلت الرأي العام بمصر في الأسابيع الأخيرة.

أحمد عدلي (القاهرة )
يوميات الشرق رينيرا تارغاريان تسعى للانتقام مع أولادها (osn)

حرب «بيت التنين» تشوق الجمهور

أقامت شبكة Osn احتفالية كبرى للعرض العالمي الأول بمنطقة الشرق الأوسط للحلقة الأولى من الموسم الثاني لمسلسل House of the Dragon، المشتق من مسلسل Game of Thrones.

محمود الرفاعي (دبي)
يوميات الشرق الفنان المصري حسن الرداد (فيسبوك)

مصر: «سفاح التجمع» من ساحة القضاء إلى الدراما

تستلهم الدراما عادة بعض مشاهدها وأحداثها من وقائع حقيقية وتعد قصة «سفاح التجمع» التي شغلت الرأي العام في مصر بالآونة الأخيرة من أشهر تلك الوقائع.

داليا ماهر (القاهرة)
يوميات الشرق ترتدي الأبيض في المسلسلات مجدّداً (صور ليليان نمري)

ليليان نمري لـ«الشرق الأوسط»: لا يحبطني تجاهُل الأسماء الكبيرة

بعضٌ نغَّص الفرحة، حين اختيرت عناوين من النوع الأصفر. كتبت مواقع إلكترونية أنّ ليليان نمري تزوّجت سعودياً، لتنمّ تعليقات عن سواد النفوس.

فاطمة عبد الله (بيروت)
يوميات الشرق جميلة عوض وأحمد حافظ خلال حفل الزفاف (إنستغرام)

حفل زفاف الفنانة جميلة عوض الأكثر رواجاً على منصات التواصل

جذب حفل زفاف الفنانة المصرية جميلة عوض، والمونتير أحمد حافظ، الاهتمام في مصر؛ إذ تصدر اسمها قائمة الأكثر رواجاً عبر منصة «إكس».

محمود الرفاعي (القاهرة )

ماذا يحدث لجسمك عند ركوب الطائرة؟

السفر بالطائرة قد يؤثر سلباً على جسم الإنسان (رويترز)
السفر بالطائرة قد يؤثر سلباً على جسم الإنسان (رويترز)
TT

ماذا يحدث لجسمك عند ركوب الطائرة؟

السفر بالطائرة قد يؤثر سلباً على جسم الإنسان (رويترز)
السفر بالطائرة قد يؤثر سلباً على جسم الإنسان (رويترز)

تطير الطائرات على ارتفاعات متعددة تتراوح ما بين 35 إلى 45 ألف قدم فوق مستوى سطح البحر، وهي ارتفاعات شاهقة قد تؤثر سلبا على جسم الإنسان إذا لم يتم اتخاذ الخطوات اللازمة لتفادي أضرارها.

ووفقا لصحيفة «التلغراف» البريطانية، فمن بين هذه التأثيرات السلبية على الجسم نقص التأكسج، أي انخفاض مستويات الأكسجين المتدفقة في الدم، نتيجة انخفاض ضغط الهواء بعد إقلاع الطائرات.

وتظهر الدراسات أن هذا النقص في مستويات الأكسجين يمكن أن يغير قدرتنا على التفكير بوضوح، وذاكرتنا وكذلك مزاجنا، ما يزيد من فرص معاناتنا من المشاعر السلبية مثل القلق والتوتر.

ووجدت دراسة علمية حديثة أن انخفاض ضغط الهواء يبدو أنه يخفض ضغط الدم ويزيد من معدل ضربات القلب، حتى بين الركاب الشباب الأصحاء. ويتفاقم هذا الأمر بشكل خاص إذا تم استهلاك الكحول على متن الطائرة.

وكلما ارتفعنا إلى الغلاف الجوي، يقل ضغط الهواء من حولنا. وللتعامل مع هذا الانخفاض في الضغط، قد يشعر الشخص بصوت «فرقعة» في أذنيه، حيث يحاول جسمه إخراج الهواء من الأذن الوسطى والجيوب الأنفية.

وعادة ما تكون نسبة الرطوبة في الطائرة أقل من 20%، مقارنة بنسبة 30% التي اعتدنا عليها في منازلنا، لذلك قد تشعر بأن بشرتك أكثر جفافاً من المعتاد.

وبسبب انخفاض الرطوبة، قد تشعر بجفاف في عينيك وفمك. كما يمكن أن تضعف حاسة التذوق لديك، حيث يقول الخبراء إن حساسية تذوق الملح والحلويات تقل لدى المسافرين بنسبة 30%.

كما يؤدي الوجود في بيئة منخفضة الرطوبة لعدة ساعات، إلى جفاف الممرات الأنفية، ما يزيد من فرص الإصابة بالعدوى.

ويؤدي انخفاض ضغط الهواء والأكسجين أيضا إلى إبطاء عملية الهضم في الجسم وزيادة الشعور بالانتفاخ أو الغازات.

بالإضافة إلى ذلك، فإن الجلوس لفترات طويلة على متن الطائرة يمكن أن يزيد من خطر تجلط الدم داخل الأوردة، المعروف باسم تجلط الأوردة العميقة. وأظهرت دراسة أجرتها منظمة الصحة العالمية أن الخطر يزداد بمقدار ضعفين إلى ثلاثة أضعاف بعد الرحلات الجوية الطويلة التي تزيد مدتها على أربع ساعات.

وينصح الخبراء بشرب الكثير من الماء على متن الطائرة وتجنب الكحوليات ووضع مرطب للوجه والشفاه لتجنب جفاف البشرة والفم.

كما ينصحون بغسل اليدين بانتظام لتجنب الإصابة بالفيروسات والعدوى ومحاولة تجنب لمس الوجه واستخدام معقم اليدين باستمرار.

ووفقا للخبراء، ينبغي أيضا الوقوف والتجول بالطائرة مرة كل ساعة، خاصة عندما تكون في رحلة طيران طويلة.

كما يوصون بتناول وجبات خفيفة وسهلة الهضم على متن الطائرة مثل الموز.