ديوهات وأغنيات وطنية وعودة «أبو وديع»... في إصدارات الشهر الموسيقية

أغنية وطنية من الفنانة السعودية زينة عماد و«أبو وديع» في إصدار جديد (إنستغرام)
أغنية وطنية من الفنانة السعودية زينة عماد و«أبو وديع» في إصدار جديد (إنستغرام)
TT

ديوهات وأغنيات وطنية وعودة «أبو وديع»... في إصدارات الشهر الموسيقية

أغنية وطنية من الفنانة السعودية زينة عماد و«أبو وديع» في إصدار جديد (إنستغرام)
أغنية وطنية من الفنانة السعودية زينة عماد و«أبو وديع» في إصدار جديد (إنستغرام)

تعدّدت الإصدارات الموسيقية المحتفلة باليوم الوطني السعودي. ومن بين الفنانين الذين قدّموا أعمالاً خاصة باحتفاليّة المملكة، عبد المجيد عبد الله في «علمنا جاك»، وداليا مبارك في «مذلّلين الصعايب»، وراشد الماجد الذي غنّى «وطن للقلب» منفرداً، و«راسك فوق» بالاشتراك مع وليد الشامي.

من جانبه، قدّم ماجد المهندس أغنية «وطن»، وغنّت زينة عماد «عز للسما يرقى»، أما رابح صقر فأهدى وطنه «حظنا يا أهل السعودية». وكان صقر قد انشغل كذلك بإصدار الجزء الثالث من ألبومه «رابح صقر 2023» من إنتاج شركة «روتانا». ومن المفترض أن يصدر الجزء الرابع والأخير من الألبوم في ديسمبر (كانون الأول) المقبل. ويضمّ الألبوم الثالث 4 أغنيات باللهجة الخليجيّة هي «زيّ الفلّ»، و«بح صوتك»، و«احرموني»، و«تولعت بك» تعاون فيها صقر مع مجموعة من الملحّنين والكتّاب والموزّعين العرب.

وسوف... ونجمه العالي

استباقاً لإصداره أغنيته «نجم عالي»، توجّه الفنان جورج وسوف إلى متابعيه على وسائل التواصل الاجتماعي كاتباً لهم: «اشتقت لفرحتكم بالأغاني الجديدة». الأغنية هي الأولى لوسّوف بعد تلك التي قدّمها إلى روح ابنه وديع منذ 7 أشهر. كتب كلمات «نجم عالي» ملاك عادل، ولحّنها محمد يحيى، أما الفيديو كليب الذي جرى تصويره في وسط بيروت، فقد تضمّن إطلالة خاصة للممثلة السورية ديمة قندلفت، وهو من إخراج طوني قهوجي.

نوال تعود بعد غياب

بعد غياب طويل عن الإصدارات، عادت الفنانة نوال الكويتية مع «زينة أيامي» التي امتزج فيها الكلام الرومانسي بالإيقاع العصري والحيويّ. الأغنية التي كتبها بدر بورسلي، ولحّنها زوجها مشعل العروج، تأتي من ضمن ألبوم «الأرض» الذي تستعدّ نوال لإطلاقه قريباً. الأسلوب الموسيقي الجديد على نوال انعكس كذلك من خلال الفيديو كليب الخاص بالأغنية، الذي جرى تصويره في فرنسا تحت إدارة المخرج تييري فيرنييس.

فخامة معاليك

لهجةً وإيقاعاً وصورةً، قدّمت نوال الزغبي نمطاً موسيقياً جريئاً في أغنيتها الجديدة «فخامة معاليك». وكانت الزغبي قد حمّست جمهورها إلى الإصدار الجديد من خلال حملة ترويجيّة عبر صفحاتها على وسائل التواصل الاجتماعي. والأغنية الخليجية من كلمات خالد فرناس وألحان ياسر نور، أما الفيديو كليب فهو من إخراج فادي حداد.

الجسمي على إيقاع الشوق

ودّع حسين الجسمي الصيف بأغنية «شوق قلبي» الخليجيّة، وهي من كلمات مانع بن سعيد العتيبة وألحان الجسمي نفسه. من جانب آخر، أحيا الجسمي حفلاً في أبوظبي بمناسبة اليوم الوطني السعودي. ويستعد الفنان الإماراتي لتقديم حفلَين في كل من الكويت والبحرين الشهر المقبل.

شعور رحمة رياض

من جديد اختارت رحمة رياض النغم الرومانسي الحالم، لتُطلق أحدث إصداراتها أغنية «حلو هالشعور». تعاونت رحمة كلاماً ولحناً مع محمد الجبوري وعلي صابر، أما الفيديو كليب الذي برع في ترجمة مزاج الأغنية ومعانيها فهو من إخراج ريشا سركيس، وقد جرى تصويره في لبنان. وكانت الفنانة العراقية قد شاركت أغنيتها الجديدة مع الجمهور خلال تكريمها في حفل جوائز «الموريكس دور».

جديد أميمة طالب

تواظب الفنانة التونسية أميمة طالب على إصدار الألبومات، وآخرها كان «تذكّر النسيان»، الذي يضمّ 4 أغنيات، أعلنت طالب أنها ستتبعها مجموعة أخرى في الجزء الثاني من الألبوم. وضع الألحان الموسيقار السعودي طلال، كما صوّرت طالب المجموعة الأولى في باريس تحت إدارة المخرج حسن غدّار.

وفي حين كانت حصريّة الألحان لطلال، تنوّع كتّاب الأغاني، فجاء التوقيع لكلٍ من الشاعر عبد الرحمن الأبنودي في «الغلطة غلطتي»، والأمير بدر بن عبد المحسن في «تذكّر النسيان»، وعلي مساعد في «ليش مستغرب»، وخالد مريخي في «طيبة الخاطر».

«استيراد//تصدير»

من الإصدارات الموسيقية التي تصدّرت الاستماعات، لا سيّما في مصر، ألبوم مروان موسى الجديد الذي حمل عنوان «استيراد//تصدير». ضمّ الألبوم 8 أغانٍ، وقد تميّزت من بينها «حب خنّاق» التي شاركته فيها المغنية الصاعدة نورين أبو سعدى. وحافظ الرابر المصري على أسلوبه الموسيقي الجريء شكلاً ومضموناً، وهو استبق إصدار الألبوم بحملة ترويجيّة أثارت فضول متابعيه.

ويجز... وأغاني الأفلام

قدّم مغنّي الراب المصري ويجز أغنية فيلم «فوي فوي فوي»، وهي حملت عنوان «حلوة منك». وكما في كل مرة يُصدر فيها عملاً جديداً، يحقق ويجز نسب استماع مرتفعة. وجاء نجاح الأغنية من نجاح الفيلم الذي لاقى استحسان النقّاد والجمهور فور بدء عرضه في الصالات المصريّة والعربيّة.

نادر وإسماعيل

لا تشبه أغنية نادر الأتات الجديدة في شيء ما سبق أن قدّمه الفنان اللبناني الشاب. «سمّعني أغاني» هي تعاون بين الأتات ومغنّي الراب السوري إسماعيل تمر، وقد كتبها عامر لاوند ولحّنها علي حسّون. خرج العمل عن المألوف من خلال الموضوع المطروح، وكذلك من خلال الفيديو كليب غير التقليدي شكلاً ومضموناً، وهو من إخراج سعيد الماروق.

أحمد ومهى

حين يتعلّق الأمر بالديوهات، لا يتردّد أحمد سعد في ضمّ صوته إلى أصوات فنانين آخرين. وبعد نجاح أغنيته مع روبي، أطلق الفنان المصري «ديو» جديداً مع المغنية اللبنانية مهى فتوني بعنوان «قلب صافي». تحمل الأغنية معاني إنسانية مقتبسة من الحياة اليومية، وقد ألّف كلامها فارس قطريّة، وهي من ألحان سعد نفسه.

جرعة عواطف من رامي جمال

بأسلوبه الرومانسي المعهود، أصدر رامي جمال أغنية «هيبدأ يتكلم»، وهي من ألحان محمد شحاتة وكلمات محمد البنداري. ويستعد الفنان المصري لجولة عربية يتنقّل خلالها بين مصر والسعودية والكويت والإمارات وقطر.


مقالات ذات صلة

ليالٍ طربية ومسرحيات كوميدية بين «أرينا» و«المسرح العربي» في جدة

يوميات الشرق مسرحية «رمضان ميوزيكال سكول» ستدشن سلسلة المسرحيات التي ستقام على المسرح العربي في «سيتي ووك»... (الشرق الأوسط)

ليالٍ طربية ومسرحيات كوميدية بين «أرينا» و«المسرح العربي» في جدة

تشهد مدينة جدة بموسمها الترفيهي في صيف هذا العام مزيجاً متنوعاً من الحفلات الغنائية والمسرحيات الكوميدية التي ستقام في مواقع عدة بالمدينة الساحلية.

إبراهيم القرشي (جدة)
يوميات الشرق الألعاب النارية تُشكّل شعار «موسم جدة» بعد عودته «من جديد» (الشرق الأوسط)

الألعاب النارية تضيء سماء جدة احتفاء بانطلاقة موسمها الترفيهي

أُضيئت سماء جدة (غرب السعودية)، مساء الخميس، بجمال وسحر الألوان والأشكال التي رسمتها الألعاب النارية إيذاناً بافتتاح الموسم الترفيهي الفريد للمدينة الساحلية.

إبراهيم القرشي (جدة)
الخليج فريق عمل «ولاد رزق 3» عبّروا عن سعادتهم بنجاحات الجزء الثالث (هيئة الترفيه)

فيلم «ولاد رزق 3» يحقق مبيعات تتجاوز 12 مليون دولار

واصل فيلم «ولاد رزق 3» نجاحاته اللافتة في دور السينما العربية والغربية، محققاً إيرادات بلغت أكثر من 12 مليون دولار خلال 13 يوماً منذ بداية عرضه.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
يوميات الشرق من المتوقع أن يستقبل المركز أكثر من 800 ألف زيارة سنوياً (واس)

أول معلم ثقافي بالقدية... إطلاق مركز الفنون الأدائية

أعلنت شركة القدية للاستثمار إطلاق مركز الفنون الأدائية بصفته أول معلم ثقافي في مدينة القدية، للإسهام في إثراء المشهد الثقافي بالسعودية.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
يوميات الشرق أنشطة ثقافية وفنية وتجارب تفاعلية مبتكرة ستشهدها فعاليات «موسم جدة» الترفيهي (واس)

«موسم جدة»... فعاليات ترفيهية وأنشطة فنية وثقافية مبتكرة

«موسم جدة 2024» يقدم تجربة سياحية مميزة ممتدة لـ50 يوماً عبر فعاليات وأنشطة ثقافية وترفيهية وتجارب تفاعلية مبتكرة تناسب كل الأذواق والفئات العمرية

إبراهيم القرشي (جدة)

هل سئمت الصداقات السطحية؟ 3 طرق لعلاقات تدوم مدى الحياة

غالباً ما يتشابك الإحجام عن البحث عن علاقات جديدة مع أعباء نفسية معقدة (رويترز)
غالباً ما يتشابك الإحجام عن البحث عن علاقات جديدة مع أعباء نفسية معقدة (رويترز)
TT

هل سئمت الصداقات السطحية؟ 3 طرق لعلاقات تدوم مدى الحياة

غالباً ما يتشابك الإحجام عن البحث عن علاقات جديدة مع أعباء نفسية معقدة (رويترز)
غالباً ما يتشابك الإحجام عن البحث عن علاقات جديدة مع أعباء نفسية معقدة (رويترز)

يعدّ كثيرون أن «الهدف» و«العاطفة» هما نقطتا انطلاق أساسيتان لخلق حياة ذات معنى ومُرضية، ولكن كلاهما بعيد المنال بالقدر نفسه. كثيراً ما يجد الناس أنفسهم يتساءلون: «ما الهدف من حياتي؟»؛ «أين أهميتي في المخطط الكبير للأشياء؟»؛ «هل يمكنني إنشاء مكان خاص بي في هذا العالم؟».

غالباً ما تؤدي هذه الأسئلة ببعض الأشخاص إلى أزمة وجودية. وفي الوقت نفسه، بالنسبة إلى آخرين، تمثل فرصة لاكتشاف شيء فريد في حياتهم يكون بداية لمهمة مُرضية، وفق تقرير لموقع «سيكولوجي توداي».

تشير الأبحاث إلى أن العثور على الهدف والمعنى في الحياة مع الأشخاص الذين نحبهم ونهتم بهم قد يكون مُرضياً على المستوى الشخصي؛ إن لم يكن أكثر.

فيما يلي 3 طرق بسيطة؛ لكن فعالة، لإنشاء روابط بشرية طويلة الأمد، تجعل الحياة تستحق العيش حقاً، وفقاً لتقرير «سيكولوجي توداي»:

الاستكشاف

اخرج من محيطك المألوف واستكشف الأماكن التي تثير فضولك. تفاعل مع الأفراد الجدد ذوي التفكير المماثل والمعارف، خارج حدود الشاشات الرقمية واجتماعات العمل والمنتديات عبر الإنترنت. والأهم من ذلك، حاول تجنب التراجع إلى عزلة غرفتك.

إذا نظرت حولك بعقل متفتح، فستجد مجتمعات يمكنها الارتقاء بتجربة حياتك. المفتاح هو احتضان الخبرات والاهتمامات المتنوعة، والبقاء شغوفاً بشأن الآخرين، وإظهار الالتزام من خلال تقديم الدعم وطلبه.

بالنسبة إلى بعض الناس، قد يبدو الانخراط أمراً بديهياً وحتى واضحاً. في المقابل، بالنسبة إلى آخرين، قد يكون ذلك أكبر عائق لهم. غالباً ما يتشابك الإحجام عن البحث عن علاقات جديدة وتكوين علاقات جديدة، مع أعباء نفسية معقدة.

قد ينبع هذا من الخوف من الألم العاطفي، أو عدم الأمان، أو الخوف العميق من الرفض. قد تؤدي التجارب السابقة في العلاقات الصعبة إلى اعتقاد الناس أنه من الآمن البقاء بعيدين. وفي الوقت نفسه، يمكن للضجر من الأذى المحتمل أن يعزز الشعور العميق بخيبة الأمل.

ومن الضروري أن تدرك أن الحياة لها نصيبها من الصعوبات إلى جانب أفراحها. وبينما نواجه جميعاً تجارب مؤلمة، فإن بناء المرونة من خلال التعاطف مع الذات أمر قابل للتحقيق، وفق التقرير.

كن على استعداد لتجربة الألم

العلاقات الحقيقية والدائمة؛ على الرغم من أنها قد تكون مبنية على المصاعب، تتعافى دائماً من التحديات. وهي لا تظل سليمة فقط؛ بل تصبح أقوى وأعمق بمرور الوقت، ومثل كل الأشياء الجيدة في الحياة، فإنها تتطلب الجهد والوقت والطاقة.

يقول ديفين غوثري، عالم النفس والمؤلف الرئيسي للتقرير: «في كثير من الأحيان، العلاقات الأكثر رعاية هي تلك التي فيها احتمالية أكبر لأن تكون مؤلمة. العلاقات العميقة معرضة للخطر بشكل متبادل، وهذا يعرضنا للخيانة أو خيبة الأمل. نحن بحاجة إلى أن نكون قادرين على التعايش مع الألم...».

وتابع: «بعد ذلك؛ بدلاً من محاولة التخلص من هذا الألم ونسيانه، نحتاج إلى التحدث عنه والعمل على حله مع الأشخاص الذين جرحونا أو تعرضوا للأذى بسببنا».

من المستحيل أن تغلق جانباً واحداً من نفسك وتختبر جوانب أخرى. الألم عنصر أساسي في الحياة، ويخدم غرضاً ما. إذا أغلقت نفسك أمام الألم، فإنك أيضاً تُبعد نفسك عن مشاعر أخرى أكثر إيجابية تعطي معنى للحياة، مثل الحب والسعادة.

«كن نفسك»

تشير الأبحاث إلى أن الصدق مع نفسك وعدم السماح للآخرين بإملاء أفعالك يؤديان إلى قدر أكبر من السعادة والرفاهية، في حين أن الشعور بالانفصال عن نفسك والتأثر بالآخرين يؤثران سلباً على سعادتك وصحتك العقلية بشكل عام.

يوضح غوثري: «يمكنك أن تنخرط مع الناس كما تريد وللمدة التي تريدها، وسوف تظل تشعر بالوحدة إذا كنت تتظاهر بأنك شخص آخر غير نفسك. لن يتفاعل الجميع معك، ولا بأس في ذلك. ابحث عن الأشخاص الذين يحبون النسخة التي تكون فيها أسعد كائن، وشارك في تجربة البهجة والإحباط والفرح والحزن وسخافة العلاقات ذات المغزى معهم».