الموت يغيّب المخرج المصري منير راضي

أخرج «أيام الغضب» و«زيارة السيد الرئيس» و«فيلم هندي»

المخرج منير راضي (أرشيفية)
المخرج منير راضي (أرشيفية)
TT

الموت يغيّب المخرج المصري منير راضي

المخرج منير راضي (أرشيفية)
المخرج منير راضي (أرشيفية)

شيع الوسط الفني المصري المخرج السينمائي منير راضي، ظُهر السبت، بعدما وافته المنية عن عمر ناهز 80 عاماً، ونعت نقابة المهن السينمائية في مصر المخرج الراحل، كما نعته شقيقته المطربة الكبيرة عفاف راضي، عبر صفحتها في موقع «فيسبوك»، وكتبت: «إنا لله وإنا إليه راجعون، توفي إلى رحمة الله، شقيقي الغالي، المخرج منير راضي».

وينتمي المخرج الراحل لعائلة راضي الفنية التي ضمت المخرج المسرحي والممثل السيد راضي، والمخرج السينمائي محمد راضي، وشقيقه مدير التصوير السينمائي د. ماهر راضي.

وبدأ منير راضي مسيرته الفنية عقب تخرجه في معهد السينما، قسم الإخراج، عام 1976، وقد عمل في البداية مساعد مخرج لابن عمه المخرج محمد راضي في أفلام «أبناء الصمت»، و«المقيدون إلى الخلف»، و«الحاجز».

بوستر فيلم «زيارة السيد الرئيس» (أرشيفية)

ثلاثة أفلام ناجحة شكّلت مسيرة منير راضي هي «أيام الغضب»، و«زيارة السيد الرئيس»، و«فيلم هندي»، وجاء أول أفلامه «أيام الغضب» عام 1989 الذي كتبه السيناريست بشير الديك، ولعب بطولته نور الشريف، ويسرا، وإلهام شاهين، ونجاح الموجي، وحقق الفيلم نجاحاً لافتاً، تبعه فيلم «زيارة السيد الرئيس» عام 1994 من بطولة محمود عبد العزيز أمام نجاح الموجي، وهياتم، وأحمد راتب، الذي كتب قصته الأديب يوسف القعيد، وتناول في إطار كوميدي اجتماعي شائعة زيارة الرئيس الأميركي إحدى القرى المصرية خلال زيارته لمصر، فتنقلب أحوال القرية، وتطفو على السطح أشكال الفساد والنفاق والدجل جميعها.

ثم جاء ثالث أفلامه «فيلم هندي» عام 2003، الذي لعب بطولته أحمد آدم، وصلاح عبد الله، ومنة شلبي، وتطرق فيه لعلاقة صداقة قوية تجمع بين سيد وعاطف في حي شبرا.

ويفسر السيناريست بشير الديك انسحاب منير راضي من الوسط السينمائي قائلاً لـ«الشرق الأوسط»: «كان لديه كبرياء وأنفة، ويتمتع بعزة نفس، ولم يكن متكالباً على السينما مثلما لم يكن متكالباً على الحياة»، مؤكداً أنه هاتَف المخرج الراحل، قبل أيام، ولم يكن مريضاً أو يشكو من شيء.

«كان راضي يراهن دائماً على الفن وليس على الجانب التجاري، فهو ينتمي لمخرجي الثمانينات أمثال؛ داود عبد السيد، وخيري بشارة، ومحمد خان، وعاطف الطيب، الذين يمثلون جيلاً مهماً للغاية، وقد تأخر منير عنهم قليلاً».

الناقد طارق الشناوي

وعَدّ الناقد طارق الشناوي منير راضي، أحد أهم مخرجي السينما المصرية، وإحدى ضحاياها في الوقت نفسه، موضحاً لـ«الشرق الأوسط» أن فيلمه الأول «أيام الغضب» حظي بمكانة مميزة، بعدها أخرج فيلم «زيارة السيد الرئيس» الذي ينتمي للفانتازيا، لكن «فيلم هندي» جاء أقل مستوى، ولم تكتمل تجربته فنياً على الرغم من أنه كان صاحب رؤية سياسية واجتماعية، وصاحب موهبة حقيقية، وينتمي لعائلة فنية، وكانت لديه مشروعات فنية متعددة، لكنّه لم يتمكن من تنفيذها لظروف السوق السينمائية.

وأكد أنه كان «يراهن دائماً على الفن وليس على الجانب التجاري، فهو ينتمي لمخرجي الثمانينات أمثال؛ داود عبد السيد، وخيري بشارة، ومحمد خان، وعاطف الطيب، الذين يمثلون جيلاً مهماً للغاية، وقد تأخر منير عنهم قليلاً».

ويشير الشناوي إلى أن المخرج الراحل كان «يتمتع بسعة أفق، الأمر الذي يجعله يستمع لآراء فريق العمل، بدليل أنه استجاب لاقتراح الفنان نجاح الموجي بإضافة أغنية (اتفضل من غير مطرود) ضمن أحداث فيلم (أيام الغضب)، التي حققت نجاحاً وتماساً مع الجمهور، والتي تعدّ من أبدع أغاني الأفلام التي وُظّفت وصُوّرت بشكل جيد، غير أنه لم يتمكن من استكمال طريقه مخرجاً، وبقي على مدى أكثر من 20 عاماً بعيداً عن الاستوديو».


مقالات ذات صلة

«مهرجان برلين» يرفع ميزانيته مُجابهاً التحديات

سينما «بلو مون» (سينيتك ميديا)

«مهرجان برلين» يرفع ميزانيته مُجابهاً التحديات

75 سنة مرّت على تأسيس «مهرجان برلين السينمائي» الذي سينطلق في 13 فبراير (شباط) المقبل ويسدل ستارة الختام في يوم 23 من فبراير.

محمد رُضا (صندانس - ولاية يوتا)
سينما  فرناندا توريس في «لا زلت هنا» (ڤيديوفيلمز)

شاشة الناقد: أنظمة عسكرية

كما في غير بقعة من العالم، خصوصاً في الدول اللاتينية، شهدت العقود المنصرمة قيام أنظمة حكم عسكرية أودت بحياة عشرات الآلاف من السياسيين والمثقفين والإعلاميين

محمد رُضا (صندانس ولاية يوتا)
يوميات الشرق كريم عبد العزيز وأحمد عز في مشهد من كواليس التصوير (حساب رئيس هيئة الترفيه)

«The Seven Dogs» يجمع كريم عبد العزيز بأحمد عز مجدداً

يجتمع الفنانان المصريان كريم عبد العزيز وأحمد عز مجدداً عبر الفيلم السينمائي «The Seven Dogs» بعد تجربتهما سوياً في فيلم «كيرة والجن».

أحمد عدلي (القاهرة)
يوميات الشرق من الأفلام المشوّقة في المهرجان «الثقة» لدانيال لوشيتي (السفارة الإيطالية)

بيروت تستضيف النسخة الأولى من «مهرجان الفيلم الإيطالي»

في 24 يناير (كانون الثاني) الحالي ينظّم «المعهد الثقافي الإيطالي» النسخة الأولى من «مهرجان الفيلم الإيطالي» في بيروت، بتعاون مع سينما «متروبوليس».

فيفيان حداد (بيروت)
يوميات الشرق عبد الله المحيسن (موقعه الشخصي)

رائد السينما السعودية لـ «الشرق الأوسط»: خسرت أموالي بسبب الفن

أكد رائد السينما السعودية المخرج عبد الله المحيسن أن تجربته في العمل الفني لم تكن سهلة على الإطلاق، متحدثاً في مقابلة مع «الشرق الأوسط» عن الصعوبات الكثيرة.


«موضوع عائلي 3» يثير تبايناً في فرص نجاح أجزاء المسلسلات

لقطة تجمع أبطال المسلسل في أحداث الجزء الثالث (الشركة المنتجة)
لقطة تجمع أبطال المسلسل في أحداث الجزء الثالث (الشركة المنتجة)
TT

«موضوع عائلي 3» يثير تبايناً في فرص نجاح أجزاء المسلسلات

لقطة تجمع أبطال المسلسل في أحداث الجزء الثالث (الشركة المنتجة)
لقطة تجمع أبطال المسلسل في أحداث الجزء الثالث (الشركة المنتجة)

نهاية مثيرة شهدها مسلسل «موضوع عائلي 3» في حلقته العاشرة والأخيرة التي عرضتها الأربعاء منصة «شاهد»، وتصدرت البحث في «غوغل» بمصر، الخميس، وأثارت تبايناً في فرص نجاح مسلسلات الأجزاء وعقد مقارنات بين الجزأين الأول والثاني بالثالث في المسلسل الكوميدي الاجتماعي الذي استطاع أن يجذب جمهوراً كبيراً من المشاهدين بأبطاله من نجوم الكوميديا، وقد كتبه المخرج أحمد الجندي، بمشاركة 3 مؤلفين هم: محمد عز، وكريم يوسف، وسامح جمال.

النهاية المثيرة والمبهجة للجزء الثالث شهدت براءة «إبراهيم» الذي يلعب دوره ماجد الكدواني، حين كان على وشك دخول السجن بعد اعترافه بإحراق الفندق الذي تملكه ابنته وتسببه في وفاة «جابر» والد الطفلين «شيماء وعباس».

وجاء اعترافه بعدما كشفت «عبلة» (رانيا يوسف) ما أخفاه إبراهيم عنهم وهو أنه أحرق الفندق ليحصل على أموال التأمين ويسدّدها للضرائب حتى لا تتعرض ابنته للسجن، مما أصاب «سارة» (رنا رئيس) بالصّدمة من والدها وزوجها «حسن» (طه دسوقي)، إذ كان يعرف بالأمر وأخفاه عنها.

ماجد الكدواني والطفل جان رامز (الشركة المنتجة)

غير أن شريط فيديو لشركة التأمين أنقذ إبراهيم وحمل دليل براءته، حيت أظهر أن «جابر» سقط من أعلى الفندق ولم يمت بسبب الحريق، كما أظهر وجود شخصين وقت الحادث، فاعترف «غازي» (محمد القس) أنه و«خالد» (محمد شاهين) هما من أحرقا الفندق، مما ينفي التهم عن «إبراهيم» الذي اعتذر لزوجته «مريم» التي تؤدي دورها الفنانة اللبنانية نور، عن أخطائه وأكاذيبه، واجتمعت العائلة من جديد لمشاهدة أول أفلام «حسن» ليثير كلٌ من محمد رضوان وسما إبراهيم مواقف مضحكة تجعل حسن يقرّر ألا يصحبهما في عروضه المقبلة بعد أن قدّم أولى بطولاته السينمائية.

وجاء المشهد الأخير ليسجّل عودة الوئام والسعادة إلى عائلة إبراهيم على وقع أغنية «ألف تحية» التي غنّاها المطرب أحمد سعد، وطرحها في التوقيت نفسه على منصات الأغاني، وهي من كلمات محمد حسن وألحان هشام جمال، ويقول في بدايتها: «ألف تحية للناس الحقيقية، الناس العشرية، أصحاب أحلى نفسية» في حين تتوالى على الشاشة لقطات من الأجزاء السابقة للمسلسل.

وكانت أغنية «بنت أبويا» التي غنتها المطربة هنا يسري في الجزء الثاني من المسلسل، قد حققت نجاحاً كبيراً.

وقال الفنان ماجد الكدواني في تصريحات صحافية إن مسلسل «موضوع عائلي» أعاده للدراما التلفزيونية مرة أخرى، مؤكداً أن نجاح العمل يعود لصدق الأحداث وثقة الجمهور وتفاعله، عَادّاً مشاركته به مسؤولية كبيرة يتحملها وفريق العمل، مشيراً إلى أن شخصية «إبراهيم» قريبة منه.

في السياق؛ عَدّ الفنان طه دسوقي المسلسل بمثابة «وجه الخير عليه»، مؤكداً أن شخصية حسن التي أداها قريبة منه في الواقع، فهو بالفعل حاول أن يصبح ممثلاً وبدأ التمثيل بأدوار صغيرة، ويُرجع طه دسوقي النجاح الذي حققه العمل للمخرج أحمد الجندي الذي تعلّم منه كثيراً وأضاف له خبرات جديدة.

وعَدّت الناقدة ماجدة خير الله أن «ظهور شخصيات جديدة في الجزء الثالث من المسلسل أنقذ العمل من التكرار على غرار رانيا يوسف وحكايتها مع ماجد الكدواني، ومشاركة سماح أنور رغم دورها المحدود»، مؤكدة لـ«الشرق الأوسط» أن «وجودهما أضفى حيوية على أحداث العمل».

الملصق الدعائي للمسلسل (الشركة المنتجة)

وتشير ماجدة إلى أن «قدرة الفنان ماجد الكدواني ممثلاً واضحة في تعايشه مع الدور بصدق، ولديه (الكاريزما) الخاصة به دون افتعال للكوميديا، بل يُطلق إفيهات ضاحكة بمنتهى الهدوء»، كما ترى أن الفنان طه دسوقي لا يقدم شخصية حسن رمضان اعتماداً على التهريج أو الكوميديا الحركية أو على الشكل، قائلة: «هو ممثل موهوب ولديه الكثير الذي لم يقدمه بعد، كما يتمتع بذكاء الاختيار، فهو لا يكرر نفسه في أي عمل».

وتشير الناقدة المصرية إلى أن «مسلسلات الأجزاء يرتبط نجاحها بوجود قصة جديدة وأحداث مهمة في كل جزء»، وتلفت إلى أن «اختيارات المخرج أحمد الجندي للممثلين جيدة، كما حافظ على إيقاع المسلسل كونه عملاً كوميدياً»، مؤكدة أن «المسلسل انتهى عند جزئه الثالث ولا يتحمل - في رأيي - أجزاء أخرى».