«حماتك بتحبك»... مسرح الـ«فودفيل» يحطّ مجدداً في لبنان

ساعة من الضحك والديناميكية النابضة بالحياة

مسرحية «حماتك بتحبك» دعوة إلى تمضية ساعة من الضحك المتواصل (برونو جعارة)
مسرحية «حماتك بتحبك» دعوة إلى تمضية ساعة من الضحك المتواصل (برونو جعارة)
TT

«حماتك بتحبك»... مسرح الـ«فودفيل» يحطّ مجدداً في لبنان

مسرحية «حماتك بتحبك» دعوة إلى تمضية ساعة من الضحك المتواصل (برونو جعارة)
مسرحية «حماتك بتحبك» دعوة إلى تمضية ساعة من الضحك المتواصل (برونو جعارة)

منذ اللحظة الأولى لمشاهدتك مسرحية «حماتك بتحبك»، على خشبة «مسرح مونو» في الأشرفية، ستدرك صواب خيارك. فديكوراتها الزاهية وممثلوها المتناغمون أداءً وحضوراً، يأخذنوك إلى عالم الضحكات. أما نجمة العمل فيفيان بلعط، فاستثنائية بحضورها الكوميدي، لافتة بشخصيتها المرحة وهي تجسّد دور الحماة «عفيفة». فهذه الشخصية تعيد إلى الأذهان شخصيات «نافرة»، منها الراحلة كوثر القطريب التي لفتتنا على مسرح روميو لحود بزرع الابتسامة بلا مجهود، لمجرّد أن تطل.

«حماتك بتحبك» عمل مسرحي مناسب لجميع أفراد العائلة؛ وهي ميزة قلّما نصادفها اليوم في الصناعة المسرحية الرائجة بلبنان. أما القصة، فتدور حول الحماة «عفيفة» التي تفتعل مشكلات بقرارها زيارة ابنتها والإقامة في ضيافتها. فهي ترغب في أن تصبح جدّة بأي ثمن؛ ليعيش معها المُشاهد مواقف مضحكة من خلال حوارات وسياق يطبعه مسرح الـ«فودفيل» (بالفرنسية: Vaudeville؛ نوع مسرحي من وسائل الترفيه المتنوعة، كان شعبياً خصوصاً في الولايات المتحدة).

المخرج برونو جعارة ضمّ ممثلين عدّة، يقدّم كل منهم جرعات من الفكاهة بأسلوبه. وفي ليلة الافتتاح، ولنحو ساعة، لم يتوقف جمهور الصالة عن الضحك. عناصر الكوميديا تجتمع في «حماتك بتحبك»، من مواقف وحركات وكاركتيرات ونص محبوك بشكل جيد.

فيفيان بلعط في دور الحماة الديناميكية والمضحكة (برونو جعارة)

يشارك في المسرحية، باتريك شمالي، وجومانا سميرة، ومحمد عساف، ونديم يارد، وميرا بارودي وعدي هوشر، فيجسّدون أدواراً من وحي يومياتنا؛ منها الطبيب والموظّف والكاهن ورب العمل وغيرهم؛ فيؤلفون معاً فريق عمل منسجماً، يمرّر النكتة بحوارات تعتمد على سوء التفاهم حيناً، وعلى مواقف دراماتيكية تتحول فجأة إلى كوميدية، أحياناً.

تكشف بلعط لـ«الشرق الأوسط» أنها أدخلت تعديلات على النص: «لأنها مُقتبسة عن مسرحية أجنبية، رغبتُ في تعديل بعض المَشاهد. فما يُضحك الجمهور الغربي، لا يولّد النتيجة عينها عند اللبناني. لذلك أضفتُ إلى صفحاتها الأخيرة ما يثير ضحك جمهورنا، وفضحت خلفيات كل شخصية لإحداث الانطباع الكوميدي الذي تُسدَل الستارة على إيقاعه».

بلعط تملك تجارب مسرحية غنية. وإلى تعليمها مادة الرقص، عملت في مسرح الأطفال مع ريمي بندلي مدربةَ كوريغرافيا، وأيضاً مع المسرح العسكري الجوال. كما وقفت إلى جانب ممثلين مخضرمين، من بينهم نقولا دانيال، وميشال خطار ونبيل أبو مراد وغيرهم، فكوّنت خلفية تمثيلية لافتة.

تقول: «تجاربي كثيرة، تجتمع مع عملي في فن الماكياج وهندسة الديكور. كما زوّدتني دراستي المسرح والإخراج السينمائي والتلفزيوني بخلفية غنية. كلها عناصر أستحضرها عند وقوفي على الخشبة».

يرمي مُشاهد «حماتك بتحبك» همومه لساعة، مستسلماً للضحك. فمن خلال موضوع خفيف، تعفيه من إضاعة وقته في التحليل، وتتركه يعيش تجربة مسرحية جديدة. تتابع: «مسرح الـ(فودفيل) ليس بالأمر السهل. عادة لا يحمل رسالة معينة، علماً أنه محمَّل بالحركة والديناميكية وجرأة التعبير. حاولنا تمرير رسائل مختلفة يستشفّها المشاهد خلال العرض».

الحركة والمواقف والنص الكوميدي في «حماتك بتحبك» (برونو جعارة)

البعض انتقد المسرحية؛ للمبالغة في التهريج وعدم احتوائها على موضوع. تردّ بلعط: «أخذنا نماذج من حياتنا اليومية وقَوْلبناها في سياق خفيف. التهريج لا يصلح لوصف العمل، فالنمط الكوميدي فيه مغاير تماماً. وهو يتّصل مباشرة بشخصية الحماة (عفيفة). منذ اللحظة الأولى للمسرحية، علينا التنبُّه إلى كيفية تقديمها. بناءً عليه تُبنى مجريات القصة ونعيش هذا الكاركتير بكل أبعاده».

عودة إلى زمن الفن الجميل، ومسرح مروان نجار، وغيره، كثرٌ استحضروا مواقف يومية قد تنبثق من معاناة، فتصبح في نصوصهم كوميدية ممتعة، بقالب رشيق يصلح ليكون علاجاً بالدراما. فيفيان بلعط تتمتع بديناميكية لافتة وبطاقة إيجابية، فتنجح في نقل اللبناني إلى عالم الكوميديا المشتاق إليه في أيامه القاسية. كما يقدّم جعارة، صاحب التجارب المسرحية المتراكمة، المادة الجذابة والإخراج المتمكن. تختم بلعط: «نص (حماتك بتحبك) يرتكز على الحركة بشكل كبير. ولا يمكن أن يتألف من مَشاهد مسرحية تعتمد على مساحات الصمت والصوت المنخفض. لذلك؛ نجدها تنبض بالحركة والديناميكية التي تضخّ الحياة في النفوس».


مقالات ذات صلة

منة شلبي تخوض أولى تجاربها المسرحية في «شمس وقمر»

يوميات الشرق الفنانة المصرية منة شلبي تقدم أول أعمالها المسرحية (حسابها على «فيسبوك»)

منة شلبي تخوض أولى تجاربها المسرحية في «شمس وقمر»

تخوض الفنانة المصرية منة شلبي أولى تجاربها للوقوف على خشبة المسرح من خلال عرض «شمس وقمر» الذي تقوم ببطولته، ويتضمن أغاني واستعراضات.

داليا ماهر (القاهرة )
يوميات الشرق عرض مسرحي

مهرجان للمسرح في درنة الليبية ينثر فرحة على «المدينة المكلومة»

من خلال حفلات للموسيقى الشعبية الليبية والأغاني التقليدية، استقطب افتتاح المهرجان أعداداً كبيرة من سكان درنة، لينثر ولو قليلاً من الفرح بعد كارثة الإعصار.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
يوميات الشرق حفل ختام مهرجان شرم الشيخ المسرحي شهد غياب مشاهير الفن (شرم الشيخ المسرحي)

«شرم الشيخ المسرحي» يُختتم بعيداً عن «صخب المشاهير»

اختتم مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي فعاليات دورته التاسعة، مساء الأربعاء، بعيداً عن صخب المشاهير.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
يوميات الشرق تملك المسرحية «اللؤم» المطلوب لتُباشر التعرية المُلحَّة للواقع المسكوت عنه (البوستر الرسمي)

«الماعز» على مسرح لندن تُواجه عبثية الحرب وتُسقط أقنعة

تملك المسرحية «اللؤم» المطلوب لتُباشر التعرية المُلحَّة للواقع المسكوت عنه. وظيفتها تتجاوز الجمالية الفنية لتُلقي «خطاباً» جديداً.

فاطمة عبد الله (بيروت)
يوميات الشرق مجموعة نشاطات فنّية يقدّمها الفريق في كل مركز (فضاء)

مؤسّسة «فضاء» تؤرشف للمسرح خلال الحرب

يختصر عوض عوض أكثر ما لفته في جولاته: «إنهم متعلّقون بالحياة ومتحمّسون لعيشها كما يرغبون. أحلامهم لا تزال تنبض، ولم تستطع الحرب كسرها».

فيفيان حداد (بيروت)

العلاج لا يصل لـ91 % من مرضى الاكتئاب عالمياً

الاكتئاب يُعد أحد أكثر الاضطرابات النفسية شيوعاً على مستوى العالم (جامعة أوكسفورد)
الاكتئاب يُعد أحد أكثر الاضطرابات النفسية شيوعاً على مستوى العالم (جامعة أوكسفورد)
TT

العلاج لا يصل لـ91 % من مرضى الاكتئاب عالمياً

الاكتئاب يُعد أحد أكثر الاضطرابات النفسية شيوعاً على مستوى العالم (جامعة أوكسفورد)
الاكتئاب يُعد أحد أكثر الاضطرابات النفسية شيوعاً على مستوى العالم (جامعة أوكسفورد)

كشفت دراسة دولية أن 91 في المائة من المصابين باضطرابات الاكتئاب في جميع أنحاء العالم لا يحصلون على العلاج الكافي.

وأظهرت الدراسة، التي قادها فريق من جامعة كوينزلاند في أستراليا، ونُشرت نتائجها، الجمعة، في دورية «The Lancet Psychiatry»، أن كثيرين من المصابين بالاكتئاب لا يتلقون العناية اللازمة، ما يزيد من معاناتهم ويؤثر سلباً على جودة حياتهم.

ووفقاً لمنظمة الصحة العالمية، يعاني أكثر من 300 مليون شخص الاكتئاب، مما يجعله السبب الرئيسي للإعاقة عالمياً. وتشير التقديرات إلى أن 5 في المائة من البالغين يعانون هذا المرض. وضمّت الدراسة فريقاً من الباحثين من منظمة الصحة العالمية وجامعتيْ واشنطن وهارفارد بالولايات المتحدة، وشملت تحليل بيانات من 204 دول؛ لتقييم إمكانية الحصول على الرعاية الصحية النفسية.

وأظهرت النتائج أن 9 في المائة فقط من المصابين بالاكتئاب الشديد تلقّوا العلاج الكافي على مستوى العالم. كما وجدت الدراسة فجوة صغيرة بين الجنسين، حيث كان النساء أكثر حصولاً على العلاج بنسبة 10.2 في المائة، مقارنة بــ7.2 في المائة للرجال. ويُعرَّف العلاج الكافي بأنه تناول الدواء لمدة شهر على الأقل، إلى جانب 4 زيارات للطبيب، أو 8 جلسات مع متخصص.

كما أظهرت الدراسة أن نسبة العلاج الكافي في 90 دولة كانت أقل من 5 في المائة، مع تسجيل أدنى المعدلات في منطقة جنوب الصحراء الكبرى بأفريقيا بنسبة 2 في المائة.

وفي أستراليا، أظهرت النتائج أن 70 في المائة من المصابين بالاكتئاب الشديد لم يتلقوا الحد الأدنى من العلاج، حيث حصل 30 في المائة فقط على العلاج الكافي خلال عام 2021.

وأشار الباحثون إلى أن كثيرين من المرضى يحتاجون إلى علاج يفوق الحد الأدنى لتخفيف معاناتهم، مؤكدين أن العلاجات الفعّالة متوفرة، ومع تقديم العلاج المناسب يمكن تحقيق الشفاء التام. وشدد الفريق على أهمية هذه النتائج لدعم خطة العمل الشاملة للصحة النفسية، التابعة لمنظمة الصحة العالمية (2013-2030)، التي تهدف إلى زيادة تغطية خدمات الصحة النفسية بنسبة 50 في المائة على الأقل، بحلول عام 2030. ونوه الباحثون بأن تحديد المناطق والفئات السكانية ذات معدلات علاج أقل، يمكن أن يساعد في وضع أولويات التدخل وتخصيص الموارد بشكل أفضل.

يشار إلى أن الاكتئاب يُعد أحد أكثر الاضطرابات النفسية شيوعاً على مستوى العالم، حيث يؤثر على ملايين الأشخاص من مختلف الأعمار والفئات الاجتماعية، ويرتبط بشكل مباشر بمشاعر الحزن العميق، وفقدان الاهتمام بالنشاطات اليومية، مما يؤثر سلباً على الأداء الوظيفي والعلاقات الاجتماعية.