«اليونيسكو» تنادي بتعزيز تدابير حماية القردة العليا: وضعها «حرج»

وجّهت المديرة العامة لـ«اليونيسكو» أودري أزولاي، دعوة إلى تعزيز عمل المجتمع الدولي لحماية القردة العليا، مشيرة إلى أنّ وضعها «لا يزال حرجاً». جاء ذلك بعد زيارتها لرواندا التي استمرت 3 أيام، حيث قالت: «الوضع العالمي للقردة العليا أمر مهم جداً. يجب تعزيز عمل المجتمع الدولي في أسرع وقت، إذا أردنا تجنّب انقراض بعض الأنواع إلى الأبد»، مضيفة: «حماية هذه القردة التي لا يفصل البشر عنها سوى 2 في المائة من الحمض النووي، هي مسؤولية جماعية»، داعية «كل البلدان إلى القيام بدورها، خصوصاً أكثر الدول تقدُّماً، عبر تعزيز آليات التضامن مع البلدان التي تُعدّ موطناً للقردة العليا، لا سيما في أفريقيا»، وفق ما نقلت عنها «وكالة الصحافة الفرنسية».

وأطلقت أزولاي نداءها خلال زيارتها متنزه البراكين الوطني في رواندا التي تحتفل بالذكرى الأربعين لتأسيسه هذا العام.

وتابعت: «نرى في رواندا أنّ الحفاظ على الأنواع ينجح عندما توضع المجتمعات المحلية في قلب استراتيجية الحفظ»، مشيرة إلى أنّ تدابير حماية التنوع البيولوجي يجب أن «تترافق مع تدابير تلبّي حاجات هذه المجتمعات المحلية».

يجب تعزيز عمل المجتمع الدولي لتجنّب انقراض بعض الأنواع إلى الأبد (أ.ف.ب)

وذكّرت «اليونيسكو» بأنّ أعداد الغوريلا الجبلية تراجعت بشكل حاد خلال القرن العشرين، بسبب إزالة الغابات والصيد الجائر وانتقال الأمراض إليها عن طريق البشر، لكنها أوضحت أنّ الجهود المشتركة للسلطات الوطنية والمجتمعات المحلية والمنظمات غير الحكومية و«اليونيسكو»، «ساهمت في تحسين الوضع» خلال العقود الأربعة الماضية.