هل «الصيد الجائر» هو السبب الوحيد وراء ظهور القرش عند الشواطئ المصرية؟

أعاد ظهور سمكة قرش بأحد شواطئ مدينة دهب المصرية (جنوب سيناء) التساؤلات بشأن الأسباب التي تقف وراء هذا الزحف من جانب أسماك القرش على الشواطئ المصرية، بما يواكبه مع كثير من الشعور بالتهديد والخوف بين المُصطافين ومرتادي الشواطئ.

وانضم مقطع فيديو يرصد ظهور سمكة قرش بالقرب من شاطئ مدينة دهب (محافظة جنوب سيناء)، مساء الثلاثاء، إلى مقاطع مصوّرة أخرى عبر «السوشيال ميديا» لحالة الفزع بين رواد الشواطئ بعد ظهور أسماك قرش، تسببت في مقتل سائح شاب روسي في يونيو (حزيران) الماضي عند أحد شواطئ مدينة الغردقة، إحدى أشهر المدن الواقعة على شاطئ البحر الأحمر.

وعادة ما تقترن بتلك الحوادث قرارات رسمية بإغلاق المنطقة التي ظهر فيها القرش، ومنع ممارسة كل الأنشطة البحرية كإجراء وقائي تتخذه وزارة البيئة المصرية، التي أعلنت تفعيل قرار منع الأنشطة المائية كإجراء احترازي تزامنا مع رصد ظهور أسماك قرش من الأنواع غير الشرسة بالقرب من منطقة «لايت هاوس» على ممشى دهب السياحي، وسرعان ما أعادت فتح الشواطئ «الخميس» بعد إثبات عدم وجود خطر في هذا الموقع.

«الصيد الجائر»

ورجحت تقارير أن أبرز أسباب اقتراب أسماك القرش من حيز المصطافين هو «الصيد الجائر» كما كشف تقرير صدر عقب حادث مقتل الشاب الروسي في الغردقة. فقد أفاد التقرير الذي أعدته اللجنة العلمية المشكلة من خبراء علوم البحار من محميات البحر الأحمر ومعهد علوم البحار والمصايد بالغردقة، أن الهجوم تم بهدف الحصول على التغذية بسبب الصيد الجائر ونقص المخزون السمكي في البحر الأحمر.

وانتهى التقرير، الذي قُدّم لنيابة الغردقة في يونيو الماضي، إلى أن «عمليات التشريح لسمكة القرش تبين أن عملية الهجوم تمت بغرض التغذية المباشرة على الضحية وأنها تعتبر من الحوادث المتوقعة في البحر الأحمر التي زادت في الفترة الأخيرة نتيجة تعرض المخزون السمكي بالبحر الأحمر للنقص الحاد بسبب أعمال الصيد الجائر وغير المنظم»، حسبما جاء في التقرير.

لكن مسألة التعلل بالصيد الجائر كسبب مباشر لتكرر هجوم أسماك القرش على المصطافين هو سبب «نظري وليس واقعيا» كما تقول الدكتورة عزة الجنايني، رئيس قسم المصايد بمعهد علوم البحار في مصر. وتقول إن «الأسباب النظرية لا يمكن إثباتها، نحن نحاول ربط الحقائق العلمية حول القروش بالأحداث التي تستجد، كما حدث بالتعلل بفترة تبويض سمكة القرش واقترابها من منطقة ضحلة، كما أثير في حادث الغردقة على سبيل المثال».

.

رجحت تقارير فنية أن أبرز أسباب اقتراب أسماك القرش من حيز المصطافين هو «الصيد الجائر» (وزارة السياحة والآثار)

وتضيف الجنايني لـ«الشرق الأوسط»: «تلك الحوادث تقع على مستوى العالم، لا توجد ثوابت وأسباب نستطيع الارتكان لها كأن نقول إن الصيد الجائر هو السبب، فقد يكون سببا لكنه ليس السبب الوحيد، فالبحر هو البيئة الطبيعية للقروش، وهي سمكة متحركة في النهاية، فوجود صيد جائر في منطقة لا يمنع وجود ثروة سمكية في مكان آخر».

هجوم شرم الشيخ

وتشير الجنايني لهجمات القروش في شرم الشيخ عام 2010، وتقول «كنت ضمن أفراد الفريق العلمي الذي يبحث عن الأسباب والحلول، وأجرينا تجارب كبيرة ومحاكاة للقروش، ودراسات للماء والقاع، وكانت هناك تساؤلات كبيرة حول قدرة القرش على الدخول وافتراس ضحاياه على عمق بسيط وفي منطقة شعاب مرجانية أي منطقة ليست عميقة ولا بعيدة».

تضيف: «العلم لم يصل حتى الآن إلى تنظيم العلاقة بين الإنسان وسمك القرش، وسيجري المعهد دراسة كبيرة ومتشعبة للتعرف على أنواع القروش في البحرين الأبيض والمتوسط، وأماكن وجودها، ونمط سلوكها».

ويرى الدكتور محمود معاطي، مدرس الأحياء البحرية في المعهد القومي لعلوم البحار بالغردقة، أنه عادة ما تكون هناك اتجاهات بتهدئة أو تقليل الذعر لدى الرأي العام بعد تلك الحوادث، بما في ذلك إلقاء اللوم على سبب واحد أو مباشر مثل «الصيد الجائر» كسبب وراء حادث الغردقة الأخير، وهو ما يعتبره معاطي «سبباً غير منطقي، خصوصاً أن الفترة التي وقع فيها الحادث بالتحديد كان الصيد موقوفاً فيها بتعليمات من جهاز تنمية البحيرات والثروة السمكية، ما يعني أن البحر في تلك الفترة كان ممتلئاً بالأسماك».

ويضيف معاطي لـ«الشرق الأوسط»: «لدينا 28 نوعاً من أسماك القرش في البحر الأحمر، و21 نوعاً في البحر الأبيض المتوسط، وهناك علمياً أكثر من سبب للمواجهات الموسمية بين القروش والإنسان، التي لا يمكن منعها، وإن كان من الممكن تقليلها».

طرق وقائية

ويوضح: «من بين تلك الطرق منع صيد الأعماق برمي سنارة الصيد في العمق، ومنع رمي مأكولات في البيئة البحرية لأنها تُغير السلوك الغذائي لسمك القرش، وضرورة عودة المُنقذ ومراقب الشاطئ، خصوصاً أن القروش عندما تظهر لا تهاجم مباشرة لكنها تبدأ بالحوم في المنطقة، ويمكن عندها على الأقل تحذير مرتادي الشاطئ».

ويضيف «هناك تحذيرات مكتوبة على مدار العام عبر لافتات واضحة على الشواطئ الأميركية والأسترالية بوجود أسماك قرش فيها، وهو أمر يجب أن نتبعه حتى لو كنا في ذروة موسم السياحة الصيفي».