دول عربية تعرض «باربي» بعد 3 أسابيع من عرضه عالمياً

رغم منعه في الكويت ولبنان

صبي يلتقط صورة صديقه أمام ملصق فيلم «باربي» بدبي (إ.ب.أ)
صبي يلتقط صورة صديقه أمام ملصق فيلم «باربي» بدبي (إ.ب.أ)
TT

دول عربية تعرض «باربي» بعد 3 أسابيع من عرضه عالمياً

صبي يلتقط صورة صديقه أمام ملصق فيلم «باربي» بدبي (إ.ب.أ)
صبي يلتقط صورة صديقه أمام ملصق فيلم «باربي» بدبي (إ.ب.أ)

بعد مرور أكثر من 3 أسابيع على عرض الفيلم الأميركي «باربي» عالمياً، بدأت دول عربية من بينها مصر والسعودية والإمارات عرضه، لتنضم إلى المغرب الذي شهد عرض الفيلم في بدايات طرحه خارج الولايات المتحدة، بينما قررت دولة الكويت منع عرضه، بجانب لبنان حيث أصدر وزير ثقافته محمد المرتضى قراراً مماثلاً بمنع عرضه بدعوى «تعارضه مع القيم الأخلاقية».

وكان قد أثير جدل كبير حول عرض الفيلم في الدول العربية، حيث اتُهم بـ«الترويج لمحتوى يخالف الآداب العامة».

وذكرت هيئة الإعلام المرئي والمسموع السعودية في موقعها عبر موقع التغريدات القصيرة «إكس» (الخميس)، أنه «تمت مراجعة الفيلم والموافقة على عرضه لمن هم فوق 15 عاماً».

في حين فوجئ الجمهور المصري ببدء عرض الفيلم الجمعة في بعض دور السينما عقب صدور قرار من الرقابة على المصنفات الفنية بالسماح بعرضه «عرض عام» من دون تصنيف عمري، وأعلنت سينما «رينسانس» إتاحة حجز الفيلم ونشرت عبر حسابها على «إنستغرام»: «لقد انتهى الانتظار الطويل، جهز ملابسك الوردية واحجز مقعدك لتذاكر (باربي) لتشاهد الفيلم الأكثر رواجاً في لعالم».

وبعدما ترددت أنباء عن تخفيف بعض مشاهد الفيلم ليناسب الأجواء العربية، فقد رفض د. خالد عبد الجليل رئيس الرقابة على المصنفات الفنية، وكذلك موزع الفيلم شادي زند التعليق على هذا الأمر لـ«الشرق الأوسط».

وكانت الإمارات قد بدأت عرض «باربي» الأسبوع الماضي مع تطبيق التصنيف العمري بعدم السماح لمن هم دون 15 عاماً بمشاهدته.

وتصدر الفيلم شباك التذاكر محققاً إيرادات تجاوزت المليار دولار بعد 17 يوماً من بدء عرضه، في مفاجأة غير متوقعة، والفيلم من بطولة مارغوت روبي، ورايان غوسلينغ، وأميركا فريرا، وإيسا راي، وإيما مكاي، وسيمو ليو، وكيت مكينون، وألكسندرا شيب، وويل فيرل، وتدور أحداثه في إطار كوميدي رومانسي حول «باربي» التي تدخل العالم البشري «باربي لاند» لكي تفهم نفسها، والفيلم من إخراج غريتا غرويغ، وشارك في تأليفه نواه بومباك.

ويصف الناقد السينمائي طارق الشناوي منع عرض الأفلام بشكل عام بأنه «غير صحي»، و«غير عصري» لأنه سيكون متاحاً كاملاً بعد وقت قليل، مؤكداً في حديث لـ«الشرق الأوسط»: أن «فكرة المنع تظلّ هي المأزق وهي المشكلة وأن ثمة أزمة رقابية حالت دون عرضه في توقيته العالمي عربياً، لكن يبدو أن المنع لم يكن على أسس صلبة، وهناك دول عربية مثل المغرب وتونس تعرض الفيلم كاملاً منذ أيام».

بوستر الفيلم في إحدى دور العرض بالمنامة (رويترز)

ويضيف الشناوي قائلاً: «في رأيي يجب أن نفهم العصر لأننا لن نستطيع أن نمنع، لكن علينا أن نملك المناعة».

وأشار الشناوي إلى أنه «ضد القيود الرقابية التي يُعتقَد أنها ستمنع العمل من الوصول للجمهور، ومن ثمّ يفاجأ البعض بانتشاره كاملاً على (يوتيوب) والعديد من المنصات».

وكان فيلم «باربي» قد مُنع عرضه ببعض الدول الآسيوية، ومن بينها، فيتنام والفلبين لسبب آخر وهو ظهور خريطة بحر متنازع عليه ضمن مشاهده.


مقالات ذات صلة

«سينما 70» تطلق عروضاً في «مهرجان التلال العجيبة» شرق السعودية

يوميات الشرق تتيح العروض للزوار مشاهدة الأفلام تحت السماء المفتوحة (الشرق الأوسط)

«سينما 70» تطلق عروضاً في «مهرجان التلال العجيبة» شرق السعودية

أطلقت «سينما 70» عروضها السينمائية المفتوحة في الهواء الطلق ضمن فعاليات «مهرجان التلال العجيبة» في مدينة الجبيل الصناعية (شرق السعودية).

«الشرق الأوسط» (الجبيل الصناعية)
يوميات الشرق جانب من العرض الخاص للفيلم بالقاهرة (الشركة المنتجة)

فيلم «الحريفة 2» يراهن على نجاح الجزء الأول بشباك التذاكر

احتفل صناع فيلم «الحريفة 2» بالعرض الخاص للفيلم في القاهرة مساء الثلاثاء، قبل أن يغادروا لمشاهدة الفيلم مع الجمهور السعودي في جدة مساء الأربعاء.

أحمد عدلي (القاهرة )
يوميات الشرق فيصل الأحمري يرى أن التمثيل في السينما أكثر صعوبة من المنصات (الشرق الأوسط)

فيصل الأحمري لـ«الشرق الأوسط»: لا أضع لنفسي قيوداً

أكد الممثل السعودي فيصل الأحمري أنه لا يضع لنفسه قيوداً في الأدوار التي يسعى لتقديمها.

أحمد عدلي (القاهرة)
يوميات الشرق يتيح الفرصة لتبادل الأفكار وإجراء حواراتٍ مُلهمة تتناول حاضر ومستقبل صناعة السينما العربية والأفريقية والآسيوية والعالمية (واس)

«البحر الأحمر السينمائي» يربط 142 عارضاً بصناع الأفلام حول العالم

يربط مهرجان البحر الأحمر 142 عارضاً من 32 دولة هذا العام بصناع الأفلام حول العالم عبر برنامج «سوق البحر الأحمر» مقدماً مجموعة استثنائية من الأنشطة.

لقطة من فيلم «عيد الميلاد» (أ.ب)

فيلم «لاف أكتشلي» من أجواء عيد الميلاد أول عمل لريتشارد كيرتس

بعد عقدين على النجاح العالمي الذي حققه الفيلم الكوميدي الرومانسي «لاف أكتشلي» المتمحور حول عيد الميلاد، يحاول المخرج البريطاني ريتشارد كورتس تكرار هذا الإنجاز.

«الشرق الأوسط» (لندن)

«الورد الطائفي» في قوائم «اليونيسكو»

تسجيل «الورد الطائفي» لدى اليونيسكو يعكس قيمته بعدّه أحد عناصر الثقافة السعودية (الشرق الأوسط)
تسجيل «الورد الطائفي» لدى اليونيسكو يعكس قيمته بعدّه أحد عناصر الثقافة السعودية (الشرق الأوسط)
TT

«الورد الطائفي» في قوائم «اليونيسكو»

تسجيل «الورد الطائفي» لدى اليونيسكو يعكس قيمته بعدّه أحد عناصر الثقافة السعودية (الشرق الأوسط)
تسجيل «الورد الطائفي» لدى اليونيسكو يعكس قيمته بعدّه أحد عناصر الثقافة السعودية (الشرق الأوسط)

أعلن الأمير بدر بن عبد الله بن فرحان، وزير الثقافة رئيس مجلس إدارة هيئة التراث رئيس اللجنة الوطنية السعودية للتربية والثقافة والعلوم، نجاح السعودية في تسجيل «الممارسات الثقافية المرتبطة بالورد الطائفي» في القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي لدى منظمة «اليونيسكو». وارتبط الورد الطائفي بحياة سكان الطائف، ومثّلت زراعته وصناعته جزءاً من النشاط اليومي الذي ينعكس على الممارسات الاجتماعية والتقليدية في المنطقة، ويمتد تاريخ زراعة الورد الطائفي إلى نحو 150 عاماً؛ إذ يعتمد سكان الطائف على زراعته في موسم الورد السنوي.

كما أعلنت «اليونيسكو»، أمس، عن تسجيل عنصر «الحناء: الطقوس، الممارسات الجمالية والاجتماعية» ضمن قوائم التراث الثقافي غير المادي لـ«اليونيسكو» على أنه تراث مشترك بين 16 دولة عربية. ويأتي الملف نتيجة تعاون مشترك بين وزارتَي الثقافة والخارجية المصريتين وسائر الدول العربية التي تعدّ الحناء من العناصر الثقافية الشعبية المرتبطة بمظاهر الفرح فيها، كما تمثل تقليداً رئيساً لمظاهر احتفالية في هذه المجتمعات وهي: السودان، ومصر، والمملكة العربية السعودية، والإمارات العربية المتحدة، والعراق، والأردن، والكويت، وفلسطين، وتونس، والجزائر، والبحرين، والمغرب، وموريتانيا، وسلطنة عمان، واليمن وقطر.