القرى التراثية السعودية... وجهة صيفية تعكس الموروث الثقافي والإنساني

أعادت مبادرات ترميم القرى المهملة البريق إلى التاريخ الإنساني والموروث الثقافي الذي احتفظت به في تفاصيلها (واس)
أعادت مبادرات ترميم القرى المهملة البريق إلى التاريخ الإنساني والموروث الثقافي الذي احتفظت به في تفاصيلها (واس)
TT

القرى التراثية السعودية... وجهة صيفية تعكس الموروث الثقافي والإنساني

أعادت مبادرات ترميم القرى المهملة البريق إلى التاريخ الإنساني والموروث الثقافي الذي احتفظت به في تفاصيلها (واس)
أعادت مبادرات ترميم القرى المهملة البريق إلى التاريخ الإنساني والموروث الثقافي الذي احتفظت به في تفاصيلها (واس)

تفتح قرى تراثية في مناطق مختلفة من السعودية، أبوابها لاستقبال الزوار المتطلعين للوقوف على أطلال وبقايا حياة اجتماعية كانت تملأ جدران القرى وأسواقها وحاراتها العتيقة، قبل أن يهجرها أهلها إلى المدن الحديثة التي نهضت على أطرافها، وبقيت تلك القرى العتيقة شاهدة على ماضي الإنسان وتاريخه القديم.

وأعادت المبادرات المهمة التي اتخذتها السعودية لإعادة ترميم الكثير من تلك القرى المهملة، البريق إلى التاريخ الإنساني والموروث الثقافي الذي احتفظت به في تفاصيلها العمرانية وجدرانها الطينية والحجرية، وفي أزقتها التي تحنّ إلى صخب المارة والمتسوقين والمتجولين بين ثنايا الحضن البِكر لنواة المجتمع السعودي.

وبين أزياء تراثية وأكلات شعبية وألعاب فلكلورية وتفاصيل عمرانية تعكس الهوية الثقافية لقرى سعودية أثرية احتضنت الإنسان القديم، أعادت المبادرات النوعية إنعاش تلك الذكريات وما تضمّه من تفاصيل إنسانية وثقافية، أضحت متاحة للأجيال الجديدة المتطلعة إلى نافذة تعبر الزمان، وتمدّ جسور المعرفة والاكتشاف إلى الماضي القديم.

أزياء تراثية وأكلات شعبية وألعاب فلكلورية وتفاصيل عمرانية تعكس الهوية الثقافية لقرى سعودية أثرية (واس)

في قرية آل موسى، شمال منطقة الباحة جنوب السعودية، عادت الحياة إلى مباني القرية العتيقة، وأطلق مهرجان الدار التراثي الذي احتضنته القرية، الفرصة لترميم وتنظيم المباني القديمة، في سلسلة من الخطوات لاستعادة الحياة في القرى التراثية بمنطقة الباحة، وتحويلها إلى متحف ثقافي مفتوح وحيّ.

وظهر الأهالي خلال المهرجان وهم يرتدون الأزياء التقليدية، التي تعكس تاريخ المجتمع المحلي وصناعاته التقليدية، وإبداعه في التكيف مع ظروفه المحيطة وبيئته البسيطة، واحتفى سكان منطقة الباحة بتراث قرية آل موسى وتاريخها الاجتماعي والثقافي العريق، وزيارة البيوت القديمة وآثار سكانها.

وعلى الجنوب من منطقة الباحة، أطلقت قرية المسقي التراثية في مدينة أبها، فعاليات تراثية وفنية، تسلط الضوء على واحدة من أقدم القرى في منطقة عسير، تعيد إحياء ذاكرة المكان والإنسان بطابع عصري يربط الحاضر بالماضي، وتضم القرية مواقع لمبانٍ أثرية قديمة، ومواضع لممارسة الأنشطة التجارية والاجتماعية قديماً.

حظيت بعض القرى باهتمام دولي وسلّط انضمامها إلى قائمة مواقع التراث العالمي الضوء على موروثها (واس)

قرى سعودية في قوائم «اليونيسكو»

وحظيت بعض القرى باهتمام دولي، وسلّط انضمامها إلى قائمة مواقع التراث العالمي، الضوء على ما تتمتع به تلك القرى من تفاصيل ثرية تعكس موروث الإنسان السعودي عبر التاريخ.

وشهد عام 2015 تسجيل 3 قرى تاريخية سعودية، في قائمة التراث العالمي لليونيسكو، وهي قرية رجال ألمع في منطقة عسير، التي كانت جسراً حيوياً وتجارياً مهماً بين القادمين من اليمن وبلاد الشام مروراً بمكة المكرمة والمدينة المنورة، وتتكون القرية من نحو 60 مبنى بُنيت من الحجارة الطبيعية والطين والأخشاب، وقرية ذي عين في منطقة الباحة، التي بُنيت من الحجارة وسُقفت بأغصان أشجار العرعر التي تملأ الغابات المحيطة، وتزينت شرفاتها بأحجار المرو على شكل مثلثات متراصة، وتضم القرية بعض الحصون الدفاعية ومزيجاً من المباني التراثية والمدرجات الزراعية التي يتم ريّها عبر عين الماء المحاذي للقرية التي تجري على مدار العام.

كما تم تسجيل «حي الدرع»، وهو أحد الآثار الباقية من مدينة دومة الجندل القديمة، ويتكون من بيوت حجرية متلاصقة، وممرات متصلة ببعضها وسط البساتين والمسارب الخاصة لمياه العيون التي كانت تمدّ السكان بالحياة، وتتألف بعض المباني فيه من طابقين ومسقوفة بالأثل وسعف النخل، وعلى الرغم من أن تاريخ إنشاء الحي يعود إلى العصر الإسلامي الوسيط، فإن بعض أجزائه تقوم على طبقات أثرية وأساسات تعود إلى منتصف الألفية الأولى قبل الميلاد.

شهد عام 2015 تسجيل 3 قرى تاريخية سعودية في قائمة التراث العالمي لليونيسكو (واس)

توجه سعودي لتعزيز «السياحة الريفية»

وإلى جانب الاهتمام بالقرى التراثية العتيقة، وتطويرها بوصفها وجهات سياحية وثقافية تعكس التراث المحلي السعودي، تسعى السعودية ضمن جهودها لتطوير إمكاناتها السياحية، والاستثمار في جميع أبواب وخيارات السياحة، إلى تعزيز تجارب السياحة الريفية المستدامة التي أصبحت أحد الأنماط المفضلة على خريطة السياحة السعودية.

ولتطوير مجموعة متنوعة من المنتجات والوجهات، تستهدف إعادة تعريف المجتمع السعودي، بوصفه مجتمعاً متنوعاً يتمتع بتراث ثقافي واجتماعي وجغرافي ثري وغنيّ، يتحفز لرؤيته السيّاح المحليون من الأجيال الناشئة المتطلعة لاكتشاف تاريخها الاجتماعي، والسياح القادمون من خارج السعودية لخوض تجربة مختلفة وبناء وجهة نظر واعية بتنوع وثراء البلاد.

وفي مارس (آذار) الماضي، وقّع صندوق التنمية السياحي اتفاقية تعاون مع وزارة البيئة والمياه والزراعة ممثلة بوكالة البحث والابتكار، بهدف تعزيز سبل التعاون في مجال تصميم وتطوير وتنفيذ المشاريع، والمبادرات المشتركة بمجال الابتكار وريادة الأعمال في قطاع السياحة الريفية، وفق أهداف الاستراتيجية الوطنية للسياحة.

وتمثّل القرى التراثية التي تنتشر في مناطق مختلفة من السعودية، نافذة إلى السياحة التراثية الثقافية، بينما تقدم السياحة الريفية بمفهومها الأوسع، أنواعاً مبتكرة ومختلفة من أشكال السياحة الريفية المستدامة، والتجارب والأنشطة المختلفة، مثل رياضة المشي على الجبال وركوب الخيل والرياضات البحرية كالصيد والغوص، بالإضافة إلى السياحة الطبيعية والزراعية، التي تنظم في ضوئها الكثير من مهرجانات الفواكه والمحاصيل الموسمية مثل المانجو والتين والرمان والعنب، والمحاصيل البعلية كالذرة الرفيعة والسمسم والدخن، بالإضافة إلى تربية النحل وإنتاج العسل وتربية الماشية وبرامج لدعم صغار الصيادين ومستزرعي الأسماك، وأخذت تلك المهرجانات المتنوعة تتطور بشكل ملحوظ في مدن السعودية وأريافها.


مقالات ذات صلة

«الدرعية» السعودية تبرم عقداً بملياري دولار لبناء 4 فنادق ومركز للفروسية

الاقتصاد جانب من مراسم توقيع العقد (الشرق الأوسط)

«الدرعية» السعودية تبرم عقداً بملياري دولار لبناء 4 فنادق ومركز للفروسية

وقعت مجموعة «الدرعية» السعودية، المملوكة لـ«صندوق الاستثمارات العامة»، الأربعاء، عقد بناء مع شركتي «أورباكون» و«البواني القابضة»، بلغت قيمته 8 مليارات ريال.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
يوميات الشرق البرنامج يقدم تجربة استثنائية لزوّار صيف السعودية (واس)

السعودية تعزز سياحتها الساحلية ببرنامج تدريبي على متن الكروز الأوروبي

أطلقت وزارة السياحة السعودية برنامج تدريب نوعياً على متن الكروز الأوروبي بالتعاون مع الهيئة السعودية للبحر الأحمر؛ لتعزيز جودة خدمات السياحة.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
سفر وسياحة احتلت ميلانو المرتبة رقم 13 في مؤشر مدن الوجهات العالمية لعام 2023 (الشرق الأوسط)

ميلانو ترى أهمية التوأمة السياحية مع الرياض والاستثمار في التشابه الثقافي والحضاري

التشابه بين البلدين والقوة الاقتصادية يعززان فكرة توأمة ميلانو مع الرياض.

فتح الرحمن يوسف (الرياض)
سفر وسياحة قصور تاريخية تحتفظ بإرث عمره نحو قرنين (واس) play-circle 01:26

قصور أبو سراح في عسير... ما شهد الإغلاق تحوَّل مقصداً لعشاق التاريخ

هذا الموقع التاريخي كان مغلقاً قبل 4 سنوات فقط، لكنه عاد إلى الحياة من جديد ليصبح اليوم وُجهة سياحية واعدة يقصدها نحو 3 آلاف زائر يومياً.

عمر البدوي (أبها)
يوميات الشرق العلا رسّخت مكانتها كأحد أهم مواقع السياحة في السعودية (واس)

«العلا» أول وجهة سياحية في الشرق الأوسط تنال الاعتماد الدولي

نالت محافظة العلا السعودية أول اعتماد في المنطقة من المنظمة الدولية للوجهات السياحية، كشهادة على تقدمها في تحقيق رؤيتها لإعادة رسم ملامح التميز السياحي عالمياً.

«الشرق الأوسط» (العلا)

نانسي عجرم أطلَّت كما «باربي» في «مهرجانات بيبلوس» وغنّت بين أهلها

أطلت بفستان زهري لمّاع له روح فساتين «باربي» (خاص الشرق الأوسط)
أطلت بفستان زهري لمّاع له روح فساتين «باربي» (خاص الشرق الأوسط)
TT

نانسي عجرم أطلَّت كما «باربي» في «مهرجانات بيبلوس» وغنّت بين أهلها

أطلت بفستان زهري لمّاع له روح فساتين «باربي» (خاص الشرق الأوسط)
أطلت بفستان زهري لمّاع له روح فساتين «باربي» (خاص الشرق الأوسط)

وعدت نانسي عجرم جمهورها، ووفت. فقد أشعلت ليل بيبلوس، مساء الجمعة، بحيويتها، وأغنياتها التي يعرفونها عن ظهر قلب.

لم تكن بحاجة إلى مقدّمات، ولا محفّزات. فالجميع هنا جاء من أجل لحظات الفرح التي تبثّها محبوبتهم في قلوبهم.

«الليلة ببيبلوس، بدنا نرقص ونغنّي، ونولّع الجوّ، وما في شي بيوقفنا»، هكذا خاطبت الحضور. «شكراً، لأنكم أتيتم رغم كل ما نمرُّ به»، متمنّية ألا يرى لبنان والعالم أجمع غير الحبّ والسلام.

أشعلت ليل بيبلوس بأغنياتها التي يعرفها الجمهور عن ظهر قلب (خاص الشرق الأوسط)

أسمعتهم الأغنيات التي جاءوا من أجلها: «قول تاني كده»، «من نظرة»، «يا طبطب»، «صَحْ صَحْ»، «لون عيونك»، «معاك»، و«تيجي ننبسط»؛ نانسي تغنّي والجمهور يسبقها. أطلت بفستان زهري، قصير، لمّاع، بسيط، له روح فساتين «باربي». غير أنها اختارت في هذه الأمسية اللبنانية أن يكون اسمها بالأجنبية مكتوباً على صدر الفستان، كما في أعلى البلوزة الزرقاء التي ارتدتها مع الجينز الأزرق في النصف الثاني من الحفل؛ مما أثار إعجاب البعض، فيما تساءل بعضٌ آخر عن سبب اختيارها بساطة فائضة هذه المرّة.

تمنَّت ألا يرى لبنان والعالم أجمع غير الحبّ والسلام (خاص الشرق الأوسط)

ثمة مَن راقته الإطلالة غير المتكلِّفة، كأنّ نانسي تغنّي بين أهلها. وهي كانت بالفعل كذلك، حيث احتلّ زوجها ووالدتها وشقيقتها وأفراد آخرون من عائلتها الكراسي الأولى. وخلال الحفل، اختارت أن تنزل بين الجمهور الذي لم يتوقّف عن التقاط الصور، وإضاءة الهواتف والرقص، والغناء. «قلبي يا قلبي»، «بدنا نولّع الجوّ»، «عم بتعلّق فيك»، «إحساس جديد»، «سلامات»، «آه ونص»، «ياي». تتابعت الأغنيات، من ريبرتوار، قديم، جديد، والحيوية لم تهدأ، كما الرغبة في المزيد.

الجميع جاء من أجل لحظات الفرح التي تبثّها محبوبتهم في قلوبهم (خاص الشرق الأوسط)

فيديو بُثَّ في منتصف الحفل سمح للفنانة باستراحة قصيرة، وأضحك الحضور، يدور فيه حوار طريف بين نانسي عجرم وكل مِن ناتالي مصري ونادين شلهوب، حول ما تقصده بأغنيتها «نحنا سهرانين، ما تسأل نحنا مين»، ولماذا تستخدم صيغة الجمع؟

نانسي عجرم المتجدِّدة والنضرة أفرحت جمهورها (خاص الشرق الأوسط)

بقيت نانسي متجدِّدة، نضرة، وهي تغنّي «شيخ الشباب»، و«الدنيا حلوة»، و«حلم البنات»، و«حبك سفّاح».

وما كان لهذا الحفل اللبناني أن ينتهي من دون أن تختمه بأغنيتها «بيروت الأنثى» التي أبكت يوم صدورها بسبب الظرف العصيبة التي مرَّ بها لبنان. ووسط الأعلام اللبنانية التي لوَّح بها شبانٌ اعتلوا المسرح، أدّت أغنيتها الأخيرة هذه لعشاق بيروت القدامى. ولم يتمكّن الجمهور من الاستزادة، لكنهم خرجوا وهم لا يزالون يغنّون كأنّ الحفل لم ينتهِ.