مصر: مسرح «السامر» يستأنف نشاطه بعد انقطاع 31 عاماً

أُغلق نتيجة تصدعات أحدثها زلزال 1992

مسرحية ابدأ حلمك (وزارة الثقافة المصرية)
مسرحية ابدأ حلمك (وزارة الثقافة المصرية)
TT

مصر: مسرح «السامر» يستأنف نشاطه بعد انقطاع 31 عاماً

مسرحية ابدأ حلمك (وزارة الثقافة المصرية)
مسرحية ابدأ حلمك (وزارة الثقافة المصرية)

بعد مرور 31 عاماً على إغلاقه، أُعيد مساء الأحد إضاءة أنوار مسرح «السامر» في الجيزة، بعد ترميمه وتأهيله.

وخلال حفل إعادة افتتاحه كُرّم عدد من الفنانين من بينهم سعيد صديق، وجلال العشري، وماجدة منير، وقد سبق لهم التألق على خشبته قبل 3 عقود عبر عروض «منين أجيب ناس» و«عنترة»، و«ليالي الحصاد»، و«الغوري»، و«السلطان الأخير».

وقد استعد مسؤولو المسرح ببرنامج متخصص للعروض التراثية والشعبية لتقديمها للجمهور عقب الإعلان عن افتتاحه مجدداً أمامهم.

الفنان سعيد صديق أثناء تكريمه من وزيرة الثقافة (وزارة الثقافة المصرية)

يؤكد المخرج المسرحي أحمد طه، الذي تصدى لإخراج ليلة افتتاح مسرح السامر، أنه ركّز في الحفل على المشاعر اللحظية التي تولّدت لدى كل فنان وهو يصعد خشبة المسرح من جديد بعد غياب دام نحو 31 عاماً.

وأضاف في حديث لـ«الشرق الأوسط»: «تركت كل واحد منهم سواء ماجدة منير أو جلال العشري أو سعيد توفيق ليستعيد ذكرياته، ويستشعر تاريخ وقفته الأولى على خشبته، وما قدمه من أدوار قبل إغلاق المسرح بسبب تداعيات زلزال عام 1992 المدمر».

وعن عرض «ابدأ حلمك»، الذي قدمته فرقة كفر الشيخ المسرحية يقول طه: «هو عرض له دلالة كبيرة كما يشير اسمه، فما نريده لـ(السامر) هو أن يفتح أبوابه لاستقبال فرق المسرح من أقاليم مصر المختلفة، ولعب دوره التاريخي في دعم الحركة المسرحية واحتضان فنانيها».

مشهد من مسرحية (ابدأ حلمك) خلال افتتاح مسرح (السامر)

وأضاف طه: «سيستقبل مسرح السامر بعض عروض المهرجان القومي للمسرح التي تبدأ يوم 29 يوليو (تموز) الحالي، بالإضافة إلى عرض آخر يستعد المخرج مراد منير لتقديمه على خشبته، وهو (مغامرة رأس المملوك جابر)، وكان منير قد قدمه في المسرح القومي عام 2000 وهو من بطولة الفنان أحمد بدير، وسيعيد إخراجه برؤية جديدة، لفرقة السامر».

وقد شهد حفل افتتاح المسرح تكريم أسماء الفنانين الراحلين عبد الرحمن الشافعي، ومحمد أبو العلا السلاموني، وحسين العزبي، وعبد الستار الخضري، وأحمد خلف، فضلاً عن الفنان المخرج إميل جرجس، وعباس أحمد، وحمدي الوزير.

الفنانة ماجدة منير التي قدمت على خشبة السامر مشاهد من مسرحية «منين أجيب ناس» تأليف نجيب سرور، قالت لـ«الشرق الأوسط» إن عودة السامر «كانت أملاً لنا بعد 31 سنة من هدمه، وستستمتع الأجيال الجديدة بالعمل عليه».

واعتبرت منير إعادة إحياء المسرح «حدثاً عظيماً»، وأوضحت: «نحن في أشد الاحتياج للثقافة وتنوير العقول، وسيقوم مسرح السامر، وغيره من قاعات المسرح الأخرى بذلك على أكمل وجه».

ماجدة منير وأشرف شكري بعد التكريم (وزارة الثقافة المصرية)

يقع المسرح على مساحة 1800 متر مربع، وبه صالة بمساحة 600 متر، تسع لـ‏‏350 مشاهداً، وكان في وضعه القديم عبارة عن مبنى مغطى بخيمة، وافتُتح في 9 سبتمبر (أيلول) 1970، وبعدها صدر قرار من ‏سعد الدين وهبة عام 1971 بتشكيل هيكل فرقة السامر، بقيادة عبد الرحمن الشافعي، وتوقف المسرح عام 1975 بعد تأثره بحريق خيمة مسرح البالون، وعاد مرة أخرى على يد الرئيس الراحل أنور السادات، وافتتحه عام 1978، ‏ليواصل نشاطه بعرض «عاشق المداحين» زكريا الحجاوي، واستمر حتى حدوث زلزال عام 1992، الذي ‏توقف بسبب بعض التصدّعات ما أدى لإخلائه.

تكريم الفنان حمدي الوزير (وزارة الثقافة المصرية)

ومن جانبه، قال الشاعر والناقد المسرحي وباحث التراث مسعود شومان لـ«الشرق الأوسط» إن استعادة مسرح السامر لنشاطه تمثل رئة جديدة ومهمة للمسرح المصري خصوصاً فرق الأقاليم المسرحية، كما أن (المسرح الجديد) يمكن أن يستعيد الاهتمام بالتراث والمأثور الشعبي، لارتباطه بعاشق المداحين زكريا الحجاوي، والفنان عبد الرحمن الشافعي، وتتأكد أهميته ليكون فضاءً جديداً لعروض الفنون الشعبية وفرقة النيل والمهرجانات التي تتسق مع دوره.


مقالات ذات صلة

«عامل قلق»... كوميديا استعراضية تطرح «وصفة مثالية» للسعادة

يوميات الشرق العرض يجمع بين الغناء والاستعراضات (مخرج العرض)

«عامل قلق»... كوميديا استعراضية تطرح «وصفة مثالية» للسعادة

أين تكمن السعادة؟ ينطلق العرض المسرحي «عامل قلق» من هذا السؤال ليطرح ما يمكن وصفها بـ«وصفة مثالية»، في إطار من الكوميديا الاستعراضية.

رشا أحمد (القاهرة )
ثقافة وفنون كتاب يوثق المرحلة المبكرة للمسرح الإماراتي

كتاب يوثق المرحلة المبكرة للمسرح الإماراتي

صدر للباحث والكاتب ظافر جلود كتاب بعنوان «رواد المسرح الإماراتي»، عن دار العنوان للطباعة والتوزيع، وهو يتناول، في الجزء الأول منه، سيرة الفنان محمد الجناحي.

«الشرق الأوسط» (دبي)
يوميات الشرق أيوب قالت إن مشوارها لم يكن سهلاً (دار الأوبرا المصرية)

سميحة أيوب: زكي طليمات رفضني ممثلة في بداياتي

استعادت الفنانة الكبيرة سميحة أيوب ذكريات البدايات الأولى في التمثيل خلال حفل تكريمها بدار الأوبرا المصرية.

انتصار دردير (القاهرة)
يوميات الشرق فريق عمل المسرحية في إعلان ترويجي (المسرح القومي المصري)

«مش روميو وجولييت»... رؤية جديدة تفتتح موسم القاهرة المسرحي الصيفي

يفتتح المسرح القومي في القاهرة موسمه الصيفي بعرض «مش روميو وجولييت» المأخوذ عن رائعة الكاتب الإنجليزي ويليام شكسبير «روميو وجولييت».

انتصار دردير (القاهرة )
يوميات الشرق الممثلات في أقفاصهنّ قبل الخروج لإعلان الرفض (الشرق الأوسط)

«شو يا قشطة» مسرحية في بيروت لدسّ الملح في الجرح

الممثلات في أقفاصهنّ، أقدارهنّ المكتوبة، يخرجن في اللحظة الأخيرة لإعلان الرفض. السكوت مرفوض، والتواطؤ، والتستُّر، وتحويل اللاعادي إلى عادي.

فاطمة عبد الله (بيروت)

«هيئة الأفلام» السعودية تنضم إلى رابطة هيئات الأفلام الدولية

انضمام الهيئة إلى رابطة هيئات الأفلام الدولية بوصفها جزءاً من جهودها لدعم وتطوير صناعة الأفلام (الشرق الأوسط)
انضمام الهيئة إلى رابطة هيئات الأفلام الدولية بوصفها جزءاً من جهودها لدعم وتطوير صناعة الأفلام (الشرق الأوسط)
TT

«هيئة الأفلام» السعودية تنضم إلى رابطة هيئات الأفلام الدولية

انضمام الهيئة إلى رابطة هيئات الأفلام الدولية بوصفها جزءاً من جهودها لدعم وتطوير صناعة الأفلام (الشرق الأوسط)
انضمام الهيئة إلى رابطة هيئات الأفلام الدولية بوصفها جزءاً من جهودها لدعم وتطوير صناعة الأفلام (الشرق الأوسط)

أعلنت «هيئة الأفلام» السعودية انضمامها إلى رابطة هيئات الأفلام الدولية (AFCI) التي تضم أكثر من 360 هيئة أفلام في أكثر من 40 دولة، وذلك تعزيزاً لمكانة المملكة في قطاع السينما عالمياً، وتمكين شركات الإنتاج الوطنية والمواهب المحلية، من تعزيز تبادل الخبرات والمعرفة مع نظرائها حول العالم.

وتأتي عضوية «هيئة الأفلام» في الرابطة لتنمية وتطوير قطاع صناعة الأفلام في المملكة، ووضع سينما المملكة على خارطة السينما العالمية؛ استمراراً لجهود الهيئة في تحقيق رؤيتها التي تهدف إلى ترسيخ مكانة المملكة بوصفها مركزاً عالمياً لصناعة الأفلام، ما يسهم في تعزيز الاقتصاد الوطني، ورفع مستوى الصناعة السينمائية السعودية على الصعيدين المحلي والعالمي.

وتعمل رابطة هيئات الأفلام الدولية على دعم وتمكين وربط هيئات الأفلام حول العالم لتطوير قطاع الأفلام دولياً بشكل مستدام وتكاملي، وتقدم عدداً من الخدمات، أبرزها: التواصل مع هيئات الأفلام حول العالم، والتعرُّف على أفضل الممارسات الدولية، والتدريب والتطوير، والاطلاع على مستجدات القطاع.

وتعد منظمة عالمية غير ربحية، تأسست في عام 1975، وهي المنظمة العالمية الوحيدة التي يحمل عضويتها هيئات أفلام من مختلف الدول في القارات الست، وتركز على كل ما يمكِّن الهيئات وأصحاب المصلحة في الصناعة من تعزيز النمو الاقتصادي في قطاع إنتاج الأفلام بشكل عام، كما توفر شبكة ربط لمختلف الموارد والفرص التعليمية، وفرص التمويل من مختلف الدول؛ لتستفيد منها هيئات الأفلام، وشركات الإنتاج السينمائي، وكذلك المحترفون في قطاع الأفلام؛ وذلك لتسهيل الإنتاج المشترك بين الدول.