جاد قطريب... القلب ميّال إلى التلحين أكثر من الغناء

الملحّن والمغنّي اللبناني في تعاون قريب مع نانسي عجرم

المؤلف الموسيقي والمغنّي اللبناني جاد قطريب (الشرق الأوسط)
المؤلف الموسيقي والمغنّي اللبناني جاد قطريب (الشرق الأوسط)
TT

جاد قطريب... القلب ميّال إلى التلحين أكثر من الغناء

المؤلف الموسيقي والمغنّي اللبناني جاد قطريب (الشرق الأوسط)
المؤلف الموسيقي والمغنّي اللبناني جاد قطريب (الشرق الأوسط)

مَن يصغي إلى أغاني الفنان جاد قطريب، لا بدّ أن يتسلّل إلى أذنه نغمٌ يأخذه إلى ما يُعرف بـ«الزمن الجميل». نفحةٌ رومانسية حالمة طالعة من موسيقى سبعينات القرن الماضي وثمانيناته، إلا أنها لا تمنع الفنان الشاب عن مجاراة عصره في مجموعة أخرى من الأغاني. فلكل مقامٍ نغَم، ولكل فنان ما يليق بصوته وبهويته الموسيقية، وفق ما يقول قطريب لـ«الشرق الأوسط».

يؤكد المؤلف الموسيقي والمغنّي اللبناني أنه لا يفتعل القديم ولا يتفلسف في ما هو عصريّ، فالنمطان قريبان إليه. لقد سبح طفلاً بين أمواجٍ من النوتات والإيقاعات، هو الطالع من عائلة موسيقية بامتياز؛ الوالد فيها هو المايسترو والمؤلف الموسيقي فؤاد قطريب، والوالدة هي فادية بندلي صاحبة حنجرة جميلة، وشقيقة الموسيقار رينيه بندلي.

كان قطريب في الـ16 من عمره، عندما منح لحنه الأول للفنان وائل جسار. صُدم المستمعون حين علموا أن مراهقاً يستطيع تأليف أغنية بصعوبة «حبيت يا زمان». وبين اللحن الأول، وذلك الأحدث، مسافة 20 عاماً، يفتخر قطريب بكل تفصيل منها: «سيسمع الناس قريباً الفنانة نانسي عجرم تغنّي من ألحاني، وأنا متشوّق جداً لهذه التجربة».

عام 2013، دار الدولاب دورةً كاملة وتوقّف عند اسم جاد قطريب. صدح صوتٌ من التلفاز يغنّي: «في شي بين ضلوع بيقولولو قلب، بعدو بيتعذّب موجوع بدو يلاقي الحب...». جملةٌ من شارة الدراما اللبنانية - المصرية المشتركة «جذور» كانت كافية للتأكيد أن قطريب ليس مجرّد عابر على درب التلحين.

أما الغناء فجاء صدفةً: «كانت تلك أول أغنية أقدّمها بصوتي، مع أن الخطة كانت تقضي بأن يغنّيها فنان آخر. إلا أن فريق المسلسل أحبها بصوتي، ومعها كانت بدايتي الفعلية»، يوضح قطريب. وبعد «جذور»، كان لقطريب من شارات المسلسلات نصيب، إذ تكررت النجاحات في أعمال تلفزيونية أخرى مثل «ومشيت».

الزائر صفحات قطريب على منصات التواصل الاجتماعي لن يرى صوراً له وفيديوهات لأغانيه، بقدر ما سيجد أعمالاً من ألحانه لفنانين آخرين. هنا ترويجٌ لأغنية آدم الجديدة «تخيّليني»، وهناك استرجاع لنجاحات حقّقها مع ناصيف زيتون في «طول اليوم»، وجوزيف عطية في «الحب عفوي»، وسعد رمضان في «شو محسودين»، وغيرهم.

يجزم أن نجاح أغنية من ألحانه بصوت غيره لا يزعجه على الإطلاق، بل هو يذهب أبعد من ذلك بالقول: «أحب أن يُقال إن الأغنية التي ألّفت هي التي ضربت، وليس الأغنية التي غنّيت. ثم إنني أمتنع عن إعادتها بصوتي احتراماً للفنان الذي غنّاها ولملكيّته لها». تنبع هذه القناعة من نظرة قطريب إلى نفسه كملحّن ومنتج موسيقي، أكثر من كونه مغنياً. يجد «في التلحين قيمة أكثر من الغناء»، ويقول إن الأول يرضيه ويشبعه معنوياً أكثر من الثاني.

يجد قطريب في التلحين قيمة أكبر من الغناء (إنستغرام)

يمضي جاد قطريب غالبية وقته في الأستوديو الموسيقي الخاص به، حيث يضع حالياً اللمسات الأخيرة على مجموعة من الأغاني الجديدة لعدد من الفنانين المخضرمين والصاعدين. وفي انتظار تعاونَين يتطلّع إلى تنفيذهما مع المطربَين وائل كفوري وملحم زين، يعدّ لنفسه أغنية إيقاعيّة تناسب أجواء الصيف.

ومع أن ساعات ليله تنقضي في الأستوديو بين تلحين وتوزيع وتسجيل، فإن قطريب لا يؤمن بالكثرة ويتجنّب الإنتاج الكثيف. يختصر قناعته قائلاً: «أرغب في أن يتعطّش الناس إلى سماع أعمالي وألّا يملوا منها. تهمّني النوعيّة لا الكمية، وأحرص على العمل الجادّ والصحيح وعلى التفاصيل الصغيرة المشغولة بدقّة».

لم يأتِ هذا الحرص من عدم، بل من تربية فنية صارمة بدأت في عمر 6 سنوات. تحت إشراف والده فؤاد، وعمّه رينيه بندلي، وزوج عمّته الفنان روميو لحّود، نما جاد فنياً ليصبح العود والكمان والقانون ألعابه المفضّلة. يسترجع مشاهد من الطفولة هي أقرب إلى الخيال: «كان زوّار بيتنا من عظماء الفن العربي، كالرحابنة ووديع الصافي وجورج وسوف وغيرهم».

التجربة المسرحية محطة أساسية في مسيرة قطريب (فيسبوك)

من هذه البيئة العائلية المشبعة فناً وثقافة، ليس مستغرباً أن يخرج فنان لا يكترث للأضواء والشهرة بقدر ما يحرص على المحتوى الموسيقي الذي يقدّم. يقرّ قطريب بأن الابتعاد عن الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي سلبيّ على مستوى انتشار الأغاني والتسويق لها، إلا أنه ليس قادراً على خلع جلده الحقيقيّ.

يؤكد الفنان أنه لا يتعمّد الابتعاد، ولا يخطط لذلك. يشرح الأمر قائلاً: «أولاً أنا لا أحب السوشيال ميديا، وأرى فيها مضيعة للوقت؛ تربيت على تقديم ما لديّ من موهبة، وليس ما هو سطحي. ثانياً، غيابي عن الإطلالات مردُّه الخجل الذي أنا فيه. ثم إنني لا أعتبر نفسي أنجزت الكثير في عالم الموسيقى حتى أخرج وأتحدّث عنه. صحيح أنني فزت بجائزة (موريكس دور) وشاركت في مسرحيات مهمة، وألّفت أغاني اشتهرت كثيراً، لكني أشعر بأنه يجب أن أصنع المزيد حتى أستحق ذلك».

عندما يُسأل عن أجمل محطات الرحلة حتى اليوم، يعود قطريب إلى تجربته في مسرح الفنان روميو لحّود ضمن مسرحية «طريق الشمس». من هذا العمل، يتذكّر السطور التي أدّاها، والأغنيتين اللتين لحّنهما وغنّاهما، لكنه يفتخر قبل أي شيء بالفرصة التي أتاحها له لحّود، إيماناً بموهبته، وليس لمجرّد أنه ابن العائلة الفنية الكبيرة.


مقالات ذات صلة

شكوك حول أسباب وفاة الملحن المصري محمد رحيم

يوميات الشرق الملحن المصري الراحل محمد رحيم خاض تجربة الغناء (حسابه على «فيسبوك»)

شكوك حول أسباب وفاة الملحن المصري محمد رحيم

أثار خبر وفاة الملحن المصري محمد رحيم، السبت، بشكل مفاجئ، عن عمر يناهز 45 عاماً، الجدل وسط شكوك حول أسباب الوفاة.

داليا ماهر (القاهرة )
ثقافة وفنون الملحن المصري محمد رحيم (إكس)

وفاة الملحن المصري محمد رحيم تصدم الوسط الفني

تُوفي الملحن المصري محمد رحيم، في ساعات الصباح الأولى من اليوم السبت، عن عمر يناهز 45 عاماً، إثر وعكة صحية.

يسرا سلامة (القاهرة)
يوميات الشرق لها في كل بيتٍ صورة... فيروز أيقونة لبنان بلغت التسعين وما شاخت (الشرق الأوسط)

فيروز إن حكت... تسعينُها في بعضِ ما قلّ ودلّ ممّا قالت وغنّت

يُضاف إلى ألقاب فيروز لقب «سيّدة الصمت». هي الأقلّ كلاماً والأكثر غناءً. لكنها عندما حكت، عبّرت عن حكمةٍ بسيطة وفلسفة غير متفلسفة.

كريستين حبيب (بيروت)
خاص فيروز في الإذاعة اللبنانية عام 1952 (أرشيف محمود الزيباوي)

خاص «حزب الفيروزيين»... هكذا شرعت بيروت ودمشق أبوابها لصوت فيروز

في الحلقة الثالثة والأخيرة، نلقي الضوء على نشوء «حزب الفيروزيين» في لبنان وسوريا، وكيف تحول صوت فيروز إلى ظاهرة فنية غير مسبوقة وعشق يصل إلى حد الهوَس أحياناً.

محمود الزيباوي (بيروت)
خاص فيروز تتحدّث إلى إنعام الصغير في محطة الشرق الأدنى نهاية 1951 (أرشيف محمود الزيباوي)

خاص فيروز... من فتاةٍ خجولة وابنة عامل مطبعة إلى نجمة الإذاعة اللبنانية

فيما يأتي الحلقة الثانية من أضوائنا على المرحلة الأولى من صعود فيروز الفني، لمناسبة الاحتفال بعامها التسعين.

محمود الزيباوي (بيروت)

هند الفهاد: أنحاز للأفلام المعبرة عن روح المغامرة

هند الفهاد على السجادة الحمراء مع لجنة تحكيم آفاق عربية (إدارة المهرجان)
هند الفهاد على السجادة الحمراء مع لجنة تحكيم آفاق عربية (إدارة المهرجان)
TT

هند الفهاد: أنحاز للأفلام المعبرة عن روح المغامرة

هند الفهاد على السجادة الحمراء مع لجنة تحكيم آفاق عربية (إدارة المهرجان)
هند الفهاد على السجادة الحمراء مع لجنة تحكيم آفاق عربية (إدارة المهرجان)

عدّت المخرجة السعودية هند الفهاد مشاركتها في لجنة تحكيم مسابقة «آفاق السينما العربية» بمهرجان القاهرة السينمائي في دورته الـ45، «تشريفاً تعتز به»، ومسؤولية في الوقت نفسه، مؤكدة أن «السينما العربية حققت حضوراً جيداً في المهرجانات الدولية». وأشارت، في حوارها مع «الشرق الأوسط»، إلى أنها تنحاز للأفلام التي تُعبر عن أصالة الفكرة وروح المغامرة، منوهة بعملها على فيلمها الطويل الأول منذ 3 سنوات، لكنها لا تتعجّل تصويره؛ كون الأفلام الطويلة تتطلّب وقتاً، ولا سيما الأفلام الأولى التي تحمل تحديات على صُعُد القصة والإنتاج والممثلين، مُشيدة بالخطوات التي قطعتها السينما السعودية عبر أفلام حقّقت صدى محلياً ودولياً على غرار «نورة» و«مندوب الليل».

بدأت هند الفهاد عملها عام 2012، فأخرجت 4 أفلام قصيرة شاركت في مهرجانات عدة وهي: «بسطة» الذي فاز بجائزة في «مهرجان دبي» 2015، و«مقعد خلفي»، و«ثلاث عرائس وطائرة ورقية»، و«المرخ الأخير» الذي جاء ضمن فيلم «بلوغ»، وتضمّن 5 أفلام قصيرة لـ5 مخرجات سعوديات، وشارك قبل 3 أعوام في «مهرجان القاهرة السينمائي».

وبين حضورها المهرجان في أحد أفلامها قبل سنوات، ومشاركتها بلجنة تحكيم العام الحالي، ترى هند الفهاد فرقاً كبيراً، موضحة: «أن أكون مشاركة في فيلم ويعتريني القلق والترقب شيء، وأن أكون أحد الأعضاء الذين يُسمّون هذه المشروعات شيء آخر، هذا تشريف ومسؤولية، إذ أشاهد الأفلام بمنظور البحث عن الاختلاف والتميز وأساليب جديدة لصناع أفلام في تناول موضوعاتهم، وأجدني أنحاز للأفلام التي تعبّر عن أصالة الفكرة وتقدم حكاية لا تشبه أي حكاية، وتنطوي على قدر من المغامرة الفنية، هذه من الأشياء المحفزة في التحكيم، وقد ترأستُ قبل ذلك لجنة تحكيم أفلام الطلبة في مهرجان أفلام السعودية».

لا تتعجل الفهاد فيلمها الطويل الأول (الشرق الأوسط)

وعن رؤيتها للسينما العربية بعد مشاهدتها أحدث إنتاجاتها في «مهرجان القاهرة»، تقول هند الفهاد: «لا شك في أنها قطعت خطوات واسعة في السنوات الأخيرة بحضورها في المهرجانات الكبرى؛ لأن لدينا حكايات تخصّنا، وهناك مخرجون ومخرجات أثبتوا حضورهم القوي عبر أفكار وأساليب متباينة، وأنا أقول دائماً إن الفكرة ليست في القصة، وإنما في كيف تروي هذه القصة ليتفاعل معها الجمهور في كل مكان».

وتكشف المخرجة السعودية عن استعدادها لتصوير فيلمها الروائي الطويل الأول الذي تعمل عليه منذ سنوات، قائلة: «كتبته المخرجة هناء العمير، ووصلنا أخيراً لنسخة السيناريو المناسبة، لكن الأفلام الطويلة، ولا سيما الأولى تحتاج إلى وقت للتحضير، خصوصاً إذا كان في المشروع تحديات على صُعُد القصة والممثلين والإنتاج».

وتتابع هند: «لم أحدّد بعدُ توقيت التصوير. وعلى الرغم من أنه مشروعي الأساسي، لكن هناك مشروعات أخرى أشتغل عليها، وفي تعدّدها أضمن استمرارية العمل لأكون حاضرة في المجال، فقد تكون هناك فكرة رائعة، لكن حين تُكتب نكتشف أنه من الصعب تنفيذها، لأسباب عدة».

وعن نوعية الفيلم تقول: «اجتماعيّ دراميّ، تدور أحداثه في غير الزمن الحالي. وانتهت مرحلة تطوير النص لفيلمي القصير، ووصل إلى النسخة المناسبة، وأنا، الآن، أختار أبطاله، وهو يروي حكاية تبدو في ظاهرها بسيطة، وتحمل أوجهاً عدّة، فأنا لا أُعدّ الأفلام القصيرة مرحلة وانتهت، بل أحب العمل عليها بشغف كبير في ظل ما أريده، والمعطيات من حولي وكيف أتقاطع مع هذه الأشياء».

وحاز مشروع فيلمها الطويل «شرشف» على منحة إنتاج من معمل البحر الأحمر، وترى هند الفهاد أن التّحدي الحقيقي ليس في التمويل؛ لأن النص الجيد والسيناريو المكتمل يجلبان التمويل، مُشيدة بتعدّد جهات الدعم في المملكة من منطلق الاهتمام الجاد بالسينما السعودية لتأسيس بنية قوية لصناعة السينما أوجدت صناديق تمويل متعددة.

وعلى الرغم من عمل هند الفهاد مستشارة في تطوير المحتوى والنصوص الدرامية، فإنها تواصل بجدية الانضمام إلى ورش السيناريو؛ بهدف اكتساب مزيد من الخبرات التي تُضيف لها بصفتها صانعة أفلام، وفق تأكيدها.

هند الفهاد على السجادة الحمراء مع لجنة تحكيم آفاق عربية (إدارة المهرجان)

بدأت هند الفهاد مشوارها قبل القفزة التي حققتها صناعة السينما السعودية. وعن ذلك تقول: «كنا نحلم بخطوة صغيرة فجاءنا بحرٌ من الطموحات، لذا نعيش لحظة عظيمة لتمكين المرأة ورعاية المواهب المحلية بشكل عام، وقد كنّا نتطلع لهذا التّحول، وأذكر في بداياتي أنه كان وجود السينما أَشبه بالحلم، لا شك في أن نقلة كبيرة تحقّقت، لكن لا تزال التجربة في طور التشكيل وتتطلّب وقتاً، ونحن مهتمون بتطوير المواهب من خلال مشاركتها في مشروعات عربية وعالمية لاكتساب الخبرات، وقد حقّقت أعمالٌ مهمة نجاحاً دولياً لافتاً على غرار (نورة) و(مندوب الليل)».

وتُعبر هند الفهاد عن طموحاتها قائلة: «أتطلع لأحكي قصصنا للعالم، فالسينما هي الصوت الذي يخترق جميع الحواجز».