دعوى قضائية ضد الحكومة الأميركية للإفصاح عن تأشيرة إقامة هاري

الأمير هاري في قصر باكنغهام (أ.ب)
الأمير هاري في قصر باكنغهام (أ.ب)
TT

دعوى قضائية ضد الحكومة الأميركية للإفصاح عن تأشيرة إقامة هاري

الأمير هاري في قصر باكنغهام (أ.ب)
الأمير هاري في قصر باكنغهام (أ.ب)

اتُهمت الحكومة الأميركية بالمماطلة بنشر سجلات الهجرة الخاصة بالأمير هاري، دوق ساسكس، والافتقار للشفافية بعد أن رفضت التماساً من قبل مؤسسة فكرية لتسريع النشر بعد اعتراف الأخير بتعاطي المخدرات بشكل غير قانوني.

فقد رفعت مؤسسة «هيريتيج» ومقرها واشنطن دعوى قضائية ضد وزارة الأمن الداخلي الأميركية (DHS)، مطالبة الوكالة بمشاركة طلب تأشيرة الأمير لتأكيد ما إذا كان قد كشف عن تعاطيه للمخدرات في السابق. بعدما نشر هاري (38 عاما) في مذكراته الأكثر مبيعا «سبير» عن تعاطيه الحشيش والفطر السحري والكوكايين، وهي اعترافات من شأنها أن تعقد عادة طلبات الهجرة.

وفي الأسبوع الماضي، أعطى قاضٍ فيدرالي للحكومة موعداً نهائياً في 13 يونيو (حزيران) لاتخاذ قرار بشأن الإفراج عن السجلات.

ورفضت وزارة الأمن الداخلي في رسالة بريد إلكتروني إلى المؤسسة أمس، طلب الإفصاح عن سجلات التأشيرات الخاصة لدوق ساسكس، مشيرة إلى حق هاري في الخصوصية.

وقال نيل غاردينر، مدير مركز «مارغريت تاتشر» للحرية التابع لمؤسسة «هيريتيج»: «إن الكفاح من أجل الحصول على السجلات سيستمر في المحكمة، مشيراً إلى أنه يجب على القاضي الفيدرالي الآن أن يقرر ما إذا كان الإفراج عن الوثائق في المصلحة العامة... جهود وزارة الأمن الداخلي لعرقلة طلب حرية المعلومات غير مقبولة، وسنعارض موقفهم... وفي النهاية، سيتم البت في الإفراج عن سجلات الهجرة الأميركية للأمير هاري في محكمة فيدرالية من قبل قاضٍ فيدرالي».

وأضاف: «نحن مصممون على الانتصار في مسألة المصلحة العامة الواضحة، في قضية مهمة تهم الشعب الأميركي، وأن تطبيق وإنفاذ قوانين الهجرة الأميركية دون خوف أو محاباة، وأن رد وزارة الأمن الداخلي على طلب المؤسسة أظهر افتقاراً مروعاً للشفافية من قبل إدارة بايدن».

تسأل الولايات المتحدة بشكل روتيني عن تعاطي المخدرات في طلبات التأشيرة، الأمر الذي أدى إلى تعقيد طلبات المشاهير، بما في ذلك الطلبات الواردة من نيغيلا لوسون وإيمي واينهاوس وكيت موس.


مقالات ذات صلة

الملك تشارلز «ليس لديه وقت» لرؤية نجله هاري خلال زيارته لبريطانيا

يوميات الشرق الملك تشارلز ونجله هاري (أرشيفية- أ.ف.ب)

الملك تشارلز «ليس لديه وقت» لرؤية نجله هاري خلال زيارته لبريطانيا

وصل الأمير هاري قبل ساعات إلى المملكة المتحدة للاحتفال بالذكرى العاشرة لانطلاق ألعاب «إنفكتوس» لكنه لن يرى والده الملك تشارلز خلال زيارته.

«الشرق الأوسط» (لندن)
أوروبا الأمير البريطاني هاري (رويترز)

الأمير هاري يزور بريطانيا الشهر المقبل

قال المتحدث باسم الأمير البريطاني هاري إن دوق ساسكس سيعود إلى بريطانيا للاحتفال بالذكرى العاشرة لانطلاق ألعاب إنفكتوس في مايو (أيار).

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق الأمير هاري (أرشيفية - أ.ب)

القضاء البريطاني يرفض استئناف الأمير هاري بشأن حقه في الأمن الشخصي

رد القضاء البريطاني الذي رفض في فبراير (شباط) منح حماية شرطية ممنهجة للأمير هاري خلال زياراته للمملكة المتحدة، استئناف دوق ساسكس في هذه القضية.

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق الأمير البريطاني هاري وزوجته ميغان ماركل (رويترز)

عملان جديدان لهاري وميغان على «نتفليكس»

أكد عملاق البث المباشر لشبكة «سي إن إن» يوم الخميس، أن شركة «Archewell Productions» التابعة للزوجين لديها مسلسلان جديدان قيد الإنتاج عبر «نتفليكس».

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
يوميات الشرق الملكة إليزابيث سنة 1992 تلقي كلمتها بمناسبة الذكرى الأربعين لجلوسها على العرش معترفة بأنه «عام مروع» (بي بي سي)

بين 1992 للملكة إليزابيت و2024 للملك تشارلز... «العام المروّع» يعيد نفسه

في كلمة ألقتها بمناسبة الذكرى الأربعين لجلوسها على العرش، عام 1992، اعترفت إليزابيث الثانية بأن عائلتها مرّت بـ «Annus horribilis».

«الشرق الأوسط» (لندن)

وفاة السمكة «شارلوت» التي حَمَلت بلا تشارُك الحوض مع ذَكَر

العِلم ومفاجآته (فريق إيكو)
العِلم ومفاجآته (فريق إيكو)
TT

وفاة السمكة «شارلوت» التي حَمَلت بلا تشارُك الحوض مع ذَكَر

العِلم ومفاجآته (فريق إيكو)
العِلم ومفاجآته (فريق إيكو)

أعلن حوض أسماك نورث كارولاينا وفاة سمكة الراي التي حَمَلت رغم عدم وجودها مع ذَكَر من نوعها في حوض لسنوات.

ونقلت صحيفة «الإندبندنت» عن «مختبر حوض الأسماك والقرش» في هندرسونفيل قوله إنّ السمكة «شارلوت» ماتت بعد إصابتها بمرض تكاثري نادر، وقد ذاع صيتها بعدما عدَّ الحوض حملها «لغزاً علمياً يحدُث مرّة واحدة في العمر». وأعلن حوض الأسماك الواقع في جبال بلو ريدج، في شهر فبراير (شباط) الماضي، أنّ «شارلوت حملت رغم عدم وجودها في حوض يضمّ ذكراً من نوعها منذ 8 سنوات على الأقل». لكنه أشار في أواخر مايو (أيار) إلى إصابتها بمرض تكاثري نادر، وأعلن في أوائل يونيو (حزيران) أنها لم تلد ولم تعد حاملاً.

وفي بيان، تحدّث الحوض عن طريقتين أمكن أن تحمل بهما: الأولى عملية نادرة تُسمَّى التوالد العذري، فتتطوَّر البويضات بمفردها من دون إخصاب، وتُنشئ نسخة طبق الأصل عن الأم.

وقد تحدُث هذه الظاهرة النادرة غالباً مع بعض الحشرات، والأسماك، والبرمائيات، والطيور، والزواحف، ولكن ليس في الثدييات. تشمل الأمثلة الموثَّقة نسور كاليفورنيا، وثعابين الماء ذات البطن الأصفر.

التفسير المحتمل الآخر للحمل هو أن تكون السمكة قد تزاوجت مع أحد القروش الصغيرة، وفق برياندا رامر، المديرة التنفيذية لفريق «إيكو» التي تحدّثت عن سمكة الراي وصغارها المستقبليين: «إما أن نحصل على صغار من التوالد العذري، وإما سيكون لدينا نوع من السلالة المختلطة المحتملة».