فريدة فهمي تسترجع ذكريات تأسيس «فرقة رضا»

أشادت بترميم «مهرجان البحر الأحمر» فيلم «غرام في الكرنك»

فريدة فهمي في حفل تكريمها بالقاهرة (صفحة قصر السينما على فيسبوك)
فريدة فهمي في حفل تكريمها بالقاهرة (صفحة قصر السينما على فيسبوك)
TT

فريدة فهمي تسترجع ذكريات تأسيس «فرقة رضا»

فريدة فهمي في حفل تكريمها بالقاهرة (صفحة قصر السينما على فيسبوك)
فريدة فهمي في حفل تكريمها بالقاهرة (صفحة قصر السينما على فيسبوك)

بشعر أبيض لم تحاول أن تخفيه بألوان الصبغة، وبوجه خالٍ من أي مساحيق تجميل، ظهرت الفنانة فريدة فهمي «أيقونة فرقة رضا للفنون الشعبية»، خلال تكريمها مساء أول من أمس (الأحد)، في قصر السينما بالقاهرة، وأبدت دهشتها حين لم تجد تاريخ ميلادها مدوناً في المطبوعة الخاصة بتكريمها، مؤكدة أنها تعتز بسنوات عمرها، إذ تستقبل عامها الثالث والثمانين نهاية الشهر الحالي، تحديداً في 29 يونيو (حزيران)، ليغني الحضور للفنانة المولودة عام 1940 أغاني عيد الميلاد.

فريدة فهمي، التي كانت تُلقب بـ«الفراشة الراقصة»، أسست مع زوجها المخرج علي رضا، وشقيقه محمود، «فرقة رضا للفنون الشعبية»، ومثلت فهمي مع الفرقة مصر في كثير من المحافل الدولية، ورقصت على أشهر المسارح العالمية، من بينها مسرح هيئة الأمم المتحدة، ومسرح الأوليمبيا بباريس.

فريدة فهمي تتسلم الدرع التكريمية في القاهرة (صفحة قصر السينما على فيسبوك)

خلال حفل التكريم استرجعت فهمي ذكريات تأسيس الفرقة، ورحلتها الفنية، وحماس والدها الأستاذ الجامعي لمشاركتها حلمها، وقالت إنها «تعلقت بالرقص الشعبي منذ طفولتها، وتعلمت رقصة (التانعو) مع والدتها». لكنها لم تحب ما سمّته «رقص الخواجات»، وكان ميلها واضحاً للرقص الشعبي، وعندما تزوجت علي محمود رضا، وتزوجت شقيقتها بأخيه محمود، «جمع الأربعة حلم تأسيس فرقة للفنون الشعبية»، على حد تعبيرها.

وكان والدها الأستاذ في كلية الهندسة الدكتور حسن فهمي، داعماً ومشجعاً لهذا الحلم. وتقول فهمي إن «والدها حوّل الفيلا التي كانوا يسكنونها إلى فصول لتدريبات الفرقة، ولم يهتم للانتقادات التي تعرض لها من العائلة»، مشيرة إلى أن شقيقتها كانت تصنع ملابس الفرقة تحت إشراف والدتها.

ولتوفير المال اللازم لتأسيس الفرقة، قالت فهمي إنها «ادخرت أجرها عن الأفلام الخمسة الأولى التي مثلتها قبل تأسيس الفرقة، وهي (فتى أحلامي، وساحر النساء، وجميلة، والأخ الكبير، وإسماعيل يس بوليس حربي) بدفتر توفير في مكتب البريد»، مشيرة إلى أن «زوجها كان يدخر جزءاً من أجره لصالح الفرقة، وكذلك فعل شقيقه محمود، حتى اكتمل مبلغ يكفي لتأجير شقة للفرقة».

فريدة فهمي خلال حوار أداره المخرج عادل عوض (صفحة قصر السينما على فيسبوك)

وتقديراً لزوجها الراحل، طلبت فهمي أن يتم تكريم اسمه معها، وبالفعل سلم المخرج هشام عطوة، رئيس هيئة قصور الثقافة بمصر، والفنان تامر عبد المنعم، مدير قصر السينما، درعاً تكريمية لفهمي الأول باسمها، والثاني باسم زوجها. وقالت فهمي إنها «لا تريد إثارة الأحزان، لكن هذا أول تكريم يناله علي رضا، حيث لم يحظ بأي تكريم طوال حياته»، معربة عن دهشتها لعدم ذكر اسمه في مهرجان القاهرة السينمائي. وفي هذا السياق، أشادت فهمي بمهرجان البحر الأحمر السينمائي، لقيامه بترميم فيلم «غرام في الكرنك».

وبشأن موسيقى وألحان الفرقة التي ما زالت تقدم حتى الآن، أشادت فهمي بالموسيقار علي إسماعيل الذي وضع ألحان وموسيقى الفرقة، وقالت إن «موسيقاه الساحرة كانت أحد أسباب النجاح»، مشيرة إلى أنها «كانت تشعر بطاقة رهيبة تدفعها لتقديم أجمل الرقصات، بمجرد أن تلمح إشارات يده وهو يقود الأوركسترا».

وتطرقت فهمي إلى تشجيع الرئيس المصري الأسبق جمال عبد الناصر للفرقة، وقالت إن «زوجها كان يتطلع لتقديم عروض الفرقة أمام الرئيس، وهو ما حدث في إحدى حفلات (أضواء المدينة)»، مشيرة إلى أن «الرئيس عبد الناصر أعجب بالفرقة، وكان يطلبها لتقديم العروض أمام ضيوفه من الملوك والرؤساء».

فريدة فهمي تستعيد ذكريات تأسيس فرقة رضا (صفحة قصر السينما على فيسبوك)

وأضافت فهمي أن «الفرقة جابت العالم، وعرضت على أكبر مسارحه، وفي مؤتمر رئاسي شارك فيها أكثر من 50 رئيساً وملكاً وإمبراطوراً»، مشيرة إلى أن عبد القادر حاتم، وزير الإعلام المصري في ذلك الوقت، أكد للفرقة أن «الرئيس عبد الناصر مهتم بها، ويريد الفرقة أن تندرج تحت لواء الحكومة لدعم رسالتها الفنية»، واستدركت أنه «مع الوقت دخلت الفرقة في دهاليز الروتين الحكومي».

ورغم أن الرقص كان حياتها فقد اعتزلته مبكراً، وقالت إنها «قررت الاعتزال وعمرها 43 عاماً، وكانت وقتها في أميركا، وعقب اعتزالها حصلت على الماجستير عن دراسة بعنوان (محمود رضا والتطور الإبداعي)».

بدوره، قال تامر عبد المنعم، مدير قصر السينما، إنه «مثلما لدى مصر نجيب محفوظ في الأدب، وأم كلثوم في الغناء، فلديها فريدة فهمي في الرقص»، فيما أكد هشام عطوة، رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، أن «فريدة فهمي تركت بصمة في الرقص الشعبي». وأشار المخرج عادل عوض، الذي أدار لقاء التكريم، إلى أنه «أهدى فيلمه (كريستال) الذي لعبت بطولته شيريهان، لاسم المخرج الراحل علي رضا اعترافاً بفضله».


مقالات ذات صلة

«قليل البخت»... رؤية عصرية لـ«ألف ليلة وليلة»

يوميات الشرق «قليل البخت»... رؤية عصرية لـ«ألف ليلة وليلة»

«قليل البخت»... رؤية عصرية لـ«ألف ليلة وليلة»

باسكتشات مسرحية تستلهم أجواء «ألف ليلة وليلة» وتمزج بين الحكي والغناء الشعبي، جذبت مسرحية «قليل البخت» اهتمام جمهور مركز الإبداع.

محمد الكفراوي (القاهرة )
يوميات الشرق العرض يجمع بين الغناء والاستعراضات (مخرج العرض)

«عامل قلق»... كوميديا استعراضية تطرح «وصفة مثالية» للسعادة

أين تكمن السعادة؟ ينطلق العرض المسرحي «عامل قلق» من هذا السؤال ليطرح ما يمكن وصفها بـ«وصفة مثالية»، في إطار من الكوميديا الاستعراضية.

رشا أحمد (القاهرة )
ثقافة وفنون كتاب يوثق المرحلة المبكرة للمسرح الإماراتي

كتاب يوثق المرحلة المبكرة للمسرح الإماراتي

صدر للباحث والكاتب ظافر جلود كتاب بعنوان «رواد المسرح الإماراتي»، عن دار العنوان للطباعة والتوزيع، وهو يتناول، في الجزء الأول منه، سيرة الفنان محمد الجناحي.

«الشرق الأوسط» (دبي)
يوميات الشرق أيوب قالت إن مشوارها لم يكن سهلاً (دار الأوبرا المصرية)

سميحة أيوب: زكي طليمات رفضني ممثلة في بداياتي

استعادت الفنانة الكبيرة سميحة أيوب ذكريات البدايات الأولى في التمثيل خلال حفل تكريمها بدار الأوبرا المصرية.

انتصار دردير (القاهرة)
يوميات الشرق فريق عمل المسرحية في إعلان ترويجي (المسرح القومي المصري)

«مش روميو وجولييت»... رؤية جديدة تفتتح موسم القاهرة المسرحي الصيفي

يفتتح المسرح القومي في القاهرة موسمه الصيفي بعرض «مش روميو وجولييت» المأخوذ عن رائعة الكاتب الإنجليزي ويليام شكسبير «روميو وجولييت».

انتصار دردير (القاهرة )

«الفيديوهات الخادشة» تقود «بلوغر» مصرية جديدة إلى المحاكمة

«الداخلية» المصرية (فيسبوك)
«الداخلية» المصرية (فيسبوك)
TT

«الفيديوهات الخادشة» تقود «بلوغر» مصرية جديدة إلى المحاكمة

«الداخلية» المصرية (فيسبوك)
«الداخلية» المصرية (فيسبوك)

«الفيديوهات الخادشة» قادت «بلوغر» مصرية جديدة إلى المحاكمة، على خلفية بث فيديوهات لها عبر قناتها على تطبيق «تيك توك» خلال الأسابيع الماضية، إذ أوقفت السلطات المصرية البلوغر رقية أحمد، المعروفة بـ«روكي أحمد» بعد بلاغ اتهمها بـ«التحريض على الفسق والفجور».

وخلال الأسابيع الماضية أوقفت السلطات المصرية عدة فتيات بتهم مشابهة مع توجيه اتهامات إليهن بـ«بث مقاطع فيديو مثيرة عبر مواقع التواصل الاجتماعي تحث على الفسق بغرض جلب مشاهدات من أجل الربح» نتيجة تحصل الفتيات على أموال من متابعيهن عبر التطبيق خلال اللايف الخاص بالفيديو.

وجاء إيقاف «روكي أحمد» على خلفية بلاغ قدمه المحامي أشرف فرحات، اتهمها فيه بـ«إساءة استعمال مواقع التواصل الاجتماعي والتعدي على مبادئ وقيم المجتمع والتحريض على الفسق والفجور بنشر فيديوهات وصور بها إيحاءات منافية للآداب العامة مع إنشاء وإدارة حساب إلكتروني لإدارة تلك الجرائم».

وستواجه النيابة البلوغر المصرية بمقاطع الفيديو التي نشرتها عبر حسابها وقدم بها المحامي البلاغ رقم «22927» للنائب العام، بخلاف الفيديوهات الأخرى التي جرى تحميلها من حساباتها خلال جمع التحريات، قبل أن يصدر قرار سواء بحبسها احتياطياً أو بإخلاء سبيلها على ذمة التحقيقات.

ولا يتوقع المحامي المصري أحمد شكري، في حديث لـ«الشرق الأوسط»، إخلاء سبيل البلوغر المصرية على ذمة التحقيقات، مشيراً إلى أن «التوجه نحو القبض عليها وليس استدعاءها لسؤالها يعكس وجود أدلة إدانة أولية، وبالتالي سيكون عليها إثبات براءتها من الاتهامات الموجهة إليها».

وأضاف أن «الاتهامات التي تواجهها قد تؤدي لحبسها لمدة تتجاوز 3 سنوات وفق القوانين المصرية في هذا الصدد، ومنها قانون مكافحة جرائم تقنية المعلومات».

وتعرضت «روكي أحمد» خلال الأسابيع الماضية لانتقادات في التعليقات بسبب ما وصفتها بعض التعليقات بـ«جرأة مبالَغ فيها» لجذب مزيد من المتفاعلين مع حسابها، علماً بأن حسابها على موقع «إنستغرام» يحتوي على صور عدة وُصفت بـ«الجريئة».

«جزء من المشكلة الرئيسية لدى هؤلاء الفتيات رغبتهن في تحقيق شهرة سريعة»، حسب المتخصص في علم الاجتماع بجامعة بني سويف محمد ناصف، الذي يؤكد أن «غياب التوجيه الأسري والنشأة السليمة، بالإضافة إلى الأعداد الكبيرة من المتابعين والأموال التي تتحقق بشكل غير متوقع، تُغري البعض بارتكاب مخالفات قانونية».

ورأى أن «توقيف هؤلاء الفتيات سيكون بمثابة رادع لمن تفكر في سلوك نفس النهج»، موضحاً أن «توقيف الفتيات يؤدي إلى تراجع الأعداد بشكل كبير».

عودة إلى المحامي المصري الذي يشير إلى أن «القانون لا يمنع التربح من خلال مواقع التواصل ولكن يحاسب على التربح من أنشطة مخالفة للقانون مثل (التحريض على الدعارة)»، لافتاً إلى أن «كل حالة تعامَل بشكل منفصل حسب طبيعة المحتوى الذي تبثه، وبناءً عليه يجري تحديد المواد القانونية التي ستحال بها إلى المحاكمة».