جدة تستعرض المشوار الفني للفنان محمد منير في حفلة استثنائية

بعد الإعلان عن حفل غنائي ضخم له بالمدينة الساحلية

منير (حسابه على فيسبوك)
منير (حسابه على فيسبوك)
TT

جدة تستعرض المشوار الفني للفنان محمد منير في حفلة استثنائية

منير (حسابه على فيسبوك)
منير (حسابه على فيسبوك)

تستعرض مدينة جدة (غرب السعودية)، في حفلة غنائية استثنائية رحلة الفنان المصري محمد منير، من خلال تقديم مجموعة من أغنياته القديمة والجديدة، بمشاركة عدد كبير من نجوم الفن والإعلام المصري والعربي.

وكان المستشار تركي آل الشيخ رئيس هيئة الترفيه السعودية، أعلن عن إقامة حفل غنائي كبير، يوم الجمعة المقبل، تحت عنوان «مشواري».

وعلق الإعلامي المصري عمرو أديب، مقدم برنامج «الحكاية» المذاع عبر فضائية «إم بي سي - مصر» أن الحفل سيكون استثنائياً بسبب شعبية وتاريخ الفنان المصري، قائلاً: «المعتاد أن يقدم الفنان في حفلاته الغنائية مجموعة من أغنياته القديمة والجديدة، ولكن حفل محمد منير الذي يحمل اسم (مشواري) سيكون حفلاً استثنائياً لأنه سيكون حافلاً بالأغنيات التي صنعت نجومية وشعبية منير، بداية من (أمانة يا بحر) مروراً بـ(حدوتة مصرية) و(يونس)»، مضيفاً: «محمد منير فنان عظيم، صاحب كتالوغ غنائي ضخم حافل بالنجاحات، ولذلك حفلة جدة ستكون مليئة بالمفاجآت الفنية كعادة الحفلات التي قُدّمت خلال الفترة الماضية في جدة».

وحظيت تغريدة المستشار تركي آل الشيخ التي نشر فيها بوستر الحفل، بتفاعل وترحيب كبير من جانب الفنانين ومحبي الفنان المصري في الوطن العربي، من بينهم الفنانة أنغام والفنان حسام الحسيني.

بوستر حفل منير (حساب ترك آل شيخ على تويتر)

محمد منير الذي كان قد وصل إلى المدينة الساحلية، مساء الاثنين، من أجل بدء الاستعداد للحفل تحت قيادة المايسترو هاني فرحات، سيقدم خلال الحفل عدداً كبيراً من أغنياته التي ميّزت مشواره الفني الممتد لأكثر من 45 عاماً.

منير عبّر لوسائل إعلام سعودية عن سعادته بالحفل قائلاً: «كل ما أتمناه هو مزيد من الازدهار والرفاهية والأمن لوطننا في السعودية»، مؤكداً أن «الترفيه يعني العقل والروح وتجديد الذهن».

وعن منير يقول الناقد والشاعر فوزي إبراهيم، لـ«الشرق الأوسط»: «حينما تقترب من محمد منير تدهشك روحه الخفيفة، وشدة تواضعه، وأعتقد بأن هاتين الصفتين هما من أهم أسباب نجاحه على المستوى الإنساني، أما على المستوى الفني فهو إنسان معجون بالنغم، ولديه مخزون فني لم أره في أحد من قبل، دوماً يحب التجديد، لذلك تجد أن ألبوماته كافة مختلفة عن بعضها البعض، فهو الفنان النوبي الوحيد في الوقت المعاصر الذي قدم الأغنية النوبية وجعل الجمهور يتفاعل معها ويشدو ويتراقص عليها».

ويرى الموسيقار هاني شنودة، مكتشف الفنان محمد منير، أن حفلة الفنان المصري جاءت في وقتها، قائلاً لـ«الشرق الأوسط»: «منير هو رمز من رموز الغناء المصري والعربي، لأنه أسهم في إثراء الفن المصري بمئات الأغنيات المهمة التي ستظل في ذاكرة الوطن على الصعيدين الوطني والرومانسي... أو التراث النوبي».

وأكد شنودة أن الاستمرارية وعدم النظر للخلف هما أسباب نجاح منير: «في لقائي الأول مع محمد منير في نهاية سبعينات القرن الماضي، توقعت أنه سيكون نجماً كبيراً، فهو لم يحبط من الفشل، ولم يقف أمام حملات التنمر التي واجهته في بداية مشواره، لكنه قرر الاستمرار في طريقه وفيما يقدمه، وعدم النظر للخلف حتى لا يسقط في فخ التكرار، ولذلك نرى أن بدايات منير كانت أفضل من بدايات أي مطرب عربي آخر».

وأضاف «هيئة الترفيه تدعم الفن المصري والعربي، وتعمل على تقديم باقة ورد لكل مَن أسعد الشعوب العربية على مدار تاريخها».


مقالات ذات صلة

رغم المرض... سيلين ديون تبهر الحضور في افتتاح أولمبياد باريس

يوميات الشرق النجمة العالمية سيلين ديون تغني خلال فعاليات افتتاح الأولمبياد (رويترز)

رغم المرض... سيلين ديون تبهر الحضور في افتتاح أولمبياد باريس

لم يمنع المرض النجمة العالمية سيلين ديون من إحياء افتتاح الألعاب الأولمبية في باريس، الجمعة، حيث أبدعت في أول ظهور لها منذ إعلان إصابتها بمتلازمة الشخص المتيبس.

كوثر وكيل (باريس)
يوميات الشرق أريد من الحفل «فعل صلاة» لقدرة الموسيقى على غَسْل الداخل (الشرق الأوسط)

المايسترا مارانا سعد تقود الموسيقى نحو الحبّ الأعظم

في حفل المايسترا اللبنانية الأخت مارانا سعد، يحدُث التسليم للحبّ. ليس بهيئته المُتدَاولة، بل بكينونته. بالعظمة الكامنة في نبضه وجوهره وسُلطته على العناصر.

فاطمة عبد الله (بيروت)
يوميات الشرق المغنية الشهيرة تايلور سويفت (د.ب.أ)

دراسة: تايلور سويفت تؤثر إيجاباً على معجبيها فيما يخص «صورة الجسد»

ساعدت نجمة البوب تايلور سويفت معجبيها على تحقيق نظرة أكثر إيجابية بشكل عام حول ثقافة النظام الغذائي والأكل المضطرب وصورة الجسد.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
الولايات المتحدة​ النجمة الأميركية بيونسيه (رويترز)

بيونسيه تمنح هاريس حق استخدام إحدى أغنياتها طوال حملتها الانتخابية

كشفت تقارير جديدة أن النجمة الأميركية بيونسيه منحت الإذن لكامالا هاريس، نائبة الرئيس الأميركي التي أصبحت المرشحة الرئاسية المفترضة، لاستخدام أغنيتها «فريدوم».

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
يوميات الشرق أعضاء أوركسترا الشباب الأفغاني يتدربون على موسيقى «كسر الصمت» (أ.ب)

موسيقيون أفغان فروا إلى البرتغال: «طالبان» حاولت إسكاتنا

على مسافة خطوة واحدة من أقدم كاتدرائية في البرتغال، تملأ النغمات المعقدة لآلة «السيتار» الموسيقية الهندية الطبقة الأرضية من مبنى متواضع في مدينة براغا الشمالية.

«الشرق الأوسط» (لندن)

الأمير هاري: عودة ميغان إلى بريطانيا «لا تزال خطرة»

الأمير البريطاني هاري وزوجته ميغان ماركل (رويترز)
الأمير البريطاني هاري وزوجته ميغان ماركل (رويترز)
TT

الأمير هاري: عودة ميغان إلى بريطانيا «لا تزال خطرة»

الأمير البريطاني هاري وزوجته ميغان ماركل (رويترز)
الأمير البريطاني هاري وزوجته ميغان ماركل (رويترز)

أعلن الأمير البريطاني هاري أن عودة زوجته ميغان ماركل، دوقة ساسكس، إلى المملكة المتحدة «لا تزال تُعتبر خطرة»، وفقاً لشبكة «سكاي نيوز».

في أول مقابلة رئيسية لدوق ساسكس منذ انتهاء قضيته ضد المجموعة الإعلامية «ميرور غروب» (MGN)، قال إنه يخشى تعرض زوجته لهجوم إذا عادت إلى المملكة المتحدة بسبب الاهتمام الذي يجذبه الزوجان الملكيان.

عندما سُئل عما إذا كانت المعارك القانونية تجتذب المزيد من الاهتمام، قال هاري: «هناك ما يكفي من الاهتمام بي وبزوجتي ميغان على أي حال... لقد دفعوني إلى أبعد مما ينبغي».

وتابع: «لا يزال الأمر خطيراً، وكل ما يتطلبه الأمر هو شخص واحد، فرد واحد يقرأ هذه الأشياء ليتصرف بناءً على ما قرأه، وسواء كان ذلك سكيناً أو حمضاً، أياً كان، وهذه أشياء تثير قلقاً حقيقياً بالنسبة لي».

وأضاف: «يعتبر ذلك من الأسباب التي تجعلني لا أعيد زوجتي إلى هذا البلد».

الأمير البريطاني هاري في لندن (أ.ب)

كما ألقى هاري باللوم على معركته ضد الصحافة باعتبارها «محورية» في تدمير علاقته بعائلته.

وعندما سُئل عن «قرار عائلته بعدم محاربة» الصحافة بالطريقة التي فعلها هاري، قال: «أعتقد أن كل ما حدث أظهر للناس حقيقة الأمر... بالنسبة لي، تستمر المهمة، لكنها نعم تسببت في جزء من الخلاف».