جدة تستعرض المشوار الفني للفنان محمد منير في حفلة استثنائية

بعد الإعلان عن حفل غنائي ضخم له بالمدينة الساحلية

منير (حسابه على فيسبوك)
منير (حسابه على فيسبوك)
TT

جدة تستعرض المشوار الفني للفنان محمد منير في حفلة استثنائية

منير (حسابه على فيسبوك)
منير (حسابه على فيسبوك)

تستعرض مدينة جدة (غرب السعودية)، في حفلة غنائية استثنائية رحلة الفنان المصري محمد منير، من خلال تقديم مجموعة من أغنياته القديمة والجديدة، بمشاركة عدد كبير من نجوم الفن والإعلام المصري والعربي.

وكان المستشار تركي آل الشيخ رئيس هيئة الترفيه السعودية، أعلن عن إقامة حفل غنائي كبير، يوم الجمعة المقبل، تحت عنوان «مشواري».

وعلق الإعلامي المصري عمرو أديب، مقدم برنامج «الحكاية» المذاع عبر فضائية «إم بي سي - مصر» أن الحفل سيكون استثنائياً بسبب شعبية وتاريخ الفنان المصري، قائلاً: «المعتاد أن يقدم الفنان في حفلاته الغنائية مجموعة من أغنياته القديمة والجديدة، ولكن حفل محمد منير الذي يحمل اسم (مشواري) سيكون حفلاً استثنائياً لأنه سيكون حافلاً بالأغنيات التي صنعت نجومية وشعبية منير، بداية من (أمانة يا بحر) مروراً بـ(حدوتة مصرية) و(يونس)»، مضيفاً: «محمد منير فنان عظيم، صاحب كتالوغ غنائي ضخم حافل بالنجاحات، ولذلك حفلة جدة ستكون مليئة بالمفاجآت الفنية كعادة الحفلات التي قُدّمت خلال الفترة الماضية في جدة».

وحظيت تغريدة المستشار تركي آل الشيخ التي نشر فيها بوستر الحفل، بتفاعل وترحيب كبير من جانب الفنانين ومحبي الفنان المصري في الوطن العربي، من بينهم الفنانة أنغام والفنان حسام الحسيني.

بوستر حفل منير (حساب ترك آل شيخ على تويتر)

محمد منير الذي كان قد وصل إلى المدينة الساحلية، مساء الاثنين، من أجل بدء الاستعداد للحفل تحت قيادة المايسترو هاني فرحات، سيقدم خلال الحفل عدداً كبيراً من أغنياته التي ميّزت مشواره الفني الممتد لأكثر من 45 عاماً.

منير عبّر لوسائل إعلام سعودية عن سعادته بالحفل قائلاً: «كل ما أتمناه هو مزيد من الازدهار والرفاهية والأمن لوطننا في السعودية»، مؤكداً أن «الترفيه يعني العقل والروح وتجديد الذهن».

وعن منير يقول الناقد والشاعر فوزي إبراهيم، لـ«الشرق الأوسط»: «حينما تقترب من محمد منير تدهشك روحه الخفيفة، وشدة تواضعه، وأعتقد بأن هاتين الصفتين هما من أهم أسباب نجاحه على المستوى الإنساني، أما على المستوى الفني فهو إنسان معجون بالنغم، ولديه مخزون فني لم أره في أحد من قبل، دوماً يحب التجديد، لذلك تجد أن ألبوماته كافة مختلفة عن بعضها البعض، فهو الفنان النوبي الوحيد في الوقت المعاصر الذي قدم الأغنية النوبية وجعل الجمهور يتفاعل معها ويشدو ويتراقص عليها».

ويرى الموسيقار هاني شنودة، مكتشف الفنان محمد منير، أن حفلة الفنان المصري جاءت في وقتها، قائلاً لـ«الشرق الأوسط»: «منير هو رمز من رموز الغناء المصري والعربي، لأنه أسهم في إثراء الفن المصري بمئات الأغنيات المهمة التي ستظل في ذاكرة الوطن على الصعيدين الوطني والرومانسي... أو التراث النوبي».

وأكد شنودة أن الاستمرارية وعدم النظر للخلف هما أسباب نجاح منير: «في لقائي الأول مع محمد منير في نهاية سبعينات القرن الماضي، توقعت أنه سيكون نجماً كبيراً، فهو لم يحبط من الفشل، ولم يقف أمام حملات التنمر التي واجهته في بداية مشواره، لكنه قرر الاستمرار في طريقه وفيما يقدمه، وعدم النظر للخلف حتى لا يسقط في فخ التكرار، ولذلك نرى أن بدايات منير كانت أفضل من بدايات أي مطرب عربي آخر».

وأضاف «هيئة الترفيه تدعم الفن المصري والعربي، وتعمل على تقديم باقة ورد لكل مَن أسعد الشعوب العربية على مدار تاريخها».


مقالات ذات صلة

سيلين ديون تؤكد إفراطها في تناول أدوية خطرة لعلاج مرضها العضال

يوميات الشرق سيلين ديون تخاطب جمهورها بعد إلغاء مواعيد جولتها بسبب مشكلاتها الصحية 23 ديسمبر 2023 (رويترز)

سيلين ديون تؤكد إفراطها في تناول أدوية خطرة لعلاج مرضها العضال

أكدت المغنية الكندية سيلين ديون، في مقابلة تلفزيونية على قناة «تي إف 1» الفرنسية مساء أمس (الأحد)، إفراطها في تناول «أدوية خطرة للغاية».

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق أشعل عمرو دياب أجواء بيروت فرحاً (الشرق الأوسط)

عمرو دياب يشعل أجواء العاصمة اللبنانية

نحو 20 ألف شخص حضروا حفل عمرو دياب في العاصمة اللبنانية بيروت، بمناسبة عيد الأضحى.

فيفيان حداد (بيروت)
يوميات الشرق فرادة الظاهرة (رويترز)

حفلات تايلور سويفت تهزُّ أرض أسكوتلندا وتُرجِّح درَّ مليار أسترليني

حضر 200 ألف شخص هذه الحفلات الضخمة التي استمر كلّ منها نحو 3 ساعات، والتي افتتحت سلسلة حفلات سويفت في بريطانيا قبل لندن وكارديف وليفربول.

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق فيلم جديد عن مسيرة الفنانة البريطانية الراحلة إيمي واينهاوس بعنوان «Back to Black» (أ.ب)

فيلم «باك تو بلاك» يلمّع صورة والد إيمي واينهاوس وزوجها

منح والد الفنانة الراحلة إيمي واينهاوس بركته للفيلم الجديد الذي يروي سيرتها، فكانت النتيجة أنه ظهر فيه على هيئة ملاك بينما الوقائع تناقض ذلك.

كريستين حبيب (بيروت)
يوميات الشرق مَنْح هبة القواس درع مئوية الجامعة تقديراً لعطاءاتها (الجهة المنظّمة)

مئوية «اللبنانية – الأميركية» تُحييها الموسيقى والشعر

قرنٌ على ولادة إحدى أعرق المؤسّسات الأكاديمية في لبنان، والتي حملت شعار تعليم المرأة اللبنانية والعربية والارتقاء بها اجتماعياً واقتصادياً.

فاطمة عبد الله (بيروت)

إنقاذ ضريح الشيخ الشعراوي بالدلتا

الشيخ الشعراوي (فيسبوك)
الشيخ الشعراوي (فيسبوك)
TT

إنقاذ ضريح الشيخ الشعراوي بالدلتا

الشيخ الشعراوي (فيسبوك)
الشيخ الشعراوي (فيسبوك)

في ذكرى رحيله الـ26، فوجئ زوّار ضريح الداعية المصري، الشيخ محمد متولي الشعراوي، بتسرب مياه الصرف الصحي إلى الضريح، ما جعل الأهالي والمسؤولين عن مجمع الشعراوي الخيري بمسقط رأسه في محافظة الدقهلية (دلتا مصر) - إذ يوجد مدفنه - يسرعون في نزح المياه.

وأثارت واقعة تعرض ضريح الشيخ الشعراوي لأضرار بسبب دخول مياه الصرف الصحي إليه، ردود فعل غاضبة على مواقع التواصل الاجتماعي و«السوشيال ميديا»، وبدأت الجهات التنفيذية التحرك لمعالجة الأمر، كما وجّه الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، الهيئة الهندسية للقوات المسلحة بسرعة ترميم الضريح، وفق ما نقلته وسائل إعلام محلية.

ويعدّ الشيخ الشعراوي من أشهر الدعاة في مصر والوطن العربي، وهو من مواليد عام 1911 بقرية دقادوس بمحافظة الدقهلية، وشغل العديد من المناصب في الأزهر، وتولّى حقيبة وزارة الأوقاف المصرية في السبعينات، قبل أن يقرر التفرغ للدعوة وتقديم برنامج ديني في التليفزيون المصري، يتضمن خواطره حول القرآن الكريم، والذي حاز شعبية وانتشار كبيرين.

وتزامناً مع انتشار خبر الأضرار التي لحقت بالضريح على وسائل التواصل الاجتماعي، أعلن محافظ الدقهلية، عن تكليف رئيس مركز ميت غمر الذي يقع الضريح في نطاقه، ورئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحي بحل المشكلة فوراً.

وذكر المحافظ، في بيان رسمي، أن الأجهزة المعنية انتقلت إلى موقع الحادث، وجرى حل المشكلة، وعادت الأمور إلى طبيعتها، لافتاً إلى أن سبب العطل المفاجئ هو هبوط أرضي أسفل خط انحدار للصرف الصحي بقطر ألف ملليمتر في منطقة دقادوس.

عدد من المسؤولين والأهالي خلال معالجة مشكلة المياه في ضريح الشيخ الشعراوي (محافظة الدقهلية بدلتا مصر)

وذكر رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحي أنه جرى التنسيق مع السلطة المحلية للسيطرة على المياه، ومنع وصولها إلى ضريح الشيخ الشعراوي، وأشار في بيان نشرته صفحة المحافظة على «فيسبوك» إلى أن «جميع الأعمال المطلوبة للإصلاح جارية، وسيتم الانتهاء منها سريعاً، وأن الشركة قامت بتوفير وسائل بديلة لنقل مياه الصرف الصحي بعيداً عن المقابر، حتى يجري إصلاح العطل بشكل كامل».

يذكر أن مياه الصرف الصحي لم تتسرب إلى الضريح فقط، بل تسربت إلى كثير من منازل القرية، نتيجة عطل فني في إحدى محطات الصرف الصحي، ولم يغرق الضريح وفق ما أشاع البعض، وإنما تسربت المياه إليه، ووصل ارتفاعها في بعض الأماكن المحيطة به إلى 5 سنتيمترات، وفق شهود عيان تحدثوا لوسائل إعلام محلية.

وأبدى عدد من المواطنين وزوار الضريح استياءهم من الأضرار التي لحقت بالمكان، ونشرت صفحات السوشيال ميديا صوراً ومقاطع مصورة للضريح قبل وبعد نزح المياه من محيطه.

وتوفي الشيخ محمد متولي الشعراوي بعد صراع مع المرض في 17 يونيو (حزيران) 1998، عن 87 عاماً، تاركاً إرثاً كبيراً من الكتب والحلقات المسجلة التي تتضمن خواطره حول القرآن الكريم.