مصر: «جوائز الدولة» لعام 2023 توافق التوقعات

شنودة وزكي وعناني من بين الفائزين 

وزيرة الثقافة وأعضاء المجلس الأعلى للثقافة خلال إعلان جوائز الدولة
وزيرة الثقافة وأعضاء المجلس الأعلى للثقافة خلال إعلان جوائز الدولة
TT

مصر: «جوائز الدولة» لعام 2023 توافق التوقعات

وزيرة الثقافة وأعضاء المجلس الأعلى للثقافة خلال إعلان جوائز الدولة
وزيرة الثقافة وأعضاء المجلس الأعلى للثقافة خلال إعلان جوائز الدولة

عبر تصويت إلكتروني بين محكمين يمثلون أعضاء المجلس الأعلى للثقافة بمصر، وبحضور وزيرة الثقافة د. نيفين الكيلاني، أعلنت مصر (الاثنين) جوائز الدولة للفنون والآداب والعلوم الاجتماعية (التقديرية والتشجيعية والتفوق)، بجانب جائزة النيل (أكبر جوائز الدولة) التي فاز بها في مجال الفنون د. عبد السلام عيد، أحد أبرز الفنانين التشكيليين في مصر والعالم، ومُنحت جائزة النيل في مجال الآداب لاسم الراحل د. محمد عناني الذي كان يلقب بـ«شيخ المترجمين»، وفي مجال العلوم السياسية ذهبت الجائزة للدكتور علي الدين هلال أستاذ العلوم السياسية، أما جائزة النيل للمبدعين العرب، التي جرى استحداثها قبل سنوات، ففاز بها الفنان التشكيلي العراقي ضياء عزاوي.

محمد عناني (أرشيفية)

فيما فاز عشرة من المبدعين بجوائز الدولة التقديرية، ففي مجال الفنون فاز الموسيقار هاني شنودة، والدكتور أشرف زكي نقيب المهن التمثيلية، ود. دليلة الكرداني أستاذ العمارة والتصميم العمراني بكلية الهندسة جامعة القاهرة، وفي مجال الآداب منحت لاسم الراحل د. عبد الرحيم الكردي أستاذ النقد والأدب العربي الحديث، والروائية هالة البدري ود. أحمد يوسف أستاذ النقد والبلاغة، كما حصل عليها في مجال العلوم الاجتماعية كل من المستشار عبد المجيد محمود، ود. حسن السعدي، ود السيد فليفل، وصلاح سالم.

هاني شنودة (حسابه على فيسبوك)

واعتمدت وزيرة الثقافة الجوائز خلال اجتماع المجلس الأعلى للثقافة التاسع والستين المخصص للتصويت علي منح جوائز الدولة، بحضور د. هشام عزمي، أمين عام المجلس الأعلى للثقافة وأعضاء المجلس، ووصفت الوزيرة الجوائز بأنها تجسد عمق إيمان الدولة المصرية بقيمة ومكانة مبدعيها بمجالات العلم والثقافة المتعددة، والتأكيد على أهمية تضافر جهود مثقفيها ومبدعيها لصنع مستقبل أكثر إشراقاً، مؤكدة أن الجائزة تعد مبعث فخر وإعزاز من يشرف بالحصول عليها.

وأشاد نقاد من بينهم الناقد مصطفى عبد الله، رئيس تحرير صحيفة «أخبار الأدب» الأسبق بمنح الجوائز لأسماء مبدعين ممن رحلوا خلال الشهور الأخيرة، مؤكداً لـ«الشرق الأوسط» أنه تأثر كثيراً لفوز كل من اسم د. محمد عناني أحد كبار المترجمين ممن نقلوا الآداب العالمية إلى العربية، وقد لاقى ذلك استحساناً بين المثقفين المصريين والعرب، وكذلك د. عبد الرحيم الكردي رئيس الجمعية المصرية للسرديات ومؤسسها الذي رحل خلال إلقائه كلمة في أثناء تأبين د. محمد العناني بالمركز القومي للترجمة في واقعة صادمة.

مشيراً إلى أنه بخلاف ذلك هناك أسماء أخرى مثل الروائية هالة البدري التي فازت بجائزة الدولة التقديرية في الآداب، ود. أحمد يوسف الذي أصدر أخيراً كتاباً عن «أم كلثوم الشعر والغناء»، والفنان التشكيلي الإسكندري عبد السلام عيد، وهو من خريجي مدرسة الفنون الجميلة بالإسكندرية، كما أن هناك أسماءً كثيرة لمبدعات ومنهن رانيا يحيى في التفوق، وكذلك هناك أسماء لمبدعات بجوائز الدولة التشجيعية.

وبينما كانت أغلبية الأسماء الفائزة بالجوائز متوقعة، فإن بعضها جاء مفاجئاً، لكنها بشكل عام جاءت مُرضية وفق عبد الله.

د. نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة المصرية ود. هشام عزمي أمين عام المجلس الأعلى للثقافة خلال إعلان جوائز الدولة (الشرق الأوسط)

وانحازت الجوائز التشجيعية لإبداعات المرأة، حيث ذهبت إلى عدد من المبدعات في مجال الفنون والآداب، إذ استحوذت الأديبات على الجوائز التشجيعية، ففي فرع السرد القصصي والروائي فازت كل من شيرين فتحي عن رواية «خيوط ليلى»، التي صدرت عن دار الهالة للنشر، وتروي جانباً من عذابات النساء عبر امرأتين، ونورا ناجي عن مجموعتها القصصية «مثل الأفلام الساذجة» التي تطرح من خلالها 22 قصة قصيرة بطلاتها من النساء عبر مواقف صادقة تتسم بالقوة والعمق.

وفي فرع الإعلام والتواصل الاجتماعي وتكنولوجيا المعلومات فازت الصحافية سها سعيد عن كتاب «نجوم ماسبيرو يتحدثون»، الذي قدمته عبر جزأين عبر حوارات مطولة مع كبار الإعلاميين الذين أسهموا بأعمالهم في ازدهار وتطور العمل التلفزيوني، وفي جوائز الدولة للتفوق فازت د.رانيا يحيى عازفة الفلوت والأستاذة بالمعهد العالي للنقد الفني، والفنان فتحي عفيفي.


مقالات ذات صلة

هل تأثرت توابل المصريين بالجاليات الأجنبية؟

مذاقات البهارات في مصر كانت تستخدم في الماضي للتحنيط والعلاج (شاترستوك)

هل تأثرت توابل المصريين بالجاليات الأجنبية؟

«رشّة ملح وفلفل»، معادلة مصرية تعود إلى الجدات، تختصر ببساطة علاقة المطبخ المصري بالتوابل، والذي لم يكن يكترث كثيراً بتعدد النكهات.

إيمان مبروك (القاهرة)
يوميات الشرق أحمد عز في لقطة من فيلم «فرقة الموت» (الشرق الأوسط)

أربعينات القرن الماضي تجذب صناع السينما في مصر

يبدو أن سحر الماضي دفع عدداً من صناع السينما المصرية إلى اللجوء لفترة الأربعينات من القرن الماضي بوصفها مسرحاً لأحداث أفلام جديدة.

داليا ماهر (القاهرة)
شمال افريقيا سيارة إطفاء تعمل بعد إخماد حريق كبير في الموسكي بوسط القاهرة (رويترز)

حرائق متكررة في وسط القاهرة تُثير جدلاً

أعاد الحريق الهائل الذي نشب في بنايتين بمنطقة العتبة في حي الموسكي وسط القاهرة، وتسبب في خسائر كبيرة، الجدل حول تكرار الحرائق في هذه المنطقة

أحمد عدلي (القاهرة)
شمال افريقيا مصريون يتخوفون من غلاء أسعار السلع بعد رفع الوقود (الشرق الأوسط)

مصريون يترقبون تحركات حكومية لمواجهة الغلاء بعد رفع أسعار الوقود

وسط ترجيحات بزيادة جديدة على «أسعار السلع والمنتجات خلال الأيام المقبلة» عقب تحريك أسعار الوقود، يترقب مصريون «التحركات الحكومية لمواجهة موجة الغلاء المتوقعة».

محمد عجم (القاهرة)
شمال افريقيا مجلس الوزراء المصري برئاسة مصطفى مدبولي (مجلس الوزراء)

الحكومة المصرية لتشديد عقوبات «سرقة الكهرباء»

وسط إجراءات مصرية مكثفة لاستمرار «تنفيذ خطة عدم قطع الكهرباء» في البلاد، تدرس الحكومة المصرية تشديد عقوبات «سرقة الكهرباء».

أحمد إمبابي (القاهرة )

أسترالي فَقَد ساقه بهجوم قرش يتعهَّد بركوب الأمواج «قريباً جداً»

أقوى من مباغتات القدر (مواقع التواصل)
أقوى من مباغتات القدر (مواقع التواصل)
TT

أسترالي فَقَد ساقه بهجوم قرش يتعهَّد بركوب الأمواج «قريباً جداً»

أقوى من مباغتات القدر (مواقع التواصل)
أقوى من مباغتات القدر (مواقع التواصل)

عبَّر راكب الأمواج الأسترالي كاي ماكنزي (23 عاماً) عن امتنانه للدعم اللامحدود بعد هجوم تعرَّض له من «أكبر قرش رأيته على الإطلاق»، تسبَّب بفقدانه ساقه، وتعهَّد بأنه سيعود إلى المياه «قريباً جداً» بعد تعافيه من الجراحة.

ووفق «الغارديان»، تعرَّض ماكنزي لهجوم من قرش أبيض كبير يُعتَقد أنّ طوله يبلغ 3 أمتار، الثلاثاء، خلال ركوب الأمواج قبالة شاطئ نورث شور على الساحل الشمالي لنيو ساوث ويلز في أستراليا.

وتمكّن من صدّ القرش قبل ركوبه موجة إلى الشاطئ، وعولج بأربطة ضاغطة مؤقتة، قبل نقله جواً إلى مستشفى «جون هنتر» في نيوكاسل.

انجرفت ساق ماكنزي المقطوعة إلى الشاطئ بعد وقت قصير من الهجوم، ونُقل إلى المستشفى حيث أُخضع لجراحة، وبدأ بالتعافي، واستقرت حالته، بداية الأسبوع الحالي.

وفي منشور عبر «إنستغرام»، وصف القرش بأنه «أكبر ما رأيته»، وقال إنّ الهجوم كان «مشهداً مجنوناً جداً، وأرعبني حتى الموت».

لم يُكشف عن محاولة إعادة الساق إلى مكانها؛ وبدا ماكنزي، وهو رياضي يتلقّى رعاية مادية، متفائلاً بشأن عودته لركوب الأمواج. كتب: «إذا كنتم تعرفون شخصيتي حقاً، فستُدركون أنّ ما حدث لا يعني شيئاً بالنسبة إليَّ. سأعود إلى المياه نفسها قريباً جداً»، متوجّهاً بالشكر إلى «الطيبين» الذين بعثوا برسائل دعم، وتبرّعوا لصفحة أُنشئت لمساعدة عائلته في التكاليف الطبّية، وإعادة التأهيل.

«لكل منكم... للأساطير، لأي شخص وكل شخص؛ دعمكم يعني لي العالم بأسره. إنه لأمر رائع أن أرى كثيراً من الناس يدعمونني... نحن ممتنّون جداً لكلّ شيء»، تابع ماكنزي.

وقد جمعت صفحة «GoFundMe» أكثر من 150 ألف دولار منذ إنشائها، صباح الأربعاء.

وفي بيان، وجَّهت عائلته الشكر للمارّة ولرجال الإنقاذ على الشاطئ، وللطاقم الطبي في مستشفيَي «بورت ماكواري» و«جون هنتر».