مراد مصطفى: قضايا اللاجئين تستحق مزيداً من الأفلام

يولي المخرج المصري مراد مصطفى قضايا اللاجئين أهمية كبرى، مع التأكيد على أنها «تستحق مزيداً من الأفلام»، وذلك إثر التعبير عن فخره بفوز فيلمه القصير «عيسى» بجائزة «رايل» الذهبية لأفضل فيلم قصير بمسابقة «أسبوع النقاد» في مهرجان «كان» السينمائي.

ولفت مصطفى، في تصريح لـ«الشرق الأوسط»، إلى أهمية ما يحققه جيله من الشباب السينمائيين بحصدهم جوائز في المهرجانات الدولية، لافتاً إلى أنه فوجئ بانطباعات الحضور «الباهرة» خلال العرض، وبـ«ردود فعل إيجابية»، كما أن التذاكر نفدت قبل العرض بأيام، كاشفاً أنّ الفيلم سيكون متاحاً للجمهور الفرنسي قريباً.

وأُعلنت، الخميس، جوائز مسابقة «أسبوع النقاد» للدورة الـ76، ففاز الفيلم المصري بجائزة «رايل» التي صوّتت لها لجنة تحكيم من مائة عضو. وهي جائزة مرموقة تُمنح لفيلم روائي طويل وآخر قصير من قِبل محبّي السينما منذ عام 1995؛ ومن بين أشهر المخرجين الذين تسلّموها، الفرنسية جوليا دوكورنو، والمكسيكي أليخاندرو غونزاليز إيناريتو.

ويتتبع فيلم «عيسى» أو «أعدك بالفردوس» (عنوانه بالإنجليزية) قصة المهاجر الأفريقي عيسى الذي يسابق الزمن لإنقاذ أحبائه بعد حادث عنيف؛ وهو من بطولة كيني مارسيلينو وكنزي محمد؛ سيناريو مراد مصطفى وسوسن يوسف؛ ومدير التصوير مصطفى الكاشف (نجل المخرج الراحل رضوان الكاشف)، والإنتاج مصري - فرنسي مشترك.

بوستر الفيلم

وعن كيفية اختياره البطل، يردّ مصطفى: «من خلال كاستينغ جرى في مدارس اللاجئين بمصر، فشملت اختبارات الأداء أكثر من خمسين شاباً، لكن كيني كان مذهلاً وذكياً، ولفت نظري من اللحظة الأولى»، مشيراً إلى أنّ العمل «استغرق نحو عامين للبحث عن شركاء في التمويل، والسيناريو تطوّر في مهرجانات عدّة، بينها برلين ودبلن».

وعبّر المخرج عن اعتزازه باختيار الفيلم للمسابقة الرسمية بمهرجان «القاهرة السينمائي» بدورته الـ45 (15 إلى 24 نوفمبر(تشرين الثاني) المقبل)، مبدياً حماسته لعرضه في مصر، علماً أنّ هذه المشاركة تأتي بعد ثلاث سنوات من عرض فيلمه الأول «حنة ورد».

وكان مدير «القاهرة السينمائي» المخرج أمير رمسيس، قد أكد في بيان، أنّ اختيار الفيلم للمهرجان ضمن عرضه العالمي الأول في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، يأتي بعد سنوات من متابعة مشوار مصطفى ووصوله إلى مسابقة «أسبوع النقاد» في مهرجان «كان».

ويبدو أنّ قضية اللاجئين تشغل مصطفى كثيراً، إذ سبق أن طرحها في فيلمه الأول «حنة ورد»، كما كشف أنه يعمل على تطوير فيلمه الروائي الطويل الأول «عائشة لا تستطيع الطيران» ضمن برنامج لتطوير المشاريع الأولى بمهرجان «كان»، وقد حظي السيناريو بدعم مهرجان «البحر الأحمر السينمائي» بالتعاون مع «تورينو لاب»، ويعرض قصة لاجئة صومالية تعمل في المجال الصحي بمصر، مؤكداً: «قضايا اللاجئين تستحق عشرات الأفلام».

ويُعد «عيسى» رابع فيلم قصير لمخرجه بعد «حنة ورد» و«خديجة» و«ما لا تعرفه عن مريم»؛ التي شهد عروضها الأولى مهرجان «كليرمون فيران» للفيلم القصير في فرنسا.

يُذكر أنّ الفيلم المصري «الترعة» لجاد شاهين، الذي شارك في مسابقة «مدارس السينما» بمهرجان «كان»، حظي هذا العام أيضاً بردود فعل إيجابية خلال عرضه، رغم عدم فوزه بجائزة. وشهدت السنوات الماضية نيل أفلام مصرية قصيرة تنتمي إلى السينما المستقلة جوائز مهمّة في «كان»، بينها «16» لسامح علاء الذي نال «السعفة الذهبية» لأفضل فيلم قصير عام 2020، كما فاز «ريش» لعمر الزهيري بجائزة أفضل فيلم في مسابقة «أسبوع النقاد» عام 2022.