نسرين أمين لـ«الشرق الأوسط»: لم أقلد أي مطربة شعبية في فيلم «رهبة»

تتطلّع لتقديم المزيد من الشخصيات المتنوّعة

الفنانة المصرية نسرين أمين (إنستغرام الفنانة)
الفنانة المصرية نسرين أمين (إنستغرام الفنانة)
TT

نسرين أمين لـ«الشرق الأوسط»: لم أقلد أي مطربة شعبية في فيلم «رهبة»

الفنانة المصرية نسرين أمين (إنستغرام الفنانة)
الفنانة المصرية نسرين أمين (إنستغرام الفنانة)

تنتظر الفنانة المصرية نسرين أمين عرض فيلم «رهبة» الذي تجسّد فيه دور مطربة شعبية، وذلك بعد مشاركتها في مسلسل «بابا المجال» خلال رمضان الماضي، بدور «جميلة» الذي منعها من المشاركة في مسلسل «تحت الوصاية» من بطولة الفنانة منى زكي.

وكشفت نسرين أمين، لـ«الشرق الأوسط»، عن دورها في «رهبة» المقرر طرحه في دور العرض المصرية والعربية بـ24 مايو (أيار) الحالي: «أجسّد دور مطربة شعبية تدعى (شيرين)، وهي شخصية كوميدية تقع في مواقف شيّقة، أتوقع أنها ستنتزع ضحكات الجمهور».

أحمد الفيشاوي، صديق مقرّب لي، وشخص ملتزم خلال التصوير

الفنانة المصرية نسرين أمين

وأكدت أنها لم تقلّد أو تقتبس شخصية أي مطربة معروفة خلال تجسيد الدور لئلا تثير غضب أحد، لا سيما أنّ الشخصية تحاول أن تقنع نفسها بكونها مطربة ولكنها في الحقيقة لا تجيد الغناء، مشيدة بموهبة زميلها الفنان أحمد الفيشاوي، بطل العمل: «هو صديق مقرّب لي، وشخص ملتزم خلال التصوير، وقادر على تقديم أي شخصية بإبداع، ولذلك أنا واثقة بأنّ الفيلم سيحقق نجاحاً كبيراً مع عرضه خلال الأيام المقبلة».

وأعربت عن اعتزازها بالمشاركة في فيلم «يوم 13» الذي يُعد أول فيلم مجسم في السينما المصرية والعربية، قائلة: «التجربة لا تُنسى، لكونها جديدة ورائعة، ولن تتكرّر كثيراً».

الفنانة المصرية التي تقدّم دور مطربة شعبية للمرة الأولى، عبر «رهبة»، تتطلع لتقديم المزيد من الشخصيات المتنوّعة في أدوار مقبلة. وعن مدى موافقتها على تقديم جزء ثانٍ من شخصية «تباهي» بفيلم «حملة فريزر» مع الفنان شيكو، قالت: «الشخصية حققت نجاحاً كبيراً، وهي من أحب الشخصيات إليّ، وحتى الآن تستخدم (إفيهاتها) كـكوميكس عبر مواقع التواصل، لكنني لم أفكر في الأمر، ولم تُعرض عليَّ فكرة تقديم جزء ثانٍ من الفيلم».

 

 

ورغم حصرية عرض مسلسل «بابا المجال» من بطولة الفنان مصطفى شعبان خلال رمضان الماضي على قناة مصرية واحدة، ترى نسرين أمين أنّ العمل حقق انتشاراً واستطاع المنافسة والظهور أكثر من مرة في قوائم الأكثر رواجاً بمصر عبر محركات البحث ومواقع التواصل، مشيرة إلى أنّ «الانتشار جاء بفضل قصة المسلسل الرائعة وكمية الفنانين المبدعين فيه».

كذلك كشفت عن سبب اعتذارها عن عدم المشاركة في مسلسل «تحت الوصاية»: «ذلك يعود إلى ارتباطي في الوقت عينه بالمشاركة في مسلسل (بابا المجال)، ما أدّى إلى تضارب في مواعيد التصوير، إضافة إلى أنّ مسلسل (تحت الوصاية) تطلّب السفر كثيراً».

وتنتظر نسرين أمين عرض مسلسل «حرب الجبالي» الذي تشارك في بطولته مع الفنان أحمد رزق، بعد تأجيل عرضه في رمضان الماضي، وعنه تقول: «دوري فيه من أهم الأدوار القريبة إلى قلبي».



موسوعة لتوثيق أعمال سعيد العدوي مؤسس جماعة التجريبيين بمصر

أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)
أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)
TT

موسوعة لتوثيق أعمال سعيد العدوي مؤسس جماعة التجريبيين بمصر

أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)
أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)

تأتي موسوعة الفنان سعيد العدوي (1938-1973) لترصد مسيرة مؤسس جماعة التجريبيين المصريين وأحد أبرز فناني الحفر والجرافيك في النصف الثاني من القرن العشرين.

وتتضمن الموسوعة، حسب قول المشرف عليها والباحث في شؤون الحركة الفنية المصرية الدكتور حسام رشوان، المئات من أعمال العدوي ويومياته ومذكراته واسكتشاته، مدعومة بعدد كبير من الدراسات التي تم إعداد بعضها خصوصاً من أجل هذه الموسوعة، ومعها دراسات أخرى نشرها أصحابها في صحف ومجلات ومطبوعات خاصة بالفن في مصر والوطن العربي.

وقال لـ«الشرق الأوسط»: «إن مقدمة الدكتورة أمل نصر تتناول جميع المقالات، والزاوية التي نظر منها الناقد لأعمال العدوي موضع الدراسة، كما تقوم بقراءتها وتحليلها وبسط عناصرها أمام الباحثين ومحبي فنه».

موسوعة العدوي تضمنت اسكتشاته ورسوماته (الشرق الأوسط)

وتأتي موسوعة العدوي التي نشرتها مؤسسة «إيه آر جروب» التي يديرها الفنان أشرف رضا، في صورة مونوغراف جامع لكل أعماله، التي تعبق برائحة الماضي، وعالم الموشحات، وحلقات الذكر والمشعوذين، وعربات الكارو والحنطور، وتجمعات الموالد والأسواق والأضرحة، فضلاً عن لوحة «الجنازة» بعد رحيل عبد الناصر. وجمعت الموسوعة كل كراساته واسكتشاته بالكامل، ومذكراته الخاصة التي كتبها وتعتبر دراسات نفسية قام بكتابتها، وقد ساعدت هذه المذكرات النقاد والباحثين في فن العدوي على تناول أعماله بصورة مختلفة عن سابقيهم الذين تصدوا لفنه قبل ظهورها، وفق رشوان.

ولأعمال العدوي طابع خاص من الحروفيات والزخارف والرموز ابتكرها في إبداعاته وهي تخصه وحده، وتخرّج العدوي ضمن الدفعة الأولى في كلية الفنون الجميلة بالإسكندرية عام 1962، وأسس مع زميليه محمود عبد الله ومصطفى عبد المعطي جماعة التجريبيين. وتأتي الموسوعة باللغة العربية في قطع كبير بالألوان، تزيد على 600 صفحة، من تصميم وتجهيز وإنتاج طباعي «إيه آر جروب» للتصميم والطباعة والنشر.

الموسوعة ضمت العديد من الأعمال الفنية ودراسات عنها (الشرق الأوسط)

وتتضمن الموسوعة، وفق رشوان، دراستين جديدتين للدكتور مصطفى عيسى، ودراسة لكل من الدكتورة ريم حسن، وريم الرفاعي، والدكتورة أمل نصر، ودراسة للدكتورة ماري تيريز عبد المسيح باللغة الإنجليزية، وجميعها تم إعدادها خصوصاً للموسوعة، وهناك دراسات كانت موجودة بالفعل للدكتور أحمد مصطفى، وكان قد جهّزها للموسوعة لكن عندما أصدرت مجلة فنون عدداً خاصاً عن فن العدوي قام بنشرها ضمن الملف، وإلى جانب ذلك هناك بحث عن أعمال العدوي للراحلين الدكتور شاكر عبد الحميد والفنان عز الدين نجيب وأحمد فؤاد سليم ومعهم عدد كبير من النقاد والفنانين الذي اهتموا برائد التجريبيين المصري وأعماله.

والتحق سعيد العدوي بمدرسة الفنون بالإسكندرية سنة 1957، وقبلها بعام كان في كلية الفنون بالزمالك، وقضى خمس سنوات لدراسة الفن في عروس البحر المتوسط، أما الأعمال التي تتضمنها الموسوعة وتوثق لها فتغطي حتى عام 1973؛ تاريخ وفاته. وهناك عدد من رسوم الكاريكاتير كان قد رسمها وقت عمله بالصحافة، وهذه الأعمال اهتمت بها الموسوعة ولم تتجاهلها لأنها تكشف عن قدرات كبيرة للعدوي وسعيه للدخول في مجالات عديدة من الفنون التشكيلية، وفق كلام رشوان.

من أعمال العدوي (الشرق الأوسط)

ولفت إلى أن «تراث العدوي بكامله بات متاحاً من خلال الموسوعة للباحثين في فنه والمهتمين بأعماله وتاريخ الفن التشكيلي المصري، وقد توفر لدى كتّاب الموسوعة عدد مهول بالمئات من اللوحات الكراسات والاسكتشات، فأي ورقة كان يرسم عليها اعتبرناها وثيقة وعملاً فنياً تساعد في الكشف عن رؤية العدوي التشكيلية وعالمه الخَلَّاق».

ولا تعتمد الموسوعة فكرة التسلسل الزمني، لكنها توثق عبر المقالات كل الأعمال التي تناولتها، من هنا بنى رشوان رؤيته وهو يرسم الخطوط الرئيسية لفن العدوي على الدراسات البانورامية التي تشتغل بحرية كاملة على الأعمال دون التقيد بتاريخها.

وسبق أن أصدر الدكتور حسام رشوان، بالاشتراك مع الباحثة والناقدة الفرنسية فاليري هيس، موسوعة فنية عن رائد التصوير المصري محمود سعيد عن دار «سكيرا» الإيطالية عام 2017 بمناسبة مرور 120 عاماً على ميلاد محمود سعيد، وتضمنت الموسوعة في جزئها الأول أكثر من 500 لوحة و11 مقالاً ودراسة نقدية.