طهي من دون طهي... وجبات لذيذة لا تحتاج الموقد

كل ما ستحتاجه مكونات بسيطة ووصفات سهلة ودقائق معدودة

البيض المخفوق مع صوص الأفوكادو للشيف عمر الشبراوي (الشرق الأوسط)
البيض المخفوق مع صوص الأفوكادو للشيف عمر الشبراوي (الشرق الأوسط)
TT

طهي من دون طهي... وجبات لذيذة لا تحتاج الموقد

البيض المخفوق مع صوص الأفوكادو للشيف عمر الشبراوي (الشرق الأوسط)
البيض المخفوق مع صوص الأفوكادو للشيف عمر الشبراوي (الشرق الأوسط)

يبحث كثيرون عن وصفات للطعام من دون طهي، لتلائم يومهم المزدحم بالمهام المتعددة، أو لتناسب عطلتهم الصيفية، خصوصاً في الطقس الحار؛ حيث يرغبون في التحرر من الطرق التقليدية لإعداد الأكلات المختلفة، إذا كنت من بين هؤلاء فلا تتردد في تغيير روتينك اليومي الخاص بالطبخ. ففي النهاية، كل ما ستحتاجه هو مكونات بسيطة ووصفات سهلة وبضع دقائق.

الشيف السوري عامر أحمد (الشرق الأوسط)

لا تعتقد أنك ستتناول طعاماً يفتقد المذاق المميز أو القيمة الغذائية المرتفعة، فالأمر عكس ما تتوقعه تماماً؛ إذ ستحصل على وجبات خفيفة سريعة من الشطائر والساندوتشات الممتلئة عن آخرها بما لذّ وطاب، إلى الشوربات الباردة المنعشة والمقبلات والحلويات الطازجة والسلطات المتنوعة، وفق الشيف السوري عامر أحمد، الذي يرى أنه «أحياناً يكون الجو حاراً جداً إلى حد أنك لا ترغب في استخدام الموقد، أو لا تحتمل النظر إلى الفرن، باختصار تشعر أنك لست في حاجة إلى الطهي أو الخبز حتى التسخين».

البيض المخفوق مع صوص الأفوكادو للشيف عمر الشبراوي (الشرق الأوسط)

ويقول أحمد لـ«الشرق الأوسط»: «إن هناك كثيراً من الأطباق التي لا تتطلب الموقد، منها ما هو مبتكر وتستطيع أنت نفسك تجديده وفق ذوقك أو رغبتك، وهناك ما هو تطوير لوصفات قديمة تقليدية؛ ليتم فيها الاستغناء عن الموقد، بل إن هناك أكلات تقليدية معروفة في هذا المجال».

فرينش توست بالزعتر والجبن للشيف رضوى عبد العظيم (الشرق الأوسط)

ويقدم أحمد وصفة المحمرة الحلبية، التي لا تتطلب في إعدادها حرارة، قائلاً: «أحضر 300 غرام بقسماط، 200 غرام دبس فليفلة حار، 150 دبس رمان، 300 غرام جوز، 150 غرام طحينة، زيت زيتون، 100 غرام عسل النحل، 5 غرامات كمون، كزبرة ناشفة، 400 غرام ثلج. ضع الخليط وبعض الثلج في محضر الطعام واخلطهم، ثم أضف نصف كمية البقسماط ونصف كمية الجوز، واخلط المكونات بدوران متقطع حتى تتجانس ثم يضاف البقسماط والجوز».

المحمرة الحلبية للشيف عامر أحمد (الشرق الأوسط)

لكن هل تتنوع الأكلات من دون طهي أم أنها محدودة؟ يجيب الشيف المصري رضا يزن عن سؤال «الشرق الأوسط»، قائلاً: «القائمة طويلة وغير محدودة. دعنا نجعل الأمر أكثر بساطة، ونقول إن الفكرة تقوم على خلط بعض الأشياء معاً لتحصل على وجبة لذيذة في أي وقت من الأوقات مع عدم وجود حرارة، أي ستبقي الموقد والفرن مغلقين».

إفطار خفيف من إعداد الشيف رضوى عبد العظيم (الشرق الأوسط)

ويوضح: «هذه الوجبات تقوم حول فكرتين أساسيتين، إما الاعتماد على مكونات بطبيعتها لا تتطلب الطهي، وغالباً ما تكون السلطات الثرية المطورة، أو تلك القائمة على الخضراوات الطازجة والصلصات»، ويتابع: «أو فكرة أخرى تقوم على تجميع مكونات تم طهيها بشكل مسبق في أيام سابقة، ويتم توظيفها في إعداد أطباق أو لفائف أو شطائر رائعة المذاق». ويتابع: «ومن ثم، فإن الوجبات التي لا تحتاج إلى طهي تبدأ في مكانين، هما السوبر ماركت ورف بقايا الطعام في الثلاجة».

فطور صحي للشيف أسامة القاضي (الشرق الأوسط)

لذلك، إذا كنت تبحث عن أكلات تبعدك عن حرارة الموقد فاذهب للسوبر ماركت أو متجر بقالة صغير واشتر منه علب البقوليات أو التونة أو الأسماك المعلبة، وستجد عشرات الوصفات لدمجها مع مكونات أخرى كالأعشاب والخضراوات وخيارات كثيرة من الصوص، وكذلك يمكنك البدء في تحضير وجبات سهلة من دون طهي عبر المكونات المطبوخة في ثلاجتك، مثل أرز السوشي أو أي نوع من الأرز والبيض المسلوق أو الحبوب المفضلة واللحوم المتبقية والخضراوات المشوية، لكن المهم ألا تنسى تخزين أطباقك في أوعية جيدة أو قدر معزول للحفاظ على نضارتها وفوائدها.

في هذا السياق يقترح يزن «التوفو»، قائلاً: «هو مكون آسيوي بديل عن الجبن، مصنوع من حليب الصويا، لكن يمكن الاعتماد على جبن آخر في حالة عدم توفره لك».

سلطة مكسيكية صحية للشيف رضوى عبد العظيم (الشرق الأوسط)

ويتابع: «لا يحتاج التوفو بالضرورة إلى الطهي، أحضر نحو 50 غراماً من صلصة الصويا، وملعقة كبيرة من خل الأرز والخل، وملعقة ونصف ملعقة من زيت السمسم، وفص ثوم مبشور، ونصف ملعقة صغيرة من الزنجبيل المبشور، وملعقة صغيرة من رقائق الفلفل الكوري، وملعقة صغيرة من السكر الأبيض وبصلاً أخضر مقطعاً ناعماً، وقم بعد ذلك بتصفية كتلتين من التوفو، يبلغ وزنهما نحو 400 غرام، ومن ثم ضع كل كتلة في وعاء، وأضف الصلصة وشرائح البصل الأخضر وملعقة كبيرة من الأعشاب البحرية المبشورة أو امزجها في هريس، يعلوه الفجل والمخللات والكزبرة والهالبينو وبذور اليقطين».

طبق لذيذ وسريع من دون طهي للشيف دنيا الصيرفي (الشرق الأوسط)

حساء الليمون غراس مع الكزبرة الخضراء الباردة أو شوربة الجزر الباردة مع سلطة الشمام بالحمضيات والبسطرمة وكذلك الكارباتشو، أو ذلك الحساء الإسباني البارد، كلها خيارات أخرى مثالية لوجبات لذيذة من دون التعرض لحرارة الطهي في أيام الصيف الحارة يقترحها يزن. ويقول: «قم بإقران الحساء المبرد مع سلطة مقرمشة أو شريحة خبز لإعداد وجبة كاملة، وعززها بلمسة من الكاري والكركم».

مشيراً إلى أن «الكرفس والطماطم والبصل الأخضر مع الأسماك المعلبة مثل الماكريل والأنشوفة أو التونة مع إضافة الزنجبيل والثوم والكزبرة والطماطم الكرزية وكثير من عصير الليمون. وزيت الفلفل الحار المكسيكي والخبز المحمص ولفائف التونة والفاصوليا البيضاء والخس يصنع طعماً استثنائياً لطبق رئيسي من دون طهي».

حلوى التفاح للشيف رضوى عبد العظيم (الشرق الأوسط)

من أشهر المؤثرين على وسائل التواصل الاجتماعي المهتمين بإعداد الطعام من دون استخدام الموقد؛ الشيف دنيا الصيرفي، التي تقدم تشكيلة من السلطات والأطباق المدمجة على مدونة «دنيا كوكس»، التي من الممكن فيها استبدال بعض المكونات المطهية واستخدام المعلبة عند السفر أو ضيق الوقت. وعلى مدونة شيف أسامة القاضي كذلك تستطيع الاستمتاع بالأفوكادو مع البيض المسلوق مسبقاً على الخبز المحمص في فطور صحي، مع إضافات لذيذة، وأيضاً وصفات للحساء البارد.

تشيزكيك على طريقة الشيف رضوى عبد العظيم (الشرق الأوسط)

أما شيف رضوى عبد العظيم فعلى مدونتها «Rodys_food» على «إنستغرام» فتقدم كثيراً من الوصفات في هذا المجال، منها وجبة للمتبعين نظام «لوكارب»، وهي لفافة مكونة من كابوتشي أو خس تم غسله وتجفيفه جيداً، وحشوه بجبن لايت وفريش أفوكادو كمصدر للدهون الصحية، مع قطع صغيرة من الخيار وأي خضراوات مثل فلفل الألوان، ويتم لف الكابوتشي جيداً بالمكونات السابقة.

سلطة مكسيكية صحية للشيف رضوى عبد العظيم (الشرق الأوسط)

كما تقدم طريقة صنع بعض السلطات الممتزجة باللحوم المعدة مسبقاً في ثلاجتك، والسناك، ومنها «أبل كرامبل» لإفطار سريع ومفيد، ويعتمد على تقطيع تفاحة لمكعبات ورش القليل من القرفة عليها، وإضافة ملعقة كبيرة من النشا، ثم توضع في المايكرويف لمدة دقيقتين، ثم يتم إضافة ملعقتي شوفان سريع التحضير، وملعقة سكر جوز الهند أو سكر بني، ورشة قرفة وملعقة صغيرة من الزبدة أو زيت جوز الهند، ثم يوضع في المايكرويف من دقيقة إلى دقيقتين.

تقول عبد العظيم لـ«الشرق الأوسط»: «أقدم كثيراً من الوصفات الأخرى، مثل تشيزمج كيك وبراونيزمج وغير ذلك من الأكلات والحلويات التي لن تحتاج فيها إلى الموقد».


مقالات ذات صلة

المطبخ المغربي... يتوج بلقب أفضل مطبخ في العالم

مذاقات صورة لطاجين اللحم بالبرقوق المشهور في المغرب من بكسباي

المطبخ المغربي... يتوج بلقب أفضل مطبخ في العالم

فاز المطبخ المغربي على المطبخ المكسيكي في نهائي مسابقة للطبخ، بعد جمع ما يقارب 2.5 مليون صوت طوال المنافسة.

كوثر وكيل (لندن)
مذاقات أحلامها كثيرة وبينها تأليف كتاب طبخ تتوجّه فيه لأبناء جيلها (الشرق الأوسط)

دانا الحلاني لـ«الشرق الأوسط»: «لمّة العائلة الحلانية ألهمتني لأصبح شيفاً»

هي الوحيدة بين أفراد عائلتها التي لم تدخل مجال الغناء. دانا ابنة الفنان عاصي الحلاني، عكس شقيقيها الوليد وماريتا، دخلت الفن من باب آخر.

فيفيان حداد (بيروت)
مذاقات أيدي الأرمنيات تجبل الإرث الغذائي بشغف السعي إلى صونه (صور أربي منكاساريان)

«Badguèr» يُرفق الأطباق بأنشطة ثقافية تُحيي التقاليد

تُكثِر المهندسة المعمارية، أربي منكاساريان، سرد حكايات الماضي لسبب قد لا يفهمه مَن يظنّ أنه يقصد مطعمها «Badguèr» في منطقة برج حمّود.

فاطمة عبد الله (بيروت )
مذاقات تجربة المطبخين المصري والسوري كانت نموذجاً للاندماج وليس لطمس الهوية (أدوبي ستوك)

كيف غيَّر الوجود السوري المطبخ المصري وامتزج معه؟

إذا تمكنت من مقامة رائحة الشاورما المنبعثة من عمود ضخم تكسوه طبقة مقرمِشة من لحم ذي اللون الذهبي المتدرّج، فإنك حتماً ستقع أسيراً لحلو ألسنتهم.

«الشرق الأوسط» (القاهرة )
مذاقات وصفة على طريقة شيف ميدو برسوم (الشرق الأوسط)

وصفات «سموذي» لمقاومة حرارة الصيف

كيف تصنع لنفسك كوباً من عصير «السموذي» يقيك حرارة الصيف ويمنحك قدراً من الانتعاش ويقوي مناعتك؟

نادية عبد الحليم (القاهرة)

المطبخ المغربي... يتوج بلقب أفضل مطبخ في العالم

صورة لطاجين اللحم بالبرقوق المشهور في المغرب من بكسباي
صورة لطاجين اللحم بالبرقوق المشهور في المغرب من بكسباي
TT

المطبخ المغربي... يتوج بلقب أفضل مطبخ في العالم

صورة لطاجين اللحم بالبرقوق المشهور في المغرب من بكسباي
صورة لطاجين اللحم بالبرقوق المشهور في المغرب من بكسباي

أعلن الشيف البريطاني غوردون رامزي رسمياً عن فوز المطبخ المغربي في مسابقة أحسن مطبخ في العالم المنظمة من قبل «بابيتي كويزين» pubity cuisine على منصة «إنستغرام» في عملية تصويت شارك فيها ما يزيد على 38 مليون شخص.

وحصل المطبخ المغربي على أكثر من 2.5 مليون صوت، كأحسن مطبخ في العالم متفوقاً على عدد من المطابخ العالمية على غرار المطبخ الإيطالي والمكسيكي والياباني والفرنسي والهندي.

وتم الإعلان عن الفائز، مساء الثلاثاء، بالتعاون مع الشيف رامزي، الذي أثنى بدوره على التنوع والنكهات الفريدة التي يتميز بها المطبخ المغربي. واحتدم التنافس بين المطبخين المغربي والمكسيكي في الجولة الأخيرة قبل أن يتصدر المغرب جميع النتائج للمرة الأولى في تاريخ هذه المنافسات العالمية، إذ سبق أن احتل المرتبتين الثانية والثالثة.

وجرت المسابقة الدولية عبر منصة إلكترونية خاصة بالطبخ، وتم الإعلان عن النتائج النهائية بمشاركة نخبة من ألمع الطباخين بالعالم والخبراء في مجال الطبخ.

ويتكون المطبخ المغربي من مجموعة متنوعة من الأطباق والنكهات التي تمزج بين تقاليد الطهي العربي والأمازيغي والأندلسي. ومن أشهر أطباقه التي تجاوزت حدود المغرب الكسكس، والطاجين، والبسطيلة، والطنجية، والرفيسة وتستقطب هذه الأطباق المميزة عشاق الطهي حول المعمورة.