طهي من دون طهي... وجبات لذيذة لا تحتاج الموقد

كل ما ستحتاجه مكونات بسيطة ووصفات سهلة ودقائق معدودة

البيض المخفوق مع صوص الأفوكادو للشيف عمر الشبراوي (الشرق الأوسط)
البيض المخفوق مع صوص الأفوكادو للشيف عمر الشبراوي (الشرق الأوسط)
TT

طهي من دون طهي... وجبات لذيذة لا تحتاج الموقد

البيض المخفوق مع صوص الأفوكادو للشيف عمر الشبراوي (الشرق الأوسط)
البيض المخفوق مع صوص الأفوكادو للشيف عمر الشبراوي (الشرق الأوسط)

يبحث كثيرون عن وصفات للطعام من دون طهي، لتلائم يومهم المزدحم بالمهام المتعددة، أو لتناسب عطلتهم الصيفية، خصوصاً في الطقس الحار؛ حيث يرغبون في التحرر من الطرق التقليدية لإعداد الأكلات المختلفة، إذا كنت من بين هؤلاء فلا تتردد في تغيير روتينك اليومي الخاص بالطبخ. ففي النهاية، كل ما ستحتاجه هو مكونات بسيطة ووصفات سهلة وبضع دقائق.

الشيف السوري عامر أحمد (الشرق الأوسط)

لا تعتقد أنك ستتناول طعاماً يفتقد المذاق المميز أو القيمة الغذائية المرتفعة، فالأمر عكس ما تتوقعه تماماً؛ إذ ستحصل على وجبات خفيفة سريعة من الشطائر والساندوتشات الممتلئة عن آخرها بما لذّ وطاب، إلى الشوربات الباردة المنعشة والمقبلات والحلويات الطازجة والسلطات المتنوعة، وفق الشيف السوري عامر أحمد، الذي يرى أنه «أحياناً يكون الجو حاراً جداً إلى حد أنك لا ترغب في استخدام الموقد، أو لا تحتمل النظر إلى الفرن، باختصار تشعر أنك لست في حاجة إلى الطهي أو الخبز حتى التسخين».

البيض المخفوق مع صوص الأفوكادو للشيف عمر الشبراوي (الشرق الأوسط)

ويقول أحمد لـ«الشرق الأوسط»: «إن هناك كثيراً من الأطباق التي لا تتطلب الموقد، منها ما هو مبتكر وتستطيع أنت نفسك تجديده وفق ذوقك أو رغبتك، وهناك ما هو تطوير لوصفات قديمة تقليدية؛ ليتم فيها الاستغناء عن الموقد، بل إن هناك أكلات تقليدية معروفة في هذا المجال».

فرينش توست بالزعتر والجبن للشيف رضوى عبد العظيم (الشرق الأوسط)

ويقدم أحمد وصفة المحمرة الحلبية، التي لا تتطلب في إعدادها حرارة، قائلاً: «أحضر 300 غرام بقسماط، 200 غرام دبس فليفلة حار، 150 دبس رمان، 300 غرام جوز، 150 غرام طحينة، زيت زيتون، 100 غرام عسل النحل، 5 غرامات كمون، كزبرة ناشفة، 400 غرام ثلج. ضع الخليط وبعض الثلج في محضر الطعام واخلطهم، ثم أضف نصف كمية البقسماط ونصف كمية الجوز، واخلط المكونات بدوران متقطع حتى تتجانس ثم يضاف البقسماط والجوز».

المحمرة الحلبية للشيف عامر أحمد (الشرق الأوسط)

لكن هل تتنوع الأكلات من دون طهي أم أنها محدودة؟ يجيب الشيف المصري رضا يزن عن سؤال «الشرق الأوسط»، قائلاً: «القائمة طويلة وغير محدودة. دعنا نجعل الأمر أكثر بساطة، ونقول إن الفكرة تقوم على خلط بعض الأشياء معاً لتحصل على وجبة لذيذة في أي وقت من الأوقات مع عدم وجود حرارة، أي ستبقي الموقد والفرن مغلقين».

إفطار خفيف من إعداد الشيف رضوى عبد العظيم (الشرق الأوسط)

ويوضح: «هذه الوجبات تقوم حول فكرتين أساسيتين، إما الاعتماد على مكونات بطبيعتها لا تتطلب الطهي، وغالباً ما تكون السلطات الثرية المطورة، أو تلك القائمة على الخضراوات الطازجة والصلصات»، ويتابع: «أو فكرة أخرى تقوم على تجميع مكونات تم طهيها بشكل مسبق في أيام سابقة، ويتم توظيفها في إعداد أطباق أو لفائف أو شطائر رائعة المذاق». ويتابع: «ومن ثم، فإن الوجبات التي لا تحتاج إلى طهي تبدأ في مكانين، هما السوبر ماركت ورف بقايا الطعام في الثلاجة».

فطور صحي للشيف أسامة القاضي (الشرق الأوسط)

لذلك، إذا كنت تبحث عن أكلات تبعدك عن حرارة الموقد فاذهب للسوبر ماركت أو متجر بقالة صغير واشتر منه علب البقوليات أو التونة أو الأسماك المعلبة، وستجد عشرات الوصفات لدمجها مع مكونات أخرى كالأعشاب والخضراوات وخيارات كثيرة من الصوص، وكذلك يمكنك البدء في تحضير وجبات سهلة من دون طهي عبر المكونات المطبوخة في ثلاجتك، مثل أرز السوشي أو أي نوع من الأرز والبيض المسلوق أو الحبوب المفضلة واللحوم المتبقية والخضراوات المشوية، لكن المهم ألا تنسى تخزين أطباقك في أوعية جيدة أو قدر معزول للحفاظ على نضارتها وفوائدها.

في هذا السياق يقترح يزن «التوفو»، قائلاً: «هو مكون آسيوي بديل عن الجبن، مصنوع من حليب الصويا، لكن يمكن الاعتماد على جبن آخر في حالة عدم توفره لك».

سلطة مكسيكية صحية للشيف رضوى عبد العظيم (الشرق الأوسط)

ويتابع: «لا يحتاج التوفو بالضرورة إلى الطهي، أحضر نحو 50 غراماً من صلصة الصويا، وملعقة كبيرة من خل الأرز والخل، وملعقة ونصف ملعقة من زيت السمسم، وفص ثوم مبشور، ونصف ملعقة صغيرة من الزنجبيل المبشور، وملعقة صغيرة من رقائق الفلفل الكوري، وملعقة صغيرة من السكر الأبيض وبصلاً أخضر مقطعاً ناعماً، وقم بعد ذلك بتصفية كتلتين من التوفو، يبلغ وزنهما نحو 400 غرام، ومن ثم ضع كل كتلة في وعاء، وأضف الصلصة وشرائح البصل الأخضر وملعقة كبيرة من الأعشاب البحرية المبشورة أو امزجها في هريس، يعلوه الفجل والمخللات والكزبرة والهالبينو وبذور اليقطين».

طبق لذيذ وسريع من دون طهي للشيف دنيا الصيرفي (الشرق الأوسط)

حساء الليمون غراس مع الكزبرة الخضراء الباردة أو شوربة الجزر الباردة مع سلطة الشمام بالحمضيات والبسطرمة وكذلك الكارباتشو، أو ذلك الحساء الإسباني البارد، كلها خيارات أخرى مثالية لوجبات لذيذة من دون التعرض لحرارة الطهي في أيام الصيف الحارة يقترحها يزن. ويقول: «قم بإقران الحساء المبرد مع سلطة مقرمشة أو شريحة خبز لإعداد وجبة كاملة، وعززها بلمسة من الكاري والكركم».

مشيراً إلى أن «الكرفس والطماطم والبصل الأخضر مع الأسماك المعلبة مثل الماكريل والأنشوفة أو التونة مع إضافة الزنجبيل والثوم والكزبرة والطماطم الكرزية وكثير من عصير الليمون. وزيت الفلفل الحار المكسيكي والخبز المحمص ولفائف التونة والفاصوليا البيضاء والخس يصنع طعماً استثنائياً لطبق رئيسي من دون طهي».

حلوى التفاح للشيف رضوى عبد العظيم (الشرق الأوسط)

من أشهر المؤثرين على وسائل التواصل الاجتماعي المهتمين بإعداد الطعام من دون استخدام الموقد؛ الشيف دنيا الصيرفي، التي تقدم تشكيلة من السلطات والأطباق المدمجة على مدونة «دنيا كوكس»، التي من الممكن فيها استبدال بعض المكونات المطهية واستخدام المعلبة عند السفر أو ضيق الوقت. وعلى مدونة شيف أسامة القاضي كذلك تستطيع الاستمتاع بالأفوكادو مع البيض المسلوق مسبقاً على الخبز المحمص في فطور صحي، مع إضافات لذيذة، وأيضاً وصفات للحساء البارد.

تشيزكيك على طريقة الشيف رضوى عبد العظيم (الشرق الأوسط)

أما شيف رضوى عبد العظيم فعلى مدونتها «Rodys_food» على «إنستغرام» فتقدم كثيراً من الوصفات في هذا المجال، منها وجبة للمتبعين نظام «لوكارب»، وهي لفافة مكونة من كابوتشي أو خس تم غسله وتجفيفه جيداً، وحشوه بجبن لايت وفريش أفوكادو كمصدر للدهون الصحية، مع قطع صغيرة من الخيار وأي خضراوات مثل فلفل الألوان، ويتم لف الكابوتشي جيداً بالمكونات السابقة.

سلطة مكسيكية صحية للشيف رضوى عبد العظيم (الشرق الأوسط)

كما تقدم طريقة صنع بعض السلطات الممتزجة باللحوم المعدة مسبقاً في ثلاجتك، والسناك، ومنها «أبل كرامبل» لإفطار سريع ومفيد، ويعتمد على تقطيع تفاحة لمكعبات ورش القليل من القرفة عليها، وإضافة ملعقة كبيرة من النشا، ثم توضع في المايكرويف لمدة دقيقتين، ثم يتم إضافة ملعقتي شوفان سريع التحضير، وملعقة سكر جوز الهند أو سكر بني، ورشة قرفة وملعقة صغيرة من الزبدة أو زيت جوز الهند، ثم يوضع في المايكرويف من دقيقة إلى دقيقتين.

تقول عبد العظيم لـ«الشرق الأوسط»: «أقدم كثيراً من الوصفات الأخرى، مثل تشيزمج كيك وبراونيزمج وغير ذلك من الأكلات والحلويات التي لن تحتاج فيها إلى الموقد».


مقالات ذات صلة

كيف تدمج العسل مع طعامك المفضل؟

مذاقات نضارة الخضراوات مع إضافة تتبيلة العسل... طبق للشيف سيد إمام (الشرق الأوسط)

كيف تدمج العسل مع طعامك المفضل؟

عندما يتطرق الحديث إلى استخدام عسل النحل في الطهي، فمن المرجح أن التفكير يتجه إلى أطباق الحلو، ولكن على غير المعتاد أصبح العسل أحد مكونات الوصفات المالحة.

نادية عبد الحليم (القاهرة )
مذاقات أغنية لكل نوع من أنواع الباستا على «سبوتيفاي» (سبوتيفاي)

شركة معكرونة تتعاقد مع «سبوتيفاي» وتخلق أغنية لكل نوع باستا

اكتشفت بعدها أن طهي الباستا قد يبدو سهلاً ولا يستحق الكثير من التنظير والتعليم، إلا أنه في الواقع غير ذلك لأن المعكرونة الإيطالية الجيدة يجب أن تكون «Al Dente».

جوسلين إيليا (لندن)
مذاقات الشيف الفلسطيني مايكل رفيدي (إنستاغرام)

الشيف مايكل رفيدي يفوز بجائزة أفضل طاهٍ ويهديها لأهله في فلسطين

فاز الشيف مايكل رفيدي بجائزة «جايمس بيرد» (James Beard Awards) التي تُعتبر بمثابة «أوسكار» في عالم الطعام.

جوسلين إيليا (لندن)
مذاقات هاني طوق يُعطي بالحبّ وبه يُعمِّم الرحمة (الشرق الأوسط)

«مطبخ مريم» في بيروت... 1300 وجبة مجانية تُوزّع يومياً بحُب

بدأت الحكاية بطنجرة واحدة على درج الجمّيزة الشهير في 8 أغسطس (آب) 2020، بعد 4 أيام على الانفجار المروّع. أتى الكاهن هاني طوق إلى بيروت بإصرار على المؤازرة.

فاطمة عبد الله (بيروت)
مذاقات (شو) الملوخية ابتكره قبل سنوات مطعم «كبدة البرنس» (صفحة المطعم على فيسبوك)

وأصبحت للملوخية زفة في مصر

«الملوخية»، هي الطبق التقليدي الذي يعشقه كثيرون في العالم العربي، لا سيما في مصر، نظراً لمذاقها المحبب، ورائحة «التقلية» القوية، وقوامها السميك، ولونها الأخضر.

محمد عجم (القاهر)

كيف تدمج العسل مع طعامك المفضل؟

نضارة الخضراوات مع إضافة تتبيلة العسل... طبق للشيف سيد إمام (الشرق الأوسط)
نضارة الخضراوات مع إضافة تتبيلة العسل... طبق للشيف سيد إمام (الشرق الأوسط)
TT

كيف تدمج العسل مع طعامك المفضل؟

نضارة الخضراوات مع إضافة تتبيلة العسل... طبق للشيف سيد إمام (الشرق الأوسط)
نضارة الخضراوات مع إضافة تتبيلة العسل... طبق للشيف سيد إمام (الشرق الأوسط)

عندما يتطرق الحديث إلى استخدام عسل النحل في الطهي، فمن المرجح أن التفكير يتجه إلى أطباق الحلو دون غيرها، ولكن على غير المعتاد أصبح العسل يشكل واحداً من مكونات الوصفات المالحة اللذيذة، وذلك بدءاً من المقبلات والصلصات وتوابل السلطة وصولاً إلى الأطباق الرئيسية؛ لذلك مهما كان طبقك المفضل فإنه باستطاعتك دمج العسل فيه وفق نصائح الطهاة.

مشروب طبيعي بالقرفة والعسل على طريقة الشيف ميدو برسوم (الشرق الأوسط)

ويرى شيف سيد إمام مدير مطعم «شانتونغ» أن العسل نجح في فرض نفسه على قائمة طويلة من الأكلات ذات الطعم الذي لا يقاوم، لكونه أحد المكونات الأكثر تنوعاً، وإفادة في أي مطبخ، منوهاً إلى أنه بات يدخل في كثير من السلطات والمعجنات، ويمكن استخدامه في طهي الدجاج واللحم البقري والسلمون أو الروبيان.

ويشير إمام إلى أنه بالنسبة للمبتدئين في عالم الطبخ، فإنهم قد يكتفون بـ«تتبيلة» العسل المليئة بالإنزيمات الطبيعية التي تساعد على «تطرية أنواع واسعة من اللحوم»، ويوضح: «لإعداد هذه التتبيلة السريعة، أخفق كميات متساوية من العسل مع نحو ربع كوب من سائل حمضي، مثل الخل أو عصير البرتقال مع ملعقتين كبيرتين من صلصة الصويا، وفصين من الثوم المفروم، ونصف ملعقة صغيرة من قشر البرتقال المبشور، أو الزنجبيل المطحون، ثم قم بتغطية اللحم بالتتبيلة، واتركها في الثلاجة؛ ليتشرب تلك النكهة لمدة 30 دقيقة تقريباً قبل طهيه».

صدور الدجاج المتبلة بالعسل والبنجر للشيف ميدو برسوم (الشرق الأوسط)

ويمكنك صنع «صلصة العسل» ودهنها على الدجاج، ثم تدخل في الفرن من أجل الحصول على طبقة لامعة ومقرمشة من الخارج، ورائعة المذاق من الداخل، وفق نصيحة شيف إمام.

ويشرح: «ما عليك سوى صبّ قرابة ربع كوب من العسل في وعاء، ومن ثم إضافة ملعقة من صلصة الصويا أو خردل (ديجون) والثوم ومسحوق الفلفل الحار والكمون والبابريكا وإكليل الجبل والكركم، ومزج كل ذلك جيداً، ثم تتبيل الدجاج به، ويقدم ذلك مع الخضراوات المشوية المتبلة بالعسل أيضاً».

نضارة الخضراوات مع إضافة تتبيلة العسل... طبق للشيف سيد إمام (الشرق الأوسط)

ويتابع: «من ضمن أنواع الطعام المرشحة بقوة لاستخدام العسل السمك... أمامك طريقة سهلة، وهي دهنه بطبقة خفيفة منه قبل قليه في الزيت، حيث يصنع العسل قشرة كراميل لطيفة تضيف كثافة للسمك، وتكسبه مذاقا خاصاً، وهناك طريقة أخرى أكثر ثراءً عبر تحضير صوص يحمل الثنائي المالح والحلو، وما أروع ذلك مع المأكولات البحرية على وجه الخصوص».

ويتكون هذا الصوص وفق وصفة إمام من ملعقتين كبيرتين من العسل، وملعقتين كبيرتين من خردل ديجون، ونصف ملعقة صغيرة من خردل الحبوب الكاملة، ونحو 6 أغصان من الشبت والبقدونس والكزبرة الخضراء، وعصير ليمونة واحدة، وملعقة كبيرة من قهوة الإسبريسو، والملح وزيت الزيتون.

«بتر تشيكن بالعسل» على طريقة الشيف علي عبد الحميد (الشرق الأوسط)

ومن أبرز الأطباق المضاف إليها العسل ويقدمها شيف علي عبد الحميد، هي «بتر تشيكن» من المطبخ الهندي، وتتكون من الدجاج المضاف إليه الزبادي والعسل والثوم والفلفل الأحمر والبابريكا والطماطم الكونكاسية (منزوعة القشر) والغراماسالا والكريمة.

ويلفت شيف عبد الحميد في حديثه لـ«الشرق الأوسط» إلى أنه ليست اللحوم والأسماك هي الطعام اللذيذ الوحيد الذي يتناسب مع جودة العسل، فهو مكون رائع يمكن إضافته إلى تتبيلة البروتينات غير اللحوم مثل التوفو.

إضافة العسل للمخبوزات والحلويات نصيحة من الشيف ميدو برسوم (الشرق الأوسط)

ويتابع: «كما أن ذلك المُحلِّي الطبيعي هو خيار مثالي لإضفاء الحيوية والنضارة على شكل الخضراوات مثل البسلة والفاصوليا والجزر والبروكلي والكرنب والبطاطا الحلوة، ذلك من دون أن تقلق من أن يترك العسل المضاف طعم الحلوى».

ويبرر ذلك قائلاً: «العسل يساعد على تعزيز الحلاوة الطبيعية للمنتج مع تعزيز الكراميل وموازنة النكهات، وإسكات النكهة المحتملة اللاذعة أو المرة للخضراوات الطازجة، كما أن استخدام العسل يحول الخضراوات إلى أطعمة غنية بنكهة مكثفة، ويبرز المزيد من طعمها الطبيعي».

ويشرح طريقة استخدام العسل مع الخضراوات: «كل ما عليك فعله هو سلق الخضراوات في الماء المغلي حتى تصبح طرية، ثم تتم تصفيتها وخلطها مع صوص العسل المكون من 3 ملاعق كبيرة من العسل، وملعقتين كبيرتين من الزبدة المذابة، ونصف ملعقة صغيرة من التوابل مثل القرفة، أو جوزة الطيب، ورشة ملح».

مذاق خاص للدجاج مع تتبيلة العسل الحار... طبق للشيف سيد إمام (الشرق الأوسط)

ويتبع ذلك «وضع الخضراوات في خليط العسل حتى تُغلف جيداً، ومن ثم توزيع قطع الخضراوات على صينية خبز، وشويها على حرارة مرتفعة لمدة نحو نصف الساعة».

لكن بخلاف تعزيز المذاق ما الذي يدفعنا إلى الاهتمام بالعسل في الطهي ودمجه في كثير من الوصفات؟ يجيب شيف ميدو برسوم، قائلاً: «هو أحد أقدم مصادر الغذاء وأكثرها تفضيلاً، وبالإضافة إلى قدرته على تحلية أي طعام يتلامس معه بشكل طبيعي، فإن للعسل فوائد صحية كثيرة وتاريخاً طويلاً بوصفه دواء».

الشيف علي عبد الحميد يعد الـ«بتر تشيكن» باستخدام العسل (الشرق الأوسط)

ويتابع: «عثر علماء الآثار على أوعية من العسل مدفونة في مقابر مصرية يعود تاريخها إلى آلاف السنين»، ويقول لـ«الشرق الأوسط»: «يمكن استخدام العسل أيضاً بديلاً للسكر الأبيض والبني؛ ولذلك هو صحي وناجح للغاية في تقديم الحلويات والمشروبات الطبيعية». ويلفت: «وهو يساعد على إطالة مدة صلاحية المخبوزات، مما يحافظ على طعمها الطازج لفترة أطول».

وبجانب بعض الأطباق المالحة، مثل شوي صدور الدجاج بالبنجر والعسل، يقدم ميدو مجموعة من الحلويات باستخدام العسل، منها «كعكة شاي إيرل غراي» مع القرفة والفانيليا، كما يقدم فطائر السوفليه اليابانية.