السياحة المصرية... نموٌ متواصل

سجّلت مصر نمواً في حركة السياحة مع بداية العام الحالي، إذ ذكرت وزارة السياحة والآثار أنّ الأيام الأولى من يناير (كانون الثاني) الماضي، شهدت نمواً يزيد بنسبة 9 في المائة في أعداد السياح الوافدين، عن مثيلتها في 2023.

في هذا السياق، أشار وزير السياحة والآثار أحمد عيسى، خلال اجتماع مع عدد من المستثمرين الدوليين، وبعض مسؤولي صناديق الاستثمار من دول عدّة، إلى وصول نصيب مصر من حركة السياحة العالمية عام 2023 إلى 1.2 في المائة؛ الأمر الذي يشكل نمواً بنسبة 33 في المائة، مقارنةً بعام 2019. وأوضح أنّ مصر تستهدف الوصول بنصيبها من حركة السياحة العالمية إلى ما بين 1.6 في المائة و1.7 في المائة عام 2028، الأمر الذي يؤهّلها لتحقيق الهدف، وهو استقبال 30 مليون سائح في العام.

من جهته، عدَّ رئيس غرفة شركات السياحة بالأقصر (جنوب مصر) ثروت عجمي، أنّ «أعداد بداية العام مبشّرة»، وقال لـ«الشرق الأوسط»: «أمكن مصر أن تحقّق معدلات طفرة سياحية مع بداية العام الجديد، لكنّ الحرب على غزة أثّرت سلباً في حركة السياحة الوافدة إليها، ونأمل استقرار المنطقة لتزداد الأعداد، وتتحقّق المعدلات المتوقَّعة»، لافتاً إلى أنّ «الوزارة تتّخذ إجراءات مهمة في إطار تنمية الحركة السياحية، وتضع خطة جيدة، لكن الظروف المحيطة بمصر، وما يحدث في العالم، قد يؤخران تحقيق الهدف».

اجتماع الوزير المصري مع المستثمرين الدوليين (وزارة السياحة والآثار)

وذكر وزير السياحة والآثار أنّ الربع الأخير من عام 2023 حقّق رقماً قياسياً في أعداد السياح، بعدد 3.6 مليون سائح خلال تلك الفترة، مما يُعدّ ثاني أعلى معدل لهذه الفترة في تاريخ السياحة بمصر بعد عام 2010، الذي شكّل الذروة السياحية، مشيراً إلى اتّخاذ إجراءات، منها برامج تحفيزية لشركات الطيران، وحوافز للاستثمار الفندقي الجديد، وتسهيلات في تأشيرات الدخول، بالإضافة إلى المنتج السياحي الإقليمي العربي.

ولفت الوزير إلى «حرص السياح على الاستمتاع بتجربة واحدة على الأقل لمنتج السياحة الثقافية، الذي يُعدّ من أهم المزايا التنافسية التي يتمتّع بها المقصد السياحي المصري».

هنا؛ أعرب رئيس شركات السياحة بالأقصر عن الرغبة في تحقيق الهدف بأسرع وقت، لافتاً إلى «ضرورة اتّخاذ إجراءات لتنمية السياحة، منها تطوير المراكب العائمة الخارجة من الخدمة، وتطوير الفنادق لاستقبال العدد المنشود، وكذلك يجب توفير (أوتوبيسات)، والانتهاء من بناء الفنادق الجديدة، والانتهاء من تعبيد الطرق المؤدّية إلى الأماكن السياحية».

الأماكن الأثرية والمقاصد الثقافية من عوامل الجذب (وزارة السياحة والآثار)

واستقبلت مصر 14.906 مليون سائح خلال العام الماضي. ويُعدّ قطاع السياحة من الركائز الاقتصادية فيها، إذ ذكرت بيانات رسمية أنّ إيراداتها ارتفعت في العام المالي 2022 – 2023 لتصل إلى 13.6 مليار دولار، وهو ارتفاع بنسبة 26.8 في المائة على أساس سنوي.