نصائح طبية مفيدة للتمتع بعطلتك

خطوات مهمة عليك اتباعها قبل وخلال السفر

من الضروري التخطيط قبل السفر (شاترستوك)
من الضروري التخطيط قبل السفر (شاترستوك)
TT

نصائح طبية مفيدة للتمتع بعطلتك

من الضروري التخطيط قبل السفر (شاترستوك)
من الضروري التخطيط قبل السفر (شاترستوك)

النصائح الطبية التالية ستساعدك في البقاء بصحة جيدة والاستمتاع إلى أقصى حد بتجربة السفر

المسافر الصحي هو المسافر السعيد (شاترستوك)

التخطيط قبل الرحيل:

قبل بدء رحلتك، قم بزيارة طبيبك لإجراء فحص شامل، والتأكد من أنك تلقيت جميع التطعيمات الموصى بها لوجهتك. ناقش أي حالات طبية سابقة، والأدوية التي تتناولها، والحساسيات مع الطبيب أو الممرض. احمل نسخة من سجلاتك الطبية والوصفات، وقم بالبحث عن المرافق الطبية في وجهتك.

اشرب الماء بشكل كافٍ:

يمكن أن يكون السفر مسبباً لجفاف الجسم؛ خصوصاً عند السفر بالطائرة. اشرب كثيراً من الماء قبل السفر وبعده، للحفاظ على ترطيب جسمك. تجنب تناول الكافيين والكحول بكميات كبيرة؛ حيث يمكن أن يزيدا من جفاف الجسم.

تناول طعاماً صحياً:

على الرغم من أهمية تذوق الأطعمة المحلية، فإنّ النوعية الصحية تبقى ضرورية. قم بتناول الفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة. اختر الأطعمة المطهوة وتجنب الأطعمة النيئة في المناطق التي قد تكون جودة المياه فيها غير مضمونة. توخى الحذر من طعام الشوارع، واختر المطاعم والمقاهي الموثوقة، للحد من مخاطر الإصابة بأمراض الأمعاء.

الإسعافات الأولية:

قم بتجهيز عدة إسعافات أولية سهلة الحمل، تحتوي على مستلزمات أساسية، مثل البلاسترات اللاصقة، ومسكِّنات الألم، ومُطَهِّرات الجروح، ومضادات الإسهال، وأدوية الوصفات الشخصية. إحضار هذه المستلزمات سيساعدك في حالة ظهور مشكلات صحية بسيطة.

الأدوية الخفيفة والإسعافات الأولية مهمة خلال السفر (شاترستوك)

البقاء نشيطاً:

الرحلات الطويلة قد تجعلك تقضي وقتاً طويلاً في وضعية الجلوس، فحاول إدراج تمارين خفيفة في روتينك. عند وصولك إلى وجهتك السياحية قم بجولات المشي والرحلات الجبلية وحصص «اليوغا» إذا كانت متوفرة في الفندق الذي تنزل فيه. البقاء نشيطاً يساعد في تحسين الدورة الدموية ورفع المزاج والتخفيف من تأثيرات اضطراب النوم بسبب فارق التوقيت.

حماية الجلد من أشعة الشمس:

إذا كانت وجهتك تتمتع بمناخ مشمس، فحافظ على حماية جلدك من أشعة الشمس الضارة. استخدم واقياً من الشمس بعامل حماية عالٍ «أكثر من 50» وقبعة ذات حافة واسعة، ونظارات شمسية. ابحث عن الظل خلال ساعات الشمس القصوى، واشرب الماء بكثافة، لتجنب مشكلات صحية ناتجة عن ارتفاع درجات الحرارة.

الراحة والنوم:

الراحة الكافية ضرورية للحفاظ على صحتك خلال السفر. تغلب على اضطراب النوم الناجم عن فارق التوقيت من خلال تعديل جدول نومك قبل الرحيل، والحصول على قسط كافٍ من الراحة عند وصولك. قم بتوفير بيئة نوم مريحة باستخدام قناع للعيون وسماعات الرأس المانعة للضوضاء.

من الضروري التخطيط قبل السفر (شاترستوك)

النظافة الشخصية:

الحفاظ على النظافة الشخصية الجيدة يساعد في منع انتشار الجراثيم. احمل معك مُعقِّم اليدين، واستخدمه قبل تناول الطعام وبعده، وبعد لمس الأسطح المشتركة. قم بتوفير مناديل مُعقّمة لتنظيف الأسطح في مكان إقامتك.

متابعة المعلومات:

قم بالبحث عن المرافق الصحية المتوفرة في وجهتك، بما في ذلك المستشفيات والعيادات. دوّن أرقام الطوارئ والموارد الطبية المحلية. من الضروري شراء تأمين السفر الذي يغطي حالات الطوارئ الطبية وإجلاء الحالات الصحية. هذا الأمر ضروري في حال تعرضت لأي عارض صحي أو حادث خلال السفر.

التعقيم والنظافة الشخصية مهمان جداً خلال السفر (شاترستوك)

صحتك النفسية مهمة:

السفر قد يكون مثيراً وفي الوقت نفسه مجهداً. اهتم بنفسك من خلال أخذ فترات استراحة عند الحاجة، والبقاء على اتصال مع الأحباء، والمشاركة في أنشطة تساعد في الاسترخاء والتجدد. إذا كنت تعاني من مشكلات صحية نفسية فابحث عن دعم من المحترفين أو الموارد المحلية.

ختاماً: استكشاف الثقافات والمناظر الطبيعية والأطعمة المتنوعة، يمثل تجربة ثرية تُقدِّم كثيراً من الإثارة. باتباع هذه النصائح الطبية للمسافرين، ستكون مجهزاً بشكل أفضل للتعامل مع التحديات والفرص التي توفرها رحلتك. تذكّر أن المسافر الصحي هو المسافر السعيد، الجاهز لاستقبال العالم بحيوية وحماس.


مقالات ذات صلة

«بيستر فيلادج»... تسوق طعام وسياحة

سفر وسياحة "بيستر فيلادج" فرصة لتمضية يوم بالكامل للتبضع وتناول الطعام اللذيذ (الشرق الاوسط)

«بيستر فيلادج»... تسوق طعام وسياحة

تُعرف لندن بكونها من بين أهم مدن التسوق في العالم، رغم أن وضع اقتصادها الحالي قد غير خريطة التسوق فيها

جوسلين إيليا (لندن)
سفر وسياحة تعدُّ مالطا من الوجهات الجميلة لحفلات الزفاف (الشرق الأوسط)

وجهة الباحثين عن أماكن تاريخية في الهواء الطلق

لآلاف السنين، احتضنت أسوار مالطا وشواطئها قلوب العشاق من منطقة الشرق الأوسط ومن حول العالم، فكانت الجزيرة ملاذاً رومانسياً للأزواج

«الشرق الأوسط» (لندن)
وزراء السياحة خلال الاجتماع الـ121 للمجلس التنفيذي لمنظمة الأمم المتحدة للسياحة في برشلونة (واس)

الخطيب يدعو لمواصلة الشراكات الاستراتيجية في السياحة

أكد وزير السياحة السعودي ورئيس المجلس التنفيذي لمنظمة الأمم المتحدة للسياحة أحمد الخطيب، الثلاثاء، ضرورة خلق الفرص الاستثمارية في القطاع.

«الشرق الأوسط» (برشلونة)
الاقتصاد سياح في أحد المناطق التراثية بمنطقة عسير جنوب السعودية (وزارة السياحة)

«مجلس السفر العالمي» يتوقع مضاعفة إنفاق السياح بالسعودية إلى 68 مليار دولار في 2024

توقّع «مجلس السفر العالمي» أن تصل معدلات إنفاق السياح في السعودية إلى 256 مليار ريال (68.3 مليار دولار)، بالإضافة إلى زيادة مساهمة السياحة في الناتج المحلي.

«الشرق الأوسط» (الرياض )
المشرق العربي إطلالة سياحية من المدرج الروماني على مدينة تدمر في البادية السورية مايو 2023 (أ.ب)

سوريا تتطلع لسياحة المغتربين والموظفين الأجانب

السياحة في سوريا فقدت أحد أهم مقوماتها وهي السياحة الثقافية وزيارة الأماكن الأثرية والتاريخية بسبب تضررها خلال الحرب، والعين الآن على المغتربين المقتدرين

«الشرق الأوسط» (دمشق)

استمتع بالعيد في السعودية... في وجهات سياحية مستدامة

TT

استمتع بالعيد في السعودية... في وجهات سياحية مستدامة

وجهة البحر الأحمر هذا الصيف وجهة فاخرة تعتمد على السياحة المستدامة، وتعد واحدة من الكنوز الخفية في العالم.

يحيط بالبحر الأحمر رابع أكبر نظام للحاجز المرجاني في العالم ويمتد على مساحة تزيد على 28.000 كيلومتر مربع، ويضم شواطئ رملية بيضاء، وبراكين خامدة، وكثباناً صحراوية شاسعة، وأودية جبلية، ومواقع ثقافية تاريخية.

تتميز جدة التاريخية بتصاميمها العتيقة للشرفات والممرات الحجرية والأرصفة القديمة، حيث تُكتشف أسرار ألهمت الفنانين والأدباء والحجاج والزوار على حد سواء لمئات السنين. استمتع بمشاهدة غروب الشمس الرائع قبالة شواطئ البحر الأحمر الساحرة، واستمتع بتجارب الغوص المدهشة التي تتميز بالشعاب المرجانية الملونة.

بدءاً من الأماكن الصحراوية الساحرة إلى المنتجعات الشاطئية، تمكنك الإقامة هذا العيد في أحد الفنادق السعودية الفريدة والمذهلة التي تتميز بمجموعة من المواقع الحصرية.

أحد أجنحة فندق بيات في عسير (الشرق الأوسط)

1- فندق بيات - عسير

يقع فندق بيات على بعد 15 دقيقة فقط من المطار. غرف وأجنحة ذات طراز عصري مستوحى من الضيافة السعودية الأصيلة والمجهزة بالكامل بأحدث التقنيات. جرّب مطعم «سكاي بوينت» بالفندق الذي يتميز بإطلالة رائعة على مدينة عسير وتذوق الأطباق العالمية على الإفطار والغداء والعشاء.

بعد يوم طويل من الرحلات الاستكشافية الخارجية، دلّل نفسك بخيارات السبا الصحي المتنوعة في بيات؛ اختر من بين علاجاتهم المميزة أو علاج الأيورفيدا الذي يعدك بتجديد نشاطك ليوم آخر من الأنشطة في عسير.

تمتع بالثقافة المحلية من الفولكلور وفنون الشوارع والأسواق، وتعرف على رجال عسير الذين يتزينون بتيجان الزهور ويمارسون عاداتهم القديمة. استمتع بالطبيعة والحياة البرية بتنوعها البيولوجي الغني.

2- فندق قصر أبها - عسير

تقع عسير على ساحل البحر الأحمر داخل جبال السروات، وهي أطول سلسلة جبال في السعودية، وتعد جوهرة خفية تتميز بتراثها الغني ومواقعها السياحية الفريدة ومناظرها الطبيعية المثمرة. تشتهر أبها بدرجات الحرارة المعتدلة التي يبلغ متوسطها 24 درجة مئوية خلال فصل الصيف، وتوفر خلفية لإقامة لا تُنسى.

يتميز الفندق بإطلالات خلابة على الجبال المحيطة بها. تُعد السودة موطن أعلى قمة في المملكة العربية السعودية على ارتفاع 3.000 متر، كما أن جبالها الخضراء المورقة هي ملعب مغامرات لمحبي رياضة المشي لمسافات طويلة والطيران الشراعي وراكبي الدراجات الهوائية وغيرهم.

3- إنتركونتيننتال - الطائف

تُعرَف الطائف باسم «مدينة الورود» بسبب حدائقها الرائعة وإنتاجها الرائع لماء الورد، كما أن مناخها البارد وتراثها الثقافي الغني يجعلاها وجهة مثالية لقضاء عطلة صيفية. انغمس في مجموعة متنوعة من خيارات تناول الطعام، وتذوّق المأكولات العالمية والمحلية، واستمتع بوسائل الراحة مثل مركز اللياقة البدنية، وحوض السباحة.

يتميز الفندق باللمسات الشخصية، بدءاً من خدمة التوصيل من المطار إلى البخور المعطّر في الغرف، مما يخلق تجربة منزلية بعيدة عن المنزل. استكشف المواقع التاريخية في المدينة، بما في ذلك قصر شبرا ومنتزه الردف، وشارك في المهرجانات الثقافية مثل مهرجان الورد الطائفي، واستمتع بالمعالم الطبيعية مثل جبل الهدا ومنتزه سيسد الوطني.

4- فندق كلاود سيتي - الباحة

يوفر فندق كلاود سيتي في الباحة مزيجاً من الراحة العصرية والجمال الطبيعي، وهو قريب من مناطق الجذب والأنشطة المحلية. تحيط بالفندق الطبيعة الآسرة، حيث يمكن للنزلاء الاستمتاع بالجمال الخلاب حول الفندق، بما في ذلك غابة رغدان المزينة بالزهور والقمم الجبلية الخضراء التي غالباً ما يحتضنها الضباب.

تشهد الباحة طقساً معتدلاً صيفاً وشتاءً ممطراً، ولا تزال بقايا تاريخها الغني مرئية في المرتفعات. تمتلئ المنطقة بالغابات الكثيفة والجبال والشلالات والوديان الآسرة، وتظهر فيها التقاليد القديمة من خلال أطباقها التقليدية وقراها التاريخية ومتاحفها التراثية وأسواقها الشعبية.

فيلا على الشاطئ في منتجع نجومة بالسعودية (الشرق الأوسط)

5- نجومة محمية ريتز كارلتون ريزيرف - البحر الأحمر

يقع هذا المنتجع داخل مجموعة بلو هول، ويتميز بشعاب مرجانية تحت سطح البحر ونسيج لا نهاية له من النجوم في الأعلى. استوحيت كلمة «نجومة» من الكلمة العربية التي تعني «النجوم»، وتمزج بسلاسة بين الخدمة البديهية والقلبية والجمال الطبيعي الخلاب والتصميم الأصلي.

يقدّم المنتجع 63 فيلا مائية وشاطئية مكونة من غرفة نوم واحدة إلى أربع غرف نوم. يمكن للنزلاء الاستمتاع بمنتجع صحي فخم وأحواض سباحة ومجموعة من المطاعم ومنطقة بيع بالتجزئة.

استكشف هذه المنطقة الفريدة والمتنوعة والغنية ثقافياً من خلال التنزه في شروق الشمس وسط الجبال والأودية، ثم تناول غداءً لذيذاً على جزيرة منعزلة. وفي الليل، استرخِ تحت سماء مظلمة رائعة واستمتع بجمال البحر الطبيعي.

نجومة من العناوين الجديدة على البحر الأحمر (الشرق الأوسط)

6- بيت جوخدار وبيت الريس وبيت كدوان في البلد بجدة

افتتحت منطقة البلد التاريخية ثلاثة فنادق فاخرة في منطقة ذات أهمية تاريخية وثقافية كبيرة، وقد تم تجديد كل فندق على يد فريق مختار بعناية من المؤرخين والفنانين المحليين والنجارين والمهندسين المعماريين باستخدام مواد من مصادر محلية.

تعكس هذه الفنادق الثلاثة بعناية تخطيطها وتصميمها الأصلي توفير الفخامة والأناقة العصرية دون عناء. يمكنك الاستمتاع بتناول المأكولات المحلية الأصيلة التي تُقدَّم في المطعم المركزي.