قصر الإمارات... أيقونة عالمية في قطاع الإيواء

فندق قصر الإمارات، القابع في العاصمة أبوظبي، والذي بات اسمه الرسمي «قصر الإمارات ماندارين أورينتال»، لا يزال صرحاً فارقاً في عوالم الفنادق العالمية التي تتخطى مكانته فئة الخمس نجوم، حتى سجل أول تجربة لمزار عالمي للاطلاع على تفاصيل من فخامته.

الداخل إلى بهو الفندق يجد صفوف الزائرين من أجانب وعرب، يصطفون للدخول إلى الفندق الذي تجذب أبوابه العملاقة الانتباه، بصحبة موظفي الاستقبال الذي يرفدون المداخل للترحيب بالضيوف القادمين؛ حيث يتجهون إلى القبة العملاقة التي تلفت الأنظار من حجم قطرها العملاق، ورونق زخارفها المستوحاة من إبداع الحضارة الإسلامية والعربية المعبرة عن تاريخ عميق للبلاد والمنطقة.

وهو ما يشير إليه بوضوح مسؤولوه الذين يرون أن مرافق الفندق باتت «معلماً عالمياً شهيراً في دولة الإمارات العربية المتحدة، وعقاراً ذا أهمية تاريخية وثقافية».

لا يمكن للكتابة وصف ما تراه العين من التفاصيل الفاخرة والدقيقة؛ إذ يأخذ الفندق من اللون الذهبي سياقاً عاماً في هويته التي بالفعل تصطبغ بالذهب الحقيقي؛ حيث -وفقاً لـموقع «سي إن إن»- تتم صيانة ألفي متر مربع في «قصر الإمارات ماندارين أورينتال»، وعبر فريق صيانة خاص، للطلاء والصبغ بالذهب والفضة للجوانب الداخلية للفندق الذي تبلغ قيمته 3 مليارات دولار.

التطورات الجديدة في الفندق توحي بمرحلة متقدمة من النقلات في خدمات الفندق الذي تحرص إدارته على المحافظة على إرث الفندق وتقديم تجارب ضيافة جديدة للنزلاء؛ إذ يضم القصر المواجه للشاطئ غرفاً مجددة ومنتجعاً صحياً جديداً ومرافق رياضية محسَّنة.

ويبلغ الفندق مستوى متقدماً في مجال الخدمات والتوجهات للاستدامة، ليوفر أماكن إقامة مُعاد تصميمها بوصفها أول غرف مخصصة للنباتيين في المنطقة، تتميز بتصميم متوائم مع البيئة، وأسرَّة مستدامة، وخيارات تناول طعام نباتية داخل الغرفة، ومستلزمات الحمام التي لا تتسبب في إيذاء الحيوانات.

ويتميز الفندق العملاق القابع على سياح الخليج العربي بمساحاته الواسعة وفسحة ردهاته الكبيرة؛ لكن عمق تفاصيل الديكورات وتنوعها يشغل حيزاً واسعاً من الفراغ الذي لا تخطئه العين، لتأمُّل الإبداع الذي تضمنه كذلك وجود قطع وتحف نادرة مضمنة في دواليب زجاجية تزين زوايا أروقة وممرات الفندق.

خطوات حيوية تجريها إدارة الفندق لعمل قفزات تطويرية، ستجعل فيه مقصداً آخر للزائرين، من خلال تحويل البهو الفسيح إلى صالات كافيهات ومطاعم نوعية، إذ أقدمت على افتتاح المقهى الرئيسي والمطعم المصاحب، وتدشين جانب من ردهات البهو للجلسات الفارهة، ليتمكن النزلاء من قضاء جانب من وقتهم لاحتساء المشروبات الباردة والساخنة، عبر أطقم جلسات ومقاعد مريحة متسقة مع مستوى الفندق، مع تقديم قوائم من خيارات المشروبات والمأكولات المميزة.

كل هذا التطوير يأتي بينما يسجل الفندق العريق ريادة في وجود مطاعم حائزة على نجمة «ميشلان» ومنتجع صحي (سبا) حائز على جوائز عالمية، لتُستكمل بذلك حلقات العناية بقاصديه.