«مايو كلينيك»: الذكاء الاصطناعي في ميدان الرعاية الصحية

أصدرت مؤسسة «مايو كلينيك» الطبية الأميركية، اليوم (الأربعاء)، تقريراً حول توجهات توظيف نظم الذكاء الاصطناعي في مجالات الرعاية الصحية.

ذكاء اصطناعي طبي

نظم الذكاء الاصطناعي: التكنولوجيا التي تمكّن أجهزة الكومبيوتر من تنفيذ أعمال قد تتطلب عقلاً بشرياً نتيجة قدرتها على الوصول إلى كميات كبيرة من المعلومات، يمكن تدريبها على حل المشكلات وتحديد الأنماط وتقديم التوصيات في شتى الميادين. وقد وظفت هذه النظم في مجموعة متنوعة من تطبيقات الرعاية الصحية.

ويتطرق تقرير أعدّه الفريق الصحافي في «مايو كلينيك» إلى ما يمكن أن تقدمه تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي في الرعاية الصحية. وأشار في بدايته إلى فوائد الذكاء الاصطناعي، إذ حدّد تقرير صادر عن الأكاديمية الوطنية للطب الأميركية National Academy of Medicine، ثلاث فوائد محتملة للذكاء الاصطناعي في مجال الرعاية الصحية:

- تحسين النتائج لكل من المرضى والفرق السريرية

- خفض تكاليف الرعاية الصحية

- تحسين صحة السكان

ويستخدم الذكاء الاصطناعي في كل سلسلة الرعاية المستمرة اليوم بدءاً من الفحوصات الوقائية حتى التشخيص والعلاج. ويتجسد ذلك في مثالين: الرعاية الوقائية، وتقييم المخاطر.

الرعاية الوقائية - تشخيصات أسرع

يمكن لفحوصات السرطان التي تستخدم الأشعة، مثل تصوير الثدي بالأشعة السينية أو فحص سرطان الرئة، الاستفادة من الذكاء الاصطناعي للمساعدة في تحقيق النتائج بشكل أسرع. على سبيل المثال، في مرض الكلى المتعدد الكيسات (PKD) polycystic kidney disease، اكتشف الباحثون أن حجم الكلى - على وجه التحديد، السمة التي تعرف باسم إجمالي حجم الكلى - يرتبط بمدى سرعة انخفاض وظائف الكلى في المستقبل. لكن تقييم الحجم الإجمالي للكلى، الذي يكون غنياً بالمعلومات الطبية، يتطلب تحليل العشرات من صور الكلى، شريحة تلو أخرى - وهي عملية شاقة يمكن أن تستغرق نحو 45 دقيقة لكل مريض.

بفضل الابتكارات التي تم تطويرها في مركز PKD في «مايو كلينيك»، يستخدم الباحثون الآن الذكاء الاصطناعي لأتمتة العملية، وتحقيق النتائج في غضون ثوانٍ. وعلق الدكتور برادلي جي إريكسون، مدير مختبر معلوماتية الأشعة في المؤسسة، بأن الذكاء الاصطناعي يمكن أن يكمل العمل الشاق أو الذي يستغرق وقتاً طويلاً لاختصاصيي الأشعة، مثل تتبع الأورام والهياكل، أو قياس كميات الدهون والعضلات.

تقييم المخاطر – رصد أمراض القلب

في دراسة حول أمراض القلب أجرتها «مايو كلينيك»، نجح الذكاء الاصطناعي في تحديد الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بخلل في البطين الأيسر، وهو الاسم الطبي لـ«مضخة القلب الضعيفة» weak heart pump، على الرغم من عدم ظهور أعراض ملحوظة على أولئك الأفراد. وليس هذا «التقاطع» هو الوحيد بين تشخيصات أمراض القلب وبين الذكاء الاصطناعي. يقول الدكتور بافيك باتيل كبير مسؤولي الذكاء الاصطناعي في المؤسسة: «لدينا الآن نموذج ذكاء اصطناعي يمكنه أن يقول بالمصادفة: مرحباً، لديك الكثير من الكالسيوم في الشريان التاجي، وأنك معرض لخطر كبير للإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية خلال خمس أو عشر سنوات».

صحة عموم السكان

كيف يمكن لتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي أن تدفع إلى تقدم أسرع في الطب والصحة العامة؟

عندما يتعلق الأمر بدعم الصحة العامة للسكان، يمكن للذكاء الاصطناعي مساعدة الأشخاص على إدارة الأمراض المزمنة بأنفسهم - مثل الربو والسكري وارتفاع ضغط الدم - من خلال ربط بعض الأشخاص بالفحص والعلاج المناسبين، وتذكيرهم باتخاذ الخطوات اللازمة لرعايتهم، مثل تناول الدواء.

يمكن أن يساعد الذكاء الاصطناعي أيضاً في تعزيز المعلومات حول الوقاية من الأمراض عبر الإنترنت، والوصول إلى أعداد كبيرة من الأشخاص بسرعة، وحتى تحليل النص على وسائل التواصل الاجتماعي للتنبؤ بتفشي العدوى، مثل عدوى «كوفيد».

على سبيل المثال، وجدت إحدى الدراسات أن عمليات البحث عبر الإنترنت عن المصطلحات المتعلقة بـ«كوفيد-19» كانت مرتبطة بحالات «كوفيد-19» الفعلية. هنا، كان من الممكن استخدام الذكاء الاصطناعي للتنبؤ بمكان حدوث تفشي المرض، ومن ثم مساعدة المسؤولين على معرفة أفضل طريقة للتواصل واتخاذ القرارات للمساعدة في وقف انتشار المرض.

رعاية فائقة للمرضى

كيف يمكن أن تساعد حلول الذكاء الاصطناعي في توفير رعاية فائقة للمرضى؟ قد تعتقد أن الرعاية الصحية التي يقدمها الكومبيوتر لا تعادل ما يمكن أن يقدمه الإنسان. وهذا صحيح في كثير من الحالات، لكنه ليس هو الحال دائماً.

أظهرت الدراسات أنه في بعض المواقف، يمكن للذكاء الاصطناعي القيام بعمل أكثر دقة من البشر. على سبيل المثال، قام الذكاء الاصطناعي بعمل أكثر دقة من أساليب علم الأمراض الحالية في التنبؤ بمن سينجو من ورم الظهارة المتوسطة mesothelioma الخبيث، وهو نوع من السرطان يؤثر على أنسجة الأعضاء الداخلية. يُستخدم الذكاء الاصطناعي لتحديد سلائل (الكتل الهلامية) القولون، وقد ثبت أنه يحسن دقة تنظير القولون ويشخص سرطان القولون والمستقيم بنفس الدقة التي يستطيعها أطباء المناظير الماهرون.

في دراسة أجريت على أحد منتديات وسائل التواصل الاجتماعي، فضل معظم الأشخاص الذين يطرحون أسئلة تتعلق بالرعاية الصحية الإجابات الواردة من روبوت الدردشة الذي يعمل بالذكاء الاصطناعي على تلك الواردة من الأطباء، ما أدى إلى تصنيف إجابات روبوت الدردشة في مرتبة أعلى من حيث الجودة والتعاطف.

ومع ذلك، يؤكد الباحثون الذين أجروا هذه الدراسة أن نتائجهم تشير فقط إلى قيمة روبوتات الدردشة هذه في الإجابة عن أسئلة المرضى، ويوصون بمتابعتها بدراسة أكثر إقناعاً.

عون ذكي للأطباء

كيف يمكن للأطباء استخدام الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي في الرعاية الصحية؟ أحد الأشياء الرئيسية التي قد يتمكن الذكاء الاصطناعي من القيام بها لمساعدة المتخصصين في الرعاية الصحية هو توفير الوقت لهم.

على سبيل المثال:

مواكبة التطورات الحالية، إذ إن انشغال الأطباء في رعاية المرضى وتنفيذ الواجبات السريرية الأخرى، قد يجعلهم في وضع أصعب لمواكبة التقدم التكنولوجي المتطور الذي يدعم الرعاية. يمكن للذكاء الاصطناعي التعامل مع كميات هائلة من المعلومات - من المجلات الطبية إلى سجلات الرعاية الصحية.

الاهتمام بتنفيذ الأعمال الشاقة. عندما يتعين على اختصاصي الرعاية الصحية إكمال مهمات مثل كتابة الملاحظات السريرية أو ملء النماذج، فمن المحتمل أن يتمكن الذكاء الاصطناعي من إكمال المهمة بشكل أسرع من الطرق التقليدية.

عيوب الذكاء الاصطناعي في الصحة

ما عيوب الذكاء الاصطناعي في الرعاية الصحية؟ على الرغم من الإمكانات العديدة المثيرة للذكاء الاصطناعي في مجال الرعاية الصحية، فإن هناك بعض المخاطر التي يجب وزنها:

- إذا لم يتم تدريب الذكاء الاصطناعي بشكل مناسب، فقد يؤدي إلى التحيز والتمييز. على سبيل المثال، إذا تم تدريب الذكاء الاصطناعي على السجلات الصحية الإلكترونية، فإنه يعتمد فقط على الأشخاص الذين يمكنهم الوصول إلى الرعاية الصحية أولاً ثم يعمل على إدامة أي تحيز بشري تم تسجيله داخل السجلات ثانياً.

- يمكن لروبوتات الدردشة المدعمة بالذكاء الاصطناعي تقديم نصائح طبية مضللة أو كاذبة، ولهذا السبب هناك حاجة إلى تنظيم استخدامها بشكل فعال.

تنظيم واستخدام فعالان

وأخيراً أشار التقرير إلى أن «مايو كلينيك» تؤكد الحاجة إلى التنظيم والاستخدام الفعالين للذكاء الاصطناعي. وهي تعمل ضمن في شراكة الذكاء الاصطناعي الصحية، التي تركز على مساعدة مؤسسات الرعاية الصحية على تقييمه بشكل فعال ومنصف وآمن.

وتأمل المؤسسة أن يساعد الذكاء الاصطناعي في وضع طرق جديدة لتشخيص الأمراض وعلاجها والتنبؤ بها والوقاية منها وعلاجها.

ويمكن تحقيق ذلك عن طريق:

-اختيار المرضى الذين تتطابق مواصفاتهم مع متطلبات التجارب السريرية الواعدة.

- تطوير وتركيب أجهزة المراقبة الصحية عن بعد.

-الكشف عن الحالات المرضية غير المرصودة حالياً.

-توقع مخاطر المرض مقدماً.

دورات تدريبية مجانية حول الذكاء الاصطناعي

أتقن أساسيات الذكاء الاصطناعي التوليدي أو قم بإصلاح شركتك بأكملها باستخدام الموارد التعليمية المجانية الرائعة التالية.

عصر الذكاء الاصطناعي الذهبي

سواء كنا مستعدين أم لا، فإننا ندخل العصر الذهبي للذكاء الاصطناعي. ولحسن الحظ، هناك الكثير من الموارد المجانية التي تساعدك على التفاف عقلك البشري حول مفاهيم الذكاء الاصطناعي «الأكثر رعباً».

دورات تدريبية مجانية

وسواء كنت ترغب فقط في الحصول على نظرة ميدانية سريعة، أو كنت تتطلع شخصياً إلى الاستفادة من الذكاء الاصطناعي لمساعدتك في العمل بكفاءة أكبر، أو كنت على استعداد للارتقاء بشركتك بأكملها إلى المستوى التالي، فإليك بعض الدورات التدريبية المجانية الرائعة لمساعدتك في الوصول إلى هناك.

دروس تمهيدية حول الذكاء

لنبدأ بالأمور التي تتطلب أقل قدر من الالتزام بالوقت.

* مقدمة إلى الذكاء الاصطناعي التوليدي Intro to Generative AI. يمكنك إتقان أساسيات طفرة الذكاء الاصطناعي في أقل من ساعة من خلال الدورة التدريبية المجانية المقدمة من مؤسسة «كودأكاديمي» (Codeacademy) للذكاء الاصطناعي التوليدي.

هذه محطة أولى رائعة، إذ ستتعلم أساسيات كيفية استخدام الذكاء الاصطناعي لإنشاء المحتوى، والأنواع المختلفة لتقنيات الذكاء الاصطناعي التوليدي، وكيف يتناسب الذكاء الاصطناعي التوليدي مع النظام البيئي الأكبر للذكاء الاصطناعي.

وهذه الدورة هي المكان المناسب لك إن كنت متردداً وغير متأكد من عمق اهتماماتك بالذكاء الاصطناعي التوليدي، وهي نقطة البداية.

* مقدمة إلى «تشات جي بي تي» Introduction to ChatGPT.

لا يمكننا أن نتحدث عن الذكاء الاصطناعي التوليدي دون أن نذكر أن «تشات جي بي تي» هي التقنية التي كانت وراء الانطلاقة الأخيرة لنظم الذكاء الاصطناعي.

في دورة مقدمة مجانية إلى «تشات جي بي تي» من مؤسسة edX، ستتعلم كل ما تحتاج لمعرفته حول استخدام «تشات جي بي تي» لإنشاء المحتوى - وسيستغرق الأمر بضع ساعات فقط.

هناك 3 وحدات يمكنك العمل من خلالها، بدءاً من استخدام التكنولوجيا وحتى تخصيص ميزاتها وحتى الاستفادة من الوظائف المتقدمة/ ودمج «تشات جي بي تي» مع الخدمات الخارجية. ستتعلم أيضاً كيفية إنشاء روبوتات الدردشة الخاصة بك.

أساسيات الذكاء للتطور المهني

* الأساسيات المهنية في الذكاء الاصطناعي التوليدي Career Essentials in Generative AI. الآن إليك الجزء الممتع: استخدام الذكاء الاصطناعي التوليدي لمساعدتك في إنجاز بعض الأعمال.

وهنا تعاونت «مايكروسوفت» مع «لينكدإن» لتقديم هذه الدورة التدريبية المجانية لأساسيات المهنة في الذكاء الاصطناعي التوليدي، وهي عبارة عن استثمار مدته 4 ساعات ونصف الساعة سيحقق «أرباحاً هائلة»، إذ ستتعلم طرقاً مختلفة لأتمتة عملك وكيفية استخدام ميزة Copilot، الموجودة الآن داخل تطبيقات مايكروسوفت الإنتاجية مثل «وورد» و«إكسيل» و«آوتلوك».

وهناك أيضاً وحدات حول أخلاقيات الذكاء الاصطناعي وكيفية الحصول على نتائج بحث أفضل باستخدام الذكاء الاصطناعي.

* الذكاء الاصطناعي للأفراد ورجال الأعمال

* الذكاء الاصطناعي للجميع AI For Everyone. ساعد أعضاء فريقك على توفير الوقت من خلال الاستفادة من الذكاء الاصطناعي من خلال دورة الذكاء الاصطناعي للجميع المجانية المتوفرة لدى «كورسيرا Coursera».

تستهدف هذه الدورة التدريبية التي تبلغ مدتها 7 ساعات المتعلمين غير التقنيين، وتشرح كيف يمكن استخدام التعلم الآلي وعلوم البيانات لحل المشكلات المتعلقة بالعمل.

هناك أيضاً استراتيجيات مفيدة لكيفية اختيار وتنفيذ المشاريع القائمة على الذكاء الاصطناعي، وكيفية بناء فريق الذكاء الاصطناعي، والأدوات التي قد تحتاجها. يعد هذا مصدراً رائعاً للمديرين أو المديرين الذين يتطلعون إلى مساعدة فرقهم على العمل بكفاءة أكبر.

* الذكاء الاصطناعي في قطاع الأعمال AI For Business. حول شركتك بأكملها إلى قوة تعتمد على الذكاء الاصطناعي من خلال الدورة التدريبية المجانية لتخصص الذكاء الاصطناعي للأعمال التي تقدمها جامعة بنسلفانيا.

من خلال نحو 40 ساعة من التعلم، ستكون قادراً على فهم كيفية استخدام البيانات الضخمة والذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي وغيرها من التقنيات لمساعدة شركتك على العمل بكفاءة أكبر، مع التركيز بشكل خاص على التسويق والتمويل والموارد البشرية.

بحلول نهاية الدورة التدريبية، ستكون قادراً على بناء خوارزمياتك الخاصة واستخدامها بشكل أخلاقي للتفوق على منافسيك.

* مجلة «فاست كومباني»، خدمات «تريبيون ميديا».

السماح لـ«تشات جي بي تي» بتذكر معلومات المستخدمين... ماذا يعني ذلك؟

ستتمكن منصة المحادثة الآلية بالذكاء الاصطناعي «تشات جي بي تي» من حفظ المعلومات والبيانات الخاصة بالمستخدمين، والتعامل معها كذكريات، وفقاً لـ«وكالة الأنباء الألمانية». وقالت شركة «أوبن إيه آي» المطورة للمنصة، مساء أمس (الثلاثاء)، إن الوظيفة الجديدة التي يجري اختبارها حالياً على مجموعة صغيرة من المستخدمين، ستجعل المنصة قادرة على تذكر أن لديك ابنة تحب قناديل البحر، أو الصيغة التي تفضلها لاستقبال ملخصات محاضر الاجتماعات في العمل. وإذا طلب المستخدم في هذه الحالة تصميم بطاقة معايدة بمناسبة عيد ميلاد ابنته على سبيل المثال، فإن الصورة يمكن أن تكون في هذه الحالة قنديل بحر يرتدي قبعة حفل عيد الميلاد.

ولكي تتذكر «تشات جي بي تي» معلومات المستخدم في المستقبل، يجب أن يطلب المستخدمون منها ذلك. كما يمكن للمستخدمين الاستعلام عن التفاصيل التي تتذكرها المنصة عنهم، وحذف كل أو بعض التفاصيل التي لا يرغب المستخدم في حفظها.

وتستهدف الخاصية الجديدة جعل المنصة أكثر فائدة. في الوقت نفسه، توجد حالياً خاصية الحفظ المؤقت للمحادثات دون تحديد أصحابها بشكل شخصي. كما أنها لا تستخدم حالياً في تدريبات الذكاء الاصطناعي للمنصة.