أدوات مكتبية لمساعدتكم على التركيز

تساهم في تنظيم العمل

1 خاتم "اورا"

أدوات مكتبية لمساعدتكم على التركيز

1 خاتم "اورا"

تلعب الأشياء الصغيرة التي نضعها في مكاتبنا دوراً أساسياً في إنتاجيتنا. لماذا؟ لأنّ احتدام العمل يمكن أن يؤدّي إلى المزيد من التشتيت، ولهذا السبب يجب أن نحصل على المساعدة الممكنة للحفاظ على تركيزنا.

أدوات تركيز العمل

نقدّم لكم لائحة بأفضل الأدوات التي ستساعدكم في تحقيق هذا الهدف.

• منبّه «تيك تايم كيوب» Ticktime Cube. يمكنكم ضبط المؤقتات بقلب هذا المنبّه الصغير والمربّع الشكل على أحد جوانبه. تجدون فيه أيضاً وضعاً لساعة التوقيف ومؤّقت «بومودورو» لجولة عمل من 25 دقيقة.

يتفوّق «تيك تايم كيوب» على المنبّهات الإلكترونية لأنّه لا يلزمكم بفتح تطبيق أو نافذة في المتصفّح، ولا يحتاج منكم إلا للتربيت عليه لضبطه. ولكن تجدر الإشارة إلى أنّ سعر الجهاز 40 دولاراً، فيما قد يشعر القريبون منكم بالانزعاج من صوته.

يساعد العدّ العكسي الذي يظهر على المنبّه بالحافظ على التزامكم بالمهمّة التي تقومون بها، ويجنّبكم التلهّي بالرسائل الإلكترونية أو التصفّح، فضلاً عن أنّه يضفي طابعاً مسلياً بعض الشيء على سير أعمالكم.

• موجّه إشارة «إيرو» Eero Wi - Fi Router. يوفّر لكم هذا الجهاز اتصالاً متيناً بالإنترنت حتّى في الزوايا البعيدة والجدران السميكة. يحتاج ضبطه إلى ثلاث دقائق، ولا يضمّ إعدادات معقّدة تحتاج إلى التعديل على عكس موجهات الإشارة الأخرى المربكة. يمكنكم وصل مجموعة من هذه الوحدات لتوسيع التغطية إذا كان المنزل كبيراً.

دفاتر وأقلام ومكاتب

• دفتر ملاحظات «لوتشتورم 1917 نوتبوك» Leuchtturm1917 Notebook. لا شكّ في أنّكم ستحبّون الورق السميك والغلاف المتين اللذين يتميّز بهما هذا الدفتر الذي يضمّ 187 صفحة مرقّمة، 8 منها مثقوبة وقابلة للفصل، بالإضافة إلى جدول فارغ لترتيب الملاحظات بسهولة. تجدون فيه أيضاً ملصقات للأرشفة والتصنيف، وصفحات منقّطة لكتابة العناوين العريضة واستعراض الأفكار. يمكنكم شراؤه من أمازون بسعر 17.50 دولار، ولكنّه ليس الخيار الأرخص طبعاً.

إذا كنتم تبحثون عن منتجٍ أقلّ كلفة، ننصحكم بـ«آرتفان بوليت دوتيد جورنال» Artfan Bullet Dotted Journal بسعر 6.29 دولار، والذي يتميّز بمتانة التصميم، ويضمّ 124 صفحة سميكة وأوراقاً مشبّكة ومنقّطة. يفتح الدفتر بشكلٍ مسطّح، وتجدون في داخله جيباً وقفلاً مطاطياً.

• قلم جلّ «بايلوت فريكسيون كليكر» القابل للمحو Pilot Frixion Clicker Erasable Gel Pen. قد يكون هذا القلم الوحيد القابل للمحو دون تلطيخ، ويمكنكم استخدامه على الورق التقليدي. يُباع المنتج في حزمة من ثلاث وحدات بسعر 5 دولارات، ويتوفر بعدة ألوان.

منبّه "تيك تايم كيوب"

• مكتب «فليكسي سبوت الكهربائي المنتصب» Flexispot Electric Standing Desk. يسمح هذا النوع من المكاتب الذي انتشر خلال الجائحة، لمستخدمه بالعمل براحة وقوفاً أو جلوساً في المنزل، ويُحدث فرقاً كبيراً في أيّام العمل الضاغطة والساعات الطويلة. يمكنكم تعديل ارتفاعه بكبسة زرّ.

مواطن ضعفه: يتطلّب ضبطاً، ويحتاج للاتصال بالطاقة لتعديله، ويصل سعره إلى 200 دولار، ولكنّه رائع.

البديل: ننصحكم أيضاً بطاولة خشبية (99 دولاراً) من تصميم شركة «إيتسي» Etsy قابلة للاستخدام بوصفها طاولة عادية أو مكتباً منتصباً، وتتميّز بالمتانة، وسهولة الحمل والضبط.

خاتم وميكروفون

• خاتم «أورا» الذكي Oura Smart Ring. يساعدكم هذا الخاتم الذكي على مراقبة نوعية نومكم ورشاقتكم، وفي تحليل تأثير الطعام الذي تتناولونه ونوعية التمارين التي تمارسونها على راحتكم.

ويزوّدكم «أورا» بقياسات حيوية مهمّة أخرى؛ كعدد الخطوات التي تمشونها، ومستوى ممارستكم للرياضة، فيساهم في تحفيزكم على الحفاظ على نشاطكم. مواطن ضعفه: اشتراك شهري بقيمة 6 دولارات للحصول على البيانات الكاملة، بالإضافة إلى سعره الباهظ التي يتراوح بين 259 و309 دولارات.

• ميكروفون «شوري» MV7 USB” Shure MV7 USB Microphone. إذا كنتم من محبّي التسجيل، أو قيادة الاجتماعات أو ورش العمل الإلكترونية، أو تعتمدون على الصوتيات في عملكم، ننصحكم بميكروفون «شوري MV7 USB» (249 دولاراً) الذي يمكنكم استخدامه لتسجيلات الصوت والفيديو، والتعليم عن بعد، واجتماعات «زوم».

• يتصل هذا الميكروفون باللابتوب بسهولة أو يمكنكم وصله بواسطة سلك XLR بالمعدّات الصوتية المتطورة.

* «فاست كومباني»

- خدمات «تريبيون ميديا»

تباين طبيعي جيني يؤثر على نجاح دواء لعلاج الآلام المزمنة لدى النساء

تباين طبيعي جيني يؤثر على نجاح دواء لعلاج الآلام المزمنة لدى النساء

أظهرت الأبحاث التي أجرتها جامعة إدنبرة في المملكة المتحدة أن النساء اللاتي يعانين من آلام الحوض المزمنة واللاتي يحملن أيضاً متغيراً وراثياً في جين «نيوريجولين 3 (NRG3)» هن أكثر عرضة للاستجابة للعلاج باستخدام دواء «غابابنتين».

ويعاني ما يصل إلى 26 في المائة من النساء ما بعد الولادة من آلام مزمنة في الحوض، على الرغم من أنه يتم تشخيصها أحياناً على أنها أحد أعراض حالات مثل التهاب بطانة الرحم من خلال إجراءات التحقيق مثل تنظير البطن. ولكن وفي نحو 55 في المائة من الحالات يظل سبب الألم غير معروف.

الاستجابة للدواء

اختبرت الدراسة الحالية التي نُشرت في مجلة «آي ساينس (iScience)» في 15 يوليو (تموز) 2024، 71 امرأة لتقييم سبب استجابة البعض للدواء وعدم استجابة البعض الآخر. واستجابت 29 أمراه للدواء ولم تشهد 42 منهن أي تحسن.

وكشف التحليل الجينومي عن أن متغيراً وراثياً محدداً موجوداً في منطقة غير مشفرة في الجين نيوريجولين 3 NRG3 (rs4442490) تنبأ بشكل كبير باستجابة «غابابنتين (gabapentin)» للألم.

وقال المؤلف الأول سكوت ماكنزي الباحث في مركز الصحة الإنجابية بجامعة إدنبرة في الدراسة إن العامل الوراثي الذي يمكنه التنبؤ بمدى نجاح «غابابنتين» في المرضى يوفر احتمالية علاج مخصص لكل امرأة، ويوفر رؤى لا تقدر بثمن لفهم الألم المزمن، حيث يمكن استخدام العلامة الجينية لتحسين قرارات العلاج الشخصية وتقليل الآثار الضارة للنساء اللاتي يعانين من آلام الحوض.

عقار «غابابنتين»

ووغالباً ما يتم وصف عقار «غابابنتين» للنساء اللاتي يعانين من آلام الحوض المزمنة وهو دواء مضاد للاختلاج ومسكن للألم العصبي، حيث أظهرت تجربة اختبرت فاعليتها لدى النساء المصابات بهذه الحالة نُشرت في 26 سبتمبر (أيلول) 2020 في مجلة «لانسيت (The Lancet)» برئاسة البروفسور أندرو هورن وحدة علم الوراثة البشرية ومركز الصحة الإنجابية بمعهد كوينز للأبحاث الطبية جامعة إدنبرة بالمملكة المتحدة، عدم وجود فوائد كبيرة له مقابل العلاج الوهمي بشكل عام. ومع ذلك أظهر تحليل إضافي للبيانات أن نحو 40 في المائة من النساء اللاتي تناولن غابابنتين استفدن من العلاج في الحالات المزمنة.

وظيفة المتغير الجيني

وبحث المشاركون في الدراسة الجديدة عن معلومات حول وظيفة متغير rs4442490 في عينة كبيرة من البنك الحيوي في المملكة المتحدة بما في ذلك البيانات الجينية وبيانات تصوير الدماغ، وأظهروا أن هناك اختلافات في سمات الدماغ لدى أولئك الذين لديهم هذا المتغير، ما يشير إلى أنه قد يكون لديهم اختلاف عصبي يفسر سبب كون «غابابنتين» أكثر فاعلية بالنسبة لهم من عامة السكان. فقد ثبتت العديد من المجموعات أن المتغيرات الجينية في جين «نيوريجولين 3» متورطة في مجموعة من الاضطرابات العصبية والنفسية بما في ذلك تأخر النمو والضعف الإدراكي والعجز الانتباهي والاضطرابات الذهانية مثل الفصام. بالإضافة إلى ذلك تظهر الأدلة الحديثة أن المتغيرات الجينية الشائعة تربط بين الأنماط الظاهرية للألم المزمن من جهة وبين العديد من السمات التي يقدمها التصوير العصبي.

دور الجين في الأمراض التنكسية العصبية

وكانت مقالة سابقة نشرت في مجلة Frontiers in Aging Neuroscience في 9 أبريل (نيسان) 2021 برئاسة غوان يونغ أوي من مركز علم الأعصاب بكلية الطب بجامعة شانتو في الصين وزملائه، قد لخصت الأبحاث حول التغيرات وأدوار النيوريجولينات في الأمراض التنكسية العصبية.

وتتميز الأمراض التنكسية العصبية بما في ذلك مرض ألزهايمر ومرض باركنسون والتصلب الجانبي الضموري عادةً بفقدان الخلايا العصبية التدريجي والاختلالات العصبية في الجهاز العصبي، ما يؤثر على كل من الذاكرة والوظائف الحركية.

وتلعب النيوريجولينات دوراً مهماً في تطوير وصيانة وإصلاح كل من الجهاز العصبي المركزي والجهاز العصبي المحيطي من خلال مسار إشارات معينة كما أنها تنظم نقل الإشارات بين الخلايا المتعددة وتشارك في مجموعة واسعة من العمليات البيولوجية مثل التمايز والهجرة وتكوين «الميالين (myelin)» وهي مادة غنية بالدهون تحيط بمحاور الخلايا العصبية أي الأسلاك الكهربائية للجهاز العصبي لعزلها وزيادة معدل مرور النبضات الكهربائية على طول المحور العصبي.

وهنا نجد دعمًا للتأثير البيولوجي العصبي لـ«النيوريجولين 3 ـ NRG3» في سياق فاعلية عقار «غابابنتين» في علاج آلام الحوض المزمنة، حيث إن التكرار الناجح أو التحقق من الصحة سيوفر دليلاً أقوى لدعم المشاركة البيولوجية لهذا الجين ويمهد الطريق للفائدة المحتملة للتنميط الجيني SNP genotyping وهو اختبار قائم على التنبؤ بالاستجابة الدوائية وتقسيم الأفراد إلى طبقات، يحتمل أن تستفيد من العلاج بعقار «غابابنتين».

26 في المائة