«إفكو» تحقق نجاحات لافتة وتؤكد التزامها بتعزيز الاستدامة

بالتزامن مع إطلاق مبادرة «خريطة الطريق لحماية المناخ 2030»

«إفكو» تحقق نجاحات لافتة وتؤكد التزامها بتعزيز الاستدامة
TT

«إفكو» تحقق نجاحات لافتة وتؤكد التزامها بتعزيز الاستدامة

«إفكو» تحقق نجاحات لافتة وتؤكد التزامها بتعزيز الاستدامة

أصدرت «مجموعة إفكو العالمية» تقريرها الثاني الخاص بالممارسات البيئية والاجتماعية والحوكمة المؤسسية، الذي ركز على إبراز الإنجازات والنتائج التي حققتها «المجموعة» على صعيد المؤشرات البيئية والاجتماعية والحوكمة المؤسسية.

وسلط التقرير الضوء على النجاحات اللافتة التي أحرزتها «المجموعة» في مجال تعزيز ممارسات الاستدامة في عملياتها التشغيلية وسياستها المسؤولة في إدارة سلاسل التوريد.

وكشف التقرير زيادةً في معدل إعادة تدوير النفايات في «مجموعة إفكو العالمية» بنسبة وصلت إلى 64 في المائة خلال عام 2023، إلى جانب خفض كثافة استخدام المياه بنسبة 13 في المائة مقارنة بالعام الماضي، في حين حافظت «المجموعة» على مستوى التحقق والتتبع بنسبة 100 في المائة من جميع العناصر والمكونات المستخدمة في سلسلة إنتاج زيوت النخيل وتوزيعها على المصانع.

وحرصت «المجموعة» على تشغيل وإدارة منشآتها عبر الاعتماد على وسائل الطاقة البديلة والمتجددة، فقد ركبت الشركة أنظمة الطاقة الشمسية في 30 في المائة من المرافق التي شملها نطاق التقرير. إضافة إلى ذلك، شهدت «المجموعة» ارتفاعاً في شغل المرأة المناصب القيادية والأدوار الإدارية بنسبة 25 في المائة مقارنة بالعامين السابقين. وقد أُشيدَ بالجهود الكبيرة لـ«مجموعة إفكو العالمية» ومساهمتها الفاعلة في دعم وتعزيز الهدف الثاني من أهداف «منظمة الأمم المتحدة للتنمية المستدامة» المتمثل في «القضاء التام على الجوع»، حيث كُرّمت «مجموعة إفكو» خلال حفل توزيع جوائز «جي آر آي تي (GRIT)»، وعلى هامش فعاليات «القمة العالمية للاقتصاد الأخضر».

وشكّل عام 2023 نقطة تحول وعلامة فارقة في مسيرة «المجموعة» بعد الإعلان عن مبادرة «خريطة الطريق لحماية المناخ 2030»، التي أطلقتها «المجموعة» لتمثل حافزاً للابتكار والمساهمة الفاعلة في إحداث التغيير الإيجابي الملموس.

وحددت خريطة الطريق عدداً من الأهداف الرئيسية الرامية إلى تعزيز ممارسات الاستدامة الخاصة بالشركة والمساهمة بشكل إيجابي وفعال ضمن المناطق التي تدير أعمالها فيها، من خلال مجموعة من المجالات والمحاور الأساسية المهمة، التي تشمل مبادرات كفاءة الطاقة، وحصة الطاقة المتجددة، وإزالة البصمة الكربونية فيما يخص المواصلات والنقل، والحدّ من انبعاث الغازات الدفيئة الناجمة عن مصادر إنتاج زيوت النخيل وفول الصويا والقمح، وقُدمت هذه الأهداف إلى «مبادرة الأهداف المستندة إلى العلم» العالمية؛ لبحثها والمصادقة عليها.

وقال رضوان أحمد، المدير التنفيذي لـ«مجموعة إفكو»: «يبرز تقرير (مجموعة إفكو العالمية) لعام 2023 حول الممارسات البيئية والاجتماعية والحوكمة المؤسسية، التزامنا الراسخ باعتماد أعلى معايير الاستدامة والعمليات التشغيلية المسؤولة. إنّ ما حققناه من إنجازات ونتائج متميزة يعكس جهودنا المستمرة في تحقيق النمو المستدام، وتعزيز الشفافية، وتطوير محفظة أعمالنا، بشكل دائم. نطمح لإرساء نموذج يُحتذى في القطاع من خلال اعتماد معايير جديدة للتميز والكفاءة بما يتماشى مع أرقى الممارسات العالمية، وبما يعزز أجندتنا وأهدافنا في تحقيق نمو مستدام يسهم في إحداث تغييرات إيجابية ملموسة عبر أنشطتنا وعملياتنا».

رضوان أحمد المدير التنفيذي لـ«مجموعة إفكو»

وتماشياً مع مستهدفات «مجموعة إفكو العالمية» في تعزيز ممارسات الاستدامة والاعتماد على الطاقة المتجددة والنظيفة، أنهت المجموعة إعداد وتجهيز 5 محطات للطاقة الشمسية في كل من باكستان وإيطاليا وإندونيسيا خلال عام 2023، وبذلك باتت نسبة 30 في المائة من مرافق ومنشآت الإنتاج التابعة لـ«المجموعة» تعتمد على الطاقة النظيفة ومحطات الطاقة الشمسية التي دخلت الخدمة.

وإلى جانب إنجازاتها البارزة على صعيد خفض كثافة استخدام المياه بنسبة 13 في المائة، انتهت «مجموعة إفكو» من وضع خططها الاستراتيجية وسياساتها المبتكرة المتعلقة بإدارة المياه استعداداً لبدء التنفيذ عام 2024، كما شهد معدل إعادة تدوير نفايات ما بعد التصنيع ارتفاعاً من 52 في المائة عام 2022 ليصل إلى 64 في المائة خلال عام 2023، إضافة إلى انخفاض بنسبة 14 في المائة في إنتاج النفايات الصلبة.

ونجحت «مجموعة إفكو» في المشاركة بصورة فاعلة خلال فعاليات «مؤتمر الأطراف (COP28)»، وساهمت بتقديم جميع أوجه الدعم لرواد وصناع السياسات على مستوى العالم، وانضمت إلى تحالف «تعهد الشركات المسؤولة مناخياً» لتعزيز مشاركة مؤسسات القطاع الخاص في توجهات دولة الإمارات لخفض الانبعاثات الكربونية.


مقالات ذات صلة

اتفاقية بين «الصناعة» السعودية و«ليندو» لتوفير حلول تمويلية للمنشآت بالقطاع

الاقتصاد صورة جماعية بعد توقيع الاتفاقية بين وزارة الصناعة والثروة المعدنية و«ليندو السعودية» (واس)

اتفاقية بين «الصناعة» السعودية و«ليندو» لتوفير حلول تمويلية للمنشآت بالقطاع

أبرمت وزارة الصناعة والثروة المعدنية، الثلاثاء، اتفاقية مع «ليندو السعودية» لتوفير حلول تمويلية مبتكرة تدعم المنشآت الصناعية.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
الاقتصاد إحدى جولات «منشآت» للتجارة الإلكترونية في السعودية (موقع «منشآت»)

تمويل مشاريع التجارة الإلكترونية في السعودية يتجاوز 426 مليون دولار

وصلت قيمة تمويل مشاريع التجارة الإلكترونية في السعودية عام 2023 إلى 1.6 مليار ريال (426.6 مليون دولار).

«الشرق الأوسط» (الرياض)
الاقتصاد طائرة مسيرة من دون طيار خلال تجربة لتوصيل الطعام في مدينة شنغهاي الصينية (رويترز)

المستثمرون مهتمون بـ«اقتصاد الصين الطائر»... لكن يفتقرون للمعلومات

قالت مجموعة صناعية إن اقتصاد الصين الناشئ للطيران على ارتفاعات منخفضة استحوذ على اهتمام المستثمرين، لكن الكثيرين يفتقرون إلى المعلومات.

«الشرق الأوسط» (بكين)
الاقتصاد عمال يرتدون ملابس مزودة بمراوح للتبريد في أحد مواقع العمل بمدينة أيسي اليابانية (رويترز)

«بنك اليابان» يبدأ بحثاً لإدراج «اتجاهات الأجور» في مؤشر الأعمال

أعلن «بنك اليابان» أنه سيبدأ بحثاً أولياً لإدراج بنود تتعلق بالأجور في مسحه ربع السنوي للأعمال «تانكان»، لتعكس بشكل أعلى دقة اتجاهات الأجور في السياسة النقدية.

«الشرق الأوسط» (طوكيو)
الاقتصاد شعار منصة «تيمو» للتجارة الإلكترونية على شاشة هاتف ذكي (رويترز)

مالكة منصة «تيمو» الصينية تفقد 55 مليار دولار من قيمتها السوقية في ساعات

خلال ساعات انهارت أسهم شركة «بي دي دي هولدينغز»، مالكة منصة «تيمو» الصينية، لتفقد 55 مليار دولار من قيمتها السوقية

«الشرق الأوسط» (بكين)

«آيسر» تتجه للاحتفال بالذكرى الخمسين لتأسيسها

«آيسر» تتجه للاحتفال بالذكرى الخمسين لتأسيسها
TT

«آيسر» تتجه للاحتفال بالذكرى الخمسين لتأسيسها

«آيسر» تتجه للاحتفال بالذكرى الخمسين لتأسيسها

تركز شركة «آيسر» على المستقبل مع السعي إلى جعل التكنولوجيا متاحة بشكل فوري للجميع، وذلك بالاعتماد على الابتكار كوسيلة لمواجهة التحديات التي تفرضها التغيرات البيئية والاجتماعية.

وتؤكد الشركة أنها منذ انطلاقتها عام 1976 من قسم أعمال أجهزة الكمبيوتر المحمولة ضمن شركة «تكساس إنسترومنتس»، وهي منذ ذلك الحين تبقي تركيزها على الالتزام بتلبية احتياجات العمل من خلال باقات تكنولوجيا المعلومات الشاملة المصممة بما يدعم النمو المستدام وتعزيز الاستقرار المالي وضمان راحة البال على المدى الطويل.

وتستمر منافع التحول الرقمي في النمو بالتزامن مع تطور الأعمال، كما أنّ إعطاء الأولوية للأمن والاستدامة والكفاءة يمكن أن يفتح آفاق عالم من الإمكانات اللامتناهية؛ كونها تشكّل التحديات الرئيسية التي تواجه عصر التحول الرقمي الجديد؛ إذ توفر «آيسر» في كافة مجالات الأعمال إجابات محددة ومزايا تنافسية واضحة للعملاء من الشركات، والتي تشمل الالتزام بالاستدامة، والمحفظة المبتكرة، وشبكة القنوات الشريكة، والخدمة الحائزة جوائز، وأدوات المبيعات.

وتؤدي منظومة الشركة المتنامية دوراً مهماً في تلبية احتياجات العملاء النهائيين ودعم تحولهم الرقمي من خلال مجموعة متكاملة من الحلول والخدمات. ويقدم شركاء القنوات خبرات رائدة في القطاع تساعد العملاء على اتخاذ القرار المناسب عند اختيار الحلول والدعم بالتزامن مع تطور احتياجات أعمالهم. ويمكن أيضاً من خلال الاستفادة من خبرات شركاء قنوات الشركة استهداف أسواق وقطاعات متخصصة محددة مثل الرعاية الصحية والتعليم واللافتات الرقمية بصورة أكثر فاعلية.

ويشمل برنامج شركاء الدعم ثلاثة أنواع من الشهادات هي: الشركاء المعتمدون، والشركاء الذهبيون، والشركاء البلاتينيون الذين تمّ اختيارهم لتلبية احتياجات التنفيذ، ودعم متطلبات قطاعات السوق المتعددة، والتكيف مع مختلف مستويات الأداء والأحجام والقدرات.

ومن خلال التزام شركة «آيسر» بتحقيق التميز، صممت شهادتين إضافيتين تهدفان إلى دعم الأسواق الأساسية، وهما شركاء «آيسر» للتعليم الذين ينشرون التكنولوجيا المبتكرة في المدارس ويساعدونها على تطوير التعلّم والتدريس لإعداد الطلاب للوظائف المستقبلية والوظائف التي لم توجد بعد. كما يتشارك شركاء سحابة «آيسر» معرفتهم المعمّقة بأجهزة «آيسر» وحلول «ChromeOS» لدعم الانتقال إلى هذه البيئة عبر مراكز الاتصال والتصليح التابعة لـ«آيسر» والمملوكة للشركة، مما يؤكّد التزامها الكامل وتفضيلها للاستثمارات المحلية بدلاً من التوجّه المتزايد نحو اختيار حلول أكثر اقتصادية في الخارج. وتتمثّل أبرز ميزة في هذا التوجّه بالقدرة على التكيف مع تدفقات السوق، وتحسين الإصلاحات من خلال تعزيز المرونة إلى أقصى حدّ، وضمان أعلى جودة تصليح.

ويتمثل هدف «آيسر» بتوفير مستقبل أفضل للأجيال القادمة؛ إذ «نعمل بشكل وثيق مع كامل منظومتنا للمساعدة في اتباع نهج أكثر دائرية والحدّ من بصمتنا الكربونية من أجل إرساء أسس سلسلة توريد شاملة وعادلة وتعزيز رفاه الأفراد وقدرتهم على التكيف».

ويتجذر التزامها تجاه البيئة بعمق في محفظتها المهنية بأكملها، وكذلك في مجموعة «فيرو»، وما يصل إلى 30 في المائة من المواد البلاستيكية المعاد تدويرها بعد الاستهلاك في هياكل الأجهزة، وذلك للحدّ من الطلب على المواد البلاستيكية الخام، ومواد تغليف قابلة لإعادة التدوير بنسبة 100 في المائة لتقليل النفايات ودعم الاقتصاد الدائري، وطباعة خالية من المواد السامة للحدّ من التأثير البيئي لعملية الإنتاج.

ويتيح تصميم الصيانة الذاتية سهولة التفكيك والتصليح والترقية لإطالة عمر الأجهزة وتقليل النفايات الإلكترونية وتوفير خيار مستدام.

وتشكّل الخدمات المُدارة مستقبل التكنولوجيا؛ نظراً لفوائدها المالية والبيئية. وميزة «آيسر كخدمة» التي تتضمن «آيسر للتمويل الذكي» و«جهاز آيسر كخدمة»، تعدّ «إنجازاً مهماً في النهج الذي نتّبعه تحقيقاً لنموّ الأعمال المستدام... فهو يوفر طريقة مرنة لتوسيع أسطول تكنولوجيا المعلومات لعملائنا بشكل مسؤول أو خفضه، مما يحدّ من البصمة الكربونية والنفايات الإلكترونية عندما يحين وقت استبدال الأجهزة. كما يتيح لنا بناء شراكات قوية وطويلة الأمد مع المستخدمين النهائيين وشركاء القنوات... وقدمنا لعملائنا بالتزامن مع سعينا إلى استخدام الموارد لأطول فترة ممكنة،​​ فرصة إعادة أجهزتهم القديمة من خلال منصة (آيسر Trade-in Express)». وسيحصل العملاء على تقييم فوري للمساعدة في تعويض تكلفة المنتجات الجديدة، وسيساهمون مباشرةً في الاقتصاد الدائري مما يتيح إعادة استخدام الأجهزة القديمة أو إعادة تدويرها الآمن.

وصُممت محفظة «آيسر» المهنية لتناسب مجموعة متنوعة من الشركات، بدءاً من «SoHo» ووصولاً إلى «Enterprise»، مع التركيز بصورة خاصة على الشركات الصغيرة والمتوسطة، «ورغم أنّ الذكاء الاصطناعي يواصل تغيير الطريقة التي نؤدي بها الأعمال، فإنه يفتح فرصاً جديدة لزيادة الإنتاجية والتخصيص وتعزيز كفاءة الطاقة». وتستخدم سلسلة «آيسر ترافيل ميت» كافة مزايا الذكاء الاصطناعي التي تعزز الإنتاجية.