محتـــــــــــــــــــوى مـــــــــروج

عرض مسرحية «فانتوم أوف ذا أوبرا» في السعودية

من 14 أكتوبر الماضي وحتى 5 ديسمبر المقبل

كريستين وفانتوم في عرض مسرحية «فانتوم أوف ذا أوبرا»
كريستين وفانتوم في عرض مسرحية «فانتوم أوف ذا أوبرا»
محتوى مـروج
TT

عرض مسرحية «فانتوم أوف ذا أوبرا» في السعودية

كريستين وفانتوم في عرض مسرحية «فانتوم أوف ذا أوبرا»
كريستين وفانتوم في عرض مسرحية «فانتوم أوف ذا أوبرا»

انطلق عرض المسرحية الموسيقية الشهيرة «فانتوم أوف ذا أوبرا»، من إنتاج كاميرون ماكنتوش ومجموعة «ذا ريلي يوزفول غروب»، لأول مرة في السعودية في «ذي أرينا رياض» في 14 أكتوبر (تشرين الأول)، ويستمر حتى 5 ديسمبر (كانون الأول) المقبل.

ويُقام العرض بالتعاون مع مجموعة «برودواي إنترتينمت غروب»، حيث يوفر لعشاق المسرح الموسيقي فرصة خوض تجربة بصرية وصوتية مذهلة، للمسرحية الغنائية التي ألفها أندرو لويد ويبر، والمقتبسة عن رواية تحمل الاسم نفسه للكاتب الفرنسي الشهير جاستون ليرو.

تستند أحداث المسرحية الغنائية إلى الرواية الفرنسية الشهيرة «لو فانتوم دو الأوبرا» من تأليف الكاتب الشهير جاستون ليرو. وتدور أحداث المسرحية في ثمانينات القرن التاسع عشر حول موسيقي عبقري مشوّه يلقب بـ«شبح الأوبرا»ن ويسكن في قبو دار الأوبرا في باريس.

«فانتوم أوف ذا أوبرا» هي إحدى أشهر المسرحيات الموسيقية، حيث حظيت المسرحية بمشاهدة 140 مليون شخص منذ أول عرض لها في 9 أكتوبر عام 1986 بمدينة لندن، وتم عرضها في 166 مدينة في مختلف أنحاء العالم، كما حققت إيرادات تقدّر بنحو 6 مليارات دولار أميركي.

وتم عرض المسرحية بـ19 لغة في 44 دولة، حيث نالت المسرحية استحسان الجماهير عند عرضها في إنجلترا والولايات المتحدة وكندا وأستراليا واليابان ونيوزيلندا وجنوب أفريقيا وآيرلندا والنمسا والسويد وألمانيا وهولندا وسويسرا وأسكوتلندا وبلجيكا والدنمارك وإسبانيا وهنغاريا وبولندا وويلز وإستونيا وروسيا وسنغافورة وكوريا والمكسيك والبرازيل والأرجنتين والفلبين والصين والتشيك وتايلاند وتركيا وفنلندا، وغيرها من الدول.

وتتضمن المسرحية فكرة مخبأ الشبح التي جاءت من البحيرة الواقعة تحت دار الأوبرا في باريس، حيث يتموضع تحت قصر غارنييه خزان مياه كبير، ويقال إن رجلاً مشوّه الوجه عاش في هذا الخزان، حيث استوحى جاستون ليرو، الصحافي والناقد المسرحي والأوبرالي، مكان الرواية وأجواءها من هذا الخزان، الذي كان يشار إليه على أنه بحيرة.

وتعد مسرحية «ذا فانتوم أوف ذا أوبرا» العرض المسرحي الأطول في تاريخ مسارح برودواي، حيث أسدلت برودواي الستار على أطول عروضها بتاريخ 16 أبريل (نيسان) عام 2023، بعد أداء 13981 عرضاً على مدار 35 عاماً. وتبقى المسرحية أطول عرض في تاريخ برودواي، حيث يتجاوز عدد عروضها أي عمل مسرحي من قائمة أفضل عشرة أعمال بآلاف العروض.

وحققت النسخة الأصلية للمسرحية أفضل المبيعات حول العالم، حيث بيع منها أكثر من 40 مليون نسخة. كما حصدت ما يزيد على 70 جائزة مسرحية مرموقة، بما في ذلك 7 جوائز «توني»، الخاصة بعروض برودواي المسرحية و4 جوائز أوليفييه على مسرح ويست إيند في لندن. ويشمل العرض مجموعة من أشهر المقطوعات الموسيقية، بما في ذلك «ذا فانتوم أوف ذا أوبرا» و«ثينك أوف مي» و«ميوزيك أوف ذا نايت».

وتم عرض «ذا فانتوم أوف ذا أوبرا» على الشاشة للمرة الأولى على شكل فيلم صامت، ومنذ إصدار الرواية في شهر مارس (آذار) 1910، ظهرت عديد من الأعمال الأدبية والدرامية المستوحاة منها، بما في ذلك العروض الموسيقية على المسرح، والأفلام، وكتب الأطفال. ومن أبرز هذه الأعمال فيلم الرعب الأميركي الصامت من إخراج روبرت جوليان وبطولة الممثل لون تشاني، ويحمل الفيلم الذي تم إصداره عام 1925 اسم الرواية نفسه.

ارتدى الممثلون الذين لعبوا دور الشبح جميعاً قناعاً تم تصنيعه خصيصاً بناءً على تفاصيل وجوههم. كما تم ابتكار القناع النصفي من أجل المسرحية الغنائية فقط، إذ تقول الرواية والنسخ السابقة من المسرحية إن القناع غطى كامل الوجه المشوّه للرجل. وجاءت فكرة تصميم قناع نصفي بعد أن حجب القناع الكامل صوت مؤدي الشخصية في العروض السابقة.


مقالات ذات صلة

«القومي للمسرح» يمنح أولوية لتكريم الفنانين على قيد الحياة

يوميات الشرق رياض في المؤتمر الصحافي للمهرجان (إدارة المهرجان)

«القومي للمسرح» يمنح أولوية لتكريم الفنانين على قيد الحياة

دافع الفنان المصري محمد رياض، رئيس المهرجان القومي للمسرح عن قرارته التي أحدثت جدلاً في الأوساط المسرحية ومن بينها أسماء المكرمين في الدورة الـ17 من المهرجان.

رشا أحمد (القاهرة)
يوميات الشرق ممثلون معروفون يشاركون في المسرحية (روان حلاوي)

روان حلاوي لـ«الشرق الأوسط»: موضوع «يا ولاد الأبالسة» شائك ويحاكي الإنسانية

تحكي المسرحية قصص 4 رجال يمثلون نماذج مختلفة في مجتمعنا. لم تقارب في كتابتها موضوعات محرّمة (تابوات)، وتعدّها تحاكي الإنسانية لدى الطرفين.

فيفيان حداد (بيروت)
يوميات الشرق يأكلون المعمول اختزالاً لخَبْز الحياة للإنسان (إدارة المسرحية)

«معمول» الحياة بطعم القسوة في بيروت

الحالة اللبنانية على مسافة قريبة جداً من مصائر البطلات. فالرصاص الطائش المُنطلق من أسلحة متفلّتة تُكرّس ثقافتها التركيبة العامة، يصنع المنعطف المفصليّ للأحداث.

فاطمة عبد الله (بيروت)
الوتر السادس رانيا فريد شوقي في مشهد من مسرحية «مش روميو وجولييت» بالمسرح القومي (حسابها على «إنستغرام»)

رانيا فريد شوقي لـ«الشرق الأوسط»: لست محظوظة سينمائياً

أبدت الفنانة المصرية رانيا فريد شوقي حماسها الشديد بعودتها للمسرح بعد 5 سنوات من الغياب، حيث تقوم ببطولة مسرحية «مش روميو وجولييت»

داليا ماهر (القاهرة)
الوتر السادس يتسلّم درعه التكريمية في مهرجان الزمن الجميل (جورج دياب)

جورج دياب لـ«الشرق الأوسط»: صرنا نُشبه الملابس المعلقة في كواليس المسرح

يفتح مهرجان الزمن الجميل صفحات من كتاب حقبة الفن الذهبي في كل دورة جديدة ينظمها، فيستعيد معه اللبنانيون شريط ذكرياتهم.

فيفيان حداد (بيروت)

«ساوث ميد - طلعت مصطفى» رفاهية وفخامة في أكبر مارينا عالمية

«ساوث ميد - طلعت مصطفى» رفاهية وفخامة في أكبر مارينا عالمية
TT

«ساوث ميد - طلعت مصطفى» رفاهية وفخامة في أكبر مارينا عالمية

«ساوث ميد - طلعت مصطفى» رفاهية وفخامة في أكبر مارينا عالمية

يمتلك مشروع «ساوث ميد» - أحدث مشروعات «مجموعة طلعت مصطفى» بالساحل الشمالي الغربي لمصر - كل المقومات اللازمة ليصبح وجهة عالمية جديدة بجنوب البحر المتوسط، ومن أبرز هذه المقومات منطقة «ميد مارينا»، التي تم تخطيطها بفكر معماري يجمع بين الحداثة العالمية والتراث المتوسطي، مستوحى من طبيعة المكان الساحرة.

ويتمثل ذلك الفكر بتصميم المباني بارتفاعات متدرجة لتكوين مزيج سكني وفندقي وترفيهي غير مسبوق، بإطلالات خلابة على البحر المتوسط للوحدات السكنية كافة على غرار تصميمات مثيلاتها من أشهر الوجهات العالمية في البحر الأبيض المتوسط كما في سانتوريني، وأمالفي، وغيرهما؛ مما يجعلها وجهة عالمية جديدة تنافس مثيلاتها بقوة.

تجمع منطقة «ميد مارينا» بين السكن الراقي، الفنادق العالمية، المطاعم الراقية، ممشى ترفيهي بطول 2.5 كيلو متر، ومتعة التسوق من بين أشهر العلامات التجارية، إلى جانب جميع المرافق والخدمات الحديثة لعشاق رياضة اليخوت.

ومشروع «ساوث ميد» هو نتاج خلاصة أبرز الخبرات العالمية في التخطيط والتصميم والتطوير، لإطلاق وجهة سياحية هي الأولى من نوعها في مصر تنافس بقوة أكبر وأهم المقاصد السياحية بالعالم، حيث يقدم «ميد مارينا» شققاً وبنتهاوس فاخرة بمساحات تبدأ من 70 متراً مربعاً إلى 200 متر مربع، تتمتع جميعها بإطلالات ساحرة على البحر المتوسط مع تخصيص شاطئ خاص لهذه الوحدات لزيادة الإحساس بالخصوصية.

يشار إلى أن «مجموعة طلعت مصطفى» قد أطلقت مشروع «ساوث ميد» في الساحل الشمالي الغربي لمصر بالقرب من مطار العلمين أوائل الشهر الحالي على مساحة 23 مليون متر مربع، ويضم أكثر من 60 ألف وحدة سكنية وتجارية وخدمية وترفيهية. كما يتوافر بالمشروع مراكز تجارية ومناطق ترفيهية ستضم أشهر العلامات التجارية العالمية، ويضم «ساوث ميد» ملعب غولف مكوناً من 18 حفرة، يطل على البحر، بالإضافة إلى مجموعة متنوعة من الفنادق تضم نحو 2000 غرفة راقية وفاخرة.