تحذير من الإصابة بمرض «ملاريا المطارات»

يصاب بها الركاب عن طريق الأمتعة أو الطائرة أو الطرود.

مسافرون تزدحم بهم صالة المغادرة في مطار «بالتيمور - واشنطن الدولي» (أ.ب)
مسافرون تزدحم بهم صالة المغادرة في مطار «بالتيمور - واشنطن الدولي» (أ.ب)
TT

تحذير من الإصابة بمرض «ملاريا المطارات»

مسافرون تزدحم بهم صالة المغادرة في مطار «بالتيمور - واشنطن الدولي» (أ.ب)
مسافرون تزدحم بهم صالة المغادرة في مطار «بالتيمور - واشنطن الدولي» (أ.ب)

توصلت دراسة جديدة إلى زيادة عدد حالات الإصابة بما يعرف بـ«ملاريا المطارات والأمتعة» في أوروبا خلال السنوات الأخيرة.

وحدد فريق دولي من الباحثين، 145 حالة بين عامي 2018 و2022 - تم تصنيف 105 منها على أنها «ملاريا المطارات»، و32 على أنها «ملاريا الأمتعة»، ولم يميز المحققون بين النوعين في ثماني حالات.

وفقاً للنتائج التي نُشرت الأسبوع الماضي في مجلة Eurosurveillance، فإن أكثر من ثلث الحالات المبلغ عنها منذ عام 2000 حدثت من عام 2018 إلى عام 2022، مع ذروة الإصابة في عام 2019، وفقاً لما ذكرته صحيفة «نيويورك بوست» الأميركية.

ملاريا المطارات

تُعرف أيضاً باسم ملاريا أوديسيوس، في إشارة إلى المسافر طويل المعاناة في الأساطير اليونانية، وتشير ملاريا الأمتعة أو المطارات إلى عدوى يصاب بها شخص لم يسافر مؤخراً إلى بلد أو منطقة موبوءة بالملاريا، ولكنه بدلاً من ذلك، يصاب عبر بعوضة يتم نقلها عن طريق الأمتعة أو الطائرة أو الطرود.

و تم الإبلاغ عن أغلب حالات الملاريا في المطارات خلال الدراسة الجديدة في فرنسا (52 حالة)، وبلجيكا (19 حالة)، وألمانيا (تسع حالات). وكان المرضى غالباً يعملون بالقرب من مطار دولي أو يعيشون بالقرب منه، وكان الرجال أكثر تأثراً.

حالات الدراسة

وتعتبر حالات الإصابة بالملاريا من بين الأمتعة نادرة للغاية، إذ تم تسجيل 32 حالة فقط خلال فترة الدراسة التي استمرت خمس سنوات.

وتم الإبلاغ عن ثلاث وعشرين حالة في فرنسا، وثلاث حالات في كل من إيطاليا وألمانيا. وأشارت تسع حالات إلى مطار محدد، وكان مطار شارل ديغول في باريس هو الأكثر ذكراً خلال الدراسة.

ومن بين 133 حالة معروفة النتيجة، تعافى 124 مريضاً وتوفي تسعة. كان المرضى في الغالب في أواخر الثلاثينات من العمر عندما أصيبوا بالعدوى. والذين توفوا كانوا في الغالب في أواخر الخمسينيات من العمر.

توصيات

وأوصيت شركات الطيران باتباع إجراءات التطهير التي وضعتها منظمة الصحة العالمية، والتي تنصح برش مبيدات الحشرية في كابينة المشروبات، بما في ذلك مناطق المراحيض، وفي حجرة الشحن.

ويحث الخبراء، الأطباء أيضاً على اعتبار الملاريا سبباً عند محاولة علاج حالات الحمى غير القابلة للتفسير لدى المرضى الذين ليس لديهم تاريخ سفر يؤكد الإصابة بالعدوى.

توجد الملاريا عادة في المناخات الاستوائية ومناطق واسعة من أفريقيا وآسيا وأميركا الوسطى والجنوبية وأجزاء من الشرق الأوسط.

تقتل الملاريا أكثر من 400 ألف شخص كل عام - معظمهم من الأطفال دون سن الخامسة والنساء الحوامل، وينتقل المرض عادة عن طريق لدغة بعوضة مصابة.


مقالات ذات صلة

القهوة مفيدة لمرضى الذئبة الحمراء والروماتيزم

صحتك الكافيين في القهوة والشاي يحسّن صحة القلب (جمعية القلب الأميركية)

القهوة مفيدة لمرضى الذئبة الحمراء والروماتيزم

أفادت دراسة إيطالية بأنّ تناول الكافيين في القهوة والشاي والكاكاو قد يحسّن من صحة القلب والأوعية الدموية لدى مرضى الذئبة الحمراء والروماتيزم.

«الشرق الأوسط» (القاهرة )
صحتك البكتيريا المسؤولة عن أمراض اللثة تفاقم خطر سرطانات الرأس والرقبة (نيويورك لانغون هيلث)

أمراض اللثة تفاقم خطر سرطانات الرأس والرقبة

كشفت دراسة أميركية أنّ أنواعاً من البكتيريا في الفم قد تفاقم خطر الإصابة بسرطانات الرأس والرقبة بنسبة تصل إلى 50 في المائة.

«الشرق الأوسط» (القاهرة )
يوميات الشرق الأميرة البريطانية كيت ميدلتون (رويترز)

بعد معركتها مع السرطان... شقيق كيت ميدلتون يعلّق على حالتها الصحية

بعد أسابيع من إعلان أميرة ويلز أنها أنهت العلاج الكيميائي، أكد جيمس ميدلتون أنها بخير.

«الشرق الأوسط» (لندن)
صحتك أجهزة الاستشعار الورقية الجديدة سريعة وسهلة الاستخدام (جامعة كرانفيلد)

تقنية جديدة تكشف أمراضاً معدية بالصرف الصحي

توصّل باحثون في بريطانيا إلى طريقة لتحديد العلامات البيولوجية للأمراض المعدية في مياه الصرف الصحي باستخدام أجهزة استشعار ورقية بتقنية الأوريغامي.

«الشرق الأوسط» (القاهرة )
صحتك الرضاعة الطبيعية توفر دعماً مناعياً للأطفال (جامعة لوما ليندا)

الفطام المبكر يُفاقم خطر إصابة الرضّع بالربو

كشفت دراسة أميركية أنّ إقدام الأمهات على الفطام المبكر يُفاقم خطر إصابة الأطفال الرضّع بمرض الربو.

«الشرق الأوسط» (القاهرة )

ما هو «وجه الكورتيزول»؟ ولماذا يضج «تيك توك» به؟

بعض رواد مواقع التواصل الاجتماعي يشيرون إلى أن الإفراط في الإجهاد يسبب وجهاً مستديراً (رويترز)
بعض رواد مواقع التواصل الاجتماعي يشيرون إلى أن الإفراط في الإجهاد يسبب وجهاً مستديراً (رويترز)
TT

ما هو «وجه الكورتيزول»؟ ولماذا يضج «تيك توك» به؟

بعض رواد مواقع التواصل الاجتماعي يشيرون إلى أن الإفراط في الإجهاد يسبب وجهاً مستديراً (رويترز)
بعض رواد مواقع التواصل الاجتماعي يشيرون إلى أن الإفراط في الإجهاد يسبب وجهاً مستديراً (رويترز)

هل ينتفخ وجهك أحياناً بينما تشعر بالإجهاد؟ وفقاً لكثير من مؤثري منصة «تيك توك»، فإن هذه ليست مجرد حالة صحية عادية؛ بل إنها علامة على أنك قد تعاني مما يُسمى «وجه الكورتيزول»، وفقاً لتقرير لصحيفة «الغارديان».

«الكورتيزول» هو هرمون التوتر الرئيسي في الجسم. وفقاً لمئات المقاطع على وسائل التواصل الاجتماعي، فإن الإفراط في الإجهاد - وبالتالي زيادة الكورتيزول - يؤدي إلى وجه مستدير ومنتفخ.

«أنت لست قبيحاً، لكنك تعاني من وجه الكورتيزول»، تلك هي إحدى العبارات الشائعة في المقاطع التي تتحدث عن انتفاخ الوجه. في المنشورات، يشارك المستخدمون صوراً قبل وبعد لأنفسهم، حيث ينتقلون من وجه مستدير وممتلئ إلى وجه نحيف، مع عظام وجنتين بارزة وخطوط فك حادة.

يزعم أحد المؤثرين في فيديو عبر «تيك توك»، أن «السبب وراء حصولك على ذقن مزدوج، وجفون منتفخة، هو أن نسبة الكورتيزول المرتفعة لديك تُغيِّر بصمتٍ مظهر وجهك».

وبصرف النظر عن التشهير الصريح بالبدانة في هذه الرسائل، فإن العلم لا يؤيد ذلك تماماً. توضح الدكتورة بريا جايسينغاني، أخصائية الغدد الصماء في لانغون هيلث بجامعة نيويورك، أن مصطلح «وجه الكورتيزول» ليس طبياً.

قد تكون لمستويات الكورتيزول المرتفعة لفترات طويلة آثار صحية ضارة. بمرور الوقت، يمكن أن تؤدي زيادة الكورتيزول إلى متلازمة «كوشينغ»، وهي حالة قد تسبب ارتفاع ضغط الدم، وفقدان قوة العظام، ومرض السكري من النوع 2 في بعض الأحيان. لكن الخبراء يؤكدون أن متلازمة «كوشينغ» نادرة نسبياً.

ما هو الكورتيزول... وكيف يؤثر في صحتنا؟

يقول الدكتور آدم فريدمان، أستاذ ورئيس قسم الأمراض الجلدية في كلية الطب والعلوم الصحية بجامعة جورج واشنطن: «الكورتيزول هو هرمون ستيرويدي تنتجه الغدد الكظرية». ويوضح أن هذا الهرمون يلعب دوراً أساسياً في عدد من وظائف الجسم، بما في ذلك تنظيم التمثيل الغذائي، وإدارة استجاباتنا المناعية، والإجهاد، والحفاظ على ضغط الدم.

يوضح فريدمان: «دون الكمية المناسبة من الكورتيزول لا يمكننا البقاء على قيد الحياة... لكن كثيراً منه لا يعدّ أمراً جيداً».

يمكن للأطباء التأكد من مستويات الكورتيزول لديك عن طريق اختبار الدم أو البول أو اللعاب.

ما هي متلازمة «كوشينغ»؟

تقول الدكتورة ماريا فليسيريو، مديرة مركز الغدة النخامية في جامعة أوريغون للصحة والعلوم، «هناك نوعان من متلازمة (كوشينغ): خارجي (نتيجة لعامل خارج الجسم)، وداخلي (نتيجة لعامل داخل الجسم)».

متلازمة «كوشينغ» الخارجية هي عادة نتيجة لعلاجات الستيرويد، خصوصاً أدوية الغلوكوكورتيكويد مثل الكورتيزون والبريدنيزون. يمكن لهذه الأدوية رفع مستويات الكورتيزول في الجسم.

يعدّ ذلك أكثر شيوعاً من متلازمة «كوشينغ» الداخلية، التي يمكن أن يسببها ورم في الغدة النخامية أو اضطراب الغدة الكظرية.

في حين أن الإجهاد اليومي يسهم في زيادة الوزن، كما يقول فريدمان، إلا أنه من غير المرجح أن يفعل ذلك «بالقدر الذي نراه في المتلازمات الطبية مثل (كوشينغ)».

توضح فليسيريو، التي تقدر أن هناك بين 4 و5 حالات من متلازمة «كوشينغ» الداخلية لكل مليون شخص سنوياً في جميع أنحاء العالم: «متلازمة كوشينغ نادرة».

هل «وجه الكورتيزول» واقعي؟

يعدّ الأمر موجوداً في الواقع نوعاً ما، ولكن ليس بالطريقة التي تتم مناقشتها عموماً عبر «تيك توك»، حيث إن ذلك لا يعدّ مصطلحاً طبياً.

زيادة الوزن في الوجه والرقبة من الأعراض الشائعة لمتلازمة «كوشينغ»، لكن ذلك وحده لا يكفي للتشخيص.

وتوضح فليسيريو: «التشخيص السريري لمتلازمة (كوشينغ) صعب للغاية. عند تحديد ما إذا كان المريض يعاني من الحالة أم لا يجب البحث عن أكثر من عارض واحد».

تشمل الأعراض الأخرى لمتلازمة «كوشينغ» علامات تمدد وردية وأرجوانية على البطن، وارتفاع ضغط الدم، وجلداً رقيقاً يصاب بالكدمات بسهولة، وكتلة من الدهون بين الكتفين، وزيادة الوزن في الوجه، بينما تظل الأطراف نحيفة.