تراجع معدل الوفاة بين المصابين بالنوع الأول من مرض السكري

آلة لقياس مستوى السكري في الدم (أرشيفية - رويترز)
آلة لقياس مستوى السكري في الدم (أرشيفية - رويترز)
TT

تراجع معدل الوفاة بين المصابين بالنوع الأول من مرض السكري

آلة لقياس مستوى السكري في الدم (أرشيفية - رويترز)
آلة لقياس مستوى السكري في الدم (أرشيفية - رويترز)

كشفت دراسة إحصائية عن أن أعداد المصابين بالنوع الأول من مرض السكري ممن تبلغ أعمارهم 65 عاماً أو أكثر ارتفعت من 1.3 مليون شخص عام 1990 إلى 3.7 مليون شخص عام 2019، في حين أن أعداد الوفيات بين هذه الفئة تراجعت بنسبة 25 في المائة من 4.7 لكل 100 ألف شخص عام 1990 إلى 3.5 لكل 100 ألف شخص عام 2019.

وبحسب الدراسة التي نشرتها الدورية العلمية «British Medical Journal»، يتضح من هذه النتائج أن المرضى بالنوع الأول من السكري أصبحوا الآن يعيشون أطول مقارنة بالماضي، غير أن تراجع معدلات الوفاة كان أعلى بواقع 13 مرة في الدول ذات الدخل المرتفع مقارنة بالدول ذات معدلات الدخل المتوسطة والمنخفضة، ما يدل على استمرار عدم المساواة في تقديم خدمات الرعاية الصحية لمرضى السكري بين دول العالم الغنية والفقيرة.

ومن المعروف أن مرض السكري يعد من الأمراض التي تقلل متوسط العمر المتوقع للمرضى، ولكن دراسات حديثة رصدت زيادة في عدد كبار السن المصابين بهذا المرض، جراء تحسن سبل العلاج والرعاية.

وأُجريت الدراسة بواسطة فريق بحثي صيني اعتماداً على بيانات دراسة تحمل اسم «العبء العالمي للأمراض وعوامل المخاطر لعام 2019»، وشملت أفراداً تبلغ أعمارهم 65 عاماً أو أكثر من 204 دول خلال الفترة ما بين 1990 حتى 2019.

وأكد الباحثون في الدراسة التي أوردها الموقع الإلكتروني «ميديكال إكسبريس» المتخصص في الأبحاث الطبية ضرورة توجيه الاهتمام لاستراتيجيات التعامل مع المصابين بمرض السكري من كبار السن بما في ذلك توجيه الموارد المالية اللازمة للرعاية الصحية لهذه الفئة السنية.


مقالات ذات صلة

زجاجات المياه البلاستيكية قد تصيبك بالسكري

صحتك تستخدم الزجاجات البلاستيكية في جميع أنحاء العالم (رويترز)

زجاجات المياه البلاستيكية قد تصيبك بالسكري

توصلت دراسة جديدة إلى أدلة مباشرة تربط بين أحد المكونات الكيميائية الرئيسية لزجاجات المياه البلاستيكية وزيادة خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
يوميات الشرق الصيام المتقطع: طريق جديدة لمكافحة السكري من النوع الثاني

الصيام المتقطع: طريق جديدة لمكافحة السكري من النوع الثاني

أظهرت دراسة حديثة أن الصيام المتقطع يمكن أن تكون له تأثيرات مذهلة على الأشخاص المصابين بالسكري من النوع الثاني، تفوق فاعلية بعض الأدوية الموصوفة.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
صحتك اختبار نسبة الغلوكوز في الدم أو الهيموغلوبين السكري

عوامل اجتماعية تؤدي إلى مرحلة ما قبل السكري لدى المراهقين

على الرغم من أن مرحلة ما قبل الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني (prediabetes) لا تحتاج إلى علاج دوائي في معظم الأحوال....

د. هاني رمزي عوض (القاهرة)
صحتك زيادة وزن الآباء قد تجعل أبناءهم أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري (رويترز)

سمنة الرجال قد تصيب أبناءهم بالسكري

توصلت دراسة جديدة إلى أن زيادة وزن الآباء قد تجعل أبناءهم أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري واضطرابات أخرى.

«الشرق الأوسط» (برلين)
صحتك القطرات التي توضع تحت اللسان يمتصها الجسم بسرعة وكفاءة (جامعة كولومبيا البريطانية)

نتائج واعدة لاختبارات توصيل الأنسولين عبر الفم

طوّر باحثون في جامعة كولومبيا البريطانية بكندا قطرات أنسولين يأخذها مرضى السكري عن طريق الفم.

«الشرق الأوسط» (القاهرة )

ذروة النشوة الجنسية… فوائد صحية متعددة

ذروة النشوة الجنسية… فوائد صحية متعددة
TT

ذروة النشوة الجنسية… فوائد صحية متعددة

ذروة النشوة الجنسية… فوائد صحية متعددة

لتوفر النشوة الجنسية المنتظمة العديد من الفوائد الصحية للرجال، منها تقليل التوتر وتحسين الحالة المزاجية وتحسين نوعية النوم. وكشفت بعض الأبحاث أنها ربما تساعد في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب وسرطان البروستاتا.

عقبات الوصول للنشوة الجنسية

ومع ذلك، فإنه ومع التقدم في السن، يمكن أن يواجه الرجال عقبات في بلوغ النشوة الجنسية orgasm. وربما لا يتمكنون من الوصول إلى ذروة النشوة في أثناء ممارسة الجنس (حالة تعرف باسم فقدان هزة الجماع anorgasmia)، أو قد يستغرق الأمر وقتاً طويلاً على نحو يثير الإحباط للوصول إلى الذروة (ما يسمى بالنشوة المتأخرة delayed orgasm).

وقد يواجه الرجال كذلك صعوبة في الحفاظ على الانتصاب لفترة كافية لممارسة الجنس. وفي بعض الأحيان، قد يمنعهم ضعف الإثارة من الوصول إلى ذروة النشوة الجنسية.

في هذا السياق، شرحت د. شارون بوبر، مديرة برنامج الصحة الجنسية في معهد دانا فاربر للسرطان: «لا يتعين على الرجال الوصول إلى النشوة الجنسية كل مرة في أثناء ممارسة الجنس للحصول على تجربة مرضية مع شريكاتهم. لكن إذا كانوا غير قادرين على الوصول إلى النشوة الجنسية العادية في أثناء ممارسة الجنس، فإن هناك سبلاً للمساعدة».

يمكن أن تقف الكثير من المشكلات خلف صعوبة الوصول إلى النشوة الجنسية، مثل انخفاض مستويات هرمون التستوستيرون، والآثار الجانبية للأدوية، والمشكلات النفسية مثل القلق والتوتر، لذا عليك استشارة طبيبك أولاً.

التحفيز الجنسي

ومع

ذلك، نجد أنه في بعض الأحيان يكون كل ما يحتاج الرجال إليه هو مجرد تحفيز إضافي أو إثارة جنسية للوصول إلى النشوة الجنسية، أو ربما يحتاجون إلى مساعدة في الحفاظ على الانتصاب (ولا يريدون الاعتماد على أدوية ضعف الانتصاب). في هذه الحالات، تقترح د. بوبر تجربة الاستراتيجيات الآتية:

* زيادة معدل الاستمناء. يمكن أن يزيد الاستمناء (ممارسة العادة السرية) بجانب شريكتك أو طلب مساعدتها، مستوى الإثارة. عن ذلك، قالت د. بوبر: «تساعد العادة السرية على تقليل التوتر الناتج عن التفكير في مستوى الأداء، أو ضرورة الوصول إلى الذروة خلال فترة معينة، عبر توفير مزيد من الوقت أمامك، بحيث تسير بالسرعة التي تناسبك».

ويستفيد الرجال كذلك من الاستمناء الفردي المتكرر. وعن ذلك، شرحت د. بوبر أنه: «يعرف الرجال ما يثيرهم. وممارسة العادة السرية بمفردهم يمكن أن تساعدهم على التركيز على متعتهم الخاصة. وقد يساعد هذا في تقليل التوقعات عند ممارسة الجنس مع الشريكة، لأنه حينها لا يتعين عليهم النظر إلى الوصول إلى النشوة الجنسية باعتباره هدفاً نهائياً لرضاهم. وبدلاً عن ذلك، يمكنهم التركيز على تجربة التواصل مع شريكاتهم، ما قد يعزز مستوى الإثارة».

احصل على الإثارة الجنسية

يمكن أن تؤدي قراءة الأدبيات المثيرة برفقة الشريكة إلى تحفيز الرغبة الجنسية عبر رواية القصص، ومطالعة الصور، وتحفيز الخيال والاستمتاع باللغة. عن ذلك، قالت د. بوبر: «إن القراءة والاستماع يحفزان أكبر عضو جنسي لديك: عقلك».

وتتوافر اليوم الكثير من الروايات المثيرة ومختارات القصص القصيرة التي تلبي احتياجات الأكبر سناً من البالغين، على وجه التحديد. (يمكنك العثور على مجموعة واسعة عبر البحث على الإنترنت، وعبر مواقع الويب الخاصة بدور النشر وبائعي الكتب).

الاستعانة بألعاب جنسية

تساعد أنواع كثيرة من الألعاب والأجهزة الجنسية على زيادة التحفيز، والمساعدة في الحفاظ على الانتصاب.

* جهاز اهتزاز القضيب. على سبيل المثال، يجري وضع جهاز اهتزاز القضيب penile vibratory device حول القضيب، لكي يهتز لتحفيز الأعصاب الموجودة في قاعدة القضيب لتشجيع الوصول إلى النشوة الجنسية. ويجري استخدامه قبل ممارسة الجنس، ويمكن دمجه في عملية المداعبة. -وللمساعدة في الحفاظ على الانتصاب، يمكن للرجال تجربة رباط القضيب penile band، المعروف كذلك باسم حلقة القضيب ED ring. يجري تثبيت الرباط حول قاعدة القضيب المنتصب لمنع الدم من الهروب. ويجري صنع هذه الأربطة من المطاط أو البلاستيك أو السليكون، ويمكن شراؤها عبر الإنترنت.

* مضخة الفراغ. يتمثل جهاز آخر مفيد في مضخة الفراغ vacuum pump. تضع قضيبك في أسطوانة بلاستيكية محكمة الغلق متصلة بمضخة محمولة باليد. ويجري ضخ الهواء من الأسطوانة لخلق فراغ، ما يزيد من تدفق الدم إلى القضيب. يستغرق الأمر نحو خمس دقائق للحصول على الانتصاب. بعد ذلك، عليك إزالة قضيبك من الأسطوانة وتثبيت شريط القضيب حول قاعدته لمنع فقدان الدم.

يستمر الانتصاب حتى تجري إزالة الشريط. تعمل بعض المضخات يدوياً، والبعض الآخر يعمل بالبطارية. ويمكنك العثور عليها في الكثير من الصيدليات، وعبر الإنترنت.

الاستكشاف

خصص مزيداً من الوقت لمشاعر الإثارة المرتبطة بالعناق والتقبيل واستكشاف جسدي بعضكما البعض، وكذلك خوض تجربة مداعبة مختلفة. تحدث كذلك مع شريكتك حول ما تهتم بتجربته. يمكن أن يشمل ذلك التخيلات أو لعب الأدوار أو تجربة أوضاع جنسية مختلفة.

عن ذلك، قالت د. بوبر: «في كثير من الأحيان، مجرد إجراء المحادثة يمكن أن يعزز الإثارة لدى كلا الشخصين».

• رسالة هارفارد «مراقبة صحة الرجل»، خدمات «تريبيون ميديا»