كيف يؤثر إدمان الإنترنت على أدمغة المراهقين؟

إدمان الإنترنت يترك آثاراً خطيرة على أدمغة المراهقين (رويترز)
إدمان الإنترنت يترك آثاراً خطيرة على أدمغة المراهقين (رويترز)
TT

كيف يؤثر إدمان الإنترنت على أدمغة المراهقين؟

إدمان الإنترنت يترك آثاراً خطيرة على أدمغة المراهقين (رويترز)
إدمان الإنترنت يترك آثاراً خطيرة على أدمغة المراهقين (رويترز)

كشفت دراسة جديدة عن آثار خطيرة لإدمان الإنترنت على أدمغة المراهقين.

ووجدت الدراسة، التي نقلتها شبكة «سي إن إن» الأميركية، أنه بالنسبة للمراهقين الذين جرى تشخيصهم بإدمان الإنترنت، فقد تعطلت الإشارات في مناطق الدماغ المسؤولة عن الانتباه والذاكرة العاملة والمزيد.

ويعني ذلك أن المراهقين، الذين يقضون كثيراً من الوقت على وسائل التواصل الاجتماعي، قد لا يستطيعون التركيز في بعض المهام والأشياء الأكثر أهمية، مثل المذاكرة وأداء الواجبات الدراسية، أو قضاء الوقت مع أحبائهم.

وجاءت النتائج بعد مراجعة 12 دراسة شملت بضع مئات من المراهقين الذين تتراوح أعمارهم بين 10 و19 عاماً، جرى تصوير أدمغتهم أثناء وبعد استخدام الإنترنت وذلك بين عاميْ 2013 و2022.

ووفقاً لماكس تشانغ، المؤلف الأول للدراسة والمسؤول في منظمة «Peninsula Family Service» غير الربحية في سان فرنسيسكو، فقد كانت معايير التشخيص السريري لإدمان الإنترنت في الدراسات المشمولة، هي «انشغال الشخص المستمر بالإنترنت، وظهور بعض أعراض الانسحاب عليه عندما يكون بعيداً عن الإنترنت؛ مثل العصبية والاكتئاب، والعزلة الاجتماعية في سبيل قضاء وقت أطول على الإنترنت».

وأضاف تشانغ أنه حين جرى تشخيص إدمان المشاركين سريرياً للإنترنت، فقد أظهرت الإشارات الخاصة بمناطق الدماغ المرتبطة بالوظائف التنفيذية، مثل القيام بالمهام التي تتطلب التركيز والانتباه والتخطيط وصنع القرار والتحكم في الدوافع، اضطراباً كبيراً في قدرتها على العمل، مقارنة بتلك الموجودة في أقرانهم الذين لا يعانون إدمان الإنترنت.

وقال تشانغ: «إذا كنت تتساءل عما إذا كان ابنك المراهق يعاني إدمان الإنترنت، فإن السلوكيات مثل العزلة الاجتماعية هي علامة واضحة على هذا الأمر».

وأضاف: «على غرار إدمان المخدرات والقمار، يؤثر إدمان الإنترنت على الدماغ، مما يجعل من الصعب مقاومة المحفزات المرتبطة به».

إلا أنه أشار إلى أنه، على عكس المقامرة أو تعاطي المخدرات، يُعدّ الإنترنت جزءاً مهماً من حياتنا، ومن ثم فإن الموازنة بين فوائده ومخاطره المحتملة هي أمر بالغ الأهمية.


مقالات ذات صلة

«براد بيت زائف» يحتال بـ325 ألف يورو على امرأتين «مكتئبتين»

يوميات الشرق حبُّ براد بيت سهَّل الوقوع في الفخ (رويترز)

«براد بيت زائف» يحتال بـ325 ألف يورو على امرأتين «مكتئبتين»

أوقفت الشرطة الإسبانية 5 أشخاص لاستحصالهم على 325 ألف يورو من امرأتين «ضعيفتين ومكتئبتين»... إليكم التفاصيل.

«الشرق الأوسط» (مدريد)
أوروبا سانيا أميتي المسؤولة في حزب الخضر الليبرالي (أ.ب)

مسؤولة محلية سويسرية تعتذر بعد إطلاق النار على ملصق ديني

قدمت عضوة في مجلس مدينة سويسرية اعتذارها، وطلبت الحماية من الشرطة بعد أن أطلقت النار على ملصق يُظهِر لوحة تعود إلى القرن الرابع عشر لمريم العذراء والسيد المسيح.

«الشرق الأوسط» (زيوريخ)
شؤون إقليمية كنعاني خلال مؤتمر صحافي في طهران (الخارجية الإيرانية)

إيران ترد على «مزاعم» اختراقها الانتخابات الأميركية

رفضت طهران ما وصفتها بـ«المزاعم المتكررة» بشأن التدخل في الانتخابات الأميركية، في حين دعت واشنطن شركات تكنولوجيا مساعدة الإيرانيين في التهرب من رقابة الإنترنت.

يوميات الشرق الملياردير الأميركي بيل غيتس (رويترز)

بيل غيتس يقرّ بأن لا حل لمشكلة المعلومات المضلِّلة

يقول غيتس لشبكة «سي إن بي سي» إن «المعلومات المضللة هي المشكلة التي تم تسليمها إلى الجيل الأصغر سناً».

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
الولايات المتحدة​ سيدة تعمل على جهاز كمبيوتر محمول في منزلها (د.ب.أ)

أميركا تطلب دعم عمالقة التكنولوجيا لتفادي رقابة الإنترنت في روسيا وإيران

عقد البيت الأبيض اجتماعاً في مسعى لإقناع شركات التكنولوجيا الأميركية العملاقة بإتاحة النطاق الترددي الرقمي بشكل أكبر لأدوات التهرب من الرقابة على الإنترنت.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)

أمراض اللثة تفاقم خطر سرطانات الرأس والرقبة

البكتيريا المسؤولة عن أمراض اللثة تفاقم خطر سرطانات الرأس والرقبة (نيويورك لانغون هيلث)
البكتيريا المسؤولة عن أمراض اللثة تفاقم خطر سرطانات الرأس والرقبة (نيويورك لانغون هيلث)
TT

أمراض اللثة تفاقم خطر سرطانات الرأس والرقبة

البكتيريا المسؤولة عن أمراض اللثة تفاقم خطر سرطانات الرأس والرقبة (نيويورك لانغون هيلث)
البكتيريا المسؤولة عن أمراض اللثة تفاقم خطر سرطانات الرأس والرقبة (نيويورك لانغون هيلث)

كشفت دراسة أميركية أنّ أنواعاً من البكتيريا في الفم قد تفاقم خطر الإصابة بسرطانات الرأس والرقبة بنسبة تصل إلى 50 في المائة.

وأوضح الباحثون أنّ بعض هذه البكتيريا مسؤولة عن التسبُّب بأمراض اللثة، وهي التهابات خطيرة قد تؤدّي إلى تأكّل عظام الفك والأنسجة المحيطة بالأسنان، وفق النتائج المنشورة، الخميس، في دورية «JAMA Oncology».

ولطالما لاحظوا أنّ الأشخاص الذين يعانون سوء صحة الفم يكونون أكثر عرضة للإصابة بسرطانات الرأس والرقبة مقارنةً بمَن يتمتّعون بصحة فموية جيدة.

ورغم أنّ دراسات سابقة ربطت بعض أنواع البكتيريا في الفم بهذه السرطانات، فإنّ أكثر الأنواع البكتيرية تورطاً لم تكن واضحة حتى الآن.

وقاد فريق بحثي من جامعة «نيويورك لانغون هيلث» ومركز «بيرلماتر للسرطان» هذه الدراسة الجديدة، التي حلّلت التكوين الجيني للبكتيريا في الفم لدى أفراد أصحاء.

وكشفت دراسات سابقة عن وجود بعض أنواع البكتيريا في عيّنات أورام لأشخاص شُخِّصت إصابتهم بسرطان الرأس والرقبة. وفي تقويم أُجري عام 2018، استكشف الباحثون كيف يمكن للميكروبات في أفواه الأشخاص الأصحاء أن تفاقم خطر الإصابة بالسرطان مع الوقت.

وأوضحوا أنّ الدراسة الجديدة تُعدّ الأكبر من نوعها؛ إذ اعتمدت على بيانات من 3 دراسات رئيسية تتبَّعت أكثر من 159 ألف أميركي لفهم تأثير العوامل الغذائية ونمط الحياة والتاريخ الطبي في تطوُّر السرطان.

وبعد تسجيل المشاركين، غسلوا أفواههم وقدَّموا عيّنات من اللعاب لتحليل الحمض النووي البكتيري والفطري منها. وقارن الباحثون الميكروبات الفموية لـ236 مريضاً شُخِّصت إصابتهم بسرطان الرأس والرقبة مع 458 مشاركاً آخرين لم يصابوا بهذا المرض، مع الأخذ في الحسبان العوامل المؤثرة، مثل العمر والعرق والتدخين واستهلاك الكحول.

ووجدوا أنّ 12 نوعاً من البكتيريا مرتبطة بخطر الإصابة بسرطان الرأس والرقبة. وقد ارتبطت هذه المجموعة بزيادة احتمال الإصابة بالسرطان بنسبة 30 في المائة. ومع إضافة 5 أنواع بكتيرية أخرى شائعة في أمراض اللثة، ارتفع الخطر الإجمالي إلى 50 في المائة.

وقال الباحثون إنّ نتائج دراستهم تضيف سبباً آخر للحفاظ على عادات صحية جيدة للفم. وقد لا يساعد تنظيف الأسنان بالخيط والفرشاة في الوقاية من أمراض اللثة فحسب، بل قد يسهم أيضاً في الحماية من سرطان الرأس والرقبة.

وأضافوا أنه بعد تحديد البكتيريا الرئيسية التي قد تسهم في هذا المرض، «نخطّط الآن لاستكشاف الآليات التي تسمح لها بذلك، وكيف يمكننا التدخُّل بفاعلية لتثبيطها». ولفت الفريق إلى أنّ عدد حالات سرطان الرأس والرقبة لا يزال نادراً نسبياً، وإنما المخاطر الإضافية المرتبطة بالبكتيريا الفموية تدعو للقلق، مما يعزّز أهمية الحفاظ على صحّة الفم.