مريضة تستعيد النطق بفضل زرع حنجرة للمرة الأولى في فرنسا

أطباء يجرون جراحة (أرشيفية - رويترز)
أطباء يجرون جراحة (أرشيفية - رويترز)
TT

مريضة تستعيد النطق بفضل زرع حنجرة للمرة الأولى في فرنسا

أطباء يجرون جراحة (أرشيفية - رويترز)
أطباء يجرون جراحة (أرشيفية - رويترز)

استفادت امرأة أخيراً من أول عملية زرع حنجرة في فرنسا، في تدخل جراحي قُدم، الاثنين، في ليون (وسط شرق) من جانب فريق طبي يأمل أن يتمكن قريباً من تكرار هذا «الإنجاز» النادر على المستوى العالمي.

وكانت المريضة كارين (49 عاماً)، التي عُرّف عنها فقط من خلال اسمها الأول، تتنفس من خلال ثقب القصبة الهوائية منذ 20 عاماً تقريباً، من دون أن تكون قادرة على التحدث، بسبب مضاعفات مرتبطة بالتنبيب بعد سكتة قلبية تعرّضت لها في عام 1996.

وبعد أيام قليلة من عملية الزرع التي أجريت يومي 2 و 3 سبتمبر (أيلول) في ليون، تمكنت كارين من قول بضع كلمات. ومنذ ذلك الحين، تابعت جلسات إعادة تأهيل للأحبال الصوتية والبلع والتنفس مع معالِجة للنطق، على أمل استعادة القدرة على الكلام بشكل دائم. وقد عُزّز علاجها المثبط للمناعة بعد بداية رفض للعضو المزروع، لكنها تمكنت من العودة إلى منزلها في جنوب فرنسا في 26 أكتوبر (تشرين الأول).

لذلك، لم يكن ممكناً أن تشارك في المؤتمر الخاص بتقديم العملية، الاثنين، لكنها أوضحت كتابياً أنها تطوعت قبل 10 سنوات للمشاركة في هذه التجربة العلمية «للعودة إلى الحياة الطبيعية». وكتبت: «لم تسمعني بناتي أتكلم قط»، مؤكدة أنها مسلحة بـ«الشجاعة» و«الصبر» لمواجهة الألم والمضيّ قدماً في مسار إعادة التعلّم.

كما أبدى البروفسور فيليب سيروز، رئيس قسم الأنف والأذن والحنجرة وجراحة الرأس والرقبة في مستشفى كروا روس، إصراراً قبل تنسيق عملية الزرع غير المسبوقة هذه في فرنسا.

عملية «بالصدفة»

نشأت فكرة هذا التدخل الجراحي إثر أول عملية زرع حنجرة في العالم، أجريت عام 1998 في كليفلاند بالولايات المتحدة، لرجل فقد أحباله الصوتية في حادث دراجة نارية.

وقد استفسر الجراح عن الأمر، لكنه لم يذهب بعيداً في ذلك، وصولاً إلى عام 2010 عندما التقى «عن طريق الصدفة قليلاً» خلال أحد المؤتمرات زميلاً كولومبياً أعاد إجراء هذه العملية من دون أن ينشر أي معلومات عنها.

وقد دعاه الطبيب لويس فرناندو تينتيناغو لوندونو إلى مدينة كالي الكولومبية لمدة أسبوع ليعلّمه كيفية سحب الحنجرة، «وهي من أكثر الجوانب تعقيداً» لأن هذا العضو «يضم أعصاباً صغيرة جداً، ومُزود بأوعية دموية بواسطة شرايين وأوردة متقاطعة صغيرة جداً»، وفق البروفسور سيروز.

وعلى مدى العقد التالي، تدرب مع فريق من الخبراء، وحصل على الموافقات، وبدأ بالبحث عن المرضى المؤهلين. وفي عام 2019 تعرف على «كارين». لكن جائحة «كوفيد» أوقفت كل شيء.

في هذه الأثناء، لاحظت السجلات الطبية في العالم عمليتين لزرع الحنجرة، واحدة في كاليفورنيا في عام 2010 وأخرى في بولندا في عام 2015. وهذا العدد ليس كبيراً؛ لأن هذه العمليات لا تعطى أي أولوية؛ فاختلال الحنجرة يؤدي إلى إعاقة شديدة، لكنه لا يشكل خطراً على حياة المرضى.

الرحم والقضيب

في عام 2022، عاد الفريق الطبي الفرنسي لإكمال ما بدأه في هذا المجال. وبقي أمامه العثور على واهبة مناسبة، ما يتطلب بالنسبة للحنجرة «خصائص تشريحية متوافقة تماماً مع المتلقية، من حيث الجنس والوزن والطول وفصيلة الدم...».

وقد حدث ذلك في الأول من سبتمبر. وبعد موافقة الأسرة، بات ممكناً البدء بالتدخل الجراحي الذي استمر 27 ساعة، منها نحو 10 ساعات لسحب الحنجرة و17 ساعة لزرعها.

وشارك في هذه العملية الأولى من نوعها في فرنسا 12 جراحاً ونحو 50 موظفاً من مستشفى جامعة ليون بتنسيق من البروفسور سيروز وزميله ليونيل باديه، رئيس قسم جراحة المسالك البولية وجراحة زرع الأعضاء في مستشفى إدوار إيريو.

ورغم شعور «الفخر» بهذه «البطولة» الطبية، يظل الفريق الطبي الفرنسي حذراً. ويشير البروفسور سيروز إلى أن «المريضة هي التي ستحدد ما إذا كانت العملية ناجحة أم لا»، مشيراً إلى أن الأمر سيستغرق من 12 إلى 18 شهراً حتى تستعيد الوظائف الحركية في الحنجرة، «وهو الوقت المناسب لإعادة نمو الأعصاب». لذلك، فإنه سينتظر حتى تصبح «في صحة جيدة تماماً» قبل الشروع في عمليتي زرع الحنجرة الأخريين، والتي لديه ميزانية لها.

وسبق أن استضافت مستشفيات ليون أول عملية زرع يد في العالم عام 1998، وأول زرع لكلتا اليدين، عام 2000، على يد البروفسور جان ميشال دوبرنار، أحد رواد زرع الأعضاء الذي توفي عام 2021.

ويذكّر البروفسور باديه بأنه شارك في «مغامرة الزرع» هذه التي تنفتح على تخصصات جديدة. ويتوقع أنه بعد الذراعين والساعدين والحنجرة، سنشهد في المستقبل عمليات «زرع للرحم والقضيب».


مقالات ذات صلة

5 فوائد مذهلة لبذور الشيا «نجمة الطعام»

صحتك فوائد مذهلة لبذور الشيا (The New York Times)

5 فوائد مذهلة لبذور الشيا «نجمة الطعام»

ربما تكون قد سمعت عن فوائد بذور الشيا، ولكن إذا لم تكن تدمجها بالفعل في نظامك الغذائي، فإنك تفوت فوائد «نجمة الطعام».

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق كيف يتصرف الشخص المتضرر عاطفيا للهروب من مشاعره (بي بي سي)

كيف تعرف أنك متضرر عاطفياً؟ 10 علامات تعطيك الإجابة

هل لاحظت يوماً ما أن بعض الأشخاص يتعاملون بلامبالاة مع ظرف مؤلم؟

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
صحتك دراسة: تناول الجبن قد يساعدك على العيش لحياة أطول

دراسة: تناول الجبن قد يساعدك على العيش لحياة أطول

وجدت دراسة أن الصحة العقلية هي العامل الأكثر أهمية في طول العمر، وأن الأشخاص السعداء يعيشون لفترة أطول بغض النظر عن الوضع الاجتماعي والاقتصادي.

«الشرق الأوسط» (واشنطن )
صحتك رجل يمر أمام نموذج مضيء لفيروس «كورونا» (رويترز)

لماذا لا يصاب البعض بفيروس كورونا؟

اكتشف باحثون اختلافات في ردود فعل الجهاز المناعي تجاه فيروس كوفيد - 19 قد تفسر لماذا لم يصب بعض الأشخاص بالفيروس.

«الشرق الأوسط» (لندن)
صحتك سيدة عجوز (رويترز)

طفرة جينية نادرة تساعد على مقاومة ألزهايمر

قالت صحيفة «واشنطن بوست» الأميركية إن امرأة كولومبية ساعدت في التوصل إلى طفرة جينية نادرة تساعد على مقاومة مرض ألزهايمر.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)

5 فوائد مذهلة لبذور الشيا «نجمة الطعام»

فوائد مذهلة لبذور الشيا (The New York Times)
فوائد مذهلة لبذور الشيا (The New York Times)
TT

5 فوائد مذهلة لبذور الشيا «نجمة الطعام»

فوائد مذهلة لبذور الشيا (The New York Times)
فوائد مذهلة لبذور الشيا (The New York Times)

يتفنن اختصاصيو التغذية والمعنيون بالشأن الصحي بإفطارات وعشوات وحتى حلويات صحية تحتوي على بذور الشيا، حتى إنها أصبحت أحد العناصر الأساسية الموجودة في بيت كل المهتمين بكل جديد و«ترندي» بالشأن الصحي، خصوصاً أنه في السنوات القليلة الأخيرة، ذاع صيت بذور الشيا على أنها طعام صحي خارق وغذاء المحاربين.

وربما تكون قد سمعت عن فوائد بذور الشيا، ولكن إذا لم تكن تدمجها بالفعل في نظامك الغذائي، فإنك تفوت فوائد نجم الطعام، بحسب تقرير لشبكة «فوكس نيوز».

يعلم محترفو الطعام جيداً الفوائد الصحية لبذور الشيا ولديهم أفكار حول كيف ولماذا يجب أن يعرفها الآخرون أيضاً.

وقالت ليزا فالينتي، خبيرة الغذاء في «هيلث لاين»: «أنا أحب بذور الشيا؛ لأنها متعددة الاستخدامات ومن السهل نسبياً العثور على عدة طرق للاستمتاع بها».

وأوضحت أنه يمكن إضافة بذور الشيا إلى العصائر، ورشها على دقيق الشوفان أو الشوفان طوال الليل، وتقليبها في ألواح الغرانولا أو الفطائر، وإضافتها إلى بارفيه الزبادي، كما يمكنك أيضاً تجربة إضافتها إلى السلطات أو الفلافل أو كرات اللحم.

ما هي بذور الشيا؟

بذور الشيا هي بذور صغيرة، سوداء أو بيضاء، تأتي من نبات سالفيا هيسبانيكا، الذي موطنه الأصلي أميركا الوسطى.

ووفق سارة هيكلر، اختصاصية التغذية وخبيرة الأغذية، لـ«فوكس نيوز»، فإنه تاريخياً، كانت بذور الشيا عنصراً أساسياً في النظام الغذائي للأزتيك والمايا؛ إذ تم تقديرها لقدرتها على توفير الطاقة المستدامة.

وأشارت إلى أن بذور الشيا تستخدم اليوم في جميع أنحاء العالم باعتبارها طعاماً فائق الجودة؛ نظراً لما تحتويه من عناصر غذائية غنية.

وفيما يلي 5 فوائد لبذور الشيا وفق «فوكس نيوز»:

1. إنها تحتوي على العناصر الغذائية الأساسية

بذور الشيا مليئة بالمواد المغذية، وأشارت هيكلر إلى أن 28 غراماً منها تحتوي على:

الألياف: 11 غراماً.

البروتين: 4 غرامات.

أوميغا 3: 5 غرامات.

كما تحتوي على الكالسيوم والمنغنيز والمغنيسيوم والفوسفور، التي تدعم الصحة العامة وتعزز قوة العظام ووظيفة العضلات وصحة القلب.

2. تحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة

تحتوي بذور الشيا على مضادات الأكسدة القوية، مثل حمض الكلوروجينيك، وحمض الكافيين، والميريستين، والكيرسيتين، والكايمبفيرول.

وشرحت هيكلر أن هذه المركبات تساعد في حماية الخلايا ولها فوائد مضادة للشيخوخة.

وقالت: «مضادات الأكسدة ضرورية لمكافحة الجذور الحرة في الجسم، والتي يمكن أن تسبب الإجهاد التأكسدي وتساهم في الإصابة بالأمراض المزمنة».

3. تدعم صحة الجهاز الهضمي

كما لفتت هيكلر إلى أن بذور الشيا تحتوي على نسبة عالية من الألياف، ما يعزز صحة الجهاز الهضمي عن طريق المساعدة في انتظام الأمعاء ومنع الإمساك.

وتابعت: «بالإضافة إلى ذلك، فإن الألياف القابلة للذوبان في بذور الشيا تعمل أيضاً بمثابة البريبايوتك، مما يدعم نمو بكتيريا الأمعاء المفيدة».

4. قد تساعد في إدارة الوزن

وفق هيكلر، فإنه بسبب محتواها العالي من الألياف والبروتين، يمكن أن تساعد بذور الشيا في إدارة الوزن من خلال تعزيز الشعور بالامتلاء وتقليل السعرات الحرارية الإجمالية.

وشرحت أنها تمتص السائل، وتتوسع في المعدة، مما يمكن أن يساعد في كبح الشهية وتقليل تناول الوجبات الخفيفة بين الوجبات.

5. إنها متعددة الاستخدامات وسهلة الاستخدام

يمكن دمج بذور الشيا في العديد من الوجبات بخلاف الزبادي والحبوب.