المعكرونة لتخفيض الوزن وتعزيز الصحة !؟

المعكرونة لتخفيض الوزن وتعزيز الصحة !؟
TT

المعكرونة لتخفيض الوزن وتعزيز الصحة !؟

المعكرونة لتخفيض الوزن وتعزيز الصحة !؟

في حين أنه من الصحيح أن المعكرونة يمكن أن تكون جزءًا من وجبات لذيذة، إلا أن لها أيضًا العديد من الفوائد الصحية التي قد تفاجئك.

ووفقا لدراسة نشرت بمجلة «فرونتيرز إن نيوتريشن»، اقترحت أنه يمكن إدراج المعكرونة كجزء من نظام غذائي صحي لأنها تفتح الباب لتحسين جودة النظام الغذائي وزيادة تناول حمض الفوليك والحديد والمغنيسيوم والألياف الغذائية.

وما تقترحه الدراسة هو أنه يمكن صنع المعكرونة من العديد من أنواع الدقيق الأخرى غير دقيق المائدة؛ وهي قاعدة ممتازة يمكن إقرانها بالخضروات والتوابل المغذية، وفق ما ينقل موقع «onlymyhealth» الطبي المتخصص.

1. توفير الكربوهيدرات المعقدة

يمكن أن تمنحك المعكرونة الطاقة اللازمة لأداء الأنشطة البدنية. إذ تصنع المعكرونة في المقام الأول من سميد القمح القاسي، الذي يوفر مصدرا غنيا للكربوهيدرات المعقدة. حيث تعمل هذه الكربوهيدرات كمصدر طاقة ممتاز لجسمك وستزودك بالطاقة طوال اليوم.

2. مصدر جيد للألياف

تحتوي أصناف المعكرونة المصنوعة من الحبوب الكاملة على نسبة عالية بشكل خاص من الألياف الغذائية.

والألياف ضرورية لصحة الجهاز الهضمي، لأنها تساعد في حركات الأمعاء المنتظمة ويمكن أن تساعد في منع الإمساك. كما أنها تعزز الشعور بالامتلاء، والذي يمكن أن يساعد في إدارة الوزن عن طريق الحد من الإفراط في تناول الطعام.

3. توفير العناصر الغذائية الأساسية

في عصر الوجبات السريعة والمعلبة، قد يحصل معظمنا على ما يكفي من البروتين والدهون والألياف، ولكن نقص الفيتامينات والمعادن منتشر هذه الأيام. لذا يمكن أن تساعدك المعكرونة في ذلك أيضًا، لأنها تحتوي على الفيتامينات والمعادن الأساسية، بما في ذلك: فيتامينات (ب)؛ حيث تلعب هذه المجموعة من الفيتامينات أدوارًا حاسمة في تعزيز عملية التمثيل الغذائي والصحة العامة. والحديد الذي تساهم المعكرونة في زيادته، ما يدعم نقل الأكسجين في الدم. وحمض الفوليك المعروف أيضًا باسم فيتامين (ب9)، وهو مهم لانقسام الخلايا والوقاية من بعض العيوب الخلقية أثناء الحمل. لذا فإن تناول المعكرونة أثناء الحمل يمكن أن يعزز فرص إنجاب طفل سليم.

4. خفض الدهون والكوليسترول

يمكن أن يساعدك طهي المعكرونة بدون الإفراط في الجبن أو الصلصات الكريمية على الاستمتاع بوجبة منخفضة الدهون والكوليسترول بشكل طبيعي. وهذا يجعلها خيارًا صحيًا للقلب، حيث أن تقليل الدهون المشبعة والمتحولة في نظامك الغذائي يمكن أن يساعد في الحفاظ على مستويات الكوليسترول الصحية وتقليل فرص الإصابة بأمراض القلب.

5. تنوع في الوصفات الصحية

واحدة من أعظم نقاط قوة المعكرونة هي تنوعها. يمكنك إضافتها إلى مجموعة واسعة من الوصفات الصحية، مثل سلطات المعكرونة النباتية، أو المعكرونة المطبوخة مع الخضار الطازجة الملونة، أو المعكرونة المصنوعة من الحبوب الكاملة والجبن مع الجبن قليل الدسم والخضروات المضافة.

باختصار، توفر المعكرونة قاعدة الألياف المثالية للوجبات المليئة بالعناصر الغذائية الأساسية.

6. تحسين الحالة المزاجية

يتفق الكثير من الناس على أن طبقًا شهيًا من المعكرونة يمكن أن يحسن حالتك المزاجية. علاوة على ذلك، فإن خصائص المعكرونة المريحة تساعد أيضًا في الحد من الرغبة الشديدة في تناول أطعمة مريحة أقل صحية. فمن خلال اختيار المعكرونة المصنوعة من الحبوب الكاملة أو القمح الكامل وإقرانها بمكونات غنية بالمغذيات، يمكنك إعداد وجبات مريحة ومغذية، والأهم من ذلك أنها تحسن مزاجك.

7. تعزيز الأكل المتوازن

المعكرونة هي البوابة المثالية لتناول الطعام الصحي.

إن تضمين المعكرونة كجزء من نظام غذائي متوازن يتضمن الخضار والبروتينات الخالية من الدهون والدهون الصحية يمكن أن يساعدك في الحفاظ على نمط أكل شامل. ونتيجة لذلك، فهو يتمتع بالقدرة على مساعدتك في تحقيق وزن صحي للجسم والحفاظ عليه.

وفي حين أن الاعتدال هو المفتاح، يمكن أن تكون المعكرونة إضافة قيمة لنظامك الغذائي، حيث تقدم الكربوهيدرات المعقدة والألياف والمواد المغذية الأساسية وتعدد الاستخدامات في تخطيط الوجبات. فقط تأكد أنه عندما نتحدث عن المعكرونة المغذية، فإنها لا تشمل صنف دقيق المائدة.

من خلال اختيار أصناف الحبوب الكاملة وإعداد المعكرونة بمكونات صحية، يمكنك الاستمتاع بالفوائد الصحية لهذه المعكرونة المحبوبة مع إرضاء ذوقك والحفاظ على صحتك العامة. لذا، استمتع بطبق المعكرونة اللذيذ الذي لا يقتصر على الراحة فحسب بل يدعم صحتك أيضًا.


مقالات ذات صلة

دراسة: الرجال يأكلون اللحوم أكثر من النساء

صحتك رجل يأكل جناح دجاج 12 يونيو 2024 (أ.ب)

دراسة: الرجال يأكلون اللحوم أكثر من النساء

خلصت دراسة نُشرت في مجلة «نيتشر سينتيفك ريبورت» إلى أن هناك علاقة بين الجنس وتفضيلات تناول اللحوم حيث إن الرجال في بعض الدول يتناولون اللحوم أكثر من النساء.

«الشرق الأوسط» (واشنطن )
صحتك ما نأكله يغير كل شيء يتعلق بصحتنا (رويترز)

10 تغييرات على نظامك الغذائي ستساعدك على العيش لحياة أطول

يمكن للأشخاص عكس عمرهم البيولوجي من خلال الطريقة التي يأكلون بها وممارسة الرياضة حتى مع التقدم ​​في السن، ويجب أن نفهم أن ما نأكله يغير كل شيء يتعلق بصحتنا.

«الشرق الأوسط» (لندن)
صحتك دراسة تطرح تفسيراً محتملاً للعلاقة «المعقدة» بين السمنة والسرطان

دراسة تطرح تفسيراً محتملاً للعلاقة «المعقدة» بين السمنة والسرطان

توصل علماء بقيادة فريق من المركز الطبي بجامعة فاندربيلت في الولايات المتحدة إلى تفسير محتمل للعلاقة «المعقدة» بين السمنة والسرطان.

«الشرق الأوسط» (لندن)
صحتك رجل يمر أمام نموذج مضيء لفيروس «كورونا» (رويترز)

الإصابة السابقة بـ«كورونا» قد تحمي من نزلات البرد

أفادت دراسة أميركية، بأن الإصابات السابقة بفيروس «كورونا» يمكن أن توفر بعض الحماية للأشخاص ضد أنواع معينة من نزلات البرد التي تسببها فيروسات كورونا الأقل حدة.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
صحتك 4 أسباب شائعة للمعاناة من الصداع في فصل الصيف

4 أسباب شائعة للمعاناة من الصداع في فصل الصيف

في حين أن الصيف غالباً ما يكون وقتاً للمرح والاسترخاء، فإن من المهم تطوير العادات الصحية والحفاظ عليها خلال هذا الفصل.

د. حسن محمد صندقجي (الرياض)

دراسة: الرجال يأكلون اللحوم أكثر من النساء

رجل يأكل جناح دجاج 12 يونيو 2024 (أ.ب)
رجل يأكل جناح دجاج 12 يونيو 2024 (أ.ب)
TT

دراسة: الرجال يأكلون اللحوم أكثر من النساء

رجل يأكل جناح دجاج 12 يونيو 2024 (أ.ب)
رجل يأكل جناح دجاج 12 يونيو 2024 (أ.ب)

خلصت دراسة، نُشرت في مجلة «نيتشر سينتيفك ريبورت»، إلى أن هناك علاقة بين الجنس وتفضيلات تناول اللحوم، حيث إن الرجال في بعض الدول يتناولون اللحوم أكثر من النساء.

ووفقاً لما نقلته وكالة «أسوشيتد برس» الأميركية للأنباء عن الدراسة، فعندما يتمتع الرجال والنساء بالحرية في الاختيار بشأن وجباتهم الغذائية، فإنهم يتباعدون عن بعضهم البعض بشكل أكبر، حيث يأكل الرجال مزيداً من اللحوم، بعكس النساء.

وهذا أمر مهم؛ لأن نحو 20 في المائة من انبعاثات الغازات الدفيئة العالمية المسببة لظاهرة الاحتباس الحراري تأتي من المنتجات الغذائية الحيوانية، وفقاً لبحث سابق أجرته جامعة إلينوي الأميركية.

ويعتقد الباحثون، الذين أجروا الدراسة الحديثة، أن النتائج التي توصلوا إليها يمكن أن تساعد الجهود المبذولة لإقناع الناس بتناول كميات أقل من اللحوم ومنتجات الألبان.

وسأل الباحثون أكثر من 28 ألف شخص في 23 دولة بأربع قارات، عن كمية أنواع الطعام المختلفة التي يتناولونها كل يوم، ثم حسبوا متوسط ​​استهلاك الحيوانات البرية وفق الهوية الجنسية في كل دولة.

طهي شرائح لحم الأبقار الأربعاء 12 يونيو 2024 (أ.ب)

واستخدموا مؤشر الأمم المتحدة للتنمية البشرية، الذي يقيس الصحة والتعليم ومستوى المعيشة، لتصنيف مدى «تقدم» كل دولة، ونظروا أيضاً في تقرير الفجوة العالمية بين الجنسين، وهو مقياس للمساواة بين الجنسين نشره المنتدى الاقتصادي العالمي.

ووجدوا أنه، مع ثلاثة استثناءات (الصين والهند وإندونيسيا)، كانت الفروق بين الجنسين في استهلاك اللحوم أعلى في البلدان ذات درجات التنمية والمساواة بين الجنسين العليا.

وقال كريستوفر هوبوود، أستاذ علم النفس بجامعة زيوريخ وأحد مؤلفي الدراسة: «أي شيء يمكن القيام به لتقليل استهلاك اللحوم لدى الرجال، سيكون له تأثير أكبر، من النساء».

ولم تُجب الدراسة عن سؤال لماذا يميل الرجال إلى تناول مزيد من اللحوم، لكن العلماء لديهم بعض النظريات؛ منها أنه من ناحية التطور، ربما كانت النساء لديهن هرمونات لتجنب اللحوم التي من المحتمل أن تكون ملوّثة، مما يؤثر على الحمل، في حين ربما سعى الرجال إلى الحصول على بروتينات اللحوم نظراً لتاريخهم بصفتهم صيادين في بعض المجتمعات.

وقالت كارولين سيملر، أستاذة علم النفس بجامعة أديلايد في أستراليا، والتي تدرس أيضاً تناول اللحوم والعوامل الاجتماعية مثل الجنس، إن العوامل الثقافية نفسها التي تشكل نوع الجنس تؤثر على كيفية استجابة الناس للمعلومات الجديدة.

وأضافت أنه في بعض الحالات، فإن النساء اللاتي حصلن على معلومات حول سوء رعاية الحيوانات، من المرجح أن يقلن إنهن سيقللن استهلاكهن للحوم.

وقالت إنه يجب على الناس أن يكونوا على دراية بكيفية تأثير خياراتهم الغذائية على الكوكب.