فيروس إنفلونزا الطيور «يتغير بسرعة»... فهل يكون الوباء المقبل؟

حذرت دراسة من أن الفيروس الذي تسبب في تسجيل حالات إصابة قياسية بإنفلونزا الطيور في جميع أنحاء العالم «يتغير بسرعة»، مع تزايد الدعوات للدول لتلقيح دواجنها.

ومنذ ظهوره لأول مرة في عام 1996، كان فيروس إنفلونزا الطيور H5N1 يقتصر على الفاشيات الموسمية في الغالب، لكن «حدث شيء ما» في منتصف عام 2021 جعل الفيروس أكثر عدوى، فمنذ ذلك الحين، استمر تفشي المرض على مدار السنة، وانتشر إلى مناطق جديدة، وأدى إلى نفوق جماعي بين الطيور البرية وعشرات الملايين من الدواجن التي يتم إعدامها.

وأظهر البحث المنشور هذا الأسبوع بدورية «نيتشر كومينيكيشن»، كيف تطور الفيروس سريعا أثناء انتشاره من أوروبا إلى أميركا الشمالية. وأوضحت الدراسة أن الفيروس زاد في شدته، مما يعني أنه يسبب مرضاً أكثر خطورة عند وصوله إلى أميركا الشمالية.

كما أصاب الباحثون «نمسا» بإحدى السلالات الجديدة من الفيروس، وتم العثور على كمية «ضخمة» غير متوقعة من الفيروس في دماغه، مما يشير إلى أنه يتسبب في مرض أكثر خطورة من السلالات السابقة.

وتم اكتشاف الفيروس أيضا في عدد كبير من الثدييات، حيث قالت تشيلي، الأسبوع الماضي، إن ما يقرب من 9 آلاف من حيوانات أسد البحر، وطيور البطريق، وثعالب الماء، وخنازير البحر، والدلافين قد ماتت بسبب إنفلونزا الطيور على طول ساحلها الشمالي منذ بداية العام.

ويُعتقد أن معظم الثدييات قد أصيبت بالفيروس عن طريق أكل طائر مصاب، وهو ما يعني أن هذا الفيروس ليس ثابتا، بل يحدث له تغيير، يخشى معه أن يكون قادرا على الانتقال بين البشر، ويتحول إلى وباء جديد.

وفي حالات نادرة، يصاب البشر بالفيروس القاتل، عادة بعد الاتصال الوثيق بالطيور المصابة، مثلما حدث قبل شهور مع حالة طفلة في كمبوديا، ولم يتم تسجيل انتقاله من إنسان لآخر، إلا في عام 2003، حيث تم تسجيل انتقال الفيروس داخل عائلة واحدة في الصين، ولكن لم يتم تسجيل حدث شبيه منذ ذلك التاريخ.

ولا يميل الخبراء عند الحديث عن إنفلونزا الطيور إلى التعويل كثيرا على تلك الحالة الصينية التي لم تتكرر، ويقولون إن الفيروس لا ينتقل من إنسان لآخر، لكن انتشاره بين الثدييات مؤخرا بدأ يثير بعض القلق.

ويقول محمد أحمد، أستاذ الفيروسات بالمركز القومي للبحوث، إن «هناك مخاوف من أن يؤدي انتقاله بين الثدييات إلى التقاط الفيروس صفات وراثية تسمح له بأن يكون أكثر عدوى للبشر».

ويضيف أن «التفشي الحالي للفيروس، والمستمر منذ منتصف عام 2021، ناجم عن نوع جديد شديد العدوى منه، ولا يبدو أن هناك أي علامات على التباطؤ، ومع اقتراب موسم هجرة الطيور، ستكون هناك فرصة لمزيد من الانتشار، يخشى أن يتسبب في حدوث السيناريو السلبي الذي لا يتمناه العالم».

ويركز هلال فؤاد حتة، المدرس بقسم الميكروبيولوجيا الطبية والمناعة بكلية الطب جامعة أسيوط (جنوب مصر)، هو الآخر على التطور الجديد، المتعلق بانتقال الفيروس في الفاشية الحالية لعدد أكبر من الثدييات، ويقول إن «هناك قلقا بشأن أي عامل مُعد لديه القدرة على الانتقال من نوع إلى نوع آخر، فهناك خوف من أن تكون هذه الثدييات وسيطاً لانتقال الفيروس من الطيور إلى الإنسان، وهو السيناريو الذي يرجحه خبراء لانطلاق جائحة (كوفيد - 19)».

ويضيف أن «الأمر لا يتطلب سوى تغيرين أو ثلاثة تغييرات طفيفة في بروتين واحد بالفيروس، ليصبح أكثر تكيفاً مع البشر».

والحل لاتقاء هذا الشر، كما يؤكد حتة، هو خفض العدد الإجمالي لحالات إنفلونزا الطيور، وبالتالي تقليل المخاطر على البشر، عن طريق تلقيح الدواجن، وأن تكون هناك أنظمة رصد قوية قادرة على التقاط أي تغيير في الفيروس يؤدي لانتقاله بسهولة بين البشر.