تمارين تخفف ألم القدم من جرّاء ارتداء الكعب

تمارين تخفف ألم القدم من جرّاء ارتداء الكعب
TT

تمارين تخفف ألم القدم من جرّاء ارتداء الكعب

تمارين تخفف ألم القدم من جرّاء ارتداء الكعب

ان فكرة ارتداء الكعب تنال إعجاب جميع النساء ولكنها أيضًا مصحوبة بألم في القدم وعدم الراحة. وعلى الرغم من أنها يمكن أن تجعلك تبدين واثقة وأنيقة، إلا أن الألم المرتبط بها يمكن أن يجعلك تتخلين عنها.

وفي بعض الحالات، يمكن أن يؤدي أيضًا إلى إصابات مثل التهاب اللفافة الأخمصية والتهاب وتر العرقوب بسبب الضغط على أصابع القدم والقدم. لكن لا تجهد نفسك حيث يمكنك التخلص من الألم من خلال ممارسة بعض تمارين الإطالة هذه، وذلك وفق ما نشر موقع «onlymyhealth» الطبي المتخصص.

وتمارين الإطالة لتخفيف آلام القدم تعتبر وسيلة ممتازة للتخفيف من آلام القدم الناتجة عن ارتداء الكعب؛ إذ تساعد هذه التمارين على زيادة المرونة وتقليل توتر العضلات وتحسين الدورة الدموية؛

تمرين رفع الكعب

يقوي قدميك ويساعد في تقليل آلام القدم.

الخطوة 1: قف مع مباعدة قدميك بعرض الكتفين ويديك على وركيك.

الخطوة 2: ارفع أصابع قدمك لأعلى على القدر الممكن ثم انزلها لأسفل.

الخطوة 3: كرر هذا التمرين من 10 إلى 15 مرة.

تمرين رفع إصبع القدم

تمرين رفع اصبع القدم والنقطة والضفيرة وتمرين إطالة أصابع القدم فعال لتخفيف آلام القدم بسبب الكعب. ويمكن إجراؤه في أي مكان بسهولة.

الخطوة 1: اجلس بشكل مريح على كرسي وضع قدميك على الأرض.

الخطوة 2: ارفع كعبيك مع إبقاء أصابع قدميك على الأرض. توقف عندما تكون قدماك بالكاد بعيدة عن الأرض. اثبت على هذا الوضع لمدة خمس ثوانٍ على الأقل قبل أن تخفض كعبيك على الأرض.

الخطوة 3: بعد ذلك، ارفع كعبيك ووجه أصابع القدم. افعل ذلك بطريقة لا تلمس الأرض سوى أطراف إصبعي القدم الكبير والثاني.

الخطوة 4: داوم على هذا الوضع لمدة خمس ثوانٍ قبل أن تبقي قدميك على الأرض تمامًا.

الخطوة 5: تتضمن الخطوة الأخيرة رفع كعبيك ولفهما للداخل بحيث لا تلامس الأرض سوى أطراف أصابع قدميك. حافظ على هذه الوضعية لمدة خمس ثوان.

الخطوة 6: كرر هذه الدورة 10 مرات على الأقل للحصول على الراحة.

تمرين تمدد ربلة الساق

الخطوة 1: للقيام بهذا التمرين، قف في مواجهة الحائط مع وضع يديك على الحائط على ارتفاع الكتفين. الخطوة 2: ضع قدمًا واحدة خلف الأخرى واضغط على كعب القدم الخلفية على الأرض.

الخطوة 3: انحن للأمام حتى تشعر بشد في ربلة الساق الخلفية.

الخطوة 4: استمر في هذا الوضع لمدة 15 إلى 30 ثانية ثم قم بتغيير الجوانب.

الخطوة 4: كرر هذا التمرين مرتين إلى ثلاث مرات على كل ساق.

تمرين تجعيد المنشفة

يمكن أن يساعد ذلك في شد قدميك وكاحليك وتقليل الألم.

الخطوة 1: اجلس بشكل مريح على كرسي مع وضع قدميك على الأرض.

الخطوة 2: احتفظ بمنشفة على إحدى قدميك.

الخطوة 3: حاول السيطرة عن طريق لف أصابع قدميك ورفعها عن الأرض.

الخطوة 4: حافظ على هذه القبضة لبضع ثوان ثم حرر المنشفة.

الخطوة 5: كرر نفس العملية بقدم أخرى.

التدليك

يمكن أن يساعدك تدليك قدمك أيضًا في الحصول على بعض الراحة لأنه يساعد على زيادة تدفق الدم وتقليل الالتهاب.

كرة التنس أو الغولف

يمكنك استخدام كرة التنس أو كرة الغولف للتدحرج تحت قدمك لتدليك قدميك.

ضع الكرة تحت قوس قدمك وأنت جالس على كرسي. وأثناء القيام بذلك، حرك الكرة برفق للخلف وللأمام. يمكن أيضًا دحرجة الكرة للخلف باتجاه الكعب وأعلى باتجاه كرة القدم.


مقالات ذات صلة

تعرّف على المكملات الغذائية لإنقاص وزنك وكيف تعمل

صحتك المكملات الغذائية تعمل بكفاءة إذا كانت ضمن نظام غذائي ورياضي مفيد (أرشيفية - رويترز)

تعرّف على المكملات الغذائية لإنقاص وزنك وكيف تعمل

تقرير يرصد أهم المكملات الغذائية التي تستطيع استخدامها ضمن نظامك الغذائي خلال رحلة إنقاص الوزن.

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق صور لسرير فارغ في وحدة العناية المركزة (أرشيفية/رويترز)

الأزمة الصحية للإعلامي الرياضي ماجد التويجري تثير تفاعلاً بالسعودية

أصيب الإعلامي السعودي ماجد التويجري بوعكة صحية مفاجئة، جرى نقله على إثرها إلى مستشفى الحمادي بالرياض.

«الشرق الأوسط» (لندن)
صحتك يعدّ خبير تغذية فرنسي أن الأنظمة القاسية ترمي للفت الانتباه (أرشيفية - أ.ف.ب)

مؤثرون يروّجون لحميات قاسية عبر مواقع التواصل... وتحذيرات من مخاطرها

يتحوّل مؤثرون يسعون إلى تحقيق شهرة في مواقع التواصل الاجتماعي إلى فئران تجارب للأنظمة الغذائية التخسيسية، وهو اتجاه «قاتل» ومحفوف بالمخاطر.

«الشرق الأوسط» (لندن)
صحتك زيادة العقم عند الرجال بمعدل ينذر بالخطر (رويترز)

4 عوامل تؤدي إلى العقم لدى الرجال... كيف يمكن معالجتها؟

واحد من كل سبعة أزواج في المملكة المتحدة يعاني من صعوبة في الإنجاب.

«الشرق الأوسط» (لندن)
صحتك عبوات من دوائي «أوزمبيك» و«ويغوفي» (رويترز)

استخدام «أوزمبيك» و«إخوته» للحصول على جسم جميل للصيف... والأطباء يحذرون

حذّر طبيب كبير في هيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية (NHS) من أن الناس يخاطرون بعواقب وخيمة من خلال استخدام أدوية فقدان الوزن مثل «أوزمبيك» و«ويغوفي».

«الشرق الأوسط» (لندن)

تعرّف على المكملات الغذائية لإنقاص وزنك وكيف تعمل

المكملات الغذائية تعمل بكفاءة إذا كانت ضمن نظام غذائي ورياضي مفيد (أرشيفية - رويترز)
المكملات الغذائية تعمل بكفاءة إذا كانت ضمن نظام غذائي ورياضي مفيد (أرشيفية - رويترز)
TT

تعرّف على المكملات الغذائية لإنقاص وزنك وكيف تعمل

المكملات الغذائية تعمل بكفاءة إذا كانت ضمن نظام غذائي ورياضي مفيد (أرشيفية - رويترز)
المكملات الغذائية تعمل بكفاءة إذا كانت ضمن نظام غذائي ورياضي مفيد (أرشيفية - رويترز)

في رحلة فقدان الوزن، قد يبدو الأمر صعباً في البداية، إذ يتطلب تناول طعام صحي وممارسة الرياضة باستمرار، وليس من المستبعد أن يلجأ البعض إلى استخدام المكملات الغذائية للمساعدة في تلك الرحلة.

ومع ذلك، يحذر الخبراء من أن المكملات الغذائية غالباً ما تكون باهظة الثمن وغير خاضعة للدراسات، وفي معظم الحالات لن تُحدث أي فرق كبير في خسارة الوزن. إلا أن خبراء آخرين يؤكدون أنها لن تعمل إلا بصفتها جزءاً من نظام غذائي صحي، وممارسة تمارين رياضية، فلا يمكن الاعتماد عليها بمفردها، وفق ما رصده تقرير لصحيفة «تلغراف» البريطانية.

وتقول الدكتورة سامانثا جيل، اختصاصية التغذية وأمراض الجهاز الهضمي: «لا يمكنك الاعتماد على مكملات إنقاص الوزن وحدها، بل يجب أن تكون ضمن نظامك الغذائي والرياضي».

كيف تعمل المكملات الغذائية لإنقاص الوزن؟

تشير الدراسات إلى أن مكملات إنقاص الوزن تعمل بإحدى الطرق الثلاث: إما أنها تحدّ من امتصاص الدهون من الأطعمة، وإما تُسرع عملية التمثيل الغذائي لحرق كثير من السعرات الحرارية، وإما تجعلك تشعر بالشبع؛ لذا تتناول كميات أقل من الطعام.

ما المكملات التي تساعد في إنقاص الوزن؟

الكافيين

هو عنصر شائع في المكملات الغذائية لإنقاص الوزن؛ إذ يمكنه بمفرده تحسين التركيز والذاكرة والأداء خلال التمرين، ويسرع من عملية التمثيل الغذائي.

وتقول اختصاصية التغذية، نيكولا لودلام-رين، ومؤلفة كتاب «How Not to Eat Ultra-Processed»: «إن القهوة والشاي لهما مكانهما ضمن نظام غذائي صحي ومتوازن، وكونهما يحتويان على مركبات (الفلافونويد) التي قد تساعد في تقليل مخاطر الإصابة بالأمراض».

وتضيف: «أنصح مرضاي بالمحافظة على أقل من 400 ملليغرام من الكافيين يومياً (4 فناجين من القهوة أو أكثر قليلاً للشاي). لكنها تحذر من تناوله قبل موعد النوم، لأنه يؤثر على جودته».

الشاي الأخضر ومستخلصه

كما أن الشاي الأخضر، الذي يجري تناوله بوصفه مشروباً أو على شكل حبوب، يحتوي أيضاً على مادة الكافيين؛ لذا فهو مثل القهوة، يُعزز من الانتباه والتركيز. كما أنه مفيد للأمعاء، وقد يساعد على التحكم في مستويات السكر بالدم.

المتة (شاي الباراغوي)

عشبة مشهورة في أميركا الجنوبية، تُشبه الشاي الأخضر، وتحتوي على كثير من مضادات الأكسدة الصحية، وتباع في شكل شاي أو حبوب مكمل غذائي.

الألياف

يجري استخدام كثير من أشكال الألياف في مكملات إنقاص الوزن لتحقيق الشبع. ويفضل الخبراء تناولها من المواد الغذائية المعتادة. وتقول دكتورة سامانثا جيل: «تحتوي الأطعمة النباتية على أنواع كثيرة من الألياف، إضافة إلى المواد الكيميائية النباتية والفيتامينات والمعادن، فأنت تحصل على قيمة غذائية أكبر بكثير من كونك تتناولها في كبسولة».

أومتيك 50

عبارة عن ألياف طبيعية مصنوعة من الفاصوليا البيضاء، تهدف إلى تقليل امتصاص السعرات الحرارية، وفي الوقت نفسه تشعرك بالشبع. تباع في شكل كبسولات.

خل التفاح العضوي

له فوائد صحية كثيرة، مثل خفض نسبة السكر في الدم، وخفض مستويات الكوليسترول، وقتل البكتيريا والفيروسات الضارة. يمكن استخدام القليل منه في صلصة السلطة، لكونه شديد الحموضة؛ لذا يمكن أن يسبب بعض الأضرار.

ألياف الكونجاك

عبارة عن ألياف غذائية طبيعية مصنوعة من جذر نبات الكونجاك. تتمتع بقدرة استثنائية على امتصاص الماء، لتساعد على الشعور بالشبع.

وقد أظهرت الدراسات أنه تكون أكثر فاعلية عندما تقترن بالأكل الصحي.

ليترامين

عبارة عن ألياف طبيعية أخرى مصنوعة من نبات الصبار، وهي متوافرة على شكل حبوب ومساحيق، تعمل على امتصاص بعض الدهون التي نتناولها.

أورليستات

دواء لإنقاص الوزن، يصرف بوصفة طبية، ويعمل عن طريق منع الجسم من امتصاص نحو ثلث الدهون التي تتناولها خلال الوجبة، كما أنه لا يوصف إلا إذا كان مؤشر كتلة الجسم أعلى من 28.

فيتامينات ب

ضرورية لصحة الدماغ والجلد والتمثيل الغذائي، لأنها تساعد في تحويل الطعام إلى طاقة، ولهذا السبب تحتوي عليها بعض المكملات الغذائية لإنقاص الوزن. أشارت بعض الدراسات إلى وجود صلة بين المستويات المنخفضة من «فيتامين ب 12» وارتفاع خطر الإصابة بالسمنة.

عشب البحر

شكل من أشكال الأعشاب البحرية، ومن ثم فهو مصدر قوي للفيتامينات والمواد المغذية واليود. يحتوي على كميات عالية من الألياف، ولهذا السبب يوجد غالباً في حبوب إنقاص الوزن.

الكولين

هي مادة مغذية، تُشبه «فيتامينات ب»، وتباع بمفردها أو خلطها مع مكملات إنقاص الوزن. فهي مفيدة لصحة الكبد، وتساعد على منع الكبد من امتصاص الدهون غير الضرورية.

إل-كارنيتين

حمض أميني يوجد بشكل طبيعي في الجسم، ويباع على شكل حبوب إنقاص الوزن؛ لأنه يساعد على حرق الأحماض الدهنية في الجسم للحصول على الطاقة. وقد أظهرت بعض الدراسات أنه يمكن أن يكون مفيداً لفقدان الوزن، ولكن هناك حاجة إلى كثير من الأبحاث حوله.