الجيش الإسرائيلي: رئيس الأركان أجرى تقييماً أمنياً في جنوب لبنان

رئيس الأركان هرتسي هاليفي (رويترز)
رئيس الأركان هرتسي هاليفي (رويترز)
TT

الجيش الإسرائيلي: رئيس الأركان أجرى تقييماً أمنياً في جنوب لبنان

رئيس الأركان هرتسي هاليفي (رويترز)
رئيس الأركان هرتسي هاليفي (رويترز)

قال الجيش الإسرائيلي اليوم (الجمعة)، إن رئيس الأركان هرتسي هاليفي، ورئيس جهاز الأمن الداخلي (الشاباك) رونين بار، أجريا تقييماً أمنياً داخل جنوب لبنان أمس (الخميس).

ونشر المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي على منصة «إكس» فيديو لرئيس هيئة الأركان خلال تجمع نشره الجيش الإسرائيلي، وقال خلاله: «لن نتوقف حتى نضمن إمكانية إعادة السكان (الذين تم إجلاؤهم من الشمال) بأمان، ليس الآن فحسب، بل وبنظرة مستقبلية».

وأضاف: «إذا فكّر أي شخص في إعادة بناء هذه القرى (جنوب لبنان) مرة أخرى، فسوف يعرف أنه لا جدوى من بناء بنية تحتية إرهابية؛ لأن الجيش الإسرائيلي سوف يعمل على شل قدراتها مرة أخرى. نحن نعمل في كافة المناطق، وأيضاً في البقاع وبيروت وشمال الليطاني وجنوبه، وتؤدي كل هذه الأشياء مجتمعة مفعولاً قوياً للغاية».

وقال رونين بار رئيس «الشاباك»: «عندما تكون الحدود سلمية، يتمركز الدفاع في جهة واحدة، أما في وقت الحرب فيجب أن يكون الدفاع على طرفي الحدود مع حرية التصرف».


مقالات ذات صلة

خيارات «حزب الله» السياسية «ضيقة»

خاص عناصر من «حزب الله» يسيرون حاملين أعلام الحزب خلال تجمُّع جماهيري بمناسبة يوم القدس في بيروت (رويترز)

خيارات «حزب الله» السياسية «ضيقة»

تتمثل أولوية «حزب الله» راهناً في المطالبة بوقف النار، وصد الهجمات الإسرائيلية البرية؛ لأن أداءه في المعركة البرية سيرسم ملامح المرحلة المقبلة، ويحدد دوره.

بولا أسطيح (بيروت)
المشرق العربي آليات تابعة لقوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان «يونيفيل» تقوم بدورية في مرجعيون بجنوب لبنان 11 أكتوبر 2024 وسط الحرب المستمرة بين «حزب الله» وإسرائيل (أ.ف.ب)

هجوم إسرائيلي جديد على قوات «اليونيفيل» يسفر عن سقوط جرحى

أعلنت «الخارجية» اللبنانية، الجمعة، أن هجوماً إسرائيلياً جديداً على مقر الكتيبة السريلانكية في قوات «اليونيفيل» بجنوب لبنان أسفر عن سقوط جرحى.

«الشرق الأوسط» (بيروت)
الولايات المتحدة​ وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن في مؤتمر صحافي خلال قمة رابطة دول جنوب شرقي آسيا (آسيان) في فيينتيان بلاوس... الجمعة 11 أكتوبر 2024 (أ.ب) play-circle 00:47

بلينكن: واشنطن تدعم الدولة اللبنانية ﻟ«تولي زمام المسؤولية» في البلاد

أعرب وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، عن أمله في التوصّل إلى حل دبلوماسي في لبنان، ومنع اندلاع نزاع أوسع، وأكد دعم واشنطن للدولة اللبنانية لبسط سيادتها.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
المشرق العربي صورة عامة لقرية القليعة المسيحية في جنوب لبنان - 10 أكتوبر 2024 (أ.ف.ب)

قرى مسيحية بين نارَي إسرائيل و«حزب الله» في جنوب لبنان تكافح للبقاء

يجد سكان قرى مسيحية حدودية في جنوب لبنان أنفسهم محاصرين بين نيران القصف المتبادل بين «حزب الله» وإسرائيل، لكنهم يرفضون ترك بيوتهم والاستسلام لحرب «فُرضت عليهم».

«الشرق الأوسط» (رميش (جنوب لبنان))
المشرق العربي حشد من الناس أمام بناية دُمّرت بفعل غارة جوية إسرائيلية على وسط بيروت أمس (أ.ب)

عملية اغتيال إسرائيلية في بيروت تنتهي بمجزرة

انتهت عملية اغتيال نفذتها مقاتلات إسرائيلية ضد قياديين في «حزب الله»، بعيداً عن معقل الحزب في ضاحية بيروت الجنوبية، إلى مجزرة، إذ نفذت ثلاث غارات على مبانٍ

«الشرق الأوسط» (بيروت)

«الحرس الثوري»: 10 سيناريوهات للرد على إسرائيل

مناورة عسكرية مشتركة بين القوات الإيرانية والعُمانية في 10 أكتوبر 2024 (أ.ب)
مناورة عسكرية مشتركة بين القوات الإيرانية والعُمانية في 10 أكتوبر 2024 (أ.ب)
TT

«الحرس الثوري»: 10 سيناريوهات للرد على إسرائيل

مناورة عسكرية مشتركة بين القوات الإيرانية والعُمانية في 10 أكتوبر 2024 (أ.ب)
مناورة عسكرية مشتركة بين القوات الإيرانية والعُمانية في 10 أكتوبر 2024 (أ.ب)

بينما تحضّر إسرائيل لرد عسكري على إيران، تحدّث «الحرس الثوري» عن 10 سيناريوهات مناسبة للرد على الهجوم المحتمل.

وهذه ليست المرة الأولى التي تلوّح فيها إيران بردع الهجوم الإسرائيلي، إذ سبق أن أعلنت وسائل إعلام مقربة من المرشد علي خامنئي، أن طهران جهّزت «بنك أهداف» في إسرائيل.

وأطلقت إيران، في 1 أكتوبر (تشرين الأول) 2024، نحو 200 صاروخ على إسرائيل، في خطوة وصفتها بأنها «رد انتقامي» على اغتيال أمين «حزب الله» حسن نصر الله في الضاحية الجنوبية لبيروت بضربة إسرائيلية في 27 سبتمبر (أيلول) الماضي، وإسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة «حماس» في طهران في يوليو (تموز) في عملية نُسبت إلى إسرائيل. وإثر هذا القصف الصاروخي الإيراني، الثاني من نوعه في أقلّ من 6 أشهر، توعّدت إسرائيل بشنّ هجوم «قاتل ودقيق ومفاجئ» ضد إيران.

تتوقع إيران رداً إسرائيلياً على هجومها الصاروخي في 1 أكتوبر 2024 (رويترز)

10 سيناريوهات

ونقلت وكالة «تسنيم» التابعة لـ«الحرس الثوري»، أن «وحدات التخطيط في القوات المسلحة الإيرانية أعدّت ما لا يقل عن 10 سيناريوهات مناسبة للرد على الإجراء المحتمل للكيان الصهيوني، والتي سيتم استخدامها إذا لزم الأمر».

وأضافت الوكالة، أن «السيناريوهات قابلة للتحديث، لكن جهوزيتها مؤشر على جدية إيران في الرد».

ونقلت «تسنيم» عن مصادر، أن «رد إيران لن يكون بالضرورة رداً بالمثل وعلى مستوى الرد الإسرائيلي، لكن يمكن أن يكون أكثر شدة، وعلى أهداف مختلفة ليعزز فاعلية الرد».

وقالت المصادر، وفقاً للوكالة الإيرانية، إنه «بالمقارنة مع إيران، لدى إسرائيل جغرافيا محدودة للغاية، وبنية تحتية أقل حساسية، ويمكن أن يسبب رد إيران مشكلات غير مسبوقة للكيان».

وتابعت مصادر «تسنيم»: «كثير من الدول أبلغت إيران بأنها لن تشارك لمصلحة إسرائيل، لكن في كل الأحوال فإن أي دولة ستساعد على عمل محتمل ستتجاوز الخط الأحمر الإيراني، وستتكبد الخسائر».

وكان المتحدث باسم لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان الإيراني، إبراهيم رضائي، قد أعلن أن بلاده «سترد بقوة على أي هجوم إسرائيلي»، لافتاً إلى أن طهران «قد تختار ضرب أهداف تتجاوز المواقع العسكرية للجيش الإسرائيلي».

وسبق لرئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، القول إن إيران «ستدفع» ثمن هجومها، وتعهدت الولايات المتحدة بدعم ذلك.

وقف النار في غزة ولبنان

سياسياً، قال وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي (الجمعة) إن طهران لن تتردد في اتخاذ «مزيد من التدابير الدفاعية القوية» إذا ردّت إسرائيل على الضربة الصاروخية التي نفذتها إيران الأسبوع الماضي. وكتب عراقجي رسائل منفصلة إلى بعض نظرائه في مختلف دول العالم، والأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، والمفوض السامي لشؤون اللاجئين التابع للأمم المتحدة، ورئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر، وفقاً لمنشور لوزارة الخارجية الإيرانية على «إكس». وأوضح عراقجي، أن إيران «مستعدة تماماً لاتخاذ مزيد من التدابير الدفاعية القوية إذا لزم الأمر ضد أي اعتداء، ولن تتردد في ذلك». وقالت إسرائيل مراراً إنها سترد على الهجوم الصاروخي الإيراني الذي نفّذته في 1 أكتوبر، الذي شنّته رداً على الضربات الإسرائيلية في لبنان وقطاع غزة، واغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة «حماس» إسماعيل هنية في طهران. وأضاف عراقجي في رسالته، أن الهجوم الصاروخي الإيراني على إسرائيل يتفق مع حق بلاده في الدفاع عن النفس بموجب القانون الدولي، وجاء بعد فترة طويلة من ضبط النفس في إطار سعي بلاده إلى وقف إطلاق النار في الحرب بين إسرائيل و«حماس» في قطاع غزة.

الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان (إ ب أ)

«لا نسعى إلى الحرب»

وكرر الموقف ذاته، أمير إيرواني الممثل الدائم لإيران لدى الأمم المتحدة خلال جلسة لمجلس الأمن الدولي.

وقال إيرواني إنّ بلاده «على استعداد تام للدفاع عن سيادتها ووحدة أراضيها ضدّ أي هجوم يستهدف مصالحها الحيوية وأمنها». وأضاف أنّ طهران «لا تسعى إلى الحرب أو التصعيد»، مؤكداً في الوقت ذاته أنّها ستمارس «حقها في الدفاع عن النفس، وفقاً للقانون الدولي» وستبلّغ مجلس الأمن بـ«ردّها المشروع». وكان وزير الدفاع الإسرائيلي، يوآف غالانت، قد صرّح بأن إسرائيل ستضرب إيران بطريقة «فتاكة ودقيقة ومباغتة».

من جهته، شدّد الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان، على أن إسرائيل «يجب أن تتوقف عن قتل الأبرياء». وأضاف أن أفعالها في الشرق الأوسط تحظى بدعم الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، وفقاً لما نقله تلفزيون روسي، على هامش اجتماع دولي في تركمانستان.