بالتفاصيل... مخطط منسوب لإيران لضرب هدف يهودي في اليونان

شملت الوثائق تفاصيل محادثات عبر «واتساب» لمناقشة كيفية تنفيذ الهجوم

مدخل مبنى تابع لمنظمة يهودية في أثينا (رويترز)
مدخل مبنى تابع لمنظمة يهودية في أثينا (رويترز)
TT

بالتفاصيل... مخطط منسوب لإيران لضرب هدف يهودي في اليونان

مدخل مبنى تابع لمنظمة يهودية في أثينا (رويترز)
مدخل مبنى تابع لمنظمة يهودية في أثينا (رويترز)

في الوقت الذي تتصاعد فيه حدة الصراع بين إيران وإسرائيل، يساور الغرب قلق من أن تعمد طهران إلى تنفيذ موجة من محاولات القتل والخطف في أوروبا والولايات المتحدة.

فقد أعلنت واشنطن وحلفاء لها تسجيل ارتفاع حاد في مثل هذه المخططات التي ارتبطت باسم إيران في السنوات القليلة الماضية. وخلصت وكالة «رويترز» للأنباء، من خلال فحص وثائق قضائية وتتبع تصريحات مسؤولين حكوميين، إلى أنه منذ 2020 هناك ما لا يقل عن 33 محاولة اغتيال أو خطف في الغرب تزعم سلطات الدول التي وقعت بها أو السلطات الإسرائيلية ارتباطها بإيران.

ومن بين الأهداف المزعومة في الآونة الأخيرة مبنى يضم مركزاً يهودياً ومطعماً يقدم وجبات تتوافق مع القواعد اليهودية الخاصة بالغذاء (كوشر) في وسط أثينا.

وزعم محققون في وثائق قُدمت إلى السلطات القضائية بهذا الخصوص واطلعت عليها «رويترز» أن باكستانياً في إيران يدعى سيد فخر عباس جنّد أحد معارفه القدامى الذين يعيشون في اليونان وأصدر له توجيهات بمهاجمة الموقع. وأبلغه عباس بأنه يعمل لصالح مجموعة ستدفع نحو 15 ألف يورو (نحو 16.5 ألف دولار) عن كل قتيل يسقط.

«مجرد كلام وليس أفعالاً»

وشملت الوثائق تفاصيل محادثات عبر تطبيق «واتساب»، في يناير (كانون الثاني) 2023، ناقش فيها الطرفان ما إذا كان الهجوم سيُنفذ بمتفجرات أو إضرام نيران. وشدّد عباس على ضرورة تقديم دليل على كل حالة قتل أو إصابة بعد التنفيذ. وقال إن «هناك أجهزة مخابرات» مشاركة في الأمر، لكنه لم يذكر أسماءها. وأمره بالقول «نفذ المهمة بطريقة لا تدع أي مجال لشكواهم (أجهزة المخابرات)».

وتتضمن الوثائق، التي لم يسبق النشر عنها، أدلة مفصّلة في مئات الصفحات جُمعت في أثناء تحقيق اليونان قبل إحالة الأمر للقضاء، وشملت أقوال شهود وبيانات أصدرتها الشرطة وتفاصيل رسائل «واتساب». والهدف من هذه الأدلة هو إظهار كيفية إعداد عباس للمجند المزعوم، وهو باكستاني أيضاً ممشوق القوام يدعى سيد ارتضاء حيدر، وكانت محادثاتهما تتناول أموراً عن الحياة في باكستان والتخطيط لهجمات.

واعتقلت السلطات اليونانية حيدر وباكستانياً آخر العام الماضي، قائلة إن الشرطة ساعدت في تفكيك شبكة إرهابية تتلقى توجيهات من الخارج تهدف إلى إيقاع «خسائر بشرية». ويواجه المعتقلان اتهامات ترتبط بالإرهاب. وينفي كلاهما ارتكاب أي مخالفات.

ويدفع حيدر ببراءته. وكان قد أُطلق سراحه من الحبس الاحتياطي في ربيع العام الحالي مع فرض قيود عليه. وقال الشاب البالغ من العمر 28 عاماً، لـ«رويترز»، في مقابلة، إنه أرسل لعباس صوراً للمبنى لكنه تعمّد المماطلة في تنفيذ أي هجوم على أمل اقتناص أي أموال دون إيذاء أحد.

وأضاف: «لم يتخطَّ الأمر مجرد الكلام، ولم يكن هناك فعل». وقال محاميه زكريا كيسيس إن حيدر «لم ينخرط بشكل فعلي» في أي نشاط غير قانوني.

نفي إيراني

يواجه زعيم الشبكة المزعوم عباس أيضاً اتهامات تتعلق بالإرهاب. وقال مسؤول في الشرطة الباكستانية إنه مطلوب في باكستان للاشتباه في ارتكابه جريمة قتل. ولا يزال عباس مطلق السراح ولم يتسنَّ التواصل معه للحصول على تعقيب. كما لم يتسنَّ التواصل مع المشتبه به الثالث. وقال إيراكليس ستافاريس، المحامي الذي مثّل عباس عندما وُجّهت إليه التهم، إنه ينفي ارتكاب أي مخالفات.

ورفضت الشرطة اليونانية التعليق. وأفاد محامي حيدر بأن القضية تنتظر قراراً من السلطات القضائية بشأن ما إذا كان ينبغي المُضي قدماً في المحاكمة.

ويقول جهاز المخابرات الإسرائيلي (الموساد)، الذي أسهم في التحقيق اليوناني، إن مخطط الهجوم من تدبير طهران في إطار شبكة متعددة الجنسيات تعمل انطلاقاً من إيران. ورفضت الحكومة الإسرائيلية التعليق على القضية أو على أنشطة أخرى للموساد.

وتنفي إيران زعم الموساد. غير أن التفاصيل في مخططات التنفيذ قريبة منها في بعض مخططات أخرى منسوبة لطهران. ومن هذه التفاصيل، نوع الهدف، وهو المدنيون الإسرائيليون أو اليهود، والاستعانة بغير إيرانيين في التنفيذ. وتوصلت «رويترز» إلى أن هناك حالتين أخريين على الأقل يُزعم أنهما شملتا مواطنين باكستانيين أيضاً.


مقالات ذات صلة

ترمب يدعم ضرب «النووي» الإيراني… وإسرائيل لا تقدم ضمانات لبايدن

شؤون إقليمية المرشح الرئاسي الجمهوري والرئيس السابق دونالد ترمب يتحدث في تجمع لحملته الانتخابية في نورث كارولاينا (رويترز) play-circle 00:56

ترمب يدعم ضرب «النووي» الإيراني… وإسرائيل لا تقدم ضمانات لبايدن

أرسلت وزارة الدفاع الأميركية(البنتاغون) مجموعة كبيرة من الأسلحة إلى المنطقة، ومنها حاملات طائرات ومدمرات بصواريخ موجهة وسفن هجومية برمائية وأسراب من المقاتلات.

علي بردى (واشنطن)
شؤون إقليمية تظهر صورة جوية قاعدة نيفاتيم الجوية بعد الهجوم الصاروخي الإيراني الأربعاء (رويترز)

إسرائيل تخطط لرد «جاد وذي تأثير» على الهجوم الباليستي الإيراني

قال مسؤولون عسكريون إسرائيليون إن الجيش يستعد لتوجيه ضربة لإيران ستكون «جادة وقاسية وذات تأثير كبير».

كفاح زبون (رام الله )
شؤون إقليمية الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب (ا.ف.ب)

ترمب يؤيد استهداف إسرائيل منشآت نووية إيرانية

قال دونالد ترمب، الجمعة، إن على إسرائيل ضرب المنشآت النووية الإيرانية.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
الولايات المتحدة​ الرئيس الأميركي جو بايدن (أ.ب)

بايدن: على إسرائيل البحث عن بدائل لاستهداف منشآت نفطية إيرانية

قال الرئيس الأميركي جو بايدن، اليوم (الجمعة)، إن إسرائيل لم تحسم أمرها بعد بشأن الرد على الضربة الإيرانية التي استهدفتها، الثلاثاء.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
شؤون إقليمية نظام القبة الحديدية الإسرائيلي يعترض الصواريخ الآتية من إيران (رويترز) play-circle 00:29

23 صاروخاً إيرانياً أصابت قواعد عسكرية إسرائيلية في هجوم الثلاثاء

ذكرت صحيفة «واشنطن بوست» أن أكثر من 20 صاروخا باليستياً من أصل 200 أطلقتها إيران على إسرائيل تَمَكَّنت من اختراق الدفاعات الجوية الإسرائيلية.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)

تركيا: جلسة برلمانية خاصة لحرب غزة وتطورات الشرق الأوسط

البرلمان التركي (أرشيفية)
البرلمان التركي (أرشيفية)
TT

تركيا: جلسة برلمانية خاصة لحرب غزة وتطورات الشرق الأوسط

البرلمان التركي (أرشيفية)
البرلمان التركي (أرشيفية)

يعقد البرلمان التركي جلسة خاصة لمناقشة التطورات في منطقة الشرق الأوسط بعد عام من الحرب في غزة، وتصعيد إسرائيل عدوانها وتوسيعه إلى لبنان؛ فضلاً عن الهجمات التي تقوم بها في سوريا.

وقال رئيس البرلمان، نعمان كورتولموش، إن وزيري الخارجية، هاكان فيدان، والدفاع، ياشار غولر، سيقدمان إحاطة للبرلمان التركي، في جلسة مغلقة تعقد الثلاثاء، حول الاعتداءات الإسرائيلية وخطر انتشار الصراع والحرب والتطورات في الشرق الأوسط والتدابير التي تتخذها تركيا في مواجهة ذلك.

وأضاف كورتولموش، في مقابلة تلفزيونية السبت: «أن هذه هي السنة الأولى للعدوان الإسرائيلي على غزة، وسيكتب التاريخ أن المجازر الإسرائيلية، التي ارتكبت بوصفها حملة تطهير عرقي تجاوزت بالفعل أبعاد الإبادة الجماعية، هي من أهم الجرائم ضد الفلسطينيين».

وتابع: «نحن في فترة فيها كل الظروف لصالح إسرائيل، النظام الدولي مغلق بشكل لم نشهده من قبل في الآونة الأخيرة، وفي الأمم المتحدة، بغض النظر عما تفعله إسرائيل. وبغض النظر عمن يقتل وعن الدولة التي تهاجمهم، فإن أميركا أعطت إسرائيل الضمانة بأن هذا الأمر سوف يمر دون عقاب».

وتعليقاً على إعلان إسرائيل الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش: «شخصاً غير مرغوب فيه»، رأى كورتولموش أن حكومة بنيامين نتنياهو تواصل التصرف بطريقة متهورة، وأن إسرائيل تريد تدمير الجميع.

رئيس البرلمان التركي نعمان كورتولموش (حسابه في «إكس»)

وقال رئيس البرلمان التركي: «إن إسرائيل فتحت حفرة نار في الشرق الأوسط، وتحاول رمي جميع البلدان وكل الناس فيها، وعلينا أن نكون متيقظين ضد هذا الأمر».

وأضاف كورتولموش: «يتعيّن على دول المنطقة التأكد من إيجاد حلول مشتركة على الرغم من خلافاتها السياسية»، مشيراً إلى أن ذلك يعني تعزيز وتقوية الجبهة الإنسانية الكبرى التي تمكنت من النزول إلى الشوارع، خصوصاً في الدول الغربية، والوقوف إلى جانب الشعب الفلسطيني، على الرغم من مواقف حكوماتهم.

ورأى كورتولموش أن إسرائيل دخلت بالفعل في عزلة في وقت قصير جداً، وأن بدء محاكمة إسرائيل في محكمة العدل الدولية كان تطوراً كشف أسرار إسرائيل، أو بعبارة أخرى، جرى التطرق إلى إسرائيل «المنبوذة»، كما كشفت آخر التطورات في المنطقة أن إسرائيل ليست دولة لا يمكن المساس بها.

كان البرلمان التركي قد عقد في 15 أغسطس (آب) الماضي، جلسة خاصة تحدث فيها الرئيس الفلسطيني، محمود عباس (أبو مازن) حول العدوان الإسرائيلي في غزة والأراضي الفلسطينية والتطورات في الشرق الأوسط.

البرلمان التركي عقد جلسة خاصة للرئيس الفلسطيني محمود عباس في منتصف أغسطس الماضي (الرئاسة التركية)

في السياق ذاته، عدّ الرئيس التركي، رجب طيب إردوغان، أن هناك «خطة خبيثة» قيد التنفيذ، لن تقتصر على غزة والضفة الغربية ولبنان.

وقال إردوغان، خلال كلمة في معرض «تكنوفيست للطيران والدفاع» في أضنة، جنوب تركيا، الجمعة، إن إسرائيل ارتكبت عدداً كبيراً من المجازر الجماعية في غزة خلال عام، وبعد أن اغتالت إسرائيل «أول رئيس وزراء فلسطيني منتخب» (رئيس المكتب السياسي لحركة «حماس» إسماعيل هنية) في طهران، اغتالت الأمين العام لـ«حزب الله» حسن نصر، ثم أعلنت الأمين العام للأمم المتحدة شخصاً غير مرغوب فيه.

إردوغان متحدثاً خلال معرض «تكنوفيست» في أضنة جنوب تركيا الجمعة (الرئاسة التركية)

وأضاف: «أقول للمسؤولين الإسرائيليين، مَن أنتم لتقولوا لأمين عام الأمم المتحدة إنه شخص غير مرغوب فيه، لا نحتاج للتنجيم لمعرفة أهداف ومخططات إسرائيل، فنحن نعرف تفاصيل حديثهم عن الأرض الموعودة التي لا تقتصر على فلسطين فقط، بل يهدد أراضي تركيا أيضاً وكل المنطقة، وينشر المسؤولون الإسرائيليون، دون خجل، هذه الخريطة المزعومة التي يسمونها (إسرائيل الكبرى)».

إلى ذلك، نددت وزارة الخارجية التركية بالغارة الجوية الإسرائيلية التي استهدفت مخيم طولكرم، شمال الضفة الغربية، مساء الخميس.

وقالت الوزارة، في بيان: «إن إسرائيل، التي ارتكبت إبادة جماعية في غزة، وبدأت غزو لبنان، تنتهك بشكل ممنهج القانون الدولي في الضفة الغربية المحتلة».

ودعت جميع المنظمات الدولية، وعلى رأسها الأمم المتحدة، إلى وقف هجمات إسرائيل المتعارضة مع القانون الدولي، وإلى الدفاع عن حقوق الشعب الفلسطيني.