مباحثات تركية - أميركية تتناول التطورات في سوريا

وسط تصاعد التوتر مع «قسد» واحتجاجات على التطبيع مع دمشق

جانب من المباحثات التركية - الأميركية حول سوريا (الخارجية التركية)
جانب من المباحثات التركية - الأميركية حول سوريا (الخارجية التركية)
TT

مباحثات تركية - أميركية تتناول التطورات في سوريا

جانب من المباحثات التركية - الأميركية حول سوريا (الخارجية التركية)
جانب من المباحثات التركية - الأميركية حول سوريا (الخارجية التركية)

عقد الجانبان التركي والأميركي محادثات حول التطورات في سوريا، وسط تصعيد عسكري مستمر بين القوات التركية و«قوات سوريا الديمقراطية» (قسد)، المدعومة من جانب الولايات المتحدة.

وذكرت وزارة الخارجية التركية، أن المحادثات جرت في أنقرة بين وفدي البلدين برئاسة نائب وزير الخارجية التركي، نوح يلماظ، ونائب وكيل وزارة الخارجية الأميركية للشؤون السياسية جون باس، وناقشت التطورات المتعلقة بسوريا.

ويشكل الدعم الأميركي لـ«وحدات حماية الشعب» الكردية، أكبر مكونات «قسد»، التي تعدها تركيا امتداداً لـ«حزب العمال الكردستاني» في سوريا، المصنف إرهابياً من أنقرة وواشنطن، نقطة خلاف بين الجانبين.

نائب وزير الخارجية التركي نوح يلماظ ونائب وكيل الخارجية الأميركية للشؤون السياسية جون باس (الخارجية التركية)

وتمكنت تركيا من خلال اتصالاتها مع الولايات المتحدة وروسيا والأطراف الفاعلة، من تعليق انتخابات محلية كانت الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا تعتزم إجراءها في أغسطس (آب) الماضي في مناطق سيطرة «قسد».

وقالت مصادر تركية لـ«الشرق الأوسط»، إن هناك جملة من القضايا ركزت عليها المحادثات، منها «ملف الدعم الأميركي المستمر لـ(قسد) عسكرياً ولوجستياً، وخطورة ذلك على أمن تركيا، وما يمكن أن يكون عليه الوضع حال الانسحاب الأميركي من شمال شرقي سوريا، وما يتعلق بمساعي تطبيع العلاقات بين أنقرة ودمشق والموقف الأميركي الرافض لها».

الدعم الأميركي لـ«قسد» نقطة خلاف مع أنقرة (أرشيفية)

في الوقت ذاته، أعلنت وزارة الدفاع التركية، الأربعاء، مقتل اثنين من عناصر «وحدات حماية الشعب» على يد القوات التركية بعد رصدهما في منطقة «نبع السلام» الخاضعة لسيطرة القوات التركية والفصائل الموالية لها في شمال شرقي سوريا. وأكدت الوزارة، في بيان مقتضب، أن «الجيش التركي يواصل عملياته، بلا هوادة، ضد الإرهابيين في شمال سوريا».

كما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان، أن القوات التركية المتمركزة في قواعدها ضمن منطقة «نبع السلام»، قصفت قرى البوبي و«دادا عبدال» وأم حرملة بالمدفعية الثقيلة. كما قصفت بالمدفعية الثقيلة، القرى الواقعة في شمال غربي عين عيسى في ريف محافظة الرقة، ما أسفر عن إصابة مدنيَين في قرية الهشة تم نقلهما إلى المستشفى للعلاج.

وتشهد المنطقة توتراً منذ استهداف قوات «قسد»، في 10 سبتمبر (أيلول) الحالي، قاعدة «المكسورة» التركية في ريف تل أبيض الغربي بـ4 صواريخ، ما دفع «الجيش الوطني» الموالي لتركيا إلى إعلان حالة الاستنفار.

قصف تركي على مواقع لـ«قسد» غرب الرقة (أرشيفية)

في سياق متصل، أمرت محكمة الجنايات في إسطنبول، الأربعاء، بحبس مواطن سوري ينتمي لـ«وحدات حماية الشعب» الكردية، بعد القبض عليه عقب دخوله الأراضي التركية بهوية فلسطينية مزورة.

وقالت مصادر أمنية تركية: «التحقيقات كشفت عن أنه كان يتولى مناصب قيادية في صفوف التنظيم الإرهابي (الوحدات الكردية)، بمدينة القامشلي بمحافظة الحسكة السورية».

وفي سياق متصل، قال «المرصد السوري» إن الشرطة العسكرية التابعة للقوات التركية نفذت حملة اعتقالات واسعة في قرى ناحية جنديرس بريف عفرين الغربي، الواقعة ضمن منطقة «غصن الزيتون»، التي تسيطر عليها، تم خلالها القبض على 11 شخصاً، ونقلهم إلى سجن معراته «سيئ السمعة»، بتهمة التعامل مع الإدارة الذاتية (الكردية) سابقاً.

وعلى صعيد آخر، استمرت مظاهرات أهالي مدينة الباب في ريف حلب الشرقي، احتجاجاً على مساعي التطبيع بين أنقرة ودمشق، ورفضاً لفتح «معبر أبو الزندين»، الذي يفصل بين مناطق سيطرة الجيش السوري، وفصائل «الجيش الوطني» الموالي لتركيا.


مقالات ذات صلة

تنافُس على استقطاب العشائر العربية في سوريا

المشرق العربي مؤتمر القبائل والعشائر السورية والنخب الوطنية الخامس بحمص

تنافُس على استقطاب العشائر العربية في سوريا

لافت هو «ملتقى العشائر السورية» الذي شهده الملعب البلدي في مدينة حمص، بعدد المشاركين الذي تجاوز 10 آلاف شخص، بالإضافة إلى ممثلين عن عشائر في لبنان والعراق.

شؤون إقليمية وزير الخارجية التركي أثناء إلقاء كلمته بالجامعة العربية الثلاثاء (الخارجية التركية)

مصادر لـ«الشرق الأوسط»: لا تأثير لانسحاب المقداد أثناء كلمة فيدان على التطبيع مع دمشق

تجاهلت تركيا التعليق على مغادرة وزير الخارجية السوري، فيصل المقداد، قاعة اجتماع وزراء الخارجية العرب، أثناء إلقاء وزير خارجيتها هاكان فيدان كلمته.

سعيد عبد الرازق (أنقرة)
المشرق العربي القوات التركية تواصل عمليتها العسكرية «المخلب - القفل» في شمال العراق منذ أبريل 2022 (الدفاع التركية)

تركيا تنفذ غارات جوية شمال العراق رداً على مقتل أحد جنودها

نفذت القوات التركية ضربات جوية جديدة على مواقع لحزب العمال الكردستاني (المحظور) في شمال العراق رداً على مقتل أحد جنودها في اشتباك مع مسلحي الحزب.

سعيد عبد الرازق (أنقرة:)
المشرق العربي سجناء من «داعش» داخل أحد سجون الرقة في شمال سوريا (الشرق الأوسط)

تشديد أمني في الرقة بعد فرار «دواعش» أجانب من سجونها

فرضت قوات سوريا الديمقراطية في مدينة الرقة، إجراءات أمنية مشددة عقب كتابة شعارات موالية لتنظيم «داعش» على جدران، بعد فرار عناصر أجانب من سجون «قسد».

كمال شيخو (القامشلي)
المشرق العربي سجن الرقة (أرشيفية)

استكمال البحث عن سجناء «داعش» في الرقة بمساعدة استخبارات «التحالف»

فيما تمكنت قوات القيادة المركزية الأميركية، بالتعاون مع «قسد»، من القبض على زعيم في تنظيم «داعش» في الرقة شمال سوريا، تتواصل الحملة الأمنية بحثاً عن 3 فارين.

«الشرق الأوسط» (لندن)

عقوبات أميركية على «الحرس الثوري» بسبب انتهاكات حقوق الإنسان

مقر وزارة الخزانة في واشنطن (رويترز)
مقر وزارة الخزانة في واشنطن (رويترز)
TT

عقوبات أميركية على «الحرس الثوري» بسبب انتهاكات حقوق الإنسان

مقر وزارة الخزانة في واشنطن (رويترز)
مقر وزارة الخزانة في واشنطن (رويترز)

فرضت الولايات المتحدة جولة جديدة من العقوبات على إيران خصوصاً جهاز «الحرس الثوري» اليوم الأربعاء واستهدفت فيها 12 فرداً قالت إن لهم صلة «بالقمع المستمر والعنيف للشعب الإيراني» من جانب طهران، بما في ذلك «قمعها الوحشي للاحتجاجات السلمية».

وقالت وزارة الخزانة الأميركية في بيان إن العقوبات تستهدف أعضاء من «الحرس الثوري» الإيراني ومسؤولين بالسجون الإيرانية «والمسؤولين عن العمليات التي تسقط قتلى خارج البلاد» في إشارة إلى «فيلق القدس».

وتأتي العقوبات بعد أيام من الذكرى الثانية لاندلاع الاحتجاجات الشعبية الكبيرة التي هزت إيران في أعقاب وفاة مهسا أميني الكردية الإيرانية في أثناء احتجازها لدى الشرطة بدعوى سوء الحجاب.

تأتي العقوبات بعدما قال الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان الاثنين إن من الممكن لإيران أن تجري محادثات مباشرة مع الولايات المتحدة إذا أثبتت واشنطن فعلياً أنها ليست معادية للجمهورية الإسلامية.

وكان بزشكيان يرد على سؤال خلال مؤتمر صحافي في طهران عما إذا كانت طهران منفتحة على محادثات مباشرة مع الولايات المتحدة لإحياء الاتفاق النووي لعام 2015.

وقال بزشكيان «لا نعادي الولايات المتحدة. عليهم أن يوقفوا عداءهم تجاهنا من خلال إظهار حسن نيتهم ​​عملياً» مضيفاً «نحن إخوة للأميركيين أيضاً».

ورداً على بزشكيان، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية ماثيو ميلر في مؤتمر صحافي الثلاثاء إنه «بالتأكيد لدينا مودة كبيرة تجاه الشعب الإيراني». وأضاف: «هناك روابط قوية بين الشعب الأميركي والشعب الإيراني، وهناك جالية إيرانية كبيرة في الولايات المتحدة وروابط عائلية وثيقة نعتبرها بالغة الأهمية».

وأضاف ميلر: «عندما يتعلق الأمر بالنظام الإيراني، في النهاية سنحكم عليه بناءً على أفعاله وليس كلماته. وإذا أراد الرئيس الإيراني إظهار الأخوة مع الولايات المتحدة أو مع دول أخرى في العالم، فإن الطريقة لإظهار هذه الأخوة لن تكون من خلال الخطابات. بل ستكون عن طريق التوقف عن تسليح وتشجيع الجماعات الإرهابية، والتوقف عن التصعيد النووي وعرقلة عمل الوكالة الدولية للطاقة الذرية؛ والتوقف عن التخطيط لقتل المعارضين السياسيين، والتوقف عن نقل الصواريخ والطائرات المسيّرة إلى روسيا، وفي النهاية التوقف عن قمع حقوق الإنسان لشعبه».