الجيش الإسرائيلي يشكك في حصيلة «مجزرة المواصي»... ويعلن استهداف قادة من «حماس»

TT

الجيش الإسرائيلي يشكك في حصيلة «مجزرة المواصي»... ويعلن استهداف قادة من «حماس»

جانب من الدمار جراء الغارة الإسرائيلية على منطقة المواصي في غزة (أ.ب)
جانب من الدمار جراء الغارة الإسرائيلية على منطقة المواصي في غزة (أ.ب)

قال الجيش الإسرائيلي، اليوم (الثلاثاء)، إنه شن هجوماً استهدف عدداً من كبار قادة حركة «حماس» داخل مركز قيادة وتحكم «تم تمويهه» داخل منطقة إنسانية بخان يونس بجنوب قطاع غزة، وفق ما أوردته وكالة «رويترز».

وذكر في بيان أن المستهدفين «ضلعوا بشكل مباشر في مجزرة 7 أكتوبر (تشرين الأول)، وعملوا على تنفيذ مخططات إرهابية خلال الفترة الماضية».

وأضاف أن عدد القتلى الذي نشره المكتب الإعلامي الحكومي للحركة «لا يتوافق» مع ما لديه من معلومات. وقال إن من بين المستهدفين قائد القوة الجوية لـ«حماس» في قطاع غزة، ورئيس قسم الاستطلاعات والأهداف في ركن الاستخبارات العسكرية التابع للحركة.

ونفت حركة «حماس» المزاعم الإسرائيلية بوجود مسلحين في المنطقة المستهدفة، ورفضت الاتهامات بأنها تستغل المناطق المدنية لأغراض عسكرية. وقالت «حماس» في بيان: «نؤكد أن ادعاءات جيش الاحتلال الفاشي وجود عناصر من المقاومة في مكان الاستهداف كذب مفضوح يسعى من خلاله لتبرير هذه الجرائم البشعة، وقد أكدت المقاومة مراراً نفيها وجود أي من عناصرها بين التجمعات المدنية أو استخدام هذه الأماكن لأغراض عسكرية».

وأضافت: «هذا الاستهداف الوحشي للمدنيين العزل من نساء وأطفال وشيوخ في منطقة كان جيش الاحتلال أعلنها آمنة، تأكيد على مضي حكومة الاحتلال النازية في حرب الإبادة ضد شعبنا الفلسطيني... وذلك بغطاء كامل من الإدارة الأميركية الشريكة في العدوان على شعبنا».

وقال «الدفاع المدني» الفلسطيني بغزة، اليوم، إن عشرات القتلى والجرحى، بينهم نساء وأطفال، سقطوا في غارات جوية إسرائيلية على خيام نازحين بجنوب القطاع.

وأفاد سكان ومسعفون بأن 4 صواريخ على الأقل استهدفت خياماً في منطقة المواصي المعلنة منطقة إنسانية قرب خان يونس والمكتظة بالنازحين الفارين من أماكن أخرى بالقطاع الفلسطيني.


مقالات ذات صلة

غالانت: اتفاق تهدئة مع «حماس» سيمثّل «فرصة استراتيجية» لإسرائيل

شؤون إقليمية وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت (د.ب.أ)

غالانت: اتفاق تهدئة مع «حماس» سيمثّل «فرصة استراتيجية» لإسرائيل

أعلن وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت، الاثنين، أن اتفاق هدنة مع حركة «حماس» يسمح بالإفراج عن الرهائن المحتجزين في غزة، سيمثّل «فرصة استراتيجية» لإسرائيل.

«الشرق الأوسط» ( تل أبيب)
شؤون إقليمية تصاعد الدخان من موقع غارة إسرائيلية استهدفت قرية كفركلا في جنوب لبنان (أ.ف.ب)

الجيش الإسرائيلي «يستهدف» مواقع لـ«حزب الله» في جنوب لبنان ليلاً

أعلن الجيش الإسرائيلي اليوم (الثلاثاء)، أنه استهدف مباني يستخدمها «حزب الله» بجنوب لبنان في هجمات جوية خلال الليل.

«الشرق الأوسط» (تل أبيب)
شؤون إقليمية بائع خضار ينسق علب البندورة في سوق خضار في تل أبيب (غيتي)

«دبلوماسية البندورة» تكسر جليد العلاقات الإسرائيلية ــ التركية

في بداية الحرب الإسرائيلية على غزة، غضب الإسرائيليون من الرئيس التركي رجب طيب إردوغان؛ ليس فقط لأنه شبّه تلك الحرب بجرائم النازية، بل لأنه أعلن مقاطعة اقتصادية.

نظير مجلي (تل أبيب)
المشرق العربي دمار وخراب وقتلى جراء الغارة الإسرائيلية على مخيم جباليا في قطاع غزة (أ.ف.ب) play-circle 00:44

مجزرة إسرائيلية جديدة في المواصي بغزة

قال «الدفاع المدني» الفلسطيني بغزة في ساعة مبكرة من صباح اليوم، إن 65 شخصاً منهم نساء وأطفال، سقطوا بين قتيل وجريح في غارات جوية إسرائيلية على خيام نازحين

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
المشرق العربي شاحنة محملة بالمساعدات الإنسانية تدخل قطاع غزة من الجانب المصري عبر معبر رفح الحدودي

الجيش الإسرائيلي يحتجز قافلة من مركبات الأمم المتحدة بشمال غزة

قال الجيش الإسرائيلي، اليوم (الاثنين)، إنه احتجز قافلة من مركبات الأمم المتحدة في شمال قطاع غزة بعد معلومات استخباراتية.

«الشرق الأوسط» (تل أبيب)

غالانت: اتفاق تهدئة مع «حماس» سيمثّل «فرصة استراتيجية» لإسرائيل

وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت (د.ب.أ)
وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت (د.ب.أ)
TT

غالانت: اتفاق تهدئة مع «حماس» سيمثّل «فرصة استراتيجية» لإسرائيل

وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت (د.ب.أ)
وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت (د.ب.أ)

أعلن وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت، في حوار مع صحافيين، أمس (الاثنين)، أن اتفاق هدنة مع حركة «حماس» يسمح بالإفراج عن الرهائن المحتجزين في غزة؛ سيمثّل «فرصة استراتيجية» لإسرائيل لتغيير الوضع الأمني على جميع الجبهات، وفق ما أوردته «وكالة الصحافة الفرنسية».

وقال إن إعادة الرهائن هي «الشيء الصحيح الذي يجب القيام به»، مضيفاً أن «التوصل إلى اتفاق هو أيضاً فرصة استراتيجية تمنحنا فرصة كبيرة لتغيير الوضع الأمني على جميع الجبهات».

ومنذ اليوم التالي لبدء الحرب في قطاع غزة بين حركة «حماس» وإسرائيل في السابع من أكتوبر (تشرين الأول)، يتبادل الجيش الإسرائيلي و«حزب الله» النار عبر الحدود اللبنانية بشكل يومي. ونزح آلاف السكان من على جانبي الحدود.

وحضّ غالانت المجتمع الدولي على مواصلة الضغط على «حماس» للتوصل إلى اتفاق. وقال إنه يؤيّد بشدة المرحلة الأولى من اتفاق وقف إطلاق النار، المكوّن من ثلاث مراحل، الذي أعلنه الرئيس الأميركي جو بايدن في 31 مايو (أيار)، معبراً عن أمله في أن يتم البناء عليها للتوصل إلى نهاية للحرب.

وتنصّ خطة بايدن في المرحلة الأولى على وقف فوري لإطلاق النار لستة أسابيع، والإفراج عن رهائن مقابل إطلاق سراح معتقلين فلسطينيين في السجون الإسرائيلية، و«انسحاب القوات الإسرائيلية من المناطق المأهولة بالسكان في غزة».

وقال إنه «يتعيّن على إسرائيل التوصل إلى اتفاق من شأنه أن يؤدي إلى وقف إطلاق النار لمدة ستة أسابيع وإعادة الرهائن»، لافتاً إلى أن العمليات العسكرية الإسرائيلية في قطاع غزة هيّأت الأرضية «لشروط إطلاق النار». وقال إن «حماس بصفتها تنظيماً عسكرياً لم تعد موجودة» في قطاع غزة، مضيفاً: «لا نزال نحارب إرهابيي (حماس) ونطارد قادتها، وهي تقود الآن مجرد حرب عصابات».