ياواش يعلن للمرة الأولى استعداده للترشّح لرئاسة تركيا في 2028

يتفوّق على إردوغان وإمام أوغلو في استطلاعات الرأي

رئيس بلدية العاصمة التركية أنقرة منصور ياواش (من حسابه على «إكس»)
رئيس بلدية العاصمة التركية أنقرة منصور ياواش (من حسابه على «إكس»)
TT

ياواش يعلن للمرة الأولى استعداده للترشّح لرئاسة تركيا في 2028

رئيس بلدية العاصمة التركية أنقرة منصور ياواش (من حسابه على «إكس»)
رئيس بلدية العاصمة التركية أنقرة منصور ياواش (من حسابه على «إكس»)

كشف رئيس بلدية العاصمة التركية، أنقرة، منصور ياواش، للمرة الأولى استعداده للترشح لرئاسة البلاد في الانتخابات المقرّرة في 2028.

وقال ياواش، الذي تضعه استطلاعات الرأي التي أُجريت في الأشهر الأخيرة في المرتبة الأولى، وسط تصاعد الجدل حول إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة قبل 2028: «بالطبع، سأتحمّل هذا العبء، سأكون مرشحاً للرئاسة إذا كان ذلك هو قرار حزب (الشعب الجمهوري)».

ونقلت وكالة أنباء «ميلت»، وقناة «تي في 100»، الثلاثاء، عن ياواش قوله: «إذا رشّحني حزبي للرئاسة سأتحمل هذا العبء، وسأكون مرشحاً بالطبع».

وأعلن ياواش، قبل ترشّحه للمرة الثانية لرئاسة بلدية أنقرة، في الانتخابات المحلية التي أُجريت في 31 مارس (آذار) الماضي، أن هذه ستكون هي المرة الأخيرة التي سيترشح فيها لرئاسة البلدية.

في الوقت ذاته، قالت صحيفة «حرييت»، القريبة من الحكومة التركية، إن رئيس بلدية إسطنبول أكرم إمام أوغلو، يُعِدّ لمرحلة ما بعد بلدية إسطنبول، وترشّحه للرئاسة في 2028، وأضافت: «يقال إن إمام أوغلو رشّح رئيسة بلدية أوسكدار (في الشطر الآسيوي من إسطنبول) سينام ديديطاش، لخلافته في بلدية إسطنبول إذا ضمن ترشيحه لرئاسة الجمهورية».

وطُرح اسما ياواش وإمام أوغلو مرشحَين للرئاسة قبل الانتخابات الأخيرة التي أُجريت في مايو (أيار) 2023، من جانب رئيسة حزب «الجيد» السابقة ميرال أكشنار، إلا أنهما أعلنا أنهما لن يكونا مرشحَين وسيواصلان العمل في بلديتَي أنقرة وإسطنبول، وذلك بسبب الاتفاق على ترشيح رئيس الحزب السابق، كمال كليتشدار أوغلو، بين أحزاب «تحالف الأمة» المعارض، أو ما عُرف بـ«طاولة الستة».

وصعد الاسمان مجدداً بعد نجاحهما الكبير في الانتخابات المحلية الأخيرة في 31 مارس الماضي، بينما تشير استطلاعات الرأي المتعاقبة في الأشهر الأخيرة، والتي حرّكَتها الدعوات المتكررة من رئيس حزب «الشعب الجمهوري»، أوزغور أوزيل، للتوجه إلى انتخابات مبكرة بسبب سوء الأوضاع الاقتصادية.

رئيس حزب «الشعب الجمهوري» أوزغور أوزيل يتوسط ياواش وإمام أوغلو خلال حضورهم مباراة في كرة اليد للمنتخب التركي بأولمبياد باريس (من حساب أوزيل على «إكس»)

استطلاعات الرأي

وفي آخر استطلاع للرأي، أجرته شركة «أصال» حول الأجندة السياسية للبلاد، والشخصية السياسية الأكثر تفضيلاً، في الفترة من 10 إلى 17 يوليو (تموز) الماضي، ونشرت نتائجه السبت الماضي، تفوّق ياواش على الرئيس رجب طيب إردوغان بوصفه أكثر السياسيين إثارة للإعجاب لدى الناخب التركي.

وحصل ياواش على 20.7 في المائة، بينما حصل إردوغان على 18.8 في المائة، وحلّ رئيس بلدية إسطنبول أكرم إمام أوغلو ثالثاً بنسبة 14.5 في المائة، ورئيس حزب «الشعب الجمهوري» أوزغور أوزيل بالمرتبة الرابعة بنسبة 10.4 في المائة، وجاء وزير الخارجية هاكان فيدان، في المرتبة الخامسة بنسبة 4.2 في المائة.

ولم تختلف هذه النتائج عن العديد من استطلاعات الرأي التي أجرتها مراكز الدراسات وشركات استطلاعات الرأي، على مدى الأشهر التي أعقبت الانتخابات المحلية في نهاية مارس الماضي.


مقالات ذات صلة

محامو تركيا: حجب «إنستغرام» منافٍ للدستور

شؤون إقليمية وزير النقل التركي عبد القادر أورال أوغلو أكّد أنه لن يتم إزالة حجب «إنستغرام» قبل الوفاء بالشروط (من حسابه على «إكس»)

محامو تركيا: حجب «إنستغرام» منافٍ للدستور

طالبت نقابة المحامين الأتراك إلغاء حجب منصة «إنستغرام»، مؤكّدة أنه إجراء منافٍ للدستور، وانتقدت عدم إعلان أسباب الحجب.

سعيد عبد الرازق (أنقرة:)
المشرق العربي تدريبات لمقاتلي «حزب العمال الكردستاني» التركي في شمال العراق (أرشيفية - أ.ف.ب)

القضاء العراقي يحل أحزاباً مرتبطة بـ«العمال الكردستاني»

اتخذ القضاء العراقي قراراً بحل ثلاثة أحزاب سياسية، قال إنها مرتبطة بـ«حزب العمال الكردستاني» المحظور.

فاضل النشمي
أوروبا الرئيس التركي رجب طيب إردوغان خلال اجتماع لحزب «العدالة والتنمية» في أنقرة الاثنين (الرئاسة التركية)

إردوغان: منصات التواصل الاجتماعي تتصرف كـ« المافيا»

اتهم إردوغان منصات التواصل الاجتماعي بأنها تتصرف مثل المافيا في كل ما يمس مصالحها، قائلاً إننا نواجه «فاشية رقمية».

سعيد عبد الرازق (أنقرة:)
شؤون إقليمية أتراك يتظاهرون بإسطنبول تنديداً باغتيال إسماعيل هنية في 31 يوليو 2024 (أ.ب)

إمام أوغلو رداً على كاتس: كل شيء سيكون على ما يرام عندما تتحرر فلسطين

يتصاعد التوتر في علاقات تركيا مع إسرائيل منذ اغتيال إسماعيل هنية.

سعيد عبد الرازق (أنقرة)
شؤون إقليمية الرئيس التركي رجب طيب إردوغان لدى إلقائه كلمة في 20 يوليو الماضي (أ.ب)

تركيا: «المحكمة الدستورية» تلغي جزءاً من مرسوم أصدره إردوغان

ألغت المحكمة الدستورية في تركيا بعض مواد مرسوم رئاسي يتعلق بإدارة «الاتصال الاستراتيجي والأزمات»، لتعارضها مع حرية الصحافة والتعبير.

سعيد عبد الرازق (أنقرة)

السعودية: اغتيال هنية انتهاك صارخ لسيادة إيران

وليد الخريجي نائب وزير الخارجية السعودي خلال مشاركته في الاجتماع الاستثنائي (الشرق الأوسط)
وليد الخريجي نائب وزير الخارجية السعودي خلال مشاركته في الاجتماع الاستثنائي (الشرق الأوسط)
TT

السعودية: اغتيال هنية انتهاك صارخ لسيادة إيران

وليد الخريجي نائب وزير الخارجية السعودي خلال مشاركته في الاجتماع الاستثنائي (الشرق الأوسط)
وليد الخريجي نائب وزير الخارجية السعودي خلال مشاركته في الاجتماع الاستثنائي (الشرق الأوسط)

جدّدت السعودية دعوتها إلى تكاتف الجهود الدولية وتكثيفها لإيقاف التصعيد في المنطقة، وذلك خلال اجتماع استثنائي، عقدته «منظمة التعاون الإسلامي»، مفتوح العضوية للجنة التنفيذية على مستوى وزراء الخارجية، لـ«بحث الجرائم المستمرة للاحتلال الإسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني، واعتدائه على سيادة إيران»، وذلك في مقر أمانة المنظمة في جدة.

وأكد المهندس وليد الخريجي، نائب وزير الخارجية السعودي، استشعار حكومة بلاده خطورة الأحداث المتصاعدة في الأراضي الفلسطينية بسبب اعتداءات الاحتلال الإسرائيلي وممارساته غير الشرعية ضد الشعب الفلسطيني الشقيق داخل الأراضي الفلسطينية وخارجها، متجاهلة بذلك المواثيق والقرارات الدولية.

وأضاف أن اغتيال إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحركة «حماس»، خلال زيارته طهران الأسبوع الماضي، يعد انتهاكاً صارخاً لسيادة إيران وسلامتها الإقليمية وأمنها القومي وللقانون الدولي وميثاق «الأمم المتحدة»، كما يشكل تهديداً للسلم والأمن الإقليميين.

مواقفها ثابتة تجاه القضية الفلسطينية

وأضاف الخريجي، في كلمته بالاجتماع الاستثنائي، أن حكومة المملكة العربية السعودية، انطلاقاً من مواقفها الثابتة تجاه القضية الفلسطينية، تدين ما قامت به قوات الاحتلال الإسرائيلي من اعتداءات على المدنيين، كما ترفض أي اعتداء على سيادة الدول أو التدخل في الشؤون الداخلية لأي دولة، وفقاً للمواثيق الدولية وميثاق منظمة التعاون الإسلامي.

وأعربت السعودية، في بيانها، عن شديد قلقها من تصاعد انتهاكات جيش الاحتلال الإسرائيلي، التي أسفرت عن أعداد كبيرة من الشهداء والجرحى في صفوف المدنيين في قطاع غزة والضفة الغربية، ونقص الغذاء والدواء والوقود، إلى استنزاف كامل لقطاعات الصحة تحت وطأة الأعداد المتزايدة من المرضى، وكذلك المدنيون النازحون الباحثون عن مأوى.

ودعت السعودية المجتمع الدولي إلى ضرورة التحرك الفاعل للاضطلاع بدوره في تحميل قوات الاحتلال الإسرائيلي المسؤولية الكاملة عن تلك الجرائم والانتهاكات وتبعاتها السلبية على فرص إحياء عملية السلام، والكفّ عن الاعتداءات والانتهاكات في حق الشعب الفلسطيني، كما تدعم السعودية كافة الجهود الرامية إلى إنهاء الاحتلال للأراضي الفلسطينية والوصول إلى حلّ شامل بما يمكن الشعب الفلسطيني من إقامة دولته الفلسطينية المستقلة، وفقاً لقرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية.

من جانبه، أعرب حسين طه، الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، في كلمته خلال الاجتماع، عن إدانته الشديدة لجرائم الحرب والإبادة الجماعية اليومية التي يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي بحق الشعب الفلسطيني في قطاع غزة والضفة الغربية، بما فيها مدينة القدس المحتلة.

وأكد الأمين العام أن تمادي الاحتلال الإسرائيلي في هذه الجرائم يشكل إمعاناً من طرف إسرائيل في استباحة كل المحرمات والأعراف والقوانين والقرارات الدولية، مشيراً إلى أن جريمة اغتيال إسماعيل هنية خلال وجوده في طهران يجسد اعتداء على سيادة إيران وأمنها القومي، في انتهاك صارخ لمبادئ القانون الدولي وأحكام ميثاق «الأمم المتحدة».

تجنب الحرب الشاملة

ودعا حسين طه مجلس الأمن الدولي إلى تحمل مسؤولياته واتخاذ التدابير اللازمة لحمل إسرائيل، قوة الاحتلال، على احترام سيادة القانون الدولي ووقف تهديداتها واعتداءاتها التي تعرض السلم والأمن الإقليميين والدوليين للخطر، وفرض وقف فوري وشامل للعدوان الإسرائيلي الجاري على قطاع غزة، وتجنب الانزلاق إلى حرب إقليمية شاملة من شأنها تقويض أمن واستقرار منطقة الشرق الأوسط برمّتها.

وشدّد الأمين العام على ضرورة حشد الجهود المشتركة لحمل إسرائيل على الالتزام بتنفيذ قرارات الشرعية الدولية، واتخاذ الإجراءات اللازمة لتنفيذ الفتوى الصادرة مؤخراً عن محكمة العدل الدولية بخصوص عدم شرعية الاحتلال الإسرائيلي، ومساءلته وفقاً للقانون الجنائي الدولي على كل الجرائم التي ارتكبها.

وأعرب الأمين العام عن إدانته لجميع الإجراءات الإسرائيلية غير القانونية، بما فيها تبني قرارات ترفض قيام الدولة الفلسطينية، وتصنيف وكالة الأونروا كـ«منظمة إرهابية»، ودعا إلى تقديم مزيد من الدعم السياسي والمالي لوكالة الأونروا، لتمكينها من ممارسة دورها الحيوي في توفير الخدمات الأساسية للاجئين الفلسطينيين والمساهمة في تخفيف المعاناة الإنسانية التي يعيشها الشعب الفلسطيني في قطاع غزة.

الأمين العام للمنظمة شدّد على ضرورة حشد الجهود المشتركة لحمل إسرائيل على الالتزام بتنفيذ قرارات الشرعية الدولية (الشرق الأوسط)

رعاية مسار سياسي

كما دعا حسين إبراهيم طه أطراف المجتمع الدولي الفاعلة إلى الانخراط في رعاية مسار سياسي لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي وتحقيق السلام القائم على رؤية حلّ الدولتين وفقاً لقرارات الشرعية الدولية، وإلى توسيع الاعتراف بدولة فلسطين ودعم عضويتها في «الأمم المتحدة».

وفي هذا الإطار، أشاد الأمين العام للمنظمة بالجهود الجبارة التي تقوم بها اللجنة الوزارية، برئاسة الأمير فيصل بن فرحان وزير الخارجية السعودي، المنبثقة عن القمة العربية الإسلامية المشتركة الاستثنائية التي عقدت في مدينة الرياض، حيث قامت اللجنة الوزارية بزيارات إلى عدد من الدول المحورية لإجراء مشاورات مكثفة لأجل حلحلة القضية الفلسطينية.

ويأتي هذا الاجتماع في ظل استمرار الجرائم الإسرائيلية على الشعب الفلسطيني، وخاصة في قطاع غزة، ما أدى إلى ارتقاء أكثر من 40 ألف شهيد وإصابة ما يزيد عن 91 ألفاً، وتدمير الأعيان المدنية، بما في ذلك 430 ألف منزل، فضلاً عن تهجير ما يقارب من مليوني فلسطيني عن بيوتهم.