تركيا تدير علاقاتها مع إيران وأميركا بحذر

في الوقت الذي تتواصل فيه ردود الفعل والتعليقات على الصواريخ الإيرانية، أكد سفيرها لدى تركيا محمد حسن حبيب الله زادة، أن بلاده لا تسعى للتصعيد في المنطقة لكن ردها على أي إجراءات مضادة من إسرائيل سيكون «سريعاً وشاملاً».

وقال زادة إن الضربة التي نفذتها بلاده ضد إسرائيل كانت «ضرورية ومتناسبة» وطالت فقط الأهداف العسكرية المستخدمة في الهجوم على القنصلية الإيرانية في دمشق.

وأضاف السفير الإيراني، في مقابلة مع وكالة «ميلت» التركية الثلاثاء، أن القوات الإيرانية لم تقصف المراكز الاقتصادية أو المناطق المدنية في إسرائيل، وكان الغرض من هذه العملية إرسال إشارة واضحة إلى الجانب الآخر، لكن إيران لا تسعى إلى تصعيد النزاع في المنطقة.

وتابع أنه من أجل ذلك أعلنت إيران بعد العملية أن هذا الموضوع انتهى بالنسبة لها، لكن في حال اتخذت إسرائيل إجراءات مضادة، فإن رد الفعل سيكون سريعاً وشاملاً.

تحذير لإسرائيل

وقال زادة إن إيران حذرت إسرائيل من أي مغامرات عسكرية، مؤكدة عزمها منع انتهاك أراضيها وحماية الشعب والأمن والمصالح الوطنية، والرد على أي تهديد وفقاً للقانون الدولي.

وأضاف: «يجب على الأمم المتحدة ألا تسمح بأن تكون رهينة لطموحات نظام مارق وللمصالح السياسية للدول الغربية التي تدعمه... النظام الإسرائيلي يحتل المزيد من الأراضي الفلسطينية منذ عام 1948 متجاهلاً القرارات الدولية. وحتى الآن، فإن الهدف الرئيسي للصهيونية هو إنشاء إسرائيل الكبرى، أما من حاول تحقيق حلم (من النيل إلى الفرات) فقد غرق اليوم في قطاع غزة بقوة المقاومة».

واتهم السفير الإيراني الولايات المتحدة بالسعي إلى تمزيق الشرق الأوسط وترسيخ نظام يدور في فلك إسرائيل على الرغم من كم الإخفاقات الكبيرة لمشروع الشرق الأوسط الكبير.

وقال: «إضافة إلى ذلك فإن التدخلات الهدامة لدول غير إقليمية لدعم الإرهاب وتسليحه وتشجيع التطرف في المنطقة لإحداث القلاقل تعد جزءاً مهماً آخر من هذا المشروع».

مسرحية إيرانية - إسرائيلية

في تعليق لافت عَدّ رئيس حزب الحركة القومية، شريك حزب العدالة والتنمية الحاكم في «تحالف الشعب»، دولت بهشلي، أن العملية الإيرانية كانت «أشبه بمسرحية قدمتها دولتان هما إيران وإسرائيل».

وقال بهشلي، خلال اجتماع المجموعة البرلمانية لحزبه الثلاثاء: «كما لو أن البلدين قدما عرضاً مسرحياً... السلام لصالح الجميع، والتسامح مع جريمة الإبادة الجماعية الإسرائيلية في غزة والتحلي بالصبر ليس أمراً يمكن أن يفعله أي شخص ذي ضمير. رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قاتل ويجب أن يستقيل ويحاسب».

مارة يعبرون تحت جدارية دعائية في وسط طهران (إ.ب.أ)

موقف تركيا

وتعقيباً على وصف العملية الإيرانية بالمسرحية، قال الصحافي محمد علي بايار: «لقد سمعنا هذا الوصف في أنحاء مختلفة من العالم، ومع ذلك، فإن ما تم لعبه لم يكن مسرحية بل (جولة شطرنج)، فلا شك أن إيران تعلم أن مسيراتها كانت ستسقط حتى قبل وصولها إلى إسرائيل، لكن ما لا يقل عن 7 من الصواريخ الباليستية سقطت على قاعدة (نيفاتيم) الجوية، حيث أقلعت الطائرات المشاركة في الهجوم الإسرائيلي على السفارة الإيرانية بدمشق».

وأضاف بايار: «سيكون من السذاجة الاعتقاد بأن هذه التطورات، التي يمكننا حتى نحن الصحافيين متابعتها من مصادر مفتوحة، لا تتم مراقبتها من قبل القنوات الاستخبارية والدبلوماسية التابعة لحكومة الرئيس رجب طيب إردوغان».

وأوضح أن تركيا منزعجة، أولاً، من احتمال اتساع نطاق الحرب في غزة إلى مناطق أخرى في الشرق الأوسط، وثانياً، من حقيقة أن كارثة غزة تتراجع إلى الخلفية.

وتابع قوله: «تركيا، التي أدانت الهجوم الإسرائيلي على إيران في دمشق، لا ترى الآن أن الهجوم الإيراني على إسرائيل مشروع على رغم معرفتها بأنه انتقام، ففي النهاية، هناك هجوم من دولة على دولة أخرى».

موقف رسمي متأخر

لفت المحلل السياسي، الصحافي مراد يتكين، إلى مسألة تأخر رد فعل أنقرة على العملية الإيرانية رغم انخراطها في اتصالات وجهود سابقة ولاحقة سواء مع إيران أو أميركا أو بريطانيا.

وقال لـ«الشرق الأوسط» إن أنقرة لم تتحدث رسمياً لساعات طويلة بعد الهجوم الإيراني، «لم نسمع تصريحاً للرئيس رجب طيب إردوغان ولا وزير الخارجية هاكان فيدان». وكان أول إعلان غير رسمي من مصادر الخارجية التركية هو أن فيدان تحدث هاتفياً، الأحد، مع نظيره الإيراني حسين أمير عبداللهيان وأبلغه بضرورة تجنب زيادة التوتر، ثم صدر بيان وزارة الخارجية التركية مساء اليوم نفسه تحت عنوان: «حول آخر التطورات في منطقتنا»، وبدأ بعبارة حول «خطر انتشار وتصعيد الحرب الإسرائيلية على غزة وتحولها إلى حرب إقليمية»، وانتهى بعبارة «يتم اطلاع رئيسنا (إردوغان) على التطورات بانتظام».

وأضاف أنه «لم ترد معلومات تفيد بأن الرئيس إردوغان، الذي كان يمضي عطلة عيد الفطر في مرمريس (جنوب غربي تركيا) يجري حسابات حول هزيمة حزب العدالة والتنمية في الانتخابات المحلية في 31 مارس (آذار)، عاد إلى أنقرة مبكراً وترأس اجتماعاً أمنياً بسبب رياح الحرب التي تهب على حدودنا، ولم تكن هناك أيضاً معلومات حول مؤتمرات بالفيديو.

وكانت رسالة إردوغان بمناسبة العيد هي آخر الأخبار على موقع الرئاسة، وفي الساعات التالية، أعلنت مصادر في الخارجية أن فيدان اتصل بوزيري الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون والأميركي أنتوني بلينكن».

توتر مع إيران وعين على أميركا

في السياق، تحدثت مصادر تركية عن توتر متزايد في العلاقات بين تركيا وإيران في الآونة الأخيرة، وبخاصة بسبب الدعم الإيراني لحزب العمال الكردستاني الذي تسعى تركيا من خلال تعزيز تنسيقها مع بغداد إلى القضاء على وجوده في شمال العراق، لكن أنقرة تسير علاقاتها مع طهران بحذر شديد.

في الوقت ذاته، فإن أنقرة تضع عينيها على مصالحها مع أميركا، ويولي إردوغان أهمية لاجتماعه مع الرئيس جو بايدن في 9 مايو (أيار) المقبل في أول زيارة رسمية لواشنطن يدعى إليها بعد مرور 4 سنوات من حكم بايدن، وذلك بعدما صادقت تركيا على انضمام السويد إلى حلف شمال الأطلسي (ناتو) وحصلت بالمقابل على موافقة الكونغرس الأميركي للحصول على مقاتلات «إف 16».

وبحسب يتكين، فإن ما يلفت النظر هو الميل إلى تجنب الخطوات التي من شأنها أن تؤدي إلى صراع مع الولايات المتحدة، ويمكن أن يوضع هذا في إطار الحاجة إلى موارد خارجية للتغلب على الأزمة الاقتصادية في تركيا.

وأعطى مثالاً على ذلك، بأنه بعدما قتلت إسرائيل أبناء رئيس المكتب السياسي لحركة «حماس» إسماعيل هنية وأحفاده الأربعة في غزة يوم العيد، اتصل مدير وكالة المخابرات المركزية الأميركية (سي آي إيه) ويليام بيرنز برئيس المخابرات التركية، إبراهيم كالين، للتهنئة بالعيد وتمت مناقشة وقف إطلاق النار في غزة وإطلاق سراح الأسرى الإسرائيليين الذين تحتجزهم «حماس»، وبعدها أجرى كالين اتصالاً مع هنية.

وقال يتكين: «بمعنى آخر، لا ينبغي النظر إلى موقف تركيا (...) بشكل مستقل عن علاقاتها مع واشنطن».