احتجاز الرهائن في غزة يحدث شرخاً في ميثاق الأمن في إسرائيل

متظاهرة تحمل لافتة في تل أبيب تطالب بإبرام صفقة لتحرير المحتجزين في غزة (رويترز)
متظاهرة تحمل لافتة في تل أبيب تطالب بإبرام صفقة لتحرير المحتجزين في غزة (رويترز)
TT

احتجاز الرهائن في غزة يحدث شرخاً في ميثاق الأمن في إسرائيل

متظاهرة تحمل لافتة في تل أبيب تطالب بإبرام صفقة لتحرير المحتجزين في غزة (رويترز)
متظاهرة تحمل لافتة في تل أبيب تطالب بإبرام صفقة لتحرير المحتجزين في غزة (رويترز)

تؤكد عينات أفني ليفي: «لا أستطيع العيش هنا إذا لم تكن لدي ثقة بجيشي وحكومتي»، مشيرة، على غرار إسرائيليين كثر، إلى أن تحرير الرهائن المحتجزين في غزة يندرج في إطار عقد أخلاقي بين الدولة ومواطنيها.

في كيبوتس نيريم، حيث تعيش هذه المرأة البالغة (40 عاماً)، قُتل خمسة من السكان وخُطف خمسة آخرين، ما زال اثنان منهم محتجزين في غزة، خلال الهجوم العنيف الذي شنته حركة «حماس» في جنوب إسرائيل يوم 7 أكتوبر (تشرين الأول).

بعد ستة أشهر، تعتقد أغلبية من الإسرائيليين أن حكومتها لم تفعل ما يكفي لإطلاق سراح الرهائن الـ129 الذين ما زالوا محتجزين في غزة، وفقاً لاستطلاع أجرته القناة 12 الإسرائيلية، الأسبوع الماضي.

وترى ليفي أن هذه المأساة التي لا تنتهي كسرت أمراً أساسياً، هو «رابط» بين الدولة الإسرائيلية وشعبها. وقالت: «لا أستطيع العيش هنا إذا لم أثق بأن جيشي وحكومتي سيأتيان للبحث عني» إذا خُطفت.

إيفات كالديرون قريبة عوفير كالديرون المحتجز في غزة (رويترز)

واجب «مقدس»

منذ نحو أسبوع، تدرس إسرائيل ومسؤولو «حماس» اقتراح هدنة يتضمن مبادلة رهائن بأسرى فلسطينيين، لكن لا يوجد تقدم مشجع حتى الآن.

ويتظاهر أهالي الرهائن مرة أخرى، مساء اليوم (السبت)، في تل أبيب للمطالبة بالإفراج عنهم، وفقاً لـ«وكالة الصحافة الفرنسية».

وتاريخ النزاع الإسرائيلي الفلسطيني حافل بالهجمات واحتجاز الرهائن من مدنيين وعسكريين في عمليات كان لها تأثير عميق على المجتمع الإسرائيلي.

ويقول شيمون أتال، الذي كان يشارك في مسيرة لدعم الرهائن في غزة: «عندما كبرت وخدمت في الجيش، كنت أعلم دائماً أنه سيتم فعل كل شيء لاستعادتي».

جنود إسرائيليون يسيرون في تل أبيب بجوار جدارية تحمل صور رهائن محتجزين في غزة (رويترز)

وأضاف مبرمج المعلوماتية: «بهذه الطريقة نشعر بالأمان».

هل يشكل احتجاز هذا العدد الكبير من الرهائن في 7 أكتوبر نقطة تحول؟

يرى الحاخام بيني لاو، أحد رموز التيار اليهودي المتشدد الحديث، أن هناك في إسرائيل «ميثاقاً بين الدولة والمواطنين لن يتم التخلي عن أحد بموجبه»، مضيفاً: «أنت على يقين بأن قادتك سيبذلون جهودهم القصوى لإعادتك».

ويتابع، لـ«وكالة الصحافة الفرنسية»، أنه يعتقد أن هذا المبدأ «مقدس»، مشيراً إلى أن «فكرة الحفاظ على الحياة قوية جداً إلى درجة أنها وردت في التوراة مرات عدة».

ملامح أنثوية تظهر على بعض عناصر «كتائب القسام» خلال صفقة تبادل الأسرى (الإعلام العسكري لكتائب القسام)

ليس بأي ثمن

يتحدث قائد الجيش الإسرائيلي اللفتنانت جنرال هرتسي هاليفي عن «التزام أخلاقي»، مؤكداً أن إسرائيل مستعدة «لدفع ثمن عودة أبنائها وبناتها». في 2011، قام بنيامين نتنياهو، رئيس الوزراء حينذاك، بمبادلة 1027 أسيراً فلسطينياً مقابل جندي إسرائيلي واحد هو جلعاد شاليط، وهو تنازل عدّه البعض ثمناً باهظاً. واليوم، يُتهم نتنياهو بـ«التخلي» عن الرهائن في غزة.

وأكدت كارميت بالتي كاتسير، شقيقة الرهينة إيلاد كاتسير، الذي عُثر على جثته الأسبوع الماضي، أن «العقد» بين المواطنين والدولة لا يمكن أن «يتجدد» إلا بعودتهم.

وأحد الأسرى الذين أُطلق سراحهم قبل نحو 15 عاماً مقابل جلعاد شاليط هو قائد حركة «حماس» في غزة يحيى السنوار، الذي يعد العقل المدبر لهجوم 7 أكتوبر.

إسرائيلية تسير في تل أبيب بجوار جدارية تحمل صور رهائن محتجزين في غزة (رويترز)

وهذا تذكير مؤلم لتسفيكا مور الذي تحتجز «حماس» ابنه الأكبر إيتان في غزة. وأكد هذا الأب لثمانية أولاد: «لا نريد أن يتم إطلاق سراح الرهائن بأي ثمن».

وأضاف مور الذي أسس مجموعة تيكفاه (الأمل) التي تضم عائلات رهائن محافظة بدرجة أكبر، أن «الأمر لا يتعلق بحياة ابني، بل بوجود الدولة اليهودية (...) نحن في خطر كبير».

ويؤكد هو نفسه أنه يفضل التضحية بابنه على أن تتم مبادلته بأسير فلسطيني.

وكان إيتان (23 عاماً) حارساً أمنياً في مهرجان الموسيقى الذي قُتل فيه 364 شخصاً. وأضاف والده: «كان يقول دائماً لا تبادلوني بأسرى»، مؤكداً: «آمل ألا يكون قد غيّر رأيه».


مقالات ذات صلة

ترمب يلتقي نتنياهو وينتقد تصريحات هاريس عن إسرائيل

المشرق العربي ترمب مستقبلاً نتنياهو في «بالم بيتش» أمس (آموس بن - غيرشوم / جي بي أو / د.ب.أ)

ترمب يلتقي نتنياهو وينتقد تصريحات هاريس عن إسرائيل

نفى الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب وجود أي توتر في العلاقات بينه وبين رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، معرباً عن تأييده ومساندته لإسرائيل.

هبة القدسي (واشنطن) علي بردى (واشنطن)
المشرق العربي القوات الإسرائيلية تطلق قنابل إنارة فوق خان يونس في جنوب قطاع غزة (أ.ف.ب)

الأمم المتحدة: معارك خان يونس أجبرت 180 ألف شخص على النزوح

أفادت الأمم المتحدة بأن أكثر من 180 ألف فلسطيني اضطروا للنزوح خلال أربعة أيام من القتال العنيف حول مدينة خان يونس في جنوب قطاع غزة.

«الشرق الأوسط» (خان يونس)
الولايات المتحدة​ صورة آخر لقاء جمع الرئيس دونالد ترمب مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في المكتب البيضاوي في 15 سبتمبر 2020 (أ.ب)

نتنياهو يلتقي ترمب بأمل الحصول على تأييد أكبر لإسرائيل

يراهن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في لقائه بالرئيس الأميركي السابق والمرشح الجمهوري، دونالد ترمب، على نيل تأييد أكبر لأمن إسرائيل.

هبة القدسي (واشنطن)
الولايات المتحدة​ الرئيس الأميركي جو بايدن (أ.ب)

أميركا ترجئ ترحيل بعض اللبنانيين بسبب التوتر بين إسرائيل و«حزب الله»

أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن، الجمعة، أن الولايات المتحدة أرجأت ترحيل بعض المواطنين اللبنانيين من البلاد.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
المشرق العربي الرئيس الأميركي جو بايدن يستقبل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في البيت الأبيض 25 يوليو (أ.ب)

البيت الأبيض يحذّر نتنياهو من خطورة تنازلاته للمتطرفين في حكومته

كشفت مصادر سياسية في تل أبيب عن أن اللقاءات الثلاثة التي أجراها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، في واشنطن مع بايدن وهاريس وسوليفان، كانت صعبة للغاية.

نظير مجلي (تل أبيب)

إيطاليا تعين سفيراً لدى سوريا

وزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاياني (أرشيفية - إ.ب.أ)
وزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاياني (أرشيفية - إ.ب.أ)
TT

إيطاليا تعين سفيراً لدى سوريا

وزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاياني (أرشيفية - إ.ب.أ)
وزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاياني (أرشيفية - إ.ب.أ)

أعلن وزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاياني، الجمعة، أن بلاده قررت تعيين سفير لدى سوريا «لتسليط الضوء» عليها، ما يجعل إيطاليا أول دولة من مجموعة الدول السبع الصناعية الكبرى التي تستأنف عمل بعثتها الدبلوماسية في دمشق منذ أن عصفت حرب أهلية بالبلاد.

استدعت إيطاليا جميع الموظفين من سفارتها بدمشق عام 2012، وعلقت النشاط الدبلوماسي في سوريا احتجاجاً على «العنف غير المقبول» من حكومة الرئيس بشار الأسد ضد المواطنين.

واستعاد الأسد السيطرة على معظم سوريا بعد أن ساعدته إيران وروسيا على هزيمة جماعات من المعارضة المسلحة، تحركت ضده قبل 13 عاماً، مما أدى إلى حرب راح ضحيتها مئات الآلاف ودفعت ملايين من اللاجئين صوب أوروبا.

وتم الإعلان عن تعيين المبعوث الخاص حالياً لوزارة الخارجية إلى سوريا، ستيفانو رافاجنان، سفيراً. وقال تاياني لوكالة «رويترز» إنه من المقرر أن يتولى منصبه قريباً.

أرسلت إيطاليا و7 دول أخرى في الاتحاد الأوروبي، الأسبوع الماضي، رسالة إلى مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد، جوزيب بوريل، تطلب أن يلعب التكتل دوراً أكثر فاعلية في سوريا.

وجاء في الرسالة التي اطلعت عليها «رويترز»: «لا يزال السوريون يغادرون بأعداد كبيرة، مما يزيد من الضغوط على الدول المجاورة، في فترة يتصاعد فيها التوتر في المنطقة، ما ينذر بخطر موجات جديدة من اللاجئين».

وإلى جانب إيطاليا، وقّعت النمسا وقبرص وجمهورية التشيك واليونان وكرواتيا وسلوفينيا وسلوفاكيا على الرسالة. وعبّرت عن أسفها إزاء «الوضع الإنساني» في البلاد الذي «زاد تدهوراً» في ظل بلوغ اقتصادها «حالة يرثى لها».

وقال تاياني، الجمعة: «كلف بوريل دائرة العمل الخارجي الأوروبي بدراسة ما يمكن القيام به»، مضيفاً أن تعيين سفير جديد «يتماشى مع الرسالة التي أرسلناها إلى بوريل... لتسليط الضوء على سوريا».

هناك 6 سفارات لدول في الاتحاد الأوروبي مفتوحة في الوقت الحالي بدمشق، وهي سفارات رومانيا وبلغاريا واليونان وقبرص وجمهورية التشيك والمجر. ولم تُقْدم باقي دول مجموعة السبع بعد، وهي الولايات المتحدة واليابان وبريطانيا وكندا وفرنسا وألمانيا، على خطوة إعادة تعيين سفراء لها لدى سوريا.