تركيا تعاود التصعيد ضد «قسد» في شمال سوريا

صعدت تركيا مجدداً من هجماتها التي تستهدف مواقع «قوات سوريا الديمقراطية» (قسد) وعناصرها في شمال وشمال شرقي سوريا.

وقُتل اثنان من عناصر «وحدات حماية الشعب الكردية»، أكبر مكونات «قسد»، الأحد، عبر استهداف سيارة عسكرية كانت تقلهما بالقرب من قرية السعدة في ريف محافظة الحسكة بطائرة مسيرة.

في الوقت ذاته، قصفت مدفعية القوات التركية وفصائل «الجيش الوطني السوري» الموالي لأنقرة، قرى أم الحوش وأم القرى وحربل وسموقة الواقعة ضمن مناطق انتشار «قسد» والجيش السوري في ريف حلب الشمالي.

جاء ذلك بعد أكثر من أسبوع من قصف القوات التركية والفصائل الموالية، بالمدفعية الثقيلة، قرية الكاوكلي في ريف منبج شرق حلب، ضمن مناطق نفوذ قوات «مجلس منبج العسكري» التابع لـ«قسد».

جنديان تركيان على أحد المرتفعات في المناطق الحدودية جنوب البلاد («الدفاع» التركية)

كما استهدفت طائرة مسيرة تابعة للقوات التركية بقذيفة قرية المالكية بناحية شيراوا بريف عفرين شمال غربي حلب، دون تسجيل خسائر بشرية، وقصفت القوات التركية بالمدفعية الثقيلة قرية المديونة بريف حلب الشمالي، الأحد، بحسب ما أفاد «المرصد السوري لحقوق الإنسان».

في الوقت ذاته، أعلنت وزارة الدفاع التركية، في بيان الأحد، مقتل عنصرين من الوحدات الكردية، في اشتباكات وقعت على خلفية محاولتهما شن هجمات في منطقة عملية «درع الفرات»، الخاضعة لسيطرة القوات التركية والفصائل الموالية في ريف حلب. وقالت الوزارة، في بيانها، إن القوات التركية عازمة ومصممة على «اجتثاث الإرهاب من منبعه».

وكان مستشار العلاقات العامة والإعلام بوزارة الدفاع التركية، زكي أكتورك، قد ذكر، في إفادة صحافية، الخميس، أن القوات التركية تمكنت من القضاء على 366 من عناصر «قسد» في شمال سوريا، منذ مطلع العام الحالي.

وأضاف أنه تم ضبط 174 شخصاً، بينهم 7 أعضاء في «وحدات حماية الشعب الكردية»، أثناء محاولتهم عبور الحدود بطريقة غير شرعية، خلال الأسبوع الماضي.

وذكرت وزارة الدفاع التركية، الأحد، أنه تم القبض على أحد عناصر الوحدات الكردية الذي حاول دخول البلاد من الحدود السورية في ولاية شانلي أورفا، جنوب تركيا.